السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي افضل الدول للهجرة؟

تاريخ النشر: Apr 2021
What are the Best Counties for Immigration

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

قد يكون قرار الهجرة إلى الخارج أمرًا مثيرًا للحماس سيغيّر حياتك بالكامل، لكنّه مع ذلك ليس قرارًا سهلاً حيث يحتاج إلى الكثير من التقييم والتفكير، بل وإلى خطّة واضحة ملموسة تضمن لك القيام بهذه الخطوة الكبيرة المهمّة.

هنالك العديد من العوامل التي تلعب دورًا هامًّا في عملية اتخاذ القرار. الأمان، مستوى المعيشة المريح وشروط الحياة المميزة هي بعض من الجوانب التي لابدّ من اتخاذها بعين الاعتبار عند التفكير في الهجرة إلى الخارج. والأهمّ من ذلك كلّه، تحديد الدولة المناسبة التي تستوفي هذه الشروط وتضمن لك ولعائلتك حياة أفضل ومستقبلاً أكثر إشراقًا.

ما هي أفضل الدول للهجرة؟

في العديد من الحالات، سيستغرق أمر الهجرة وقتًا طويلاً، إذ تنطوي هذه الخطوة على الكثير من الإجراءات والالتزام بالقواعد والمعاملات البيروقراطية، لكن عند اختيار البلد الصحيح، فإنّ هذه الخطوة تستحقّ المعاناة والجهد.

فيما يلي قائمة تتضمن أفضل الدول للهجرة حول العالم.

1- كندا

كندا

سواءً كنت ترغب بالهجرة إلى دولة ناطقة بالإنجليزية أو الفرنسية، وتقدّر الراحة والأمان قبل كلّ شيء، فإنّ الهجرة إلى كندا قد تكون خيارك المثالي.

تعتبر كندا اسهل دولة يمكن الهجرة إليها ولا مبالغة في ذلك. حيث أنّها تعدّ من أفضل الدول للعيش بحسب الأمم المتحدة. تتمتع البلاد بسياسة هجرة ليبرالية وقد قدمت للمهاجرين ممرًا آمنًا إلى شواطئها على مر السنين.

تخطط كندا لمواصلة سياستها في الترحيب بالمهاجرين إلى البلاد مع الاعتراف بمُساهمتهم في النمو الاقتصادي للبلاد.

وفي إطار خطّتها للهجرة لعام 2019-2021 تخطّط كندا لزيادة أهدافها لقبول المهاجرين للوصول إلى مليون مهاجر بحلول عام 2022. ذلك أنّ كندا تواجه نقصًا في العمال المهرة لأن السكان الكنديين لم يتمكّنوا من النمو بالسرعة المطلوبة ولهذا تبحثُ الدولة عن عمال أجانب ليحلّوا محلّ المتقاعدين.

تمتلك كندا أيضًا مجموعة من أفضل الجامعات حول العالم. كما أنّها تسجّل نسبة ضئيلة جدًا في الجرائم والعنف، ولديها معايير معيشية عالية ممّا يجعلها واحدة من أفضل البلدان للهجرة إن لم تكن هي الأفضل على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته حول الهجرة الى كندا

اقرأ أيضًا:افضل 10 جامعات في كندا

الهجرة إلى كندا تصفح العديد من المنح الدراسية وفرص العمل والتدريب العملي المتاحة في كندا تصفح فرص في كندا الآن

2- ألمانيا

المانيا

تعد ألمانيا من بين أفضل الاقتصادات في العالم وتفتخر بأدنى مستويات البطالة في الاتحاد الأوروبي.ليس هذا وحسب، فمَع بعض المدن العظيمة مثل برلين وميونخ وهامبورغ، وبالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلاّبة والقلاع الأثرية الخيالية، فإنّ ألمانيا تعدّ وجهة مفضّلة للكثير من المهاجرين.

في يومنا هذا، يقطن أكثر من 9 ملايين أجنبي في ألمانيا، وفي كلّ عامٍ يهاجر إليها الآلاف من مختلف أنحاء العالم طمعًا في حياة أفضل.

الجنسيات المختلفة والأعراق والأديان المتعدّدة وكذلك الخلفيات التعليمية والوظائف المتباينة، جميعها قد جعلت من ألمانيا لوحة ثقافية فسيفسائية رائعة.

لكن، ما الذي يجعل من ألمانيا بلدًا يرغب الكثيرون في الهجرة إليه؟

السبب يعود في الواقع إلى نظام الرعاية الاجتماعية الشامل المُدرج في القانون. بهذه الطريقة تلتزم ألمانيا بحماية الأسس والاحتياجات الأساسية لحياة مواطنيها إضافة إلى حريّتهم. وانطلاقًا من التزامها بمبادئ المساواة، تحرص ألمانيا على توفير نفس الامتيازات للمهاجرين.

اقرأ المزيد: كل ما تحتاج إلى معرفته عن الهجرة إلى ألمانيا


الهجرة إلى ألمانيا تصفح العديد من المنح الدراسية وفرص العمل المتاحة في المانيا  تصفح فرص المانيا الآن


تصفّح جميع الفرص المتاحة في ألمانيا الآن.

3-  نيوزيلندا

نيوزيلندا

هل هناك ما لا يُحبُّ في نيوزيلندا؟ إنها واحدة من أكثر الدول إثارة للإعجاب في العالم، وقد أصبحت في السنوات الأخيرة بلدًا متعدّد الثقافات إلى حدّ كبير حيث أنّ كثيرًا من أبناء الأجانب الذين يولدون فيها يعتبرونها وطنهم الأم.

وعلى الرغم من ازدهارها الاقتصادي، لا تزال نيوزيلندا تعاني من مشكلة نقص المهارات وتسعى على الدوام لجذب الأشخاص المؤهلين أصحاب المعارف من مختلف أنحاء العالم؟

تتنوّع فرص العمل في نيوزيلندا وبعضها تقدّم أجورًا أعلى بكثير من أوروبا. كما أنّ نوعية الحياة فيها أفضل بكثير من العديد من دول العالم.

ليس هذا وحسب، فالبلاد تتربّع ضمن أفضل 10 دول في مؤشر التنمية البشرية العالمي الذي يشير إلى متوسّط العمر، مستوى التعليم ومعايير المعيشة.

وفوق ذلك كلّه، يبدو أنّ نيوزلندا هي واحدة من أسهل الدول لبدء الأعمال فيها، ممّا يجعلها وجهة مثالية لرجال الأعمال. وربما اسهل دولة يمكن الهجرة إليها.

4- سنغافورة

سنغافورة

تعدّ سنغافورة واحدة من أكثر الدول تقدّمًا في آسيا، وتقدّم خيارات معقولة للهجرة والحصول على جنسية فيها. كما أنّها تحتلّ مرتبة عالية جدًا في مؤشر التنمية البشرية العالمي، وهي وجهة هجرة مفضّلة للقادمين من ماليزيا، الصين، الهند وإندونيسيا.

لكنها أيضًا واحدة من أغلى الدول في العالم للعيش. فحقيقة أنّها ذات مساحة صغيرة نسبية وكثافة سكانية عالية يجعل من أسعار السكن مماثلة لتلك الموجودة في هونغ كونغ أو نيويورك. لذا إن كانت ميزانيتك محدودة، فربما لا تكون سنغافورة خيارك الأول للهجرة!

5- أستراليا

أستراليا

أستراليا هي موطن حيوان الكنغر والكوالا الجميل، ووجهة رائعة للاستقرار والعيش فيها. تقدّم الدولة مجموعة من القوانين والقواعد البسيطة نسبيًا المتعلّقة بالإقامة الدائمة فيها.

معايير المعيشة والتعليم العالية ليست مصادر جذب المهاجرين الوحيدة، إذ أنّ آفاق العمل والتوظيف جيدة للغاية أيضًا. وعلى الرغم من كونها بلدًا غاليًا بعض الشيء، لكن متوسط الرواتب العالي يغطّي على هذا الأمر.

جميع هذه الأسباب مجتمعة تجعل من أستراليا وجهة رائعة للمهاجرين وواحدة من أسهل الدول التي يمكن الهجرة إليها.

اقرأ المزيد: الهجرة الى استراليا: كل ما تحتاج معرفته عن العمل والعيش في استراليا

اقرأ أيضًا: افضل مدن استراليا للعيش

اقرأ أيضًا:12 معلومة عليك معرفتها قبل الهجرة إلى أستراليا

الهجرة إلى استراليا تعرف على جميع الفرص المتاحة للسفر والهجرة الى استراليا تصفح فرص في استراليا الآن

6- الدنمارك

الدنمارك

أفضل ما في الهجرة إلى الدنمارك هو إمكانية الحصول الفوري على تصريح عمل وإذن إقامة للمتقدمين عبر برنامج Positive List Scheme الذي يسرد الوظائف التي تعاني نقصًا في العمال في مختلف القطاعات بما فيها: الهندسة، المجال الأكاديمي، التعليم، تكنولوجيا المعلومات، الرعاية الصحية والطبّ.

يتمّ منح إذن الإقامة وتصريح العمل لمدّة أربع سنوات قابل للتجديد في حال الاستمرار في العمل في نفس الوظيفة. ويحصل المرافقون من زوجة وأبناء على إذن إقامة مماثل.

خيار آخر من خيارات الهجرة إلى الدنمارك هو عبر برنامج Pay Limit Scheme لأولئك الحاصلين على عروض عمل من الشركات الدنماركية مع رواتب تقلّ عن الحدّ المحدّد في القوانين. وهنا أيضًا يحصل الفرد على إذن إقامة وتصريح عمل لمدة أربع سنوات قابل للتجديد في حال الاستمرار في العمل في نفس الوظيفة.

اقرأ أيضًا:الهجرة إلى كوريا الجنوبية | دليلك الشامل للعيش والعمل في كوريا

7- فنلندا

فنلندا

إن كنت لا تنزعج من الطقس البارد وليالي الشتاء الطويلة، فقد تكون فنلندا واحدة من أكثر الدول هدوءًا وسعادة وأمانًا للعيش. وهي إحدى الدول التي تمكّنك من مشاهدة أضواء الشفق الرائعة، الأمر الذي يعدّ ميزة إضافية بلا شكّ.

إضافة إلى ذلك، تعدّ العاصمة الفنلندية هلسنكي واحدة من أكثر المدن ملائمة للعيش في العالم.

يمكنك الهجرة إلى فنلندا للعمل أو كريادي لبدء عملك ومشروعك الخاص. حيث ستكون مؤهلاً للحصول على إذن إقامة رجال الأعمال Entrepreneur's Residence Permit.

وعلى الرغم من أنّ المعيشة قد تكون غالية في فنلندا فإنّ الرواتب ممتازة وتغطّي على ذلك. كما أنّ المميزات الاجتماعية من تأمين صحّي وتقاعد تعدّ الأفضل عالميًا. وتجعل من فنلندا واحدة من أفضل و اسهل الدول التي يمكن الهجرة إليها.

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى إسبانيا | كل ما تريد معرفته عن السفر إلى إسبانيا

8- الولايات المتحدة الأمريكية

امريكا

تعرف الولايات المتحدة الأمريكية بـ "أرض الحريّة"، وهي تجذب العديد من المهاجرين من مختلف أقطار العالم الساعين دومًا لعيش "الحلم الأمريكي" أو The American Dream.

مع اقتصادها القويّ ونظامها التعليمي المتقدّم، تعدّ أمريكا وجهة مناسبة للشباب والعائلات كما أنّ ولاياتها العديدة تتيح أمامك جميع الخيارات التي قد ترغب فيها من حيث المناخ والجغرافيا، فتجد فيها الصحراء والغابات والجبال وكذلك المدن الساحلية.

لكن الهجرة إلى أمريكا ليست أمرًا سهلاً، وقد تحتاج إلى الكثير من الوقت للحصول على البطاقة الخضراء من خلال وكالة أحد حملة هذه البطاقة أو عن طريق القرعة التي تجريها أمريكا لإتاحة الفرصة للمهاجرين كي يحصلوا على إذن إقامة دائم.

لمعرفة المزيد حول هذا الأمر، اقرأ مقالنا حول الهجرة إلى أمريكا وأنواع التأشيرات الأمريكية.

تصفّح جميع الفرص المتاحة في الولايات المتحدة الأمريكية الآن على موقع فرصة.

9- باراغواي

باراغواي

تجتذب الباراغواي العديد من المتقاعدين الراغبين في الاستقرار في أمريكا الجنوبية. حيث أنّ انخفاض تكلفة المعيشة وقيمة الضرائب يتيح لهم الاستمتاع برواتب تقاعدهم وعيش حياة رغدة. ونظرًا لأنها دولة شبه استوائية، فهي تتمتّع بالكثير من المناظر الطبيعية الساحرة الخلاّبة.

أحد الأمور التي تجعل من السهل الهجرة إلى الباراغواي هو أنّك تحتاج لمبلغ 5000 دولار فقط كي تنتقل للعيش هناك، حيث يتمّ إيداع المبلغ في البنك المركزي قبل السفر إلى هناك.

أمّا الطريقة الأمثل للهجرة والاستقرار هناك فهي من خلال بدء مشروع خاصّ كشركة صغيرة أو أرض زراعية للاستثمار.

وبمجرّد قبول طلبك للهجرة واستقرارك في الباراغواي، يتوجّب عليك في هذه الحالة ألاّ تقضي أكثر من 3 سنوات خارج البلاد، وإلاّ فسوف يُعتبر طلبك لاغيًا.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول الهجرة إلى الصين

10- النرويج

النرويج

تقدّم النرويج ظروفًا معيشية جيدة مترافقة مع تعليم مجاني، كما أنّها تعدّ من أسعد دول العالم للعيش ويشتهر سكّانها بالصحة والعافية وطول العمر.

إضافة إلى ذلك فهي دولة آمنة تمامًا ومثالية لتهاجر إليها مع عائلتك. دون أن ننسى طبعًا طبيعتها الخلابة الساحرة.

من الجدير بالذكر أيضًا أن قوانين الهجرة إلى النرويج ليست معقّدة ممّا يجعل إجراءات التقديم والحصول على الموافقة أمرًا سهلاً نسبيًا. كما يوجد عدّة أنواع للتأشيرات تتضمّن:

  • عروض العمل.
  • تصاريح الدراسة.
  • تصريح لمّ الشمل.

وتُمنح الأولوية دائمًا للمتقدمين للحصول على تصريح لمّ الشمل.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في النرويج

كانت هذه قائمة تضمّ 10 من أفضل الدول التي تطلب الهجرة إليها وأسهلها نسبيًا من حيث إجراءات التقديم للحصول على إذن إقامة دائم.

أيّ هذه الدول ترغب في الهجرة إليها ولماذا؟ أم هل هناك دولة أخرى تحلم بالسفر والعيش فيها؟

شاركنا رأيك من خلال التعليقات ولا تتردّد في التسجيل في الموقع كي تصلك أحدث المقالات وفرص السفر إلى الخارج المميزة.

المصادر: indiatimes، wowtravel

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: نصائح للسلامة عند السفر للدراسة في الخارج

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك