قائمة بأفضل الوظائف للأشخاص الذين يعانون من القلق

تاريخ النشر: Jan 2021
A List of the Best Jobs for People with Anxiety

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

هل تواجه صعوبة في العثور على فرصة عمل مناسبة  بسبب ما تعانيه من القلق والتوتر؟

أو ربما تبحث الآن عن وظيفة أقلّ توترًا لأنك لم تعد قادرًا على تحمّل الضغط في عملك الحالي!

حسنًا، لدينا خبر جيّد لك! فقد جمعنا لك قائمة بأفضل الوظائف قليلة التوتّر والضغط والتي ستساعدك لتكون أسعد في عملك، وتتيح لك مجالاً للتحكّم في مستويات القلق المزمن التي قد تعاني منها.

لا تشعر بالحرج أو الضيق لأنك لا تستطيع العمل تحت الضغط، فلكلّ واحد منّا قدراته وكفاءاته الخاصّة، التي تميّزه عن الآخرين.

إليك إذن أفضل الوظائف التي تناسب الأشخاص الذين يعانون من القلق أو أولئك الذين يبحثون عن وظائف أقلّ توترًا!

دليل الوظائف

1- كاتب

كاتب

الكتابة ليست وظيفة مناسبة لأولئك الذين يبحثون عن وظيفة ذات وتيرة سريعة. إذ أنّه ولكي تكون كاتبًا ذا سمعة حسنة، تحتاج لأن تشقّ طريقك من القاع كي تصل إلى المرتبة التي تريدها، لكنك ستجني ثمار تعبك بمجرّد أن تصنع لنفسك اسمًا خاصًّا، وقاعدة قويّة من القرّاء والمتابعين.

تعدّ هذه الوظيفة واحدة من أفضل الوظائف لأولئك الذين يعانون من القلق المزمن، ذلك أنّك لا تحتاج فيها للعمل مع أيّ شخص آخر، إنّه عالم خاصّ تسبح فيه أنت وأفكارك فقط، ولا شيء تقلق حياله سوى مواعيد التسليم النهائية ربّما!

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال الكتابة

شهادة جامعية في أي من التخصصات التالية:

  • اللغات الأجنبية.
  • الصحافة والإعلام.
  • العلاقات العامة والتواصل.

من الجدير بالذكر أنّه يمكنك أن تكون كاتبًا دون الحصول على شهادة جامعية. فكلّ ما تحتاجه هو صقل مهاراتك النحوية والإملائية، وتطوير قدراتك الكتابية لإبهار أرباب العمل المستقبليين. وفي حال كنت ترغب في أن تكون كاتبًا روائيًا أو قصصيًا، فأنت حتمًا بحاجة إلى خيال واسع للغاية ومهارات تفكير إبداعية قويّة.

تعرّف على الوصف الوظيفي للوظائف الأخرى في مجال الصحافة والإعلام أو اللغات والترجمة.

2- مبرمج/ أخصائي تكنولوجيا المعلومات

الوظيفة الأساسية للمبرمج أو أخصائي تكنولوجيا المعلومات هي العمل مع برامج الحاسوب. فهو يقوم بصنع البرامج الحاسوبية المختلفة والتطبيقات بالإضافة إلى استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

غالبًا ما يركّز أرباب العمل عند البحث عن موظفين في هذا المجال على المهارات التحليلية القويّة، بدلاً من مهارات التواصل. لذا تعدّ هذه الوظيفة مثالية للغاية للأشخاص الذين يعانون من القلق أو أولئك الذين لا يحبّون التحدّث كثيرًا مع الآخرين.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات

شهادة جامعية في تخصص علم الحاسوب أو أي مجال ذو علاقة.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف تكنولوجيا المعلومات.

3- القائم على رعاية حيوانات

 قط

قد تشعر بالتوتر عند التعامل مع الأشخاص، لكن ربما تستمتع برفقة الحيوانات والاعتناء بها. إن كانت هذه هي الحال فإنّ رعاية الحيوانات هي بلا شكّ وظيفة مناسبة جدًا لك.
في هذه الوظيفة، ستقومُ بإطعام الحيوانات، وتنظيفها ومداعبتها، وهو ما قد يكون عملاً مُرضيًا للغاية لك فضلا عن أنّه أقلّ توتّرًا ولا يوجد فيه أيّ ضغوطات.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال رعاية الحيوانات

شهادة الثانوية العامة أو تدريب مهني في مجال رعاية الحيوانات. أمّا في حال قررت التخصص أكثر في المجال والعمل كطبيب بيطري مثلاً، فسوف تحتاج إلى شهادة جامعية بالطبع.

4- محاسب

كثيرون من يجدون هذا العمل مملاً للغاية، ذلك لأنه يتضمّن العمل مع الأرقام على الدوام، لكن هذا الأمر يعتمد خاصّة على طبيعتك كشخص. فإن كنت تستمتع بحلّ المسائل الرياضية والحساب، ستكون وظيفة المحاسبة ممتعة لك بلا شكّ.

في هذه الوظيفة، سيكون عقلك منشغلاً على الدوام، وبالتالي لن يكون لديك وقت للشعور بالقلق أو التوتر، سيكون تركيزك منصبًّا على شيء آخر دائمًا، كما أنّك لن تحتاج للتعامل مع الآخرين في غالب الأحيان، وهو أمر مريح بالنسبة للكثيرين.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال المحاسبة

درجة البكالوريوس كحدّ أدنى في المحاسبة.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف الإدارة والأعمال والمحاسبة.

5- أمين مكتبة

امين مكتبة

إن كنت من محبّي القراءة والتعلّم، فهذه الوظيفة مثالية لك، لأنك ستقضي نهارك بين أكوام الكتب. قد تحتاج في بعض الأحيان للتعامل مع الآخرين، لكن ذلك سيكون لوقت قصير قبل أن تعود مجدّدًا لتنفرد أنت والكتب والمجلات من حولك.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل كأمين مكتبة

شهادة البكالوريوس أو أي شهادة أخرى في مجال علم المكتبات.

6- مرشد نفسي

أتعلم لمَ تعتبر هذه الوظيفة مناسبة للغاية لأولئك الذين يعانون من القلق المزمن؟

إنها تساعد هؤلاء الأشخاص على فهم ما يشعر به زبائنهم جيدًا، لأنهم عانوا أو يعانون من ذات المشاعر، ممّا يجعلهم أكثر تعاطفًا، ويضمن لهم تحقيق نتائج أفضل في وظيفتهم.
في النهاية، حينما يذهب أحدهم إلى مرشد نفسي، فهو يأمل في أن يتمكّن هذا الأخير من التعاطف معه وفهم مشاعره جيدًا، ومن الصعب أن تتعاطف مع أحدهم إن لم تكن قد مررت سابقًا بتجربة مشابهة. 

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال الإرشاد النفسي

شهادة الدكتوراه في علم النفس والإرشاد النفسي.

7- مصمم مناظر طبيعية

مصمم مناظر طبيعية

هنالك العديد من الوظائف التي تناسب مصمّم المناظر الطبيعية، إذ يمكنك أن تعمل في تصميم المساحات الخارجية للشركات أو ملاعب الغولف، أو حتى البدء بمشروعك الخاص كرياديّ أعمال.

أيًّا كان المسار الذي تختاره فإنّ العمل بمفردك خارج المكتب سيكون خيارًا متكرّرًا، وهو ما سيقلّل حتمًا من شعورك بالقلق والتوتر حول الآخرين.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال تصميم المناظر الطبيعية

شهادة جامعية في تخصص علم النباتات أو تصميم المناظر الطبيعية أو أيّ مجال آخرذي علاقة.

تعرّف على وظائف العمل الحرّ من خلال دليل الوظائف على فرصة.

8- رسام/ فنان

قد تنطوي مهنة الفنّان أو الرسام على الكثير من التحدّيات الماديّة والعاطفية والذهنية في البداية. إذ يجب عليك بداية أن تبني سمعة حسنة قويّة قبل أن يصبح لديك زبائن وتتمكّن من تحقيق دخل مادّي.

لكنّك ستمتلك في كلّ الأحوال متنفّسًا تتخلّص فيه من كلّ ما يقلقك...لمسة بالفرشاة على الورق ستمحو كلّ الأفكار السلبية من عقلك وتساعدك على الاسترخاء والتفكير على نحو أفضل.

أليست هذه وظيفة رائعة ومريحة للأعصاب؟!

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال الرسم والفن

شهادة جامعية في الفنون الجميلة أو أيّ مجال ذو علاقة. كما يمكنك أيضًا العمل في وظائف الفنون والرسم إن كنت تمتلك موهبة رسم مميزة.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف الفنون.

9- مدرب لياقة

مدرب

يتضمّن هذا الأمر تفاعلاً أكبر مع الآخرين، لكنه يبقى مع ذلك مناسبًا جدًا لأولئك الذين يعانون من القلق المزمن. ذلك لأنك تحتاج للحفاظ على لياقة عالية لتكون مدرّبًا جيّدًا، وهو أحد الأمور المهمّة التي تسهم في التحكّم في مستويات القلق والتوتر وخفضها.

بالتالي، فإنّك تساعد الآخرين وفي الوقت ذاته تحرص على أن تعيش بشكل أفضل.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل كمدرب لياقة

شهادة ثانوية عامّة كحدّ أدنى.

10- مصمم جرافيك

إن كنت خبيرا في الحواسيب أو التكنولوجيا، وفي الوقت ذاته تمتلك لمسة موهبة فنيّة، فربما من المقدّر لك أن تصبح مصمّم جرافيك.

تتيح لك هذه الوظيفة العمل بمفردك في منطقة الأمان الخاصّة بك دون أن يقاطعك أحد. قد تحتاج بالطبع إلى التعامل مع الآخرين في بعض الأحيان كالعُملاء أو أرباب العمل، لكنّ ذلك سيكون لفترة وجيزة فقط، وليس بشكل دائم.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال التصميم الجرافيكي

شهادة جامعية أو تدريب متقدّم في مجال تصميم الجرافيك.

11- معالج تدليك/ مساج

luhg[ lsh[

تتمثّل مهمّة معالج التدليك أو المساج في تخفيف توتّر الآخرين وقلقهم ومساعدتهم على الاسترخاء، لكن هذا الأخير يشعر هو أيضًا بالارتياح وبأنه أقلّ قلقًا حينما يقوم بعمله. والسبب وراء ذلك يكمن في أنّ بيئة عمل المعالج غالبًا ما تكون مريحة وهادئة للغاية.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال العلاج بالتدليك

دورة أو شهادة دبلوم متخصصة في العلاج بالمساج.

12- ميكانيكي

يُعدّ العمل في مجال الميكانيك طريقة عملية لاستخدام يديك، وهو ما يساعدك على التعامل مع التوتّر والقلق المزمن. وفي حال كنت تميل إلى النشاطات الحركية أكثر من التفكير والتحليل النقدي، فهذه الوظيفة مثالية لك بلا شكّ.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال الميكانيك

شهادة تعليم/ تدريب مهني أو تقني في مجال ذو علاقة.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف القطاع المهني والتقني.

13-  خباز

baker

طريقة أخرى لاستخدام يديك والتخفيف من القلق والتوتر تتمثّل الخبز وتحويل العجين إلى خبز وكعك وبسكويت بأنواعه. إنها بلا شكّ وظيفة مسلية للغاية، وتنطوي على الكثير من الشغف، كما أن الشعور بالرضى الذي سينتابك حينما ترى ما صنعت يداك سيكون رائعًا بلا شكّ، وسيجعل كلّ مشاعر القلق والتوتر تتلاشى من قلبك!

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل كخبّاز

الكثير من الشغف لهذا العمل، والمهارة في الطهي، أو شهادة جامعية أو دبلوم في فنون الطهي.

14- خبير/ة تجميل

خبير تجميل

قد تأتي أوقات تشعر فيها بالخوف من الرفض، أو تقلّ فيها ثقتك بنفسك ومظهرك. قد تشعر بأنّ العالم بأكمله لا يوافق على شكلك، وأنّ هناك شيئًا خاطئًا في شعرك أو وجهك مثلاً.

إحدى الطرق التي تسهم في التغلّب على هذه المشاعر هي من خلال العمل في وظيفة ذات علاقة بالجمال مثلاً. تدرّب وطبّق ما تعلّمته على نفسك، ثمّ ضع خبراتك في خدمة زبائنك لجعلهم يشعرون بحال أفضل من خلال تغيير تسريحات شعرهم أو مظهرهم الخارجي.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال التجميل

دورة تدريبية أو شهادة تعليم مهني وتقني في مجال التجميل.

15- فني صيدلة

فنيّ الصيدلة يشبه إلى حدّ كبير خبير المختبرات الطبية، لكنه وبدلا من أن يأخذ عيّنات من المرضى ويتأكّد من أنّه قد تمّ وضع خطط للعلاج، فهو يتأكّد من أنّ الأدوية التي ستطلقها الشركة التي يعمل فيها قدّ تمّ توزيعها كما يجب.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل كفنيّ صيدلة

شهادة جامعية في علم الصيدلة، قانون الصيدلية أو أيّ مجال آخر ذي صلة.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف العلوم الصحية والطبية.

16- باحث

باحث

يعمل الباحث عادة بمفرده، لأنّ عمله يتطلّب الكثير من التركيز والانتباه، وفي حال اضطرّ للعمل مع فريق، فإن عدد أفراد الفريق لن يتجاوز الثلاثة أشخاص في معظم الحالات. ممّا يجعل من هذه الوظيفة خيارًا ممتازًا لأولئك الذين لا يحبّون العمل في بيئات مزدحمة بالأشخاص.

المؤهلات العملية المطلوب للعمل في مجال البحث

شهادة البكالوريوس للراغبين في العمل لدى الشركات، وشهادة دراسات عليا (ماجستير أو دكتوراه) للوظائف الأكاديمية.

اقرأ أيضًا: ما هي وظائف المستقبل؟

17- مصور فوتوغرافي

التصوير الفوتوغرافي ليس مجرّد وظيفة، فهو هواية أيضًا وشكل من أشكال الفنّ. وكما سبق أن وضّحنا أعلاه فالفنّ يعدّ طريقة رائعة للتخلّص من القلق والتوتر.

إن كنت من محبي التقاط اللحظات المميزة بعدسة الكاميرا، وتقضي الكثير من وقتك في التقاط الصور بهاتفك، فربما حان الوقت لتشتري آلة تصوير احترافية وتحوّل هذه الهواية إلى وظيفة حقيقية تحقّق لك السعادة والفرح!

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي

تدريب متخصص في مجال التصوير أو شهادة جامعية في الفنون.

تعرّف علىالوصف الوظيفي لوظيفة التصوير الفوتوغرافي.

18- بائع ورد

ربما تجد نفسك غير مرتاح في العمل في الشركات أو الوظائف الروتينية ذات الدوام المحدّد بثماني ساعات يوميًا.

ما رأيك في هذه الحالة أن تؤسّس مشروعك الخاص في تنسيق وبيع الورود؟!

ستتمحورُ وظيفتك في هذه الحالة حول العناية بالنباتات وإعداد تنسيقات الزهور للمناسبات المختلفة من حفلات زفاف وغيرها.

من خلال العمل كمنسّق أو بائع أزهار لن تضطّر للتعامل الدائم مع الأشخاص، إذ أنّك ستكون منشغلاً في معظم الأحيان بالعناية بالنباتات وتنسيقها.

المؤهلات العلمية المطلوبة للعمل في مجال تنسيق وبيع الزهور

تدريب متخصص أو شهادة جامعية في مجال تنسيق الزهور أو العلوم الزراعية.

استشارات فرصة التعليمية والوظيفية

القلق المزمن ليس أمرًا عارضًا يمكنك التخلّص منه بسهولة. لذا إن شعرت بأنّك قلق ومتوتر على الدوام دون سبب (أو حتى لسبب مقنع) فعليك في هذه الحالة اتخاذ إجراء فوري. وبالمثل، إن أحسست أن وظيفتك الحالية تسبب لك الكثير من التوتّر والضغط النفسي، فربّما عليك إعادة النظر في خياراتك ومستقبلك المهني.

يمكنك الاختيار من بين أيّ من الوظائف الموضّحة في القائمة أعلاه، أو يمكنك ببساطة أن تأخذ إجازة لبضعة أيام حتى تريح ذهنك وجسدك، كما تستطيع أيضًا البحث عن عمل في شركة أخرى حتى وإن كان ذلك في نفس المجال.

أحيانًا قد تكون ثقافة الشركة التي تعمل فيها هي السبب وراء الضغط النفسي والتوتر الذي تعيشه، وليس مجال العمل بحدّ ذاته.

فكّر مليًا في أسباب ما تشعر به، واتخذ قراراتك بناءً على ما تتوصّل إليه من نتائج. كما يمكنك أيضًا تجربة اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي لمعرفة أنسب التخصصات، بل والوظائف لك.

المصدر: happierhuman

اقرأ أيضًا: 10 وظائف مهددة بالزوال خلال 10 سنوات!

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الوظائف للشخصيات الخجولة والانطوائية؟

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الوظائف التي تناسب طبيعة شخصيتك؟

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك