تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
تعرف على أهم  5 كتب قرأها بيل غيتس

يقول المثل الإنجليزي: "Leaders are Readers" ويعني؛ أنّ القادة الحقيقيون هم دائمًا من القرّاء، فالقراءة كانت ولازالت إلى يومنا هذا غذاء العقل الذي لا غنىً لنا عنه. لكن، هل كلّ الكتب مفيدة؟ وهل تسهم كلّ الكتب الموجودة من حولنا في تطوير معارفنا؟

بالطبع لا، فكما أنّ هناك طعامًا مفيدًا وآخر بلا أيّ نفع، نجد أيضًا أنّ هناك كتبًا تثري معارفنا وكتبًا أخرى لن تكون سوى مضيعة لوقتنا. فكيف نختار ما تقرأ؟
لعلّ إحدى الطرق الناجحة في اختيار الكتب القيّمة، هو السير على خطى الرياديين والقادة الناجحين، حيث أنّ كثيرًا منهم ينشر توصيات حول كتب كان لها أثر في مسيرة نجاحهم وألهمتهم خلال رحلتهم.

تعرّف على الفرق بين القيادة والإدارة وأيهما أفضل

ومن هؤلاء، اختارت لكم اليوم منصّة تعلّم، مجموعة من الكتب المهمّة التي أوصى بها رجل الأعمال الشهير بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت. والذي على الرغم من مشاغله والعدد الكبير من المؤسسات والشركات التي يديرها إلاّ أنه بقي حريصًا على التعلّم الذاتي المستمر من خلال القراءة المتواصلة لشتى أنواع الكتب. إذ يقول في هذا الشأن "القراءة لا تزال بالنسبة لي الوسيلة الأساسية التي أتعلّم من خلالها أمورًا جديدة وأختبر فهمي لأمور قديمة في الوقت نفسه".

اخترنا لكم اليوم أفضل 5 عناوين أوصى بها رجل الأعمال الشهير خلال سنة 2018، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من توصياته في السنوات السابقة.


أفضل 5 كتب قرأها بيل غيتس في 2018 

1- متعلّمة Educated



يروي هذا الكتاب من تأليف تارا ويستوفر قصّة المؤلفة التي بدأت تعليمها رسميًا في سنّ السابعة عشر، ويحكي رحلة النضال والبقاء في ظلّ عائلة بقائية أو ما يعرف بالإنجليزية بـ "survivalisme" وكيف تُوّجت هذه الرحلة بحصول الكاتبة على شهادة الدكتوراه في التاريخ من جامعة كامبريدج. يقول بيل غيتس أنّ هذا الكتاب قد دفعه للتفكير كثيرًا في حياته الخاصة، وهو من الكتب التي تعلّمك بأن الأوان لم يفت أبدًا لفعل أيّ شيء ترغب فيه.

تعرّف على أهم معاجم اللغة الإنجليزية

2- الجيش المستقل Army of None



هذا الكتاب من تأليف بول شاري، وهو خبير بارز في تقنيات الأسلحة الناشئة. وعلى الرغم من أنّ مجال الأسلحة المتطورة والذكاء الاصطناعي هو مجال عميق ومعقّد إلاّ أن بول شاري يعرض في هذا الكتاب شروحات واضحة ومبسطة حول مستقبل الحروب والأسلحة.

تعرّف على اتيكيت الرسائل الالكترونية

3- دم فاسد Bad Blood



هذا الكتاب من تأليف جون كاريرو، يعرض فيه قصّة قيام وانهيار شركة Theranos لفحوصات الدم. وبحسب بيل غيتس فإنّ القصّة أكثر جنونًا ممّا كان يتخيّل، إذ يحتوي الكتاب على نظرة داخلية مطلقة على الشركة، ويروي الكثير عن الحيل المتقنة التي استخدمت، والعلاقات العائلية التي تمّ تدميرها بسبب هذه الشركة وأخيرًا قصة انهيارها بعد أن كانت قيمتها قد وصلت إلى 10 مليارات دولار.

4- 21 درسًا للقرن الواحد والعشرين 21Lessons for the 21st Century



من المعروف عن بيل غيتس أنه من معجبي كتابات يوفال نوح الحريري، لذا فلا عجب أنّ يكون هذا الكتاب من ضمن توصيات رجل الأعمال الشهير. في حين أنّ الكتابين السابقين ليوفال "العاقل" و "هومو ديوس" قد ركّزا على كلّ من الماضي والمستقبل، تمحور كتاب "21 درسًا للقرن الواحد والعشرين" حول الحاضر. يقول غيتس: "إذا كانت سنة 2018 قد تركتك مذهولاً بما حدث خلالها للعالم، فسيساعدك هذا الكتاب بلا شكّ على التعامل مع الأخبار اليومية التي نسمعها، والتفكير مليًا في التحديات التي يواجهها كلّ منّا."

تعرّف على تخصصات المستقبل وكيف تختار تخصصك

5- دليل هيدسبيس للتأمل The Headspace Guide to Meditation and Mindfulness



يتحدّث المؤلف آندي بوديكومب في كتابه هذا عن رحلته من طالب جامعي إلى راهب بوذي قبل أن يقدّم شروحات ممتعة للغاية حول كيفية التأمل. إن كنت تفكّر في البدء بتمرين عقلك وممارسة بعض التأمل، فهذا الكتاب بلا شكّ سيكون مقدّمة مناسبة جدًا.

كتب أخرى نصح بيل غيتس بقرائتها

فيما يلي قائمة بخمس كتب أخرى كان بيل غيتس قد نصح بقرائتها فيما مضى:

1- الرجل الذي أطعم العالم The Man Who Fed the World



يلقي هذا الكتاب نظرة عن كثب على الحائز على جائزة نوبل للسلام السابق نورمان بورلوغ ، الذي أنقذ بمفرده مليار شخص من الجوع. حيث المؤلف ليون هيسر من خلال هذا الكتاب تاريخ الزراعة ويستكشف كيف يمكننا إنهاء الجوع العالمي في المستقبل.

2- اقتصاد الفقراء Poor Economics



يجيب هذا الكتاب عن سؤال يقضّ مضجع العديد من خبراء الاقتصاد، ألا وهو: "كيف يمكننا القضاء على الفقر؟" بالاعتماد على سنوات من البحث الميداني، يحاول كلّ من أبيجيت في بينرجي و ايستر دوفلو تفسير سبب اتخاذ الفقراء في كثير من الأحيان قرارات التدمير الذاتي التي يقومون بها، ويبحثان عن كيفية تغيير هذا الأمر.

3- الجين The Gene



تعرّف من خلال هذا الكتاب الذي ألّفه سيدارثا موخارجي على تاريخ الجينات. بدءًا من لحظة اكتشاف الجين، مرورًا بالمرحلة التي شوّه فيها هتلر العلوم الوراثية ووصولاً إلى الحديث عن مستقبل علم الجينات.

4- التغيير بالتصميم Change by Design



يعدّ هذا الكتاب للمؤلف تيم براون واحدًا من أهمّ الكتب التي أوصى بيل غيتس بقرائتها. حيث يساعدك هذا الكتاب على التعرّف على أساسيات التفكير التصميمي وهو عملية استخدام الأساليب المتّبعة في الصناعات الإبداعية لحلّ المشكلات الحياتية المختلفة.

اقرأ المزيد: كلّ ما تحتاج إلى معرفته عن خرائط العقل

5- الوفرة Abundance



يظهر لنا هذا الكتاب من تأليف بيتر اتش ديامانديز وستيفن كوتلر جانبًا إيجابيًا من المستقبل، حيث يطمئن القرّاء أنّ جميع المشاكل المتعلّقة بالموارد الطبيعية سيتمّ حلّها من خلال التقدّم التكنولوجي والابتكار الاجتماعي.

هذا وتطول القائمة إذ أنّ بيل غيتس قد أوصى بما يزيد على 185 كتابًا من الكتب التي قرأها والتي تمسّ مختلف المجالات الحياتية، فمنها ما هو اقتصادي أو سياسي، أو سير ذاتية لشخصيات معروفة وغيرها. ويمكنكم العثور على قائمة أكبر من هذه الكتب من خلال زيارة موقع Blinkist الذي 60 كتابًا اوصى به بيل غيتس مع إمكانية قراءة ملخصات عن هذه الكتب من نفس الموقع باللغة الإنجليزية.

ماذا عنكم؟ هل سبق أن قرأتم أيًّا من هذه الكتب؟ إذا كانت إجابتكم نعم، شاركونا بآرائكم حولها وأهمّ الأمور التي استفدتم منها من خلال قرائتها.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لتحصل على ترقية وانت في سنّ العشرين

المراجع:

https://www.blinkist.com/magazine/posts/a-long-list-of-books-recommended-by-bill-gates

https://www.gatesnotes.com/About-Bill-Gates/Best-Books-2018

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك