خمس طرق لتحصل على ترقية في عملك وأنت في سن العشرين

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
خمس طرق لتحصل على ترقية في عملك وأنت في سن العشرين

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يعتبر سوق العمل بحرًا واسعًا يصعب الإبحار فيه، خاصة للشباب والخرّيجين الجدد، حيث أنّ العثور على وظيفة مناسبة شيء، وأما إثبات نفسك فيها والحصول على ترقية خلال السنوات الأولى فهو شيء آخر مختلف تمامًا.

تعرّف على كيفية كتابة رسالة التغطية للحصول على وظيفة احلامك



قبل كلّ شيء، فأوّل ما يتعين على الشباب القيام به هو تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المتعلّقة بهم، حيث يقول ديفيد غولدن رئيس شركة Capify التي تعدّ المموّل الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في كلّ من الولايات المتحدة، بريطانيا، أسترالياوكندا:

" يمتلك معظم الموظفين أصحاب الخبرة العديد من المعتقدات الخاطئة حول الشباب، والتي تكون في الغالب مبنية على صور نمطية أو تعميمات لا أساس لها من الصحة، ومن هذه المعتقدات، أنّهم لا يمتلكون الدافعية للقيام بالأمور بأنفسهم، أنهم لا يتقنون التواصل بفعالية، لا يرغبون في أنّ يتمّ تدريبهم أو توجيههم ولا يسعون للحصول على ترقية بل يريدون أن تُقدّم لهم على طبق من ذهب. لكن الواقع ليس كذلك، على العكس فالشباب هم أكثر الأشخاص إبداعية ومعرفة بالتكنولوجيا وامتلاكًا لروح الريادة."

ويواصل غولدن القول: "بإمكان هؤلاء الشباب أن يكونوا ذوي قيمة هائلة للشركات والمؤسسات المختلفة بمجرّد أن يتغلّبوا على هذه الأفكار النمطية ويساعدوا مدرائهم على أن يكتشفوا قدراتهم الدفينة."

اقرأ المزيد: كيف أبحث عن عمل ؟

وإلى جانب العمل الجادّ، تضع منصّة تعلّم اليوم بين أيدي الشباب خمس طرق للتغلّب على هذه المفاهيم الخاطئة حولهم، والحصول على ترقية وهم في العشرينات من العمر، بحسب ما وضّحه ديفيد غولدن.

1- تقبّل أنّ هناك قواعد للعبة



الأمر الأوّل الذي عليك القيام به كشاب عشريني هو تقبّل فكرة وجود قواعد وقوانين للشركة، فبدلاً من الحصول على وظيفة معيّنة والسعي من البداية لتغيير كل سياسات وقوانين الشركة التي لا تعجبك، تقبّل فكرة وجود هذه القواعد، لأنها في نهاية الأمر قد وُضعت لسبب وجيه. كلّ ما عليك فعله هو الوثوق بسير الأمور وإظهار مقدرتك على العمل بكفاءة والالتزام بهذه القوانين بدلاً من محاربتها.

2- اخلق أهدافك الخاصة في العمل واعمل بجدّ لتحقيقها



بدلاً من انتظار التعليمات والتوجيهات من المسؤولين عنك، اخلق أهدافك الخاصة في العمل واسعَ لتحقيقها. تعتبر هذه الخطوة ذات أهميّة عظمى لأنها تظهر لمديرك حقيقة أنه بالإمكان الاعتماد عليك، وتضع أمامه تقدّمًا ملموسًا يصبّ في صالحك عندما تطلب الحصول على ترقية.
فكّر بأكثر شيء قد يحفّزك، سواءً كان منصبًا، أو عائدًا ماديًّا أو شهرة بين موظفي الشركة، وضع أهدافًا قصيرة وطويلة الأمد لتحقيق هذه الأهداف. احرص دومًا على أن تقدّم نتائج ملموسة قبل التفكير بطلب الترقية.

اقرأ ايضًا: كيف احدد قدراتي الشخصية

3- تواصل بفعالية مع رؤسائك في العمل



يفضّل المدراء والموظفون ذوو الخبرة في كثير من الأحيان التواصل وجهًا لوجه بدلاً من التواصل الافتراضي الذي يميل إليه الشباب في غالب الأحيان. ابحث عمّا يفضله مديرك في العمل، إذا كان يحب التواصل المباشر، فاذهب إلى مكتبه وتحدّث إليه بدلاً من إرسال بريد إلكتروني إليه أو رسالة على تطبيق التواصل المعتمد في الشركة. لكن احرص على ألاّ تثقل عليه بزيارات متتالية طوال النهار لتقطعه عن عمله. أعلمه دومًا برغبتك في التحدّث معه أو رتّب معه موعدًا للاجتماع معه مسبقًا.

أمّا إذا كان مديرك أو رئيسك في العمل يفضّل الرسائل الإلكترونية أو التواصل الافتراضي، فالتزم بذلك لكن لا ضير من مناقشة الأمور الهامّة وجهًا لوجه، فذلك أكثر مهنية وأضمن لوصول الفكرة بشكل واضح دون أي لبس أو سوء فهم.

تعرّف أيضًا على مهارات العمل ضمن الفريق

4- كن الشخص الذي لا يمكن الاستغناء عنه



خذ وقتك لتعرف ماهي معايير النجاح بالنسبة لمديرك أو بالنسبة للشركة التي تعمل فيها، ثمّ اعمل على رفع نقاط قوّتك ومهاراتك للتوافق مع هذه المعايير. اجعل من نفسك مصدرًا لهم يضمن لهم تحقيق النجاح. حيث ينصح ديفيد غولدن الشباب بأن يترجموا احتياجات الشركة لأفعال وأن يكونوا أداة استراتيجية قيّمة لمدرائهم وشركاتهم.

تعرّف على كيفية الاستفادة من فترة التدريب العملي

5- أظهر أنّك شخص يُعتمد عليه



تُعدّ هذه الخطوة أحد أهمّ الأمور التي على الشباب القيام بها للتغلب على المفاهيم الخاطئة حول كونهم قادرين على الاعتماد على أنفسهم. ركّز على تعلّم المهارات المناسبة التي تجعلك قادرًا على الاعتماد على نفسك في العمل بأسرع ما يمكن. لا تقُل أنّك لا تعرف كيف تفعل هذا الأمر أو ذاك، وتتوقّع أن يقوم به شخص آخر، بدلاً من ذلك، تعلّم كيفية القيام به، دوّن الملاحظات وأظهر لمديرك أنّك على قدر المسؤولية.

إذا التزمت بالخطوات السابقة إلى جانب العمل الجاد وبذل الجهد، فإنّك بلا شكّ ستحرز تقدّمًا في وظيفتك ولن يمر وقت طويل قبل أن تحصل على ترقيتك الأولى.
شاركونا بآرائكم حول أهمّ الأمور التي تضمن لك الحصول على ترقية خلال سنوات العمل الأولى في صندوق التعليقات في الأسفل، كما يمكنكم الاطلاع دومًا على فرص العمل المتاحة على موقع فرصة.

اقرأ المزيد: 

كلّ ما تريد معرفته عن المقابلات الوظيفية

آداب كتابة الرسائل الالكترونية

المراجع:

https://www.weforum.org/agenda/2015/08/5-ways-to-get-promoted-quickly-in-your-20s/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك