دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الصين

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الصين

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

الحكمة الصينية تقول، "قراءة آلاف الكتب لا تعدل السفر آلاف الأميال"؛ صحيح أن الصين بعيدة جغرافيًا عن معظم بلدان العالم، ولكن ما بالك إذا جمعت الأمرين: أن تقطع آلاف الأميال من أجل الدراسة في تلك الأرض البعيدة؟ فالصين لديها الكثير لتقدمه لك بخاصة في مجال التكنولوجيا والعلوم، وهي فرصة ذهبية لك لتطوير مهاراتك وعلمك الأكاديمي، نادرًا ما تجدها متاحة في أي مكان آخر.

China Great Wall

ما أهم مزايا الدراسة في الصين؟

  1. رؤية الماكينة من الداخل!
    الصين من أكبر القوى التكنولوجية الحالية، والثانية على العالم في الناتج المحلي الإجمالي بعد الولايات المتحدة، وتحتل المركز 91 في مؤشر التعليم، ولذلك فإن رؤية هذه الماكينة العملاقة من داخلها وهي تعمل أمر مجزي.

  2. جامعات مرموقة ومتنوعة
    تضم الصين عشرات الجامعات من أعلى التصنيفات العالمية في شتى المجالات التي لا تتخيلها وقد لا تكون سمعت عنها أصلًا، ولذا ننصح في حالة الصين تحديدًا دراسة التخصصات القريبة من دراستك والتعرف على البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعات، فقد تجد منها ما يفيدك أكثر مما تنوي دراسته.

  3. إطلالة على الحضارة القديمة
    الصين ذات المليار و300 مليون إنسان، من أقدم حضارات العالم، وأثراها، وما تزال تحتفظ برونقها وملامحها في الحياة اليومية.

  4. تنمية الرؤية العالمية
    إذا درست في الصين، فلن تتعلم الثقافة الصينية فقط، وإنما ستقابل طلابًا من جميع أنحاء العالم، وهي فرصة رائعة للتعرف على ثقافات العالم وتطوير نظرة عالمية تضيف بعدًا عميقًا لنظرتك إلى العالم وطريقة تفكيرك

  5. السفر داخل الصين
    الصين أرض شاسعة تمتد على مساحة ضخمة، ويمكنك السفر منها إلى البلدان القريبة مثل كوريا وفيتنام وهونج كونج وتايوان وغيرهم، بالإضافة إلى فرص السفر داخل الصين ذاتها، من مهرجان النحت في إقليم هيون جيانج شمالي البلاد إلى الشواطئ المشمسة لجزيرة هاينان وغيرهم من الأماكن الرائعة.

  6. اكتساب مهارات مفيدة
    أول ما تصل إلى الصين ستتعلم مهارة الاستقلالية: من التسوق إلى دفع الإيجار وتنظيم يومك والاعتناء بنفسك، ومهارة حل المشكلات، كما ستتعلم الصبر من بعض البيروقراطية التي ما تزال لها ملامح قائمة في الصين!

هل توجد عيوب للدراسة في الصين؟

يكاد لا يخلو أي بلد من عيوب ما يجب أن تعد لها بالًا في أثناء التفكير في الدراسة بها، وهذا ليس معناه فقد الأمل تمامًا، وإنما الإعداد الجيد لكل خطوة وتحسبها.

1. اللغة

Chinese Language

مع أن بعض البرامج الدراسية متوفرة بالإنجليزية، المعيشة في الصين إن كنت لا تتقن اللغة الصينية قد تمثل تحديًا كبيرًا لا سيما في التنقل والتواصل مع الناس. فأغلب الصينيين لا يتحدثون الإنجليزية.

2. منع خدمات رقمية شهيرة

تمنع الحكومة الصينية فيسبوك وواتس آب وخدمات Google ممنوعة مثل خرائط جوجل، فلن تستطيع التنقل سوى "بتعليم" الأماكن أو الاستعانة بصديق صيني أو بتحميل برامج خرائط أخرى مثل SyGic.

3. الطعام

الطعام أيضًا قد يمثل تحديًا لا سيما للطلبة العرب، فالصينيون يأكلون لحومًا قد لا تفضلها الشعوب الأخرى.

4. الطقس

الصين بمساحتها البالغة 9.5 مليون كيلومتر مربع تضم 6 من أصل الـ 12 منطقة مناخية في كوكب الأرض، ولذلك فالطقس متقلب ما بين الحرارة والبرودة والهدوء والأعاصير، ويمكنك متابعة الطقس بسهولة من على تطبيق Accuweather.

5. التسوق

معظم الصينيين نحيلو الجسم وقصيرون، ولذلك فغالبية الملابس المتاحة في المتاجر من المقاس الصغير، كما أن الهواتف المحمولة هناك لا تدعم العربية ولا خدمات جوجل.

ما هي أفضل الجامعات الصينية؟

غالبًا ما يبدأ الطالب رحلته الدراسية بالمقارنة بين الجامعات نظرًا لتنوع الاختيارات، لا سيما في الصين التي تمتد حدودها من المحيط الهادئ شرقًا إلى كازاخستان غربًا ومنغوليا شمالًا والهند جنوبًا، وبخاصة مع وجود قرابة 3 آلاف جامعة بها، وفيما يلي أشهر 5 جامعات في الصين.

1. جامعة تسينغهوا University of Tsinghua

Tsinghua University

"حلمك يبدأ من هنا"، هذه أول عبارة تقرأها إذا ما دخلت حرم الجامعة، ومع أن كثيرين يختلفون في طريقة هجاء اسم الجامعة بالأحرف العربية، فيكتبونها تسينجوا أو تسينقوا أو تيسنغوا، فالجامعة الكائنة في العاصمة بكين وتعود جذورها إلى عام 1911، ترتيبها الأولى في الصين والـ 50 على العالم، وقد تكون فعلًا بوابتك إلى تحقيق أحلامك.

2. جامعة بكين University of Peking

Peking

أُسست الجامعة في عام 1912 وتحتل المركز الثاني في الصين والـ 68 على مستوى العالم، وهي موجود في بكين أيضًا.

3. جامعة العلوم والتكنولوجيا University of Science and Technology of China

University of Science and Technology of China

أُسست الجامعة في عام 1958 وتحتل المركز الثالث في الصين والـ 138 على مستوى العالم، وهي موجودة في مدينة خفي (Héféi) في مقاطعة آنهوي (Ānhuī).

4. جامعة شنجهاي جياو تونج Shanghai Jiao Tong University

Shanghai Jiao Tong University

أُسست الجامعة في عام 1896وتحتل المركز الرابع في الصين والـ 145 على مستوى العالم، وهي موجودة في مدينة شنجهاي.

5. جامعة  فودان University of Fudanlaw-school-building-fudan-university

أُسست الجامعة في عام 1905 وتحتل المركز الخامس في الصين والـ 159 على مستوى العالم، وهي موجودة في مدينة شنجهاي أيضًا.

التكاليف

الرسوم الدراسية في الصين مرتفعة وتتراوح في أغلب الجامعات في العام الدراسي الواحد ما بين 3500 إلى 5800 دولار في البكالوريوس ومن 4350 إلى 34500 في الماجستير  و34500 في الدكتوراه، بالإضافة إلى نحو 150 دولار أمريكي مصروفات إدارية، وما بين 320 و406 دولار أمريكي للمعيشة شهريًا وهي قد تزيد أو تنقص بحسب المدينة، وسكن جامعي بمتوسط 11.6 دولار أمريكي للغرفة الفردية و 5.8 دولار أمريكي للغرفة المزدوجة في الليلة.

المنح الدراسية

  1. برنامج منحة الحكومة الصينية، المقدمة لتعزيز التعاون بين الحكومة الصينية والدول الأخرى، ويمكن الاطلاع على التفاصيل من هنا

  2. منحة الصين-سيمنز، وتوفر 25 ألف يورو كل عام لطلبة الدكتوراه الموهوبين، ويشارك الطلبة في المشروعات البحثية لشركة سيمنز في 12 مجالًا مثل الروبوتات والميكاترونيات، ومستقبل الآلة، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا المعلومات، ويمكن الاستفادة من المنحة على مدار أربعة أعوام على أن ينجح الطالب في اختبار التقييم السنوي

  3. منح كلية وجزئية تغطي عامًا دراسيًا، ويمكن التقدم إليها في الأعوام الدراسية التالية بعد اجتياز مسابقة، وهي تنقسم إلى:

منحة حكومة بكين للبكالوريوس والماجستير

منحة جامعة تسينغهوا للدكتوراه

  1. منحة معهد كونفوشيوس، لتشجيع الطلبة الدوليين على دراسة اللغة والثقافة الصينية، وتكون بترشيح من المعهد أو الملحق التعليمي بالسفارة الصينية في الدولة التي يقدم منها الطالب

كيفية التقدم إلى الدراسة

توفر الحكومة الصينية منصة إلكترونية للتقدم إلى الدراسة بالكثير من الجامعات ومعرفة شروطها، وغالبًا ما تُطلب الأوراق التالية:

  1. الشهادات الدراسية السابقة

  2. شهادة HSK للكفاءة في اللغة الصينية أو غيرها، ويمكن مراجعة الجامعة لمعرفة أي منها مطلوب وطريقة اجتياز الامتحان
  3. شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية وأشهرها TOEFL أو IELTS بحسب الجامعة، ويمكن الحصول عليهما من مراكز Amideast أو مراجعة موقع ETS لامتحان TOEFL، والمجالس البريطانية British Council لامتحان IELTS

  4. خطاب بيان الغرض من الدراسة

  5. خطابا ترشيح من أساتذة جامعيين

  6. خطابا ترشيح من صاحبي عمل سابقين (في بعض الحالات)

  7. سيرة ذاتية

  8. ملف إنجاز الأعمال السابقة (إن وجد)

التأشيرة

يجب مراجعة السفارة أو القنصلية الصينية في بلدك لمعرفة طريقة الحصول على التأشيرة، والأوراق المطلوبة في المجمل هي:

  1. جواز سفر صالح لمدة 6 أشهر على الأقل وبه صفحتان فارغتان وصورة من صفحة البيانات

  2. نموذج التقدم وصورة ضوئية (الرأس دون غطاء، والوجه بالكامل على خلفية بيضاء)

  3. نسخ ضوئية من أي جوازات سفر سابقة والتأشيرات والأختام بداخلها

  4. خطاب القبول بالجامعة الأصل وصورة منه

  5. صورة من نموذج التقدم (JW201 أو JW202)

  6. دفع المصروفات (450 جنيهًا في مصر للتأشيرة المتعددة لمدة 12 شهرًا)

فرص العمل

تسمح الصين للطلبة الأجانب بالعمل الجزئي في أثناء دراستهم بموجب قرار وزارة التعليم في يونيو 2018، بعد الحصول على موافقات الجامعة والسلطات المختصة.
جدير بالذكر أن الحكومة الصينية المركزية تسمح بعمل طلاب الدراسات العليا بعد تخرجهم وإلغاء شرط وجود خبرة سابقة في العمل خارج الصين لعامين على الأقل، وذلك منذ عام 2017.

الثقافة الصينية

الصين إحدى أقدم حضارات العالم، وقد برع الصينيون في الفلسفة والفنون القتالية وفن الخزف، ويشتهرون بالأكل بالعصي وليس بأدوات المائدة، والأرز من الأطباق الرئيسية كما الفول في مصر، ومن أشهر أطباقهم شاو مين (Chow Mein) ويتكون من النودلز مع اللحم والخضار.


ختامًا، قد تكون الصين بعيدة جغرافيًا، ولكن السفر إليها يستحق التجربة والاستثمار في الدراسة هناك، ولكن يجب دراسة عيوب المعيشة في الصين جيدًا قبل السفر للاستفادة القصوى ولتجنب أي مفاجآت للحياة هناك. نرجو أن تكون المعلومات قد حمستك على الدراسة في الصين. ما المعلومات التي أدهشتك؟ وهل تنوي الدراسة في الصين؟ وما هي خطوتك التالية؟ شاركونا بآرائكم وتعليقاتكم، واشتركوا في موقعنا ليصلكم كل جديد.

مصادر

http://hdr.undp.org/en/content/education-index

https://www.worldometers.info/gdp/gdp-by-country/

https://www.usnews.com/education/best-global-universities/tsinghua-university-503146

https://m.cucas.edu.cn/fees?sid=257

https://unbabel.com/blog/japanese-finnish-or-chinese-the-10-hardest-languages-for-english-speakers-to-learn/

https://www.businessinsider.com/hardest-language-to-learn-2018-5

https://www.swissnexchina.org/en/why-study-in-china/

http://www.chinadaily.com.cn/a/201808/07/WS5b68e48fa3100d951b8c8ed2.html

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك

كلمات دلالية