تعرف على أهم المتحدثين المحفزين عربيا وعالميا

تاريخ النشر: Jul 2020
Best Motivational Speakers

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يمتلك المتحدّثون التحفيزيون أو الـ Motivational Speakers تأثيرًا عظيمًا على حياة الآلاف، بل ربما الملايين من الأشخاص. فكلماتهم الإيجابية، وأسلوبهم الخطابي المتفرّد يعدّ مصدر إلهام للكثيرين، وله القدرة على انتشالك من ظلمات اليأس والإحباط، إلى نور التفاؤل والأمل.

دورات فرصةجمعنا لكم في مقال اليوم قائمة تضمّ عددًا من أفضل المتحدّثين التحفيزيين على المستوى العربي والعالمي، والذين غيّروا حياة الكثيرين من خلال خطاباتهم. تعرّف عليهم الآن وكن واحدًا من متابعيهم لتغيّر حياتك أنت أيضًا!

1- إبراهيم الفقي

ابراهيم الفقي

ولد ابراهيم الفقّي في مدينة الإسكندرية في مصر، حيث فاز ببطولة مصر في تنس الطاولة لعدّة سنوات، ومثّل بلاده سنة 1969 في بطولة العالم لتنس الطاولة في ألمانيا الغربية.

أمّا على المستوى المهني، فقد حقق نجاحًا مميزًا أيضًا، حيث كان مدير قسم في قطاع الفنادق بفندق في الإسكندرية.

سافرالفقي إلى كندا مع زوجته، وكان حينها لا يملك شيئًا، فعمل في أقلّ الوظائف في أحد الفنادق بالرغم من نجاحه في الفندقة قبل سفره إلى كندا. لكنه تدرّج بسرعة لافتة حتى أصبح مدير أكبر الفنادق في كندا.

يعتبر إبراهيم الفقي أحد - رحمه الله - من أشهر الشخصيات في مجال التنمية البشرية وأحد أهمّ المتحدثين التحفيزيين. فهو حاصل على شهادة الدكتوراه في علم التنمية البشرية بالإضافة إلى العديد من الشهادات الدولية الأخرى.

بلغت شهرته درجة جعلت اسمه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتنمية البشرية في العالم العربي ويمثّله.

"البعض يقولون"أننا لانفهم الحياة"نعم الحياة لاتفهم و لكنها تعاش لحظة بلحظة فلا تهدرها بالأسئلة وعشها بسعادة" - إبراهيم الفقي.

اقرأ أيضًا: تعرف على متلازمة المربع المفقود وكيفية التعامل معها The Missing Tile Syndrome

2- أحمد عمارة

احمد عمارة

يحظى الدكتور أحمد عمارة استشاري الصحة النفسية، بشهرة واسعة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حقّق أحد مقاطعه على الإنترنت مشاهدات تجاوزت 28 مليون مشاهدة على فيسبوك.

وينتهج أحمد عمارة في مقاطع الفيديو التي ينشرها أسلوبًا متفرّدًا، حيث يساعد الشباب على وجه الخصوص لاكتشاف طريقهم الخاص، وجعل رحلتهم في الحياة ممتعة يسيرة حيث أنه يؤمن بأنّ اليسر سبيل لتحقيق أيّ هدف.

وهذا ما ستلحظ وتراه في مختلف خطاباته ومقاطع الفيديو الخاصة به.

"بسط ،، بسط .. بسط . لأن كل شيء في الدنيا بسيط جدا . ونحن من نضخمه في أفكارنا فنعاني" - أحمد عمارة.

3- نيك فوجيسيس Nick Vujicic

Nick Vujicicوُلد نيك فوجيسيس في الرابع من شهر ديسمبر عام 1982 في أستراليا. حيث كان يعاني من متلازمة فقدان الأطراف الأربعة أو Tetra-Amelia باللغة الإنجليزية، وهي مرض نادر جدًا وذو أعراض أخرى خطيرة، مما يجعل الأطفال المصابين به يولدون ميتين أو يموتون بعد فترة قصيرة.

نتيجة لذلك، لم تكن حياة نيك سهلة على الإطلاق، فقد عانى كثيرًا جسديًا وعقليًا. لكنّه تغلّب على معاناته، وقام بتأسيس منظّمته غير الربحية الخاصّة التي تحمل اسم: "Life Without Limbs". وفي حال شاهدت أيًّا من فيديوهاته على يوتيوب، ستدرك مدى كفائته في التكيّف مع الحياة بدون أطراف.

إنه يستطيع طباعة 43 كلمة في الدقيقة الواحدة على جهاز الحاسوب! نعم ما قرأته صحيح تمامًا، إنّه شخص بلا أطراف لكنه يستطيع طباعة 43 كلمة في الدقيقة الواحدة على الحاسوب، ليكون بذلك مصدر إلهام لنا جميعًا.

"إنها كذبة أن تفكّر بأنك لست جيّدًا بما فيه الكفاية. الاعتقاد بأنك لا تساوي شيئًا كذبة كبيرة أيضًا." - نيك فوجيسيس.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات للتوقف عن التذمر المستمر

4- برايان ترايسي Brian Tracy

Brian Tracy

وُلد برايان ترايسي في الخامس من يناير 1944 في كندا، وهو رئيس شركة برايان ترايسي العالمية "Brian Tracy International" المتخصّصة في دعم الأفراد والمنظّمات للتطوّر من خلال تدريبها وتنميتها.

يتمثّل هدف برايان الأساسي في مساعدة الآخرين على تحقيق أهدافهم والوصول إلى القوة الكاملة لطاقاتهم الكامنة. وهذا الهدف بالذات هو ما يجعله واحدًا من أشهر المتحدّثين التحفيزيين في العالم.

ليس هنالك ما يصف هذا الشخص أكثر ممّا كُتب في موقع الرسمي:

  • متحدّث مهني وتحفيزي.
  • مؤلف حقّق أعلى المبيعات.
  • ريادي أعمال.
  • خبير نجاح.

إن كنت بحاجة لبعض التحفيز، فلابدّ لك من الاستماع إلى خطاباته. وفيما يلي إحدى أقواله الشهيرة:

"لا أحد يعيش طويلاً بما فيه الكفاية ليتعلّم كلّ شيء يحتاج لتعلّمه من الصفر. لتحقيق النجاح، لابدّ لنا بكلّ تأكيد العثور على أشخاص دفعوا الثمن المستحقّ للحصول على المعرفة التي نحتاج تعلّمها من أجل تحقيق أهدافنا" - برايان ترايسي.

5- روبن شارما Robin Sharma

روبن شارما

وُلد روبن شارما عام 1946 في نيبال. وتخرّج من كلية الحقوق في جامعة Dalhousie ليصبح محاميًا متميّزًا. لكنّه قرّر المُضي أبعد من ذلك بكثير.

ألّف روبن شارما ما مجموعه 15 كتابًا خلال الفترة الممتدة ما بين 1995 وحتى 2011 حول مواضيع مثل: تنمية الذات ومهارات القيادة. وقد تمّ بيع أكثر من 5 ملايين نسخة عالميًا من كتابه بعنوان: "الراهب الذي باع سيارته الفيراري".

قد يعتبر البعض روبن شارما كاتبًا تحفيزيًا أكثر من كونه متحدّثًا، لكنه يستحقّ بلا شكّ أن يكون في قائمتنا اليوم، حيث ألّف أكثر من 12 كتابًا حققت جميعها أعلى المبيعات عالميًا، ويعدّ خبيرًا في مجال تطوير الذات وتنمية مهارات القيادة.

"تتمّ السخرية من الحالمين كونهم غير عمليين. لكن الحقيقة أنّهم أكثر الأشخاص عملية، لأن ابتكاراتهم تقودنا جميعًا للتطوّر وعيش حياة أفضل." - روبن شارما.

اقرأ أيضًا: كيف اتخلص من الغيرة من نجاح الاخرين

6- واين داير Wayne Dyer

واين داير

وُلد الدكتور واين داير في العاشر من شهر مايو 1940 في ديترويت، وقضى الجزء الأكبر من حياته في دار للأيتام.

بعد تخرّجه من المدرسة الثانوية، التحق بالبحرية الأمريكية عام 1958 وبقي فيها حتى سنة 1962. ثمّ حصل على شهادة عُليا في مجال الاستشارات قبل أن يقرّر المُضي أبعد من ذلك.

ترك واين عمله كمدّرس، وبدأ مسيرته المهنية في الخطاب التحفيزي، فعقد الكثير من المحاضرات والندوات التي جعلت منه متحدّثًا وكاتبًا مشهورًا. فقد حقق كتابه الأول مبيعات وصلت إلى أكثر من 35 مليون نسخة حول العالم.

"الشغف هو ذلك الشعور الذي يقول لك: هذا ما عليّ القيام به، وما من شيء سيقف في طريقي! لا يهمّ ما يقوله الآخرون، فهذا الإحساس رائع إلى درجة لا يمكن معها تجاهله، سأتبع سعادتي، وأتصرف وفقًا لهذا الشعور العظيم بالفرح"

7- زيغ زيجلر Zig Ziglar

Zig Ziglar

وُلد زيغ زيجلر في السادس من نوفمبر عام 1926 وتوفي سنة 2012.

كان لديه 11 شقيقًا، وحينما كان في عمر الخامسة توفي والده نتيجة سكتة قلبية، وبعدها بيومين توفيت شقيقته أيضًا.

حينما كبر، التحق بالجيش وخدم فيه خلال الحرب العالمية الثانية. أمّا بعد نهاية الحرب، فقد بدأ بالعمل كرجل مبيعات لحساب شركات مختلفة حتى أصبح نائب رئيس شركة Automotive Performance.

بدأ بعدها زيغ بالمشاركة في الندوات التحفيزية، وألّف كتابه الأول سنة 1975 بعنوان "أراك في القمّة" أو "See You at the Top". حيث أصبح واحدًا من أهم المتحدّثين التحفزيين في العالم.

"لقد صُمِّمتَ للإنجاز، وتمّت هندستُك للنجاح، ووُهبتَ بذور العظمة." - زيغ زيجلر.

8- جاي شيتي Jay Shetty

Jay Shetty

جاي شيتي هو مدوّن فيديوهات Vloger ومتحدّث تحفيزي بريطاني وهندي الأصل.

حينما كان يبلغ من العمر 22 عامًا أُلهِمَ ليُحدث تغييرًا في العالم، وذلك بعد تخرّجه بمرتبة الشرف في العلوم السلوكية من جامعة Cass للأعمال في لندن.

تخلّى جاي عن كلّ شيء، وعاش راهبًا في الهند لثلاث سنوات، ساهم خلالها في تأسيس القُرى المستدامة، وإعداد برامج توزيع الطعام على المحتاجين وتدريب جيل الألفية حول العالم.

كذلك فقد نشر العديد من مقاطع الفيديو الملهمة والتحفيزية التي تتناول مواضيع مثل:

  • الصحة الجسدية
  • الصحة العقلية والنفسية
  • العلاقات العاطفية والإنسانية
  • الوصول إلى الأهداف والطموحات

ليس هذا وحسب، فقد أجرى العديد من المقابلات مع مؤثرين ومتحدّثين ذوي شهرة مثل ديباك شوبرا، راسل سايمون، وكوبي برايانت.

"عندما لا يحتفل بك أحد، تعلّم أن تحتفل بنفسك. حينما لا يمدحك أحد، امدح نفسك. البقاء متحفّزًا ليست مسؤولية الآخرين، وإنما مسؤوليتك أنت. التشجيع والتحفيز يأتي من الداخل...من داخلك أنت!" - جاي شيتي.

9- جيم رون Jim Rohn

Jim Rohn

وُلد جيم رون في سبتمبر 1930 وتوفي سنة 2009. كان ريادي أعمالٍ ناجحًا للغاية. وفي وقت من الأوقات كان يشغل منصب نائب رئيس شركة مبيعات كبرى في الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن وبعد إفلاس الشركة، تمّ دعوته لإلقاء خطاب في أحد اللقاءات. لكنه لم يكن الأخير، حيث تمّت دعوته للتحدّث في الكثير من الأحداث والفعاليات الأخرى، ولمع اسمه بعدها في عالم التحفيز وتطوير الذات.

كان رجلاً حكيمًا ورياديًا خبيرًا، إنّه بلا شكّ يستحق أن يكون موجودًا في قائمتنا هذا اليوم.

"إن لم تضع خطّة خاصّة لحياتك، فمن المتحمل أن تكون جُزءًا من خطّة الآخرين...احزر ما الذي يخبئونه لك في خططهم! ليس الكثير!" - جيم رون.

اقرأ أيضًا: كيف أصبح غنيا: عادات بسيطة تحقق لك الثراء في المستقبل

10- لي براون Les Brown

لي براون

لي براون من مواليد شهر فبراير عام 1945، وتمّ تبنيه من قبل مامي براون، لكن حينما كان في المدرسة الإعدادية تمّ الإعلان بأنه يعاني من تخلف عقلي وصعوبات في التعلّم.
على الرغم ممّا سببه له هذا الأمر من معاناة نفسية، لكنه لم يستسلم واستمر في التعلّم ومحاولة تقديم أفضل ما عنده، ممّا قاده في النهاية إلى إطلاق طاقاته الكامنة.

يعدّ لي براون واحدًا من أشهر المتحدّثين التحفيزيين، ذلك أنّ خطاباته تحمل من المعاني العميقة الصادقة الكثير ممّا يسهم في وصولها إلى قلوب المستمعين.

من أشهر كتبه:

  • لن ينتهي الأمر حتى تحقّق الفوز It's Not Over until You Win
  • عش أحلامك Live Your Dreams

أمّا أشهر أقواله فهي التالية:

"حينما تقسو عليك الحياة وتلقيك أرضًا، حاول أن تسقط على ظهرك! لأنك حينما تنظر للأعلى ستتمكّن من النهوض حتمًا. دع غايتك تدعمك وتساعد على الوقوف مجدّدًا!" - لي براون

11- توني روبنز Tony Robbins

توني روبنز

ولد توني روبنز في شهر فبراير عام 1960 في لوس أنجلوس. وقد كانت حياته خلال الطفولة كما وصفها مسيئة وفوضوية للغاية. وهو ما دفعه لمغادرة المنزل في عمر السابعة عشر.

حينما بدأ مسيرته في عالم التحفيز، كان توني روبنز يروّج لندوات جيم رون، ثمّ قرّر بعد ذلك أن يعقد ندواته التحفيزية الخاصّة.

لقد تمكّن من تغيير حياة الكثيرين بطريقة إيجابية والتأثير على أفكارهم ومشاعرهم من خلال خطاباته ولقاءاته. ما عليك سوى أن تكتب اسمه على يوتيوب لتظهر لك عشرات الفيديوهات التي يغيّر فيها حياة الآخرين.

"أحد الأسباب وراء أنّ قلّة قليلة منّا يحققون ما يتمنونه حقًا، هو أننا لا نوجّه تركيزنا إطلاقًا. إنّنا لا نركّز طاقتنا. والغالبية العظمى من الناس يشقّون طريقهم بشكل سطحي في الحياة دون أن يتخذوا قرارًا بإتقان أيّ شيء محدّد أو التعمّق فيه."

12- إيريك توماس Eric Thomas

ايريك توماس

وُلد إيريك توماس وتربى في ديترويت، وقد كان متشرّدًا في عمر 16 سنة. لكنه اتخذ قراره بأن يخلق لنفسه حياة أفضل يستطيع أن يفخر بها.

وهذا بالضبط ما فعله، فقد استطاع الحصول على التعليم الذي فاته حينما كان متشرّدًا، ودفع نفسه كثيرًا ليحصل على كلّ المؤهلات التي كان يتمنى الوصول إليها. أصبح إيريك توماس واحدًا من أفضل المتحدّثين التحفيزيين في العالم. وفيديوهاته على يوتيوب أسطورية بحقّ. كما أنّ كتبه حققت مبيعات هائلة بملايين الدولارات.

من أشهر أقواله المحفّزة:

"حينما ترغب في النجاح بقوّة تماثل رغبتك في التنفس للعيش، حينها فقط ستكون ناجحًا!" - إيريك توماس.

هذه القائمة بالطبع ليست حصرية، إذ أنّ شبكة الإنترنت والعالم بأسرع يعجّ بالآلاف من الشخصيات العظيمة الناجحة التي أخذت على عاتقها مسؤولية مساعدة الآخرين كي يعثروا على هدفهم ويكتشفوا طريق النجاح الخاصّ بهم.

دليل الوظائف

فهل تعرف أيّ شخصيات ملهمة أخرى؟ أو متحدّثين تحفيزيين آخرين تركوا في نفسك أثرًا خاصًّا؟ شاركنا أسماءهم من خلال التعليقات ولا تتردّد في التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصدر: wealthygorilla.

اقرأ أيضًا: 15 فيلم تحفيزي سيغير نظرتك إلى الحياة

اقرأ أيضًا: 5 نصائح مهمة تساعدك على تحقيق أحلامك الكبيرة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك