دليلك الشامل للدراسة في فرنسا

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
دليلك الشامل للدراسة في فرنسا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع فرنسا غربي أوروبا وتحدها من الشرق إيطاليا وسويسرا، ومن الشمال ألمانيا وبلجيكا، ومن الجنوب إسبانيا، وتطل من الجنوب الشرقي على البحر المتوسط، ومن الشمال الغربي على بحر المانش الإنجليزي ومن الجنوب الغربي على المحيط الأطلنطي. فرنسا غالبًا ما تكون حاضرة في أذهان الطلبة الذين يسعون إلى نيل الدراسات في الخارج، لا سيما الجامعات الباريسية التي تُعد التفضيل الأول للطلبة الدوليين والفرنسيين على حد سواء.

ما هي مميزات الدراسة في فرنسا؟

اللغة

Do you speak French?

الفرنسية من اللغات اللاتينية، فهي سهلة بطبيعة الحال ولكن المشكلة التي قد تواجهها في تعلم الفرنسية، هو نطقها

  1. جودة التعليم
    تحتل إسبانيا المركز الـ 20 في مؤشر التعليم، وبها كثير من أرقى جامعات العالم وأقدمها وأحدثها معًا، فيمكنك الحصول على درجة علمية من أرقى الجامعات المعترف بها في أوروبا وفي التصانيف الدولية مثل Shanghai Gao Tong وQS وTimes Higher Education.

  2. التاريخ
    فرنسا ثرية بالفنون والثقافة والأدب من الحقب التاريخية المختلفة، ويُطلق على عاصمتها اسم مدينة النور للعلوم والآداب التي نقلتها إلى باقي أوروبا قديمًا.

  3. المناخ
    الثلوج تتساقط في بعض أجزاء من العام، لكن فرنسا ليست بصقيع الشمال الأوروبي ولا كندا ولا روسيا، ويتأقلم معظم الناس على جوها بسهولة.

ما هي أفضل الجامعات في فرنسا؟

1. جامعة باريس ساكلي University of Paris Saclay

University-of-Paris-Saclay

أُسست الجامعة في عام 2015، وتحتل الترتيب الأول في فرنسا والـ 30 على مستوى العالم، ويقع مقرها في بلدية سانت أوبي (Saint-Aubin) جنوب غربي العاصمة باريس.

2. جامعة السوربون Universite Sorbonne Paris Cite

Sourbonne University

أُسست الجامعة في عام 1257، وتحتل الترتيب الثاني في فرنسا والـ 62 على مستوى العالم، وأُنشأت باسم "جامعة باريس-سوربون" واندمجت في عام 2018 مع "جامعة بيير وماري كاري" لتصبحا معًا باسم "جامعة السوربون"، وهي عضو بشبكة جامعات العواصم الأوروبية، ورابطة الجامعات البحثية الأوروبية، ومؤسسة الجامعات الأوروبية، وتقع في باريس.

3. جامعة باريس البحثية للعلوم والآداب PSL Research University Paris

Collège de France one leading college of University PSL

أُسست الجامعة في عام 2010، وتحتل الترتيب الثالث في فرنسا والـ 84 على مستوى العالم، وتقع في باريس.

4. جامعة مجتمع جرينوبل ألب Communaute Universite Grenoble Alpes

Communaute Universite Grenoble Alpes

أُسست الجامعة في عام 2013 باتحاد عدة جامعات، وتحتل الترتيب الرابع في فرنسا والـ 125 على مستوى العالم، وتقع في بلدية سان مارتان دوريس (Saint-Martin-d'Hères).

5. جامعة ليون University of Lyon

Universite de Lyon

أُسست الجامعة في عام 2007 ، وتحتل الترتيب الخامس في فرنسا والـ 148 على مستوى العالم، وتقع في مدينة ليون.

التكاليف

الرسوم الدراسية

رفعت فرنسا في أواخر عام 2018 المصروفات السنوية للطلبة غير الأوروبيين لتصل إلى نحو 2770 لطلبة البكالوريوس، ونحو 3770 لطلبة الماجستير والدكتوراه في العام.

المعيشة والإيجار

باريس مدينة غالية نظرًا لكونها أحد أهم المزارات السياحية في العالم كله، فالفرد يحتاج نحو 1000 يورو شهريًا لإيجار شقة مكونة من غرفة واحدة و1000 يورو أخرى للمعيشة، فيما تقل التكلفة في المدن الأخرى قليلًا أو كثيرًا بحسب أهمية المدينة الاقتصادية، فمثلًا تحتاج في المتوسط إلى 753 يورو عن كل شهر للمعيشة خلاف الإيجار في مدينة تولوز.

الإقامة

عقد الإيجار غالبًا تكون مدته ثلاث سنوات قابلة للإنهاء الباكر، وقد يطلب صاحب الشقة ضامنًا ماليًا، وفي حالة عدم وجود ضامن، يمكن الاستعانة بجهات حكومية تضمن الطلبة. على سبيل المثال، في تولوز، يضمن المجلس الإقليمي للمحافظة بالتعاون مع اتحاد الجامعات الطلبة (caution logement étudiant)، دون شروط تُذكر. بل قد يحق للطالب أيضًا طلب "مساعدة سكن" (aide au logement)، وهو مبلغ شهري حوالي 125 يورو تقدمه الحكومة.

من ناحية أخرى يستطيع الطالب الاستعانة بعض المواقع الإلكترونية لشراء المستلزمات والبحث عن وحدات سكنية بدلًا من تكبد عناء الانتقالات وإهادا لوقت والمال والجهد؛ ومن أمثل تلك المواقع للسكن Seloger وAppartager وBedycasa، ولشراء الطعام Casinodrive وAuchandrive، وللملابس Laredoute وHm، وللمتاجر الإلكترونية Cdiscount وPriceminister.

المنح الدراسية

الدراسة في فرنسا ليست مجانية، ولكنها ليست باهظة الرسوم مثل دول أخرى كأستراليا على سبيل المثال، ويمكنك الحصول على بعض المنح لتغطية تكاليف الدراسة، ومن أهم المنح:

1. منح الاختيار الدولي ENS للماجستير

2. منح ريادة المجتمع الدولي للماجستير

3. منح جامعة باريس ساكلي للماجستير

4. منح إيميل بوتمي للبكالوريوس والماجستير

5. منح إيفل للطلبة الدوليين للماجستير والدكتوراه

التقدم إلى الدراسة

بعض الشهادات يمكن استخراجها بالفرنسي أو ترجمتها، ويجب التصديق على الورق من القنصلية، ثم إرسال نسخ من الأوراق إلى الجامعة بالبريد، ثم انتظار رد الجامعة الذي غالبًا ما يكون في يونيو أو يوليو، مع مراعاة التواصل مع الجامعة لمعرفة أي مستندات أخرى مطلوبة. يمكن اختيار موضوع الدراسة من هنا، والأوراق التي غالبًا ما تطلبها الجامعات هي:

  1. اجتياز مستوى B2 على الأقل في الفرنسية في امتحان الكفاءة اللغوية وأشهرهم DELF وDALF، لدى المراكز الثقافية التابعة للسفارات الفرنسية

  2. شهادة الجامعة

  3. بيان الدرجات

  4. المحتوى العلمي

  5. شهادة الثانوية العامة

  6. بيان درجات لشهادة الثانوية

  7. شهادة ميلاد

التأشيرة

يجب مراجعة موقع السفارة لمعرفة طريقة التقديم التي غالبًا ما تكون عن طريق مكتب خارجي، والأوراق المطلوبة في المجمل:

  • جواز السفر (استخرجه مبكرًا، واكتب اسمك دائمًا في أي مستندات مثل الجواز)

  • أي جوازات سفر قديمة، أصل وصورة

  • شهادة القبول في الجامعة الفرنسية

  • آخر مؤهل دراسي

  • صورتان شخصيتان

  • كشف حساب عن آخر 3 شهور

  • جواب ضمان مالي، وهو خطاب يقول إن أحد الأشخاص (وممكن يكون أنت نفسك) يتعهد بتحمل مصاريفك في خلال سنة الدراسة، على أن يكون كشف الحساب باسم الشخص الذي يوقع على هذا الخطاب

  • النماذج الخاصة بالفيزا: Long stay visa form - OFII form - Complementary questionnaire، ويمكن تحميلها من موقع السفارة أو مكتب التأشيرات الذي تحدده السفارة

فرص العمل

يستطيع الطلبة العمل بعد الحصول على تصريح عمل (APT - Autorisation Provisoire de Travail) بحد أقصى 20 ساعة أسبوعيًا، ومن أهم المجالات التدريس (العربية مثلًا) والترجمة والبرمجة والتسويق وتطوير الأعمال.

التقاليد

السمة الغالبة على الفرنسيين اعتزازهم الشديد بلغتهم، بل إن الفرنسيين يستغربون من عدم إتقان باقي العالم اللغة الفرنسية! وقد تشعر بذلك إذا ما رفض أحدهم إرشادك في الطريق أو مساعدتك في المتجر أو غير ذلك إذا كنت لا تتقن الفرنسية، وهذا الرفض ليس شخصيًا.

جدير بالذكر أيضًا أن الفرنسيين يميلون إلى غض الصوت في أثناء التحدث، ويتضايقون كثيرًا من ارتفاع الصوت لا سيما في المواصلات العامة.

الفرنسيون أيضًا يحبون الانطوائية، فإذا لم يبادلك زملاؤك الفرنسيون في الدراسة محاولتك الاندماج معهم، فلا تستغرب حيث إن هذا السلوك ليس موجهًا لك شخصيًا.

بالمقابل احرص في تعاملك مع الناس على ألا تقترب كثيرًا منهم في البداية، لأان هذا يشعرهم أنك تنتهك خصوصيتهم، بل إن الفرنسيين يجدون الابتسامة للغريب أمرًا غريبًا!


عرضنا مزايا الدراسة في فرنسا وأفضل جامعاتها وكيفية التقم والحصول على التأشيرة والثقافة الفرنسية وفرص عملك هناك بعد الدراسة؛  فهل حمستكم هذه المعلومات عن فرنسا؟ وهل ترغبون في معرفة المزيد عنها؟ وهل تعدّ فرنسا إحدى خياراتكم للدراسة؟ إن كانت كذلك، فهل دفعتكم إلى اختيارها أسباب أخرى؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

مصادر

http://hdr.undp.org/en/content/education-index

https://www.thelocal.fr/20170405/13-things-foreigners-do-that-make-french-people-feel-awkward

https://www.sorbonne-universite.fr/en/international-students/study-sorbonne-university

https://www.usnews.com/education/best-global-universities/france

https://www.justlanded.com/english/France/France-Guide/Jobs/Student-jobs

https://www.numbeo.com/cost-of-living/in/Toulouse

https://www.facebook.com/notes/muhammad-khattab/%D8%A5%D8%B2%D8%A7%D9%8A-%D8%B3%D8%A7%D9%81%D8%B1%D8%AA-%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D8%A7/846889845345301/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك