الهجرة إلى إيرلندا | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة إلى إيرلندا

تاريخ النشر: Apr 2022
What You Need to Know About Immigration to Ireland

تمّت كتابة هذا المقال من قبل: سارة علي

بلاد يكتسحها غلاف نباتي مخضرّ طوال السنة، تعتري سمائها نكهة درامية خاصة لا تشبه سواها، صيفها لطيف وشتائها معتدل، وأناسها متحضرون ذوو طبع وديع وأسلوب رَحِب ينم عن فطرة الإنسان المُحبة، تتخذ من موازنة الحياة والعمل شعاراً لها، فيها من القلاع المهجورة المتبقية من حضارتها العريقة ما يستدعي حس المغامرة والاستكشاف منك، وتُعدّ وجهةً أولى لهواة التنزّه الطويل في رحاب الطبيعة بعيداً عن ضجيج المدن الكبرى ووتيرة حياتها السريعة.

إن كنت ترغب في خوض تجربة العيش والعمل أو الدراسة في مكان كهذا، فقد تكون إيرلندا هي ما تبحث عنه!

ولكن ما هو سبيل الهجرة إليها؟ وكيف يمكن للمهاجرين أن يحصلوا على تأشيرة العمل والعيش هناك؟

هذا ما سنطرح تفاصيله في هذه المقالة، حيث نقدّم لك الدليل الشامل حول الهجرة إلى ايرلندا ونتطرّق للحديث عن جميع التفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها قبل اتخاذ هذا القرار المصيري المهمّ.

فرص الهجرة والسفر إلى الخارج  تصفح المزيد من فرص الدراسة والسفر في الخارج تصفح الآن!

الهجرة إلى إيرلندا: حقائق عامة

  1. تقع جمهورية أيرلندا في شمال غرب أوروبا، تحديدًا غرب المملكة المتحدة، ودبلن هي عاصمتها. 
  2. لا تُعدّ أيرلندا من الدول الكبيرة المزدحمة، فلا يزيد عدد سكانها عن 5 مليون نسمة.
  3. استنادًا لما قاله المؤرخون فإن إيرلندا اليوم هي نِتاج عاملين أساسين: 
    • هجرة شعوب القِلط الذين أكسبوا هذه المدينة من ثقافتهم ما يتجلى في اللغة والموسيقى والفنون.
    • غزو شعوب الفايكينج الذين صنعوا من دُبلن عاصمةً لهذه الجزيرة منذ آلاف السنين فضلاً عن حقيقة أنها اُستعمرت من قبل البريطانيين لـ800 سنة أخرى قبل أن تستقل عنها أخيرًا.
  4. تمت صناعة سفينة التايتانيك في إيرلندا الشمالية .
  5. يشيع عن الشعب الإيرلندي حبه لانتهاج روح النكتة والدعابة في التعرف على الأفراد الآخرين ولاسيما المختلفين عنهم، لذا فلتكن مستعدًا لسهولة كسب الصداقات هناك.
  6. تعد إيرلندا منشأ عيد الهالوين الذي كان أصله احتفالاً لشعب القلط (الكلت) بمهرجان الحصاد نهاية الصيف في أول يوم من نوفمبر/تشرين الثاني.
  7. يتخذ الإيرلنديون من النفلة الخضراء ومن القيثارة الغيلية -كما نفعل بشجرة الأرز في العلم اللبناني وبالسيفين والنخلة في العلم السعودي- رمزين وطنيين لهم.

صورة للقيثارة الغيلية

اقرأ أيضًا: الهجرة الى امريكا - انواع التأشيرات الامريكية 

معلومات عملية تهمك عن الحياة في إيرلندا

  • العملة: اليورو EUR أو  
  • اللغات الأساسية: الإنجليزية والإيرلندية؛ وصحيح أن اللغة الإنجليزية تعد لغة أساسية في إيرلندا إلا أنها قد تتفرد في هذه المنطقة عن غيرها بتعابير خاصة ومفردات لا يستخدمها إلا شعبها وهذه من الأمور الواجب أخذها في عين الاعتبار قبل السفر إلى هناك.
  • الطقس: رطب على مدار السنة، ويتّسم بالاعتدال بالرغم من تقلباته اليومية.
  • الديانات الرئيسية: تأتي ديانة الروم الكاثوليك في أعلى هرم ديانات إيرلندا بـ (ما يقارب %78) ثم تتبعها بقية الديانات الأخرى بنسب ضئيلة: كالكنيسة الأنجليكانية  (3%)، والإسلام (1%)، والكنيسة الأرثوذكسية (1%)، وديانات مسيحية غير محددة الطوائف (1%)، ومجموعات دينية أخرى (2%)، بينما (13%) من السكان لا يعترفون بديانة يعتنقونها أو لم يحددوا انتمائهم الديني.

المدن الكبرى في أيرلندا

تضمّ المدن الكُبرى في أيرلندا ما يلي:

1- دبلن

عاصمة إيرلندا، وهي موطنٌ لما يزيد عن 500,000 مغترب مما يجعلها تضج بمجتمعات ذات ألوان عرقية مختلفة من مهاجرين ومبتعثين مغتربين أتوا من شتّى بقاع الأرض، وبالتالي فهي وجهة مثالية للعمل والدراسة وخصوصاً أنها تحتضن أفضل جامعتين من جامعات إيرلندا: جامعة ترينيتي وجامعة كلية دبلن.

2- غالواي 

تحتفي إيرلندا بغالواي كمدينة حيوية ذات تنوع و تلون بديع تستقطب كل من يتوق لوتيرة حياة مسالمة هادئة بتكلفة معيشية تنافس دبلن، فتضم مراجع تاريخية وثقافية عظيمة، وترحب بك ضيفصا يسكن منازلها المطلّة على المحيط لِتعدك بإطلالة بهية و بأمطار متواترة.

3- كورك

مدينة كورك

وهي ثاني أكبر مدن إيرلندا حيث تقع في جنوب الجزيرة وتمتاز بالهدوء والإيجاز فضلاً عن تكاليف المعيشة المعقولة فيها، وتُعدّ هي أيضًا وجهة رائعة لمن يرغب بالعمل والهجرة إلى إيرلندا وذلك لأنها أرض لبعض الشركات العالمية. وبالرغم من هدوء هذه المدينة إلا أنها تتّسم بأجواء حيّة ممتعة و يعود الفضل في هذا إلى أن الطلاب يشكلون نسبة كبيرة من تعدادها السكاني، فضلاً عن زيارات السياح التي لا تنقطع.

إيجابيات و سلبيات الهجرة إلى أيرلندا

على الرغم من كلّ ما تتمتّع به إيرلندا من مميزات، إلاّ أنه لا مفر من موازنة إيجابيات هذه الوجهة بسلبياتها التي يجب أخذها في عين الاعتبار قبل القيام بخطوة الهجرة إليها، و نبدأ فيما يلي باستعراض الإيجابيات و من ثم نليها بسلبيات الهجرة إلى إيرلندا: 

أولا: إيجابيات الهجرة إلى إيرلندا

  1. موقعها الاستراتيجي الذي يجعلها موطناً مثالياً للرحّالة وهواة السفر، فبِغضّ النظر عن كونها أقرب مدينة أوروبية إلى أمريكا و كندا إلا أنها أيضًا تعتبر نقطة انطلاق ممتازة لاكتشاف وزيارة مدن أوربية أخرى، فتكون على بعد ساعة واحدة من الولايات المتحدة، وساعتين طيران من برشلونة وثلاث ساعات من روما.
  2. لن تكون مغتربًا وحيدًا، فكيف يعقل هذا وإيرلندا أشبه ما تكون بملتقى دولي يعيش فيها حوالي 650,000 أجنبي مغترب من بين 5 ملايين نسمة أخرى، ويُعزى ذلك إلى استخدامها للغة الإنجليزية كلُغة رسمية، ولموقعها الجغرافي المتميز، ولروابطها الثقافية والتاريخية القريبة لبقية مدن أوروبا وللولايات المتحدة.
  3. معدل الجريمة المنخفض؛ حيث أنها تتمتع بقوانين حازمة فيما يخص اقتناء الأسلحة وبالتالي تنعدم تقريبًا جرائم السلاح، وأما بالنسبة لمعدلات جرائم العنف الأخرى فإنها منخفضة إذا ما قارنتها ببقية دولها الشقيقة، مما يمنحها جوًّا آمنًا يجعلها ترقى لأن تكون موطنًا. 
  4. عناية صحية سهلة الوصول، ولاسيما إذا كنت من المقيمين الدائمين في إيرلندا فإنك مخوّل للحصول على عناية صحية كاملة توفرها الحكومة الإيرلندية تاركةً لك مهمة دفع الخدمات البسيطة الأخرى؛ كزيارات الطبيب على سبيل المثال، إضافة إلى ذلك فإن الحكومة الإيرلندية تقدم برامج متنوعة للمساعدة في تغطية كلفة الأدوية المصروفة لعلاج الأمراض المزمنة.
  5. سهولة فتح حساب مصرفي، حتى لو لم تكن مقيمًا دائمًا فبإمكانك فتح حساب مصرفي لك بكل سهولة عن طريق صورة أصلية من هويتك وإثبات بعنوان سكنك، ولأنه للأسف يندر أن تجد تطبيق أونلاين لمصرف إيرلندي يتوجب أن تكون في المدينة نفسها لتفتح حسابًا مصرفيًا خاصًّا بك.
  6. مواصلات عامة تذهب بك إلى كل مكان ولاسيما في المدن الكبرى كدبلن حيث تكون أنظمة المواصلات سريعة و يعتمد عليها بغض النظر عن التعطيلات التي قد تصيب النظام الأكبر أحيانًا، وتذهب بك القطارت والحافلات إلى أي مكان خارج المدن، وفي حال استعصى وصولك إلى وجهتك التي ترغب فيها فبإمكانك استئجار سيارة بسعر معقول.
  7. مشهد اجتماعي حيوي وودود لا يخلو من مساهمة الموسيقى والألعاب والنكات وصنع صداقات للزمن، كما لو أنها أشبه بمركز اجتماعي حيث يلتقي الناس ببعضهم ليخوضوا تجربة اجتماعية ممتعة

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة والعمل في سويسرا

 ثانياً: سلبيات الهجرة إلى إيرلندا

  1.  تسوء سمعة طقس إيرلندا بين الناس بأنه كئيب متقلب المزاج قلّما تعتريه بهجة شروق الشمس حتى في أكثر الشهور الصيفية اشتعالاً، فتكون السماء ذات طابع درامي ملبّكة بالغيوم وممطرة على مدار السنة، أو ينقلب الطقس من مشرق ودافئ إلى سماء منهمرة في الظهيرة نفسها! وبالرغم من برودة الجو الغالبة على هذه الجزيرة إلا أنها نادرًا ما تَثلج على سطحها. لذلك إذا كانت الأجواء المشمسة عامل سعادة رئيسيًا بالنسبة لك فقد لا تكون إيرلندا هي المكان المنشود.
  2. قد يكون غلاء المعيشة في إيرلندا مُهدِداً لكثير من المهاجرين وخصوصًا اذا كانت الوجهة نحو محافظاتها الكبيرة ذات الإيجارات الباهظة والمعيشة المكلفة، وتتضاءل تكلفة المعيشة كلما بعدت عن مركز المدينة حيث تنحدر جودة الخدمات ويصبح الوصول إلى المواصلات العامة أصعب فأصعب.
  3. وقد لا يجدر بنا ذكر مدى لطافة وطرافة الشعب الإيرلندي دون أن نتطرق للثقافة التي يتمحور حولها هذا المشهد الاجتماعي المليء بالحياة، ألا وهي ثقافة الحانات واستهلاك الكحول كركيزة أساسية لهذا المشهد، وبالتالي قد يكون ذلك مُنفرًا للبعض ولاسيما لأولئك القادمين من بيئات تنافي هذه الثقافة ولا ترحب بها. 
  4. غلاء أسعار الوقود وذلك بسبب ضريبة الغاز المرتفعة على عاتق إيرلندا بمعدل 50%، وبالرغم من إمكانية تفاوت أسعار الوقود في المدن الإيرلندية إلا أنها لا تزال تشكّل الضعف إذا ما قورِنت بالولايات المتحدة على سبيل المثال. 
  5. أزمة السكن بصورة عامة وأسعاره الخيالية التي ازدادت في سنة 2021 بنسبة 10% عن المعدل المعتاد، ويتوقع أن تتزايد التكلفة السكنية مع تقدم السنين إذا ما استمرت الحكومة في قصرها عن سدّ الحاجة السكنية، وبالتالي فإن حيازة القروض العقارية في إيرلندا عملية تتم بشق الأنفس وخصوصًا إذا كنت مهاجرًا و رغبت بامتلاك منزل ما بدلاً من استئجاره. ولذا فإن أمامك الكثير من الإجراءات المعقدة  لمجرد أن تحوز على قرض سكني، حيث يُنظر للمقيمين الأجانب غالبًا على أنهم أقل أهلية لامتلاك منزل ذا جودة عالية.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى بريطانيا | الدليل الشامل للعيش والعمل في المملكة المتحدة 

الهجرة إلى إيرلندا: التأشيرات والبحث عن العمل

Business in Ireland

يتم توزيع تصاريح العمل على المغتربين الرغبين في الهجرة إلى ايرلندا بناءً على الخلفية التي أتو منها، فلا يستوي حال من يأتي من الاتحاد الأوربي، أو من المنطقة الاقتصادية الأوربية، أو سويسرا بحال من أتى من مناطق الشرق الأوسط  و غيرها من الدول.

تصاريح العمل للأوربيين و السويسريين  

إن كنت مواطنًا أوروبيًا فلك الأحقية الكاملة بالشروع في البحث عن عمل أو بدء عملك الخاص دون الحاجة لتعقيدات إجراءات تصاريح العمل و غيرها من الخطوات اللازمة لأن تكسب حقك في العمل. وينطبق هذا النظام على جميع مواطني مناطق الاقتصاد الأوربي القادمين من: النرويج، أيسلندا، ليختنشتاين، بالإضافة إلى سويسرا.

تصاريح العمل للجنسيات الأخرى

بالنسبة للراغبين في الهجرة إلى ايرلندا من الجنسيات الأخرى، فيتوجب عليهم حمل تصريح عمل قانوني أو إذن قانوني للهجرة، ونستعرض في ما يلي أنواع التصاريح القانونية في إيرلندا:

1- تصريح العمل

إن كانت هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها على هذا التصريح فلا بُد من أن تقدم عليه قبيل الهجرة إلى ايرلندا، حيث أن الجهة المسؤولة عن نظام تصاريح العمل في إيرلندا وعملية التقديم عليها هي وزارة المشاريع التجارية والتوظيف (DETE). وينص النظام الإيرلندي بوجوب الحصول على تصريح العمل كخطوة أولى قبل التقديم على تأشيرة الدخول وهو شرط أساسي للسفر إلى هناك.

2- برامج الأعمال اللانمطية 

وتصدر وزارة العدل الإيرلندية تصريحًا للعمل تحت مسمى برامج الأعمال اللانمطية للمهاجرين حيث يسمح هذا البرنامج للمهاجرين من الجنسيات الأخرى بالقيام بأعمال ذات عقود قصيرة لا تزيد عن 90 يومًا، ولا ترقى الأعمال التي تندرج تحت هذا التصريح لنفس مستوى تصاريح الأعمال العادية.

3- متدرب في مجال المحاسبة 

وذلك في حال هممت أن تذهب لإيرلندا من أجل أن تشغل منصب محاسب متدرب.

4- وزارة الشؤون الدينية 

ففي حال أقدمت على الذهاب إلى إيرلندا بصفتك وزير شؤون دينية ستحتاج إلى موافقة رسمية مسبقة سواء احتجت إلى تأشيرة دخول أم لا.

5- التطوع 

وإن كانت نية التطوع في دائرة حكومية غير ربحية هي ما ستأخذك إلى إيرلندا، فستحتاج أيضاً إلى موافقة رسمية مسبقة قبل ان تسافر إلى هناك سواء احتجت إلى تأشيرة دخول أم لا.

6- برنامج ريادة الأعمال الناشئة (STEP) 

 يسمح لك هذا البرنامج ببدء عملك الخاص في إيرلندا على أن تعمل بدوام كامل، وفي حال أقبلت على العمل هناك بهذا التصريح فإنه لا يسمح لك أن تكون موظفًا لأي جهة أخرى ولا لأن تصبح عبئًا ماليًّا على الدولة الإيرلندية.

7- برنامج المهاجرين الاستثماري (IIP) 

ويكون هذا البرنامج متاحًا للمهاجرين الملتزمين باستثمار مُعتمد بمليون يورو، أو نصف مليون يورو في حال تبرع المقدم على هذا التصريح من مصادر دخله الخاصة دون اللجوء إلى الاقتراض أو ما شابه.

الهجرة إلى ايرلندا: الإقامة الدائمة و الجنسية الإيرلندية

Irish Passport

لا يتّسم نظام الإقامة الدائمة في إيرلندا بالكثير من التعقيدات على عكس غيرها من الدول، فبإمكانك أن تحصل على إذن بالإقامة الدائمة اذا ما كنت قد عشت فيها خمس سنوات متواصلة بلا انقطاع، ولا تؤخذ الحالات التالية في عين الاعتبار كفترة انقطاع:

  • غياب ما لا يزيد عن ستة أشهر من كل سنة.
  • غياب واحد لمدة 12 شهر في حال الحمل والولادة، أو الأمراض المزمنة، أو العمل، أو الإجازات التدريبية، أو إذا ما تم نقلك إلى دولة أخرى من قبل مديرك الإيرلندي.
  • غياب بسبب خدمة التجنيد الإجباري.

و يمكنك إذا أردت أن تقدّم على شهادة إقامة دائمة إلا أنها ليست بتلك الضرورة.

أمّا بالنسبة للجنسية الإيرلندية فيُشترط أن تكون قد عشت لمدة من الزمن في إيرلندا أولاً قبل أن تُصبح مُستحقًا لها. وتنظر وزارة تزويد خدمات الهجرة (ISD) في طلبات التقديم على الجنسية الإيرلندية من خلال آخر استمارات التقديم التي تم تحديثها، وذلك بعد أن تدفع رسوم التقديم أولاً (175 يورو), فضلاً عن الرسوم التي ستدفعها في حال نجاح التقديم (950 يورو).

عدا ذلك، قد تكون فرصة التجنيس متاحة لك إذا ما كنت تجمعك علاقة زواج مع مواطن/ـة من إيرلندا وتعيش على أرضها أو حتى على أرض إيرلندا الشمالية، ومع ذلك فلابد من أخذ الشروط التالية في عين الاعتبار:

  • ألاّ يقل عمرك عن الثامنة عشر.
  • أن تكون متزوجًا من المواطن/ـة الإيرلندية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  • أن تكون قد عشت على جزيرة إيرلندا 3 سنوات من أصل 5 سنوات، وقد أتممت 12 شهرًا متواصلاً من وجودك فيها أو في إيرلندا الشمالية قبل تاريخ تقديمك على الجنسية.
  • أن تنوي الإقامة في إيرلندا حتى بعد حصولك على جنسيتها.
  • أن تعيش مع شريك حياتك تحت سقف واحد.
  • أن تكون ذا "شخصية جيدة".

 ويقصد بالشرط الأخير تحديدًا: نظافة سجلك الإجرامي واستقامة سجلك المروري، واستنفاء وجود قضايا معلقة عليك لم يتم الحكم فيها بعد.

الاستثمار في إيرلندا

يعتبر برنامج المهاجرين الاستثماري (IIP) أول ما يشقّ به المهاجرون -من دون الجنسية الأوربية وغيرها ممن سبق ذكرها- طريقهم نحو تأمين إذن الهجرة إلى ايرلندا، وذلك عن طريق استثمار طويل المدى يصب في مشروع مُصرّح من قبل وزارة العدل وغيرها من الجهات الحكومية المعنية. وصُمّم هذا البرنامج من أجل تشجيع المستثمرين وروّاد الأعمال من خارج المنطقة الاقتصادية الأوربية على الاستفادة من فرص الاستثمار واستقطاب المهتمين بأعمال المهاجرين في سبيل تأمين حالة الإقامة في إيرلندا. ويقدم برنامج المهاجرين الاستثماري أربعة مجالات يستثمر فيها المستثمرون المحتملون، ألا وهي:

  1. استثمار المؤسسة: يتم استثمار مليون يورو على الأقل في مؤسسات إيرلندية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  2. صندوق الاستثمار: يتم استثمار مليون يورو على الأقل في صندوق استثماري، مُصرّح من قبل البنك المركزي، لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
  3. صندوق الاستثمار العقاري: يتم استثمار 2 مليون يورو على الأقل في أي ملكية سكنية موجودة على قائمة تداول الأسهم الإيرلندية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات
  4. الهبة: حيث يتم التبرع بـ500,000 يورو على الأقل إلى مشاريع ذات منفعة عامة، سواء كانت في جانب فنيّ، أو رياضيّ، أو ثقافيّ، أو صحيّ، أو تعليمي، المهم أن تكون في إيرلندا.

وظائف و فرص عمل تصفح مئات الوظائف وفرص العمل المميزة في مختلف أنحاء العالم  تصفح الآن

كانت هذه إذن جميع التفاصيل التي قد تحتاجها عند التفكير في أمر الهجرة إلى ايرلندا، فما رأيك بهذه الدولة كوجهة تُقصد من أجل تحصيل الدرجة العلمية أو استكمال المسيرة العملية ؟ وهل ترى فيها ما يجذبك للاستثمار وللإقامة الدائمة؟ 

شاركونا آرائكم من خلال التعليقات في صفحتنا على الفيسبوك، ولا تنسوا التسجيل في موقع فرصة ليصلكم كلّ ما يجد من المقالات الشيقة وفرص الدراسة والعمل في الخارج!

اقرأ أيضًا: السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي افضل الدول للهجرة؟ 

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى نيوزيلندا | الدليل الشامل للعيش والعمل في نيوزيلندا

المصادر: Citizen Informationirishimmigration

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك