كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة !

كتبت بواسطة
تعلم
كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة !

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يعاني الكثير من متعلّمي اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى من مشكلة التعبير بهذه اللغة والتحدّث بها بعفوية، خاصة في المراحل الأولى من مسيرة التعلّم. قد يعود السبب في ذلك لعوامل نفسية متعلّقة بالخوف من التحدث أمام الآخرين أو انعدام الثقة بالنفس. أو لسبب آخر يتعلّق بقدراتك في اللغة.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر ثقتك بنفسك على إيجادك لوظيفة 

اقرأ أيضًا: 10 طرق للتحدث أمام الناس دون خوف

اقرأ أيضًا: كيف أتخلص من الاحباط و السلبية

يقول الكثيرون أنّهم يجدون صعوبة في التحدّث باللغة الإنجليزية، لأنهم يشعرون بأنهم يقومون بنوع من الترجمة في عقلهم، الأمر الذي يجعل يحدّ من سرعتهم وعفويتهم. فما هو الحلّ إذن؟

إنّه يكمن في التفكير!...نعم كلّ ما عليك فعله هو التفكير باللغة الإنجليزية، أو اللغة الأجنبية التي تتعلّمها. فبدلاً من التفكير بلغتك الأم ومن ثمّ ترجمة أفكارك إلى اللغة الأجنبية وتضييع الوقت، ابدأ بالتفكير باللغة الثانية مباشرة!

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

وقبل أن نتطرّق إلى الخطوات التي يمكنك اتباعها لتبدأ بهذا الأمر، لنتعرّف أولاً على السبب الذي يجعلك تفكّر بلغتك الأم وليس باللغة الإنجليزية مثلاً.

عندما تتعلّم أيّ لغة جديدة، يصبح في عقلك لغتان أو أكثر. يمكنك أن تفكّر في كلّ لغة من هذه اللغات على أنّها عضلة حالها كحال أيّ عضلة في جسمك. لنفترض أنّ لغتك الأم هي اللغة العربية، إنّك تمارس هذه اللغة منذ نعومة أظفارك، بمعنى آخر، أنت تمرّن هذه العضلة منذ سنوات، لذا فهي بالتأكيد أقوى من أيّ لغة أخرى بدأت في تعلّمها مؤخرًا، والتي هي الآن أشبه بعضلة ضامرة بحاجة إلى التمرين المستمر.

كيف افكر باللغة الانجليزية

حتى تمرّن هذه العضلة (اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى) عليك أن تجعلها جزءًا من حياتك وروتينك اليومي، عليك ببساطة أن تبدأ بالتفكير بهذه اللغة.
سيكون السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً طريقة رائعة لتتمرن أكثر على اللغة الإنجليزية، لكن هذه الطريقة ليست متاحة أمام الجميع، إلاّ أنّ هذا لا يعني أنّك لا تستطيع تحسين لغتك، فهناك عدد من الخطوات التي يمكنك البدء بتطبيقها من اليوم، حتى تحرز تقدّمًا ملحوظًا وتستطيع الوصول إلى مرحلة التفكير باللغة الثانية بدلاً من لغتك الأم.

كيف أفكّر باللغة الإنجليزية ؟

فيما يلي ستّ خطوات فعّالة تستطيع تطبيقها لتتمكّن من التفكير باللغة الإنجليزية أو اللغة الثانية التي تتعلّمها:

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار التوفل والايلتس

1- فكّر بكلمات منفردة

English vocabulary

في حال كنت قد بدأت بتعلّم اللغة الإنجليزية حديثًا، لا تعتقد أنّ الوقت لا يزال مبكّرًا على البدء بالتفكير بهذه اللغة، على العكس كلمّا بدأت أبكر كان ذلك أفضل.
كيف تفعل ذلك؟

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع تساعدك على تعلم وممارسة اللغة الانجليزية

عندما يكون ذهنك صافيًا وتجد وقت فراغ خلال يومك، ابدأ بالتفكير بكلمات منفردة مهما كانت بسيطة. قد لا تستطيع تركيب جمل كاملة باللغة الإنجليزية بعد، لكن يمكنك على الأقل التفكير بأسماء الأشياء من حولك، أو الأفعال التي تقوم بها بهذه اللغة. تستطيع التفكير بعبارة: "Good morning" عندما تستيقظ صباحًا، أو بكلمات مثل: "Long day. Tired. Happy. Good night" عندما تخلد إلى النوم، إنها كلمات بسيطة لكنّها تعوّد عقلك على التفكير باللغة الأجنبية بدلاً من لغتك الأم.

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

قد يكون من الصعب في بداية الأمر أن تتذكّر التفكير باللغة الإنجليزية، لذا يمكنك الاستعانة بإحدى الطرق التالية لتذكّرك بهذا الأمر:

  • استعن بهاتفك، يمكنك تغيير صورة الخلفية واستبدالها بصورة تحوي جملة مثل: "Think in English". وهكذا ففي كلّ مرة تتفقّد فيها هاتفك، ستتذكر هذا الأمر.
  • حوّل الأمر إلى لعبة، وامنح نفسك نقاطًا في كلّ مرة تنجح فيها في التفكير باللغة الإنجليزية (أو اللغة الأجنبية التي تريدها) لمدّة خمس دقائق، وحين تحصل على عدد معيّن من النقاط، كافئ نفسك بشيء تحبّه.
  • انشر ملاحظات باللغة الإنجليزية من حولك. على سبيل المثال، يمكنك أن تترك ملاحظة على مرآة الحمام تتضمّن أسماء الأشياء التي تستخدمها في الحمام باللغة الإنجليزية. وكذلك الحال في غرفتك أو في المطبخ أو غيرها من مرافق المنزل. سيساعدك هذا الأمر على تذكّر واجبك اليومي في التفكير باللغة الأجنبية ويزوّدك بمجموعة وافية من المعاني والمفردات الجديدة.

اقرأ أيضًا: كيف استعد لاختبار التوفل والايلتس

بهذه الخطوات البسيطة سيصبح التفكير باللغة الأجنبية أمرًا أسهل يومًا بعد يوم، ولن يمضي الكثير من الوقت قبل أن تعتاد على التفكير باللغة الجديدة وتصبح أكثر قدرة على تركيب جمل كاملة.

2- تحدّث عن يومك

Think in English

باختصار كن الراوي لقصّة حياتك. حيث يعرف عن الراوي أنّه الشخص الذي يقصّ الحكاية، ويصف تسلسل الأحداث في كتاب أو رواية ما. كما تتمّ الاستعانة بالراوي أحيانًا في الأفلام الوثائقية ليشرح بعض الأجزاء.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس

من خلال هذه الخطوة، يمكن تخيّل حياتك كقصّة أو فيلم وثائقي تكون أنت الراوي فيه. تحدّث عن سير يومك باللغة الإنجليزية. يمكنك استخدام ضمير المتكلّم "I" أو ضمير الغائب "He/ She"، للتحدث عمّا تفعله خلال يومك، حيث سيساعدك هذا الأمر الاعتياد على اللغة الإنجليزية واستخدام كلمات شائعة بشكل مستمرّ، وتركيب جمل كاملة.

اقرأ أيضًا: نماذج سيرة ذاتية جاهزة ونصائح لانشاء سيرة ذاتية مهنية

على سبيل المثال، قد يبدو سرد يومك هكذا:

“It’s morning. She wakes up and rubs her eyes, preparing to face the day. She yawns as she makes herself a cup of coffee, and wonders what she should wear today...”

3- اختلق حواراتEnglish dialogue

حينما تتحدّث مع الآخرين، فأنت بالطبع لا تحدّثهم عن يومك فقط، فالحوارات تشمل مواضيع مختلفة وهنا لابدّ من التدرب على هذه الحوارات. ابدأ بتخيّل موضوع ما، واختلق حواراً باللغة الإنجليزية في عقلك، بينك وبين شخص آخر حول هذا الموضوع. إن كنت تستعدّ لإجراء مقابلة وظيفية مثلاً، تخيّل نفسك في المقابلة وتصوّر طبيعة الحوار الذي سيدور بينك وبين مقابلك. أو إن كنت ترغب في تعلّم مفردات جديدة، ابدأ بسؤال نفسك (باللغة الإنجليزية أو اللغة التي تتعلّمها) حول هذه الكلمات، وهكذا، حيث يمكنك الاستعانة بهذا الموقع الالكتروني الذي يقدّم لك أفكارًا عن مواضيع يمكنك التحاور فيها.

اقرأ أيضًا: اخطاء شائعة في المقابلات الوظيفية و البحث عن عمل

اقرأ ايضًا: كيف أبحث عن عمل؟

وبما أنّك تتمرّن في عقلك، ركّز خلال هذه المرحلة على المواضيع التي يمكنك التحدّث فيها بدلاً من أخطاء اللغة واللفظ. ثمّ يمكنك بعد ذلك أن تتمرّن مع أحد أصدقائك أو معارفك وتطلب مساعدتهم في تصحيح أيّ أخطاء قد ترتكبها أثناء الحديث معهم.

4- كن مبدعًاBe creative in English

قد تصادفك مواقف أثناء التدرّب على التفكير باللغة الإنجليزية تجد فيها نفسك عاجزًا عن التعبير عن كلمة معيّنة بهذه اللغة. فما هو الحلّ في هذه الحالة؟

هنا عليك أن تكون مبدعًا!، بدلاً من اختيار الطريق الأسهل والتعبير عن الكلمة باللغة الأم، فكّر كيف يمكنك التعبير عنها بطرق أخرى. لا يوجد طريقة واحدة للتعبير عن فكرة معيّنة وإنما الكثير الكثير من الأفكار. على سبيل المثال، لنفترض أنّك قد تتدرّب على حوار في عقلك، تكون خلاله قد أضعت مفتاح منزلك. ووجدت نفسك عاجزًا عن تذكّر كلمة "مفتاح" باللغة الإنجليزية. يمكنك هنا التعبير عن المفتاح بجمل أخرى مثل: "لا أستطيع الدخول إلى منزلي لأني أضعت الأداة التي أفتح بها الباب"، وباللغة الإنجليزية:

“I can’t get into my house, I lost the thing you use to unlock the door.”

إحدى أهمّ مميزات هذه الخطوة، أنّها تدرّبك على كيفية التعامل مع مواقف حقيقية، إذ إنك في حال نسيت معنى كلمة ما أثناء التحدّث مع شخص باللغة الإنجليزية أو اكتشفت أنك لا تعرف مرادفها باللغة الأجنبية، ستحاول أن تشرح له ما تريد قوله بدلا من البحث في القاموس عن معنى الكلمة. يمكنك استخدام الجمل التالية للتعبير عن كلمة نسيتها:

- It’s the opposite of…

It’s similar to…

It’s a place where…

It’s something you use to…

It’s an action you do when…

اطّلع أيضًا على فرص التبادل الثقافي على فرصة

اطّلع أيضًا على المنح الدراسية المتاحة على فرصة

5- قم ببناء قاعدة مفرداتكBuild English vocabulary

حينما تتذكّر تلك الكلمة التي نسيتها، أو حينما تسمع كلمة جديدة، قم بكتابتها على الفور، واستخدم قاموسًا أحادي اللغة (انجليزي-انجليزي) لكتابة تعريف الكلمة ومعناها. كذلك عندما تعجز عن إيجاد معنى كلمة معينة باللغة الأجنبية التي تتعلمها، اكتب هذا الكلمة بلغتك، ثمّ ابحث عنها في القاموس ودوّن معناها على دفتر خاص أو تطبيق ملاحظات على هاتفك.

اقرأ أيضًا: اتيكيت كتابة الرسائل الالكترونية | كيف اكتب بريد الكتروني

بهذه الطريقة، ستكتسب مفردات جديدة وشيئًا فشيئًا ستبني قاعدة قوية من الكلمات والمفردات المختلفة التي يمكنك استخدامها في عدّة أمور، مثل:

  • استخدامها في بناء الحوارات داخل عقلك.
  • تقسيمها إلى مجموعات صغيرة من خمس كلمات، واستخدام كلّ مجموعة بشكل متكرّر خلال اليوم الواحد حتى تعتاد عليها.
  • نقلها إلى العالم الرقمي واستخدام مواقع مثل Wordink الذي يتيح لك البحث عن كلمة ما ومعناها، ورؤية أمثلة على استخدامها في الحياة العملية، بالإضافة إلى إنشاء قوائم تضمّ الكلمات الجديدة التي تعلّمتها ومن ثمّ نقلها إلى قائمة المفردات المكتسبة بعد أن تعتاد عليها وتحفظها.

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة التغطية | Cover Letter

اقرأ أيضًا: نماذج عن رسالة التغطية

6- استخدم قاموسًا أحادي اللغةUse English dictionaries

صحيح أنّ المعاجم والقواميس ثنائية اللغة تسهّل عليك كثيرًا عملية فهم كلمة أو مفردة جديدة، لكن الفائدة المكتسبة من استخدام القاموس أحادي اللغة أعظم. في كلّ مرّة تبحث عن معنى كلمة باللغة الإنجليزية مثلاً، استخدم قاموسًا إنجليزي-إنجليزي مثل قاموس كامبريدج للعثور على معنى هذه الكلمة والاطّلاع على أمثلة حول استخدامها في الجمل. فكّلما ترجمت أقل، أصبح من السهل عليك التفكير باللغة الإنجليزية وبالتالي التحدّث بها بعفوية.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم وتعبئة طلب التوظيف الالكتروني Job application

قد يبدو الأمر صعبًا في بادئ الأمر وهو أمر طبيعي فالتغيير ليس هيّنًا وتغيير التفكير أشدّ صعوبة من غيره. لكن لا تستسلم، ولا تضعف أمام العودة إلى الطريقة الأسهل، ألا وهي التفكير بلغتك الأم. في الواقع اشطب جميع القواميس ثنائية اللغة التي تستخدمها وأبقِ على معجم واحد باللغة الإنجليزية.

صحيح أنّك في البداية ستبحث عن كلمات تجهلها وستجد لها تعريفات ومعان تستخدم كلمات تجهلها أيضًا، لا تشعر بالإحباط في هذه الحالة، وابدأ باستخدام قواميس مخصصة للمبتدئين أو للأطفال، فهي تستعمل كلمات أسهل ولغة أبسط لشرح المعاني.

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى امريكا المتاحة على فرصة

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى بريطانيا المتاحة على فرصة

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعدك على التفكير باللغة الإنجليزية أو بشكل عام باللغة الثانية التي تتعلّمها، أحدها يتمثّل في تحويل لغة هاتفك وحاسوبك أو لغة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي إلى اللغة التي تتعلّمها. لكن حتى لو لم تفعل ذلك، وبدأت بتطبيق الخطوات الستّ السابقة، ستلحظ أنّ عملية التفكير بلغة غير لغتك الأم قد أصبحت أسهل بعد مرور بعض الوقت.

ماذا عنكم؟ ما هي الطرق التي تستخدمونها للتدرّب على لغة أجنبية؟ شاركونا بتعليقاتكم في صندوق التعليقات في الأسفل!

المراجع:

https://www.fluentu.com/blog/english/how-to-think-in-english/

https://christinarebuffet.com/blog/learn-to-think-in-english/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك