دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في ايطاليا

دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في ايطاليا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع إيطاليا جنوبي أوروبا حيث تشارك حدودها مع سلوفينيا شرقًا، والنمسا وسويسرا شمالًا، وفرنسا غربًا، وهي شبه جزيرة مستطيلة الشكل تطل على البحر المتوسط من جنوبها ومعظم شرقها وغربها، وتقابلها تونس في الساحل الإفريقي للبحر المتوسط. إيطاليا عضو بالاتحاد الأوروبي، وهي وجهة مثالية للدراسة الجامعية لا سيما للطلاب العرب لجودة تعليمها، فهي تحتل المركز الـ 26 في مؤشر التعليم في تقرير برنامج الولايات المتحدة الإنمائي الصادر في 2016.

5 أسباب للدراسة في إيطاليا

  1. اللغة

    Italian Language

    تقدم كثير من الجامعات الإيطالية برامج دراسية بالإنجليزية والإيطالية، كما أن الإيطالية من اللغات السهلة، وستكون محظوظًا إذا كنت قد درست الإسبانية أو البرتغالية أو الفرنسية، فكلها تتشابه معًا، إذ تنحدر جميعها من اللغة اللاتينية، ويمكنك التواصل بالإيطالية في غضون عام إذا ما خصصت 12 ساعة أسبوعيًا لدراستها.

  2. التميز
    يمكنك الحصول على درجة علمية من أرقى الجامعات المعترف بها في أوروبا وفي التصانيف الدولية مثل Shanghai Gao Tong و QS وTimes Higher Education.

  3. المهنية
    تقدم الجامعات والمؤسسات التعليمية في إيطاليا طاقات هائلة ودعمًا كبيرًا واستشارة متأصلة للطلبة في أثناء دراستهم.

  4. التاريخ
    إيطاليا حافلة بأكبر عدد من مواقع التراث العالمية التابعة لليونسكو بالإضافة إلى ثرائها بالفنون والثقافة والأدب من الحقب التاريخية المختلفة.

  5. المناخ
    تتمتع إيطاليا بشمس صبوحة تدفئ الأجواء كتلك التي تطلع على الأراضي العربية، وهذه ميزة نادرًا ما تجدها في أوروبا أو روسيا أو الصين أو كندا.

فرص سوق العمل

نظرًا لارتفاع معدل الشيخوخة وانخفاض معدل المواليد وارتفاع متوسط العمر المتوقع، تحتاج إيطاليا إلى القوى العاملة الشابة لا سيما من أنهوا دراستهم الجامعية وتسلحوا بالمعرفة الأكاديمية والمهارات التي تعلموها في الجامعات الإيطالية. ومن أهم المجالات التي تحتاج إليها إيطاليا: السياحة، والتمريض، والرعاية الصحية، وإدارة الأعمال، والتكنولوجيا.

أفضل 7 جامعات في إيطاليا

عادةً ما يبدأ الطالب رحلته الدراسية بالبحث عن جامعة يحط فيها رحاله، وبالتعرف إلى شروط قبولها، ليكمل ما ينقصه منها ويعزز ما لديه بالفعل.

1. جامعة بولونيا University of Bologna

University of Bologna

أُسست جامعة بولونيا في عام 1088، وتحتل المركز الأول في إيطاليا والـ 122 على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة بولونيا ولها أربعة أفرع في مدن سيسينا Cecina، وفورلي Forli ،ورافينا Ravina، وريميني Rimini). تقدم منحًا دراسية يمكنك الاطلاع عليها في خلال الرابط الرسمي للجامعة.

2. جامعة بادوا University of Padua

Padua University

أُسست جامعة بادوا في عام 1222، وتحتل المركز الثاني في إيطاليا والـ 122 على مستوى العالم مكرر، ويقع مقرها في مدينة بادوا. تقدم الجامعة منحًا دراسية يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط الرسمي للجامعة.

3. جامعة روما سابينزا Sapienza University of Rome

Sapienza University of Rome

أُسست جامعة روما سابينزا في عام  1303، وتحتل المركز الثالث في إيطاليا والـ 125 على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي قرب وسط روما العاصمة، ولها أفرع في أحياء أخرى في روما وفي منطقة لاتسيو (Lazio)، وتقدم منحًا دراسية يمكن الاطلاع عليها في الرابط الرسمي للجامعة.

4. جامعة ميلان University of Milan

Milan University

أُسست جامعة ميلان في عام 1924، وتحتل المركز الرابع في إيطاليا والـ 154 على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في وسط مدينة ميلان، ولها أفرع في أحياء أخرى في مدينة ميلان وخارجها> تقدم الجامعة منحًا دراسية يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط الرسمي للجامعة.

5. الجامعة الدولية للدراسات المتقدمة International School for Advanced Studies

International School for Advanced Studies

أُسست الجامعة الدولية للدراسات المتقدمة في عام 1978، وتحتل المركز الخامس في إيطاليا والـ 193 على العالم، ويقع مقرها الرئيسي في وسط مدينة تريستا (Trieste)، وهي معنية بدراسات الماجستير والدكتوراه والأبحاث المتقدمة. كما تقدم الجامعة عددًا من المنح دراسية التي يمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط الرسمي للجامعة.

6. جامعة بيزا University of Pisa

University of Pisa

أُسست جامعة بيزا في عام 1343، وتحتل المركز السادس في إيطاليا والـ 204 على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في وسط مدينة بيزا إلى جوار برج بيزا المائل الشهير، وتقدم منحًا دراسية استحقاقية لطلبة البكالوريوس والماجستير، ويمكن الاطلاع عليها في الرابط الرسمي للجامعة. كما تقدم الجامعة مساعدات مالية يمكن التقدم إليها في رابط وكالة حق التعليم العالي في توسكانا (Azienda Regionale Per Il Diritto Allo Studio Universitario Della Toscana)، ولكن يجب اختيار برنامج الدراسة أولًا في بوابة أليس (Alice Portal).

7. جامعة نابولي فيديريكو الثاني University of Naples Federico II

University of Naples Federico II

أسست جامعة نابولي فيديريكو الثاني في عام 1224، وهي تحتل المركز السابع في إيطاليا والـ 225 على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة نابولي. تقدم الجامعة منحًا دراسية أغلبها لطلبة الدكتوراه، يمكنك الاطلاع عليها من خلال الرابط الرسمي للجامعة، كما تقدم منحًا لبرنامج إيراسموس (Erasmus) بالتعاون مع جامعات أخرى، يمكنك الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

التكاليف

  • الرسوم الجامعية

تتراوح مصروفات معظم الجامعات والتخصصات ما بين 1500 يورو إلى 3500 يورو في العام الدراسي، ولكن توجد جامعات مصروفاتها قليلة قد تصل إلي نحو 300 أو 400 يورو مثل جامعة بيزا.

  • السكن

الإيجار مرتفع في أوروبا عمومًا، ولذلك يلجأ كثير من الطلبة إلى التشارك في السكن أو الإقامة في سكن الطلبة بالجامعة، وهي فرصة للتعرف على أشخاص من جنسيات وثقافات متعددة مما يثري التجربة.

ولكن يجب أن تتفق مع المؤجر على عدد الساكنين، أو يمكنك إيجار غرفة واحدة فقط أو إستوديو صغير. ويمكنك التعرف على طلبة آخرين من خلال البحث على موقع فيسبوك ويفضل باللغة الإنجليزية بعبارات مثل: Egyptian students Italy أو Jordanian students Rome أو apartments for rents Bologna وهكذا.

  • الإقامة أثناء الرحلات

يمكنك الاطلاع على مواقع وتطبيقات مثل Tripadvisor وCouch Surfing وغيرهما للتعرف على المزارات القريبة، وفرص الإقامة الرخيصة أو المجانية مع السكان المحليين أو حتى التعرف على مسافرين آخرين ومشاركة التكاليف معهم

  • المعيشة

إيطاليا بلد رخيص مقارنة بشمال ووسط وغرب أوروبا وكندا والولايات المتحدة وأستراليا وغيرهم، وتتقارب تكاليف المعيشة في المدن ولكنها قد تزيد في العواصم والمدن الكبرى.

وفيما يلي مقارنة بأسعار المعيشة والإيجارات في روما وبادوا وبولونيا في الشهر باليورو:

  1. روما: إيجار شقة غرفة واحدة 700 في الضواحي و1000 في وسط المدينة و755 للمعيشة.
  2. بادوا: إيجار شقة غرفة واحدة 450 في الضواحي و570 في وسط المدينة و710 للمعيشة.
  3. بولونيا: إيجار شقة غرفة واحدة 508 في الضواحي و680 في وسط المدينة مركز و733 للمعيشة.

المنح الدراسية

تكاد لا تخلو أي جامعة من منح دراسية كلية وجزئية للطلب، ومن أهم المنح الأخرى في إيطاليا:

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

التقدم إلى الدراسة

تطلب الأوراق التالية عند التقديم إلى الدراسة، وقد تختلف الأوراق بحسب الجامعة ولكنها في المجمل:

  1. الشهادات الدراسية السابقة

  2. شهادة CELI أو CILS أو CIC أو PLIDA أو AIL للكفاءة في اللغة الإيطالية، ويمكن مراجعة الجامعة لمعرفة أي منها مطلوب وطريقة اجتياز الامتحان
  3. شهادة كفاءة اللغة الإنجليزية وأشهرها TOEFLأو IELTSبحسب الجامعة، ويمكن الحصول عليهما من مراكز Amideast أو مراجعة موقع ETS لامتحان TOEFL، والمجالس البريطانية British Council لامتحان IELTS

  4. خطاب بيان الغرض من الدراسة

  5. خطابا ترشيح من أساتذة جامعيين

  6. خطابا ترشيح من صاحبي عمل سابقين (في بعض الحالات)

  7. سيرة ذاتية

  8. ملف إنجاز الأعمال السابقة (إن وجد)

التأشيرة

للحصول على التأشيرة، يُحدد موعدًا مع السفارة أو مكتب التأشيرات التابع لها وهو متغير دائمًا ويمكن معرفة المكتب الحالي عن طريق موقع السفارة الإيطالية في بلدك، ويطلب ما يلي مع ترجمتها إلى الإنجليزية أو الإيطالية:

  1. خطاب القبول بالجامعة.

  2. صورتان خلفية بيضاء لجواز السفر.

  3. استمارة التقدم ويمكن الحصول عليها من موقع السفارة أو مكتب التأشيرات بحسب الدولة.

  4. جواز سفر ساري على الأقل لستة أشهر وبه صفحة فارغة الأقل وصورة ضوئية منه.

  5. نسخ من جوازات السفر القديمة والتأشيرات والأختام التي عليها.

  6. كشف حساب بنكي يغطي مصروفات الدراسة والمعيشة.

الثقافة الإيطالية

الطالب الذكي يدرس خصائص الشعب الذي سيعيش معه عامًا أو عامين على الأقل لبناء علاقات حسنة وتوسيع شبكة معارفه ما قد يفيده في الحصول على فرص عمل أو ترشيحات في هذا البلد. الشعب الإيطالي مرح ويشترك في كثير من الخواص مع العرب، فهم يحركون يديهم في أثناء الكلام وقد يقاطعونك، ويتصلون بأمهاتهم مرتين أو ثلاثة على الأقل يوميًا، ويحبون كرة القدم والقهوة والمكرونة وطبعًا البيتزا، طبقهم المفضل!

إذًا إيطاليا قد تكون وجهتك التالية للدراسة، فهي ليست بعيدة عن الدول العربية لا سيما الشمال الأفريقي، وتتشابه في المناخ والطبائع البشرية وبها أقدم جامعات العالم وأفضلها، وهي أيضًا حافلة بمواقع التراث ولها تاريخ عريق في الفنون، كما أن لغتها سهلة.

المصادر:

https://www.thechopras.com/country/italy/why-study-in-italy.html

http://www.uni-italia.net/why-study-in-italy

http://hdr.undp.org/en/content/education-index

https://www.usnews.com/education/best-global-universities/search?country=italy&name=

https://corsi.unibo.it/1cycle/InternationalTourism/tuition-fees-20172018

https://www.unipd.it/en/studying-padova/funding-and-fees/living-costs

https://www.numbeo.com/cost-of-living/in/Rome

https://www.numbeo.com/cost-of-living/in/Bologna

http://www.scholars4dev.com/11693/scholarships-in-italy-scholarships-for-international-students/

https://www.babilonia.it/blog/top-13-italian-lifestyle-habits/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك