كيف تكتب موضوع تعبير في امتحانات الكفاءة اللغوية ؟

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كيف تكتب موضوع تعبير في امتحانات الكفاءة اللغوية ؟

لا يخلو أيّ امتحان من امتحانات اللغة مثل التوفل أو الآيلتس أو غيرها من جزئية التعبير الكتابي، أو ما يعرف أيضًا بالمقالة. وهي جزئية تشكّل تحديًا صعبًا بالنسبة للكثير من المتقدّمين لهذا النوع من الاختبارات. فإن كنت واحدًا من هؤلاء الذين يعتبرون الكتابة في الامتحانات أمرًا معقّدًا، هذا المقال لك إذن، حيث ستتعرّف من خلاله على بعض النصائح التي تساعدك في كتابة المقالة سواءً خلال اختبارات الكفاءة اللغوية أو غيرها من الامتحانات الأخرى.

تعتبر كتابة المقالة جزءًا ممّا يعرف بالكتابة الأكاديمية، والتي على عكس الكتابة الإبداعية التي يمكنك فيها كسر العديد من القواعد، تعتبر نوعًا صارمًا من الكتابة الرسمية التي تتبع قوانين وقواعد لا يجب مخالفتها. على الرغم من أنّ هذا التعريف للكتابة الأكاديمية قد يجعلها تبدو صعبة ومعقدة، إلاّ أنّ أيّ شخص يستطيع أن يحسّن مهاراته فيها بالتدريب والتمرين المستمر، حيث يمكنك البدء باتباع الخطوات التالية.

1- استعن بقاعدة العشر دقائق

عندما تقدّم أحد اختبارات اللغة، سيتمّ منحك وقتًا محددًا للإجابة عن كلّ سؤال من أسئلة الامتحان، ومن ذلك الأسئلة المقالية. قبل البدء بالكتابة، خصّص قرابة العشر دقائق في التخطيط والتفكير فيما ستكتبه. قد تعتقد أن هذه الدقائق العشر هي جزء كبير من الوقت المتاح لك ولكن إن أنفقتها جيدًا، ستوفّر على نفسك الكثير من الجهد والعناء، لأنك قضيت معظم التفكير في البداية، ممّا سيتيح لك قضاء بقية الوقت في الكتابة.

2- اقرأ السؤال جيدًا

تذكّر أن المطلوب منك في الاختبار ليس كتابة كلّ شيء تعرفه، وإنما إعطاء إجابة محدّدة عن سؤال معيّن، لذا احرص على قراءة السؤال جيدًا ومعرفة المطلوب منك قبل أن تبدأ بالكتابة.

3- قم ببعض العصف الذهني

بمجرّد أن تعرف تمامًا ما المطلوب منك في السؤال، انتقل إلى مرحلة العصف الذهني. هنا ما عليك سوى كتابة كلّ يخطر لك من أفكار ذات صلة بالسؤال على شكل ملاحظات موجزة في ورقة جانبية. ليس عليك ترتيبها، ولكن احرص على إخراجها كلّها من ذهنك على الورق لتنظيمها فيما بعد والاستفادة منها في مقالتك.

4- ابدأ بالكتابة

بعد أن تأكّدت من المطلوب منك في السؤال، ورتبّت أفكارك، وصلت إلى مرحلة الإجابة، والخطوة الأولى تكمن في تحديد فكرة رئيسية تشكّل العمود الفقري لمقالتك. والتي ستدور حولها باقي الأفكار الفرعية. بمجرّد تحديد هذه الفكرة، اكتبها على الفور لأنها ستشكل جزءًا مهمًا من المقدّمة.

اقرأ أيضًا: ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الابداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها ؟

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع للتحضير لاختبار الايلتس IELTS

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار SAT الامريكي وكيف استعد له

5- لا تنسَ أن تضع مخططًا للمقال

بعد أن عثرت على الفكرة الرئيسية التي يتمحور حولها موضوعك، وكتبت مقدّمة المقال، عليك الآن أن تضع مخططًا لبقية النص. بمعنى آخر، عليك أن ترتب الأفكار التي دوّنتها أثناء مرحلة العصف الذهني وتوزّعها على فقرات، ابدأ بتجميع الأفكار المتشابهة مع بعضها البعض، وقم بتضمين أي عوامل أو نقاط أخرى ذات صلة قد تخطر لك. لكن احرص على أن تجعل الفقرات مترابطة مع بعضها البعض حتى يكون موضوعك متناسقًا، وليس مجرّد فقرات عشوائية وفوضوية.

يمكنك ترتيب موضوعك كالتالي:

  • المقدمة: تبيّن من خلالها مدى فهمك للسؤال المطروح، والمنهجية أو الطريقة التي تخطّط لاتباعها من أجل الإجابة عنه. الأفكار التي ستتحدث عنها في موضوعك، والفكرة المحورية التي سيدور حولها النصّ.
  • فقرة رابطة: وهي فقرة اختيارية يمكنك من خلالها أن تربط بين المقدّمة وبقية النصّ.
  • محتوى المقال: حيث يفضّل أن يكون مقسّمًا إلى أربع فقرات بطول مناسب تتضمّن كلّ منها فكرة فرعية واحدة أو أكثر مع ضرورة أن تكون ذات صلة بالفكرة المحورية التي سبق أن ذكرتها في المقدمة.
  • الخاتمة: وهي الفقرة النهائية التي تلخّص فيها جميع ما تحدّثت عنه في المقال مع ضرورة اختتامها بالفكرة الرئيسية التي يدور حولها النص.

6- اجذب انتباه القارئ

عندما تكتب مقالة في أحد اختبارات الكفاءة اللغوية أو غيرها، فإن موضوعك هو واحد من بين مئات المواضيع التي سيقرأها مصحّح الاختبار. لا شكّ أن المصححين سيقرؤون كلّ مقالة بعناية تامّة، لكن لا ضير في أن تقدّم لهم يد العون من خلال جذب انتباههم وتسهيل الأمر عليهم لمنحك علامات إضافية. حيث يمكنك ذلك من خلال ما يلي:

  • ابدأ بمقدّمة مميزة، فهي أوّل ما يجذب انتباه القارئ ويدفعه إمّا  لمواصلة القراءة باهتمام أو إلقاء نظرة عابرة عليه دون اهتمام يذكر. اجعل جملتك الأولى جذّابة للغاية وتعبّر عن مدى فهمك للسؤال، فذلك سيعطي انطباعًا للمصحّح أنّك تعرف تمامًا ما تكتب عنه، ولديك فكرة واضحة عن كيفية التطرّق للموضوع المطلوب منك الكتابة عنه
  • اكتب النص بناءً على خطّة جيدة، فإذا كانت كلّ فقرة في النصّ تتناول نقطة أو قضية من القضايا التي سبق أن ذكرتها في مقدّمتك ستعطي انطباعًا للمصحّح بأنك مسيطر على الموضوع بشكل كامل.
  • اجعل كلّ فقرة جذّابة بحدّ ذاتها، من خلال البدء بجملة تتضمن نقطة جدلية ذات علاقة بالفكرة الرئيسية. الأمر الذي سيجدّد اهتمام القارئ مع بداية كلّ فقرة .
  • اجعل موضوعك سهل القراءة، وذلك من خلال ربط الأفكار جيدًا مع بعضها البعض. إذ يجب أن تكون الأفكار في كلّ فقرة ذات صلة مع بعضها البعض، بالإضافة إلى ترابطها مع الفقرة التي تليها، ويتم تحقيق هذا الترابط من خلال عملية العصف الذهني والتخطيط قبل البدء بالكتابة.
  • أعطِ الخاتمة حقّها، حيث أنّ الخاتمة القويّة التي تلخّص جميع ما سبق أن ذكرته في نصّك ستذكّر القارئ (وهو في هذه الحالة مصحّح الامتحان) بأنّك قد تطرّقت إلى جميع الجوانب التي تحدّثت عنها في المقدمة وأنك كنت مسيطرًا على النصّ من بدايته حتى النهاية.

7- اعرف ما تكتب عنه

تتطلّب كتابة مقال جيّد أن يكون الكاتب على دراية بالموضوع الذي يكتب عنه، لذا لابدّ من أن تقرأ عن مختلف المواضيع التي ترجّح أنّك قد تحتاج للكتابة عنها في الاختبار، لكن لا تنسَ أيضًا أهمية التنسيق، فاتباع أسلوب مناسب للكتابة سيضمن لك الاستفادة من معلوماتك بشكل مناسب، وفي حال لم تكن تمتلك معلومات كافية عن الموضوع الذي تكتب عنه، فإن استخدام الأسلوب الصحيح وتنسيق النصّ جيدًا سيغطي هذه الثغرات ويسهم بشكل كبير في حصولك على علامة مُرضية.

لا أحد ينكر أنّ الأسئلة المقالية في الامتحانات قد تكون مرهقة للغاية، لكن مع التحضير المسبق وحسن إدارة الوقت خلال الامتحان، يصبح الأمر أكثر سهولة، وهنا لابدّ من التذكير بضرورة اتباع النصائح السابقة لضمان كتابة مقالة جيدة، مع التأكيد على تجنّب بعض التصرفات التي قد تفقدك علامات دون أن تنتبه على ذلك، ومن هذه التصرفات:

  • كتابة الأعذار في نهاية المقالة، كأن تكتب جملة للمصحح تخبره فيها بأنك لم تملك الوقت الكافي لإنهاء الكتابة أو أنك لم تدرس جيدًا بسبب ظرف ما.  
  • الحشو الزائد، وتوضيح ما هو واضح بهدف الوصول إلى عدد الكلمات المطلوب منك.
  • كتابة كلّ ما تعرفه حتى لو لم يكن ذا صلة، وهو خطأ غالبًا ما يقع فيه الطلاب عندما يجدون أنفسهم أمام سؤال مقالي، إذ يفرغون كلّ ما في رأسهم من معلومات بغضّ النظر إن كانت ذات صلة بالفكرة الرئيسية أم لا، الأمر الذي يعطي انطباعًا بأنهم مشتتون ولا يعرفون تمامًا ما يجب عليهم فعله.

ما هي الأمور الأخرى التي تعتقد أنها قد تؤثر على تقييمك في الأسئلة المقالية؟ شاركونا بآرائكم من خلال التعليقات في الأسفل. وللمزيد من المقالات المفيدة، سجّل الآن على موقع فرصة!

اقرأ أيضًا: كيف أكتب خطاب النوايا للمنح التركية

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة التغطية | Cover Letter

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

المراجع:

https://depts.washington.edu/pswrite/essayex.html

https://www.historytoday.com/archive/how-write-essay-under-exam-conditions

http://www.writerstreasure.com/an-introduction-to-academic-writing/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك