دليلك الشامل للدراسة الجامعية في كوريا الجنوبية

دليلك الشامل للدراسة الجامعية في كوريا الجنوبية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع كوريا الجنوبية أقصى شرقي آسيا في شبه الجزيرة الكورية. وهي تجاور الصين غربًا حيث يفصلها عنها بحر الصين الشرقي، وتجاور اليابان شرقًا حيث يفصلها عنها بحر اليابان، ومن الشمال فجارتها كوريا الشمالية، ومن الجنوب تطل على بحر الصين الشرقي أيضًا ولكنها أقرب إلى اليابان من تلك الجهة.

تبلغ مساحة كوريا الجنوبية 100 ألف كيلومتر مربع، ويسكنها نحو 52 مليون نسمة، والتعليم بها من أهم المجالات حيث تحتل المركز الـ 22 في مؤشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصادر في عام 2019.

ما هي مميزات الدراسة في كوريا الجنوبية؟

1. النمر الآسيوي

بعد تقسيم شبه الجزيرة الكورية في عام 1948، أصبحت كوريا الجنوبية نمرًا آسيويًا صاعدة بقوة لاسيما في التكنولوجيا والتعليم، كما أن العاصمة سيول (ينطقها أهلها سول) من أفضل 10 مدن للطلبة في العالم. كوريا الجنوبية هي الحادية عشر على العالم من حيث حجم الاقتصاد، وهذا ينعكس على الابتكار وتهيئة الجو للطلبة للخروج من دائرة التفكير النمطي والتقليدي.

2. جهة جذب للطلبة الدوليين

تخطط الحكومة الكورية إلى زيادة عدد الطلاب الدوليين من من 123 ألف إلى 200 ألف بحلول عام 2023 في ضوء التركيز على تدويل المعرفة وفتح آفاق جديدة مع العالم.

3. الانفتاح على العالم

تتبني كوريا الجنوبية لا سيما في الأعوام الأخيرة سياسة الانفتاح على دول العالم وذلك عن طريق شركاتها العملاقة المنتشرة في معظم أنحاء العالم مثل سامسونج وهيونداي، وهذا يزيد فرص التعليم والتوظيف.

هل توجد عيوب للدراسة في كوريا؟

اللغة الكورية من اللغات الصعبة، كما لا يتحدث بها كثير من الناس في العالم، وقد تكون الصين خيارًا أفضل، وإن كان أغلى، نظرًا لأن الاستثمار في تعلم الصينية يفيد كثيرًا سواء في الدراسة أو في العمل لضخامة الاقتصاد الصيني.

أيضًا محاولة الحكومة الكورية في الانفتاح على العالم جعلها تهتم أكثر بنشر اللغة الكورية والثقافة الكورية، مما جعل الكثير من المنح التي تقدمها الحكومة الكورية تفضل متقني اللغة الكورية أو من يبدون اهتمامًا بتعلمها ومعرفة المزيد عن الثقافة الكورية.

لذلك فإن دراستك باللغة الإنجليزية هناك ستقلل المنح التي يمكنك الحصول عليها وكذلك فرص العمل، لأن هدف الحكومة بالأساس نشر الثقافة واللغة الكورية.

ما هي أهم الجامعات في كوريا الجنوبية؟

1. جامعة سيول الوطنية Seoul National University

Seoul National University

أُسست الجامعة في عام 1946، وترتيبها الأول في كوريا الجنوبية والـ 129 في العالم، وتوجد في العاصمة سيول.

2. جامعة سونج كيون كوان Sungkyunkwan University

 جامعة سونج كيون كوان Sungkyunkwan University

أُسست الجامعة في عام 1398، وترتيبها الثاني في كوريا الجنوبية والـ 188 في العالم، وتوجد في العاصمة سيول.

3. المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا Korea Advanced Institute of Science and Technology

المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا Korea Advanced Institute of Science and Technology

أُسس المعهد في عام 1971، وترتيبه الثالث في كوريا الجنوبية والـ 217 في العالم، ويوجد في مدينة دايجون Dae Geon.

4. جامعة كوريا Korea University

جامعة كوريا Korea University

آُسست الجامعة في عام 1905، وترتيبها الرابع في كوريا الجنوبية والـ 276 في العالم، وتوجد في العاصمة سيول.

5. جامعة يونسي Yonsei University

جامعة يونسي​ Yonsei University​

أُسست الجامعة في عام 1885، وترتيبها الخامس في كوريا الجنوبية والـ 316 في العالم، وتوجد في العاصمة سيول.

ما هي تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية؟

تتراوح دراسة البكالوريوس في الفصل الدراسي في المواد الإنسانية من 1600 دولار إلى 7400 في الفصل الدراسي، ولكن قد تصل التخصصات العلمية والطبية والهندسية إلى 10000 دولار في الفصل الدراسي، ويكلف السكن الجامعي ما بين 280 إلى 700 دولار في الشهر، ويحتاج الفرد إلى نحو 50 دولار للمواصلات شهريًا، و260 دولار للمعيشة إذا ما استفاد من الطعام الذي توفره الجامعات بثمن أرخص.

ما هي أشهر المنح الدراسية؟

تقدم الحكومة الكورية الجنوبية عن طريق المعهد الدولي للتعليم الدولي NIIED منحًا لكن القليل منها فقط موجه للدول العربية، إذ ينصب المجهود الخارجي لكوريا الجنوبية على دول آسيا، ومن المنح التي يمكن أن يستفيد منها الطلبة العرب:

  1. منحة البرنامج الصيفي GKS لطلبة أفريقيا وأمريكا اللاتينية، ويستطيع الطلاب العرب من دول شمال أفريقيا التقدم إليها ولكن الأولوية لمن يعرف اللغة الكورية، لكن المنحة لا تشمل تذاكر الطيران.
  2. برنامج الدعم الحكومي الصيفي لتبادل الطلاب الأجانب، وهي منحة لمدة 4 أو 10 شهور، بقيمة 600 دولار وتذكرة طيران ذهاب وعودة.

إجراءات التقدم إلى الدراسة في كوريا الجنوبية

توفر الحكومة الكورية منصة تقديم إلكترونية، يمكن للمتقدمين من خلالها اختيار تخصص الدراسة ثم اختيار الجامعة وتعبئة الطلب ورفع المستندات المطلوبة مثل الشهادات الدراسية السابقة وبيان الدرجات والمحتوى العلمي.

وقد يُطلب اجتياز اختبار الكفاءة في اللغة الكورية TOPIK إذا كانت الدراسة بها، أو اختبارات اجتياز الكفاءة في اللغة الإنجليزية مثل TOEFL وIELTS، ويمكن اختيار الجامعات التي تدرس بالإنجليزية من خلال الموقع الرسمي للدراسة في كوريا.

إجراءات استخراج تأشيرة الطالب

يحتاج الطالب استخراج تأشيرة D-2 للدراسة الجامعية، أما دراسة اللغة الكورية فتحتاج تأشيرة D-4-1 لدراسة اللغة الكورية، ويمكن مراجعة موقع هيئة الهجرة الكورية للمزيد من التفاصيل. وغالبًا ما تُطلب الأوراق الرسمية مثل جواز السفر والصور الشخصية، ويمكن مراجعة السفارة الكورية المحلية لمعرفة المطلوب تحديدًا.

ما هي فرص العمل للطلبة في كوريا

تسمح الحكومة الكورية بعمل الطلاب الدوليين، بل إنها تقيم، عن طريق منظمة تشجيع التجارة والاستثمار KOTRA والمعهد الدولي للتعليم الدولي NIIED، معرض توظيف سنوي للطلبة الدوليين حيث تحضره أكثر من 100 شركة. يستطيع الطلاب خلال هذا المعرف تقديم سيرهم الذاتية وإجراء مقابلات عمل للحصول على وظائف في مختلف قطاعات العمل.

الثقافة الكورية

يتسم الكوريون بالتحفظ والأخلاق، لكن قد تختلف طباعهم عن شعوب أخرى، فمثلًا ليس معتادًا الاعتذار عند الاصطدام بشخص آخر أو شكر أحدهم على فتحه الباب للشخص الذي يليه. كما أن الكوريين لا يحبون المواقف المحرجة، وسرعان ما يتجاوزونها، وإذا ما حدث موقف محرج لا مخرج منه، فستجد الكوري مبتسمًا ابتسامة تعبر عن عدم ارتياحه.

وينحني الكوري قليلًا للأمام عند تحية شخص آخر احترامًا له، وأحيانًا يكون الانحناء بديلًا عن المصافحة باليد، وقد يكون هذا غريبًا على الثقافة العربية التي ترى أن أفضل درجات الترحيب هي المصافحة باليد، وأن الانحناء قد لا يكون محببًا.

كما أن كلمة الترحيب في الكورية وهي haseyo تعني حرفيًا "هل أنت في سلام؟". وأحيانًا قد يخلع الكوري حذائه أمام المنزل وحتى في الكثير من المطاعم التقليدية!

ما هي المعلومات الأخرى التي ترغبون في معرفتها حول الدراسة في كوريا؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الصين

مصادر: undp، usnews، topuniversities، studyinkorea.

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك