15 فيلم تحفيزي سيغير نظرتك إلى الحياة!

15 فيلم تحفيزي سيغير نظرتك إلى الحياة!

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

في واقعنا المليء بالمسؤوليات والالتزامات التي لا تنتهي، نسعى دائمًا إلى الترويح عن أنفسنا بمشاهدة أحد الأفلام. وفي حين أن الفيلم قد تصل مدته إلى 3 ساعات أو أكثر، فكثير منا يسأل معارفه أو على وسائل التواصل الاجتماعي عن ترشيحات لأفضل الأفلام التي شاهدوها توفيرًا لوقت التجربة.

الأفلام مخصصة في المقام الأول للترفيه، لكنها تحمل بين طياتها أفكارًا قد تساعدنا على تحسين تصوراتنا وإدراكاتنا، وفيما يلي قائمة أفلام جميعها حاصلة على جوائز عالمية، ستغير مفهومك عن الحياة وتعطيك قوة دافعة لمواجهتها:

أفلام أمريكية

1. Castaway (المنبوذ) ... الامتنان لأبسط الأشياء في حياتنا

فيلم من إنتاج عام 2000، يحكي قصة "تشاك نولاند"، مهندس يعمل في مجال حل مشكلات الانتاجية ويسافر كثيرًا، ما يعرقل حياته الاجتماعية.

تتحطم به الطائرة لكنه ينجو وحده بأعجوبة، بعد أن يفقد جميع وسائل الاتصال بالعالم سوى من قارب مطاطي، حملته الأمواج عليه إلى جزيرة منعزلة حيث تدور معظم أحداث الفيلم.

يتعلم نولاند التعايش والنجاة مع واقعه على الجزيرة المنعزلة، من إشعال النيران وأكل السمك النيء، كما يتخيل أن كُرته إنسانًا يحادثه. يدرك نولاد الآن أن علاقاته الاجتماعية مهمة، ويشعر بالامتنان لأبسط الأشياء في حياته مثل الولاعة التي كانت تغنيه عن ساعات من إشعال النيران.

2. The Pursuit of Happiness (البحث عن السعادة) ... لقد خلقنا الإنسان في كبد

فيلم من إنتاج عام 2006، لكن أحداثه تدور في عام 1981 عن كريس جاردنر الذي يستثمر كثيرًا في جهاز طبي لكنه لا ينجح في بيعه بسبب تكلفته المرتفعة، ما يضطره إلى أن يعيش بلا مأوى مع ابنه الصغير ثم يتقدم إلى شغل وظيفة لكن عليه اجتياز مسابقة خلال 6 أشهر من التدريب.

3. Shawshank Redemption (الخلاص من شاوشانك) ... إن سجني خلوة

فيلم من إنتاج عام 1994، لكنه يروي قصة أندي دوفرين التي تبدأ في عام 1947 حينما دخل السجن بتهمة القتل. يضع دوفرين داخل السجن في صمت تام خطة للهروب من السجن وكشف الفساد الموجود هناك طوال سنوات، فهل سينجح في تحقيق هدفه يا ترى؟

4. Finding Nemo (البحث عن نيمو) ... لا عجز ولا استسلام

رحلة البحث عن نيمو، فيلم رسوميات من إنتاج عام 2003، يحكي قصة نيمو، سمكة بهلوان، خرج من بيضته بعيب في أحد زعانفه، ويخاف عليه والده كثيرًا حد الوسواس، حتى يُضل نيمو الطريق ويظل كل منهما يبحث عن الآخر. يتعلم نيمو وأبوه خلال رحلتهما، الاعتماد على النفس وعدم الخوف المَرضي وعدم الاستسلام والمثابرة رغم العوائق حتى الوصول إلى الهدف.

5. Forrest Gump (فوريست جامب) ... اكتشف قدراتك

الفيلم من إنتاج عام 1994، لكن أحداثه تقع في الستينيات والسبعينيات من التاريخ الأمريكي. يحكي الفيلم قصة فوريست جامب، طفل محدود الذكاء، لكن خلال مسيرته يكتشف أن لديه الكثير من القدرات على عكس ما كان يُقال له وهو صغير. فكيف ستقوده هذه القدرات لتحقيق النجاح؟ وهل سيتمكّن حقًا من الوصول إلى مراتب عليا معتمدًا على قدراته هذه؟

6. The Social Network (الشبكة الاجتماعية) ... حقق حلمك

هذا الفيلم من إنتاج 2010 ويقدم حافزًا كبيرًا لرواد الأعمال إذا إنه يحكي قصة صعود مارك زوكربيرج وفيسبوك. ستتعلم من خلال قصة الفيلم كيفية تكبير شركتك من الغرفة الصغيرة التي بدأت فيها إلى أكبر شركة رآها العالم.

7. Rocky (روكي) ... واجه مخاوفك

هذا الفيلم الكلاسيكي، من إنتاج عام 1976، يُعلّم الروح التنافسية من خلال قصة روكي بلباو، لاعب رياضات قتالية، والذي جاءته الفرصة لنزال بطل الوزن الثقيل. يمثل الفوز فرصة لبلباو في أن يحسن حياته، لكن الخسارة قد تقضي عليه. 

8. Men of Honour (رجال الشرف) ... تفوق على خصمك

هذا الفيلم من إنتاج عام 2000 ويحكي قصة كارل براشير، أول أمريكي أسود البشرة يخدم في القوى البحرية في وقت سادت فيه العنصرية ضد السود في الولايات المتحدة.

يريد براشير أن يثبت كفاءته، لكن مدربه على الغوص يحنق عليه ولا يريده أن ينجح، فيحاول تصعيب التدريب عليه، لكن براشير يبلي بلاءً حسنًا في التدريب والدراسة.

يتعرض براشير لحادث أثناء إحدى المهام، يفقد رجله على إثرها ليُستبعد من الخدمة، لكنه يصر على تركيب رجل صناعية والتدرب عليها لمواصلة الخدمة.

9. Seven Pounds (سبعة أرطال) ... الإحسان إلى الآخرين

الفيلم من إنتاج عام 2008 ويحكي قصة تيم توماس الذي يتسبب في قتل 7 أشخاص بسبب استهتاره في القيادة. يحاول توماس التكفير عن ذنبه بإنقاذ 7 أشخاص من الموت عن طريق التبرع بأعضائه، حتى إنّه يقدم على الانتحار الذي يخطط له ليتبرع بباقي الأعضاء بعد وفاته!

ينتحل توماس شخصية أخيه الذي يعمل في المجال المالي، ليستقصي عن الأشخاص الذين يحتاجون إلى أعضائه، لكنه يتأكد أولًا من إذا كانوا أناسًا صالحين أم لا.

رغم أن انتحال الشخصية جريمة والانتحار كارثة، فإن الفيلم يقدم معنى تحمل المسؤولية والإحسان إلى الآخرين والمبادرة في البحث عن المحتاجين.

10. Saving Private Ryan (إنقاذ المجند رايان) ... الشجاعة والتضحية

هذا الفيلم من إنتاج عام 1998 لكن أحداثه تدور في أثناء الحرب العالمية الثانية في عام 1944 إبان غزو نورماندي. بعد الغزو، يتسل مجموعة من الجنود الأمريكان خلف خطوط العدو لإنقاذ فرد مظلي، رايان، الذي تقطعت به السبل.

أفلام عالمية

1. The Lives of Others (حياة الآخرين) ... قوة الفرد

فيلم ألماني من إنتاج عام 2006 يأخذك في رحلة إلى ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية إبان إنقسامها إلى ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية. الشرطة تزرع جهاز تنصت في شقة أحد الفنانين البارزين، لكن تفاصيل حياته تجذب ضابط المراقبة. يقدم هذا الفيلم أهمية تنفيذ الأفعال!

2. Life Is Beautiful (الحياة جميلة) ... استفد بكل المتاح

فيلم إيطالي من إنتاج عام 1997، تدور أحداثه في حقبة الهولوكوست، وتحكي قصة والد يحاول إخفاء الفظائع التي تحدث في العالم عن ابنه.

3. Let The Right One In (دع المناسب) ... كن لطيفًا

فيلم سويدي من إنتاج عام 2008، ويحكي قصة طفل يهجره أقرانه. يتناول هذا الفيلم عواقب أفعالنا من زوايا مختلفة.

4. Nobody Knows (أحد لا يعلم) ... حقوق الفرد مهمة

فيلم ياباني من إنتاج عام 2005 يحكي قصة أطفال تهجرهم أمهم بعدما تهرب مع عشيقها. يجد الأطفال أنفسهم مضطرين إلى النجاة اعتمادًا على أنفسهم ولا يلجأون إلى السلطات خوفًا من أن تفرقهم.

5. Man On Wire (رجل على الحبل) ... لا مستحيل

فيلم وثائقي فرنسي من إنتاج عام 2008 يحكي قصة لاعب الأكروبات فيليب بيتي الذي يريد ن يمشي على الحبل بين برجي التجارة العالميين في الثمانينيات في نيويورك بالولايات المتحدة. العمل غير قانوني،لكن الفيلم يقدم مادة دسمة للسعي وراء الشغف.

كانت هذه قائمة بأفضل ما أنتجته السينما العالمية، ولا شكّ أن نظرتك إلى الحياة ستتغير بعد مشاهدة بعض منها أو كلها. أما إن كنتم تملكون قائمتكم الخاصة بأفضل الأفلام التي تقدم تحفيزًا وجرعة من الحماسة والدافع للاستمرار، فلا تتردّدوا في مشاركتها معنا، ولا تنسوا التسجيل في موقع فرصة ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: 8 دروس حياتية مستوحاة من مسلسل صراع العروش Game of Thrones

اقرأ أيضًا: أربع طرق لتعلم اللغة الانجليزية من الافلام

المصادر shoutmeloud؛ imdb؛ lifehack؛ 

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك