ما هي وظائف المستقبل؟

تاريخ النشر: Nov 2020
Top 7 Future Jobs

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

مع التطور الذي يشهده عالمنا اليوم، نجد أنّ سوق العمل يتطوّر هو أيضًا، فتظهرُ وظائف جديدة لم تكن موجودة مسبقًا، وتختفي أخرى بعد أنّ حلّت الآلة محلّ الإنسان فيها.

هذا ما يجعل الكثيرين يشعرون بالقلق والحيرة، ويدفعهم للتساؤل عن وظائف المستقبل التي سيزداد الطلب عليها مع مرور الوقت، حتى يتمكّنوا من الالتحاق بها أو السعي للحصول على تعليم يؤهلهم للعمل فيها.

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

في مقال اليوم، سنعرض عليكم قائمة بأهمّ 7 وظائف مستقبلية يُعتقد أنّ الطلب عليها سيزداد في السنوات القليلة اللاحقة.

1- الرعاية الصحية

الرعاية الصحية

بحسب مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنّ ارتفاع نسبة السكان من كبار السنّ ستزيد بلا شكّ الطلب على العاملين في مختلف مجالات الرعاية الصحية من أطبّاء وممرضين ومعالجين وصيادلة وغيرهم.

وتأكيدًا لهذه الفرضية، فقد تمّ إضافة ما يزيد على 4 ملايين فرصة عمل في القطاع الصحي سنة 2018 في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

ليس هذا وحسب، فمع ظهور وباء كورونا العالمي مع نهاية 2019 واستمراره وانتشاره السريع، ازداد الضغط على القطاعات الصحيّة في مختلف أقطار العالم، وزادت معه الحاجة للعاملين في هذا القطاع. ممّا يجعل وظائف الرعاية الصحية على رأس قائمة وظائف المستقبل.

تعرف على الوصف الوظيفي لوظائف الرعاية الصحية

المهارات المطلوبة لوظائف الرعاية الصحية

يجب أن يكون العاملون في قطاع الرعاية الصحيّة قادرين على الاستمتاع بالعمل مع الآخرين، ولديهم ميول علمية وحسابية قويّة.

بالنسبة لوظائف القطاع الصحّي الأقل دخلاً (مثل المساعدين الصحيّين)، فكلّ ما تحتاج إليه هو دورة متخصصة في هذا المجال. بعكس العاملين في الوظائف الصحية الأخرى الأعلى دخلاً، كالأطباء والممرّضين والصيادلة، إذ يحتاج هؤلاء إلى تعليم جامعي متخصّص، بالإضافة إلى شهادة متقدّمة بعد إنهاء مرحلة البكالوريوس.

2- تكنولوجيا المعلومات

تكنولوجيا المعلومات

في عالم قائم على التطوّر التكنولوجي المستمرّ، تبقى وظائف تكنولوجيا المعلومات من أهم وظائف المستقبل، وأكثرها طلبًا.

فكّر في كلّ التكنولوجيا التي لم تكن موجودة قبل عقود أو سنوات قليلة، وانظر كيف غيّر ظهور الحواسيب والهواتف الذكيّة العالم من حولنا.

لقد غيّرت هذه التكنولوجيا طريقتنا في أداء الأعمال، وفي التواصل مع الغير، وستستمرّ بلا شكّ في التغيّر والتغيير، ليزيد معها الطلب على خبراء تكنولوجيا المعلومات من المبرمجين، وأخصائيي الأمن السيبراني وغيرهم.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف تكنولوجيا المعلومات

المهارات المطلوبة لوظائف تكنولوجيا المعلومات

يحتاج العاملون في قطاعات تكنولوجيا المعلومات لامتلاك مهارات التفكير التحليلي، والقدرة على حلّ المشكلات على وجه الخصوص.

ومع التطوّر الذي يشهده هذا القطاع، فقد بدأت العديد من المؤسسات التعليمية في مختلف أنحاء العالم بتقديم تخصصات ومواد دراسية تهتمّ بهذا المجال وتتعمّق فيه أكثر، لتظهر تخصصات جامعية جديدة مثل:

وغيرها الكثير. ونظرًا لأن هذا الحقل العلمي يشهد تغيّرات متسارعة، فلابدّ لأولئك الراغبين في الحصول على أفضل الوظائف المستقبلية في هذا المجال أن يواكبوا هذه التغيّرات، وأن يحرصوا على التعلّم والتدريب المستمريّن.

3- الطاقة البديلة

الطاقة البديلة

ليس عليك أن تودّع النفط والغاز بعد، لكن مصادر الطاقة البديلة كالرياح أو الطاقة الشمسية أو طاقة المياه قد ساهمت في خلق مئات الفرص الوظيفية الجديدة التي ستبقى حتمًا لسنوات طويلة في المستقبل.

بدءًا من المهندسين الميكانيكيين وعلماء الطاقة ووصولاً إلى خبراء المبيعات والتسويق في هذا المجال، كلّها وظائف مستقبلية يمكنك البدء فيها وضمان أمانك في عالم تسيطر عليه الآلة.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة مهندس الطاقة

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة فني توربينات الرياح

المهارات المطلوبة لوظائف الطاقة البديلة

لتعمل في مجالات الطاقة البديلة، لابدّ أن تكون من محبّي البيئة والمدافعين على كوكب الأرض ومستقبله وديمومته. كما يجب أيضًا أن تمتلك مهارات بحثية متميّزة.

ونظرًا لأن هذا الحقل المعرفي يشهد تطوّرًا هائلاً ومتسارعًا، فقد بدأت الجامعات المختلفة حول العالم بتقديم شهادات تقنية، وشهادات بكالوريوس ودراسات عليا، بل وحتى ماجستير إدارة الأعمال في مجال الطاقة البديلة أو الطاقة الخضراء Green Energy كما يسمّيها البعض.

4- القانون الدولي

القانون الدولي

لم يعد سوق العمل في يومنا هذا محليًا، وإنما توسّع ليصبح سوقًا عالميًا ضخمًا. ولا شكّ أنّه سيتوسّع وينفتح أكثر مستقبلاً.

لذا فلا شكّ أنّ الشركات المختلفة والمنظّمات ستبدأ في البحث عن أشخاص يمتلكون الخلفية الأكاديمية اللازمة والكفاءة والخبرة بل والمهارة للتعامل مع قضايا مثل القانون الدولي، أنظمة الضرائب، بيئات العمل والقواعد الدولية المختلفة، وهي وظائف لا يمكن بأيّ حال من الأحوال تكليف الروبوتات أو الآلات للقيام بها.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف القانون

المهارات المطلوبة لوظائف القانون الدولي

من يرغب في الاستفادة من هذا القطاع في ضمان وظيفة المستقبل، سيحتاجُ على الأغلب إلى شهادة قانونية مع تركيز على القانون الدولي على وجه خاصّ ومهارات تواصل قويّة.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون من المفيد حقًا امتلاك مهارات إضافية أو إتقان أيّ لغة أجنبية أخرى غير اللغة الأم.

ونظرًا لأن الوظائف في هذا القطاع ستحتاج على الأرجح إلى السفر والعيش في دول مختلفة طوال المسيرة المهنية لصاحبها، فلابدّ أيضًا من امتلاك مهارات المرونة والتكيّف، والذهن المنفتح على الثقافات الأخرى.

5- إنشاء وكتابة المحتوى

كتابة المحتوى

مع تطور مفهوم التسويق وتغيّره ليصبح معتمدًا أكثر على التوعية والتعليم، بدلاً من اقتصاره على تحقيق المبيعات، أضحت الحاجة أكبر لكتّاب المحتوى المتخصصين في كتابة موادّ مثل:

  • المدوّنات.
  • الرسائل الإخبارية والدعائية.
  • المقالات.
  • التقارير المتخصصة.

وغيرها الكثير من مختلف أنواع وأشكال المحتوى، لكن هذه الوظيفة لا تقتصر فقط على الكتابة، بل تتوسّع لتشمل فهم وتحليل كيفية عمل محرّكات البحث وآليتها ثمّ العمل على تحسين المحتوى ليحصد المشاهدات والاستجابة المرغوبة.

يمكنك معرفة المزيد حول هذا المجال من خلال قراءة أيّ من مقالاتنا التالية:

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة كاتب المحتوى

المهارات المطلوبة لوظائف المحتوى

الجميل في الأمر أن هذا النوع من الوظائف لا يتطلّب تعليمًا متخصصًا أو شهادة جامعية محدّدة. إذ غالبًا ما يكون العاملون في هذا المجال حاصلين على شهادة البكالوريوس كحدّ أدنى بالإضافة إلى دورات متخصصّة في مجالات معيّنة تتيح لهم كتابة محتوى متخصص.

لكن ممّا لا شك فيه أنّ الراغبين في دخول هذا المجال لابدّ أن يمتلكوا المهارات التالية:

6- التسويق

التسويق

ارتفاع المنافسة بين الشركات المختلفة وسعيها الدائم للعثور على طرق جديدة للتميّز بخدماتها ومنتجاتها سيضمنُ أنّ وظائف التسويق لن تختفي في أيّ وقت قريب. بل إنّ الطلب عليها سيستمرّ في التزايد والارتفاع لتصبح واحدة من أهم وظائف المستقبل.

لكن، ونظرًا لتغيّر الأسواق والاستراتيجيات التسويقية مع مرور الوقت، لابدّ للراغبين في العمل في هذا المجال أن يواكبوا هذه التغيّرات ويبقوا على اطلاّع دائمٍ بها.

تعرّف علىالوصف الوظيفي لوظيفة أخصائي التسويق

المهارات المطلوبة لوظائف التسويق

يحتاج الراغبون في العمل في وظائف التسويق إلى الحصول على شهادة بكالوريوس على الأقل في أحد تخصّصات الأعمال. وللحصول على وظيفة أفضل، يُستحسن امتلاك شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، مع التركيز على التسويق الاستراتيجي بشكل خاصّ.

ليس هذا وحسب، فمهارات مثل:

  • الإبداعية والابتكار.
  • التواصل الفعّال.
  • القدرات البحثية.

كلها تعتبر سمات مميّزة لابدّ لمن يعمل في مجال التسويق أن يمتلكها ويطوّرها على الدوام.

7- التحليل المالي

التحليل المالي

لقد أظهر الاقتصاد المتغيّر على الدوام مدى الحاجة إلى التخطيط المالي والاستشارات المالية المبنية على قراءات وبحوث مدروسة، سواءً كان ذلك للأفراد أو الشركات.

ومع كلّ التغيرات التي يشهدها العالم، أضحى من الصعب حقًا التنبؤ بما يحمله المستقبل من الناحية المالية، ممّا يجعل من وظائف التحليل المالي واحدة من أهمّ وظائف المستقبل.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة المحلل المالي

المهارات المطلوبة لوظائف التحليل المالي

يحتاج أغلب العاملين في القطاعات المالية والتحليل المالي تحديدًا إلى شهادة بكالوريوس على الأقلّ في أحد تخصّصات الأعمال. ويُفضّل امتلاك ماجستير إدارة الأعمال للحصول على مناصب ذات دخل أعلى.

بالإضافة إلى الشهادات الأكاديمية في مجالات الأعمال، لابدّ أيضًا من امتلاك سجلّ مهني مميّز يتضمن مهارات متقدّمة في التعامل مع العملاء، والمهارات الحسابية والقدرة على العمل تحت الضغط.

دليل تخصصات المستقبل

كانت هذه قائمة بأهمّ وظائف المستقبل التي ستتربّع على عرش سوق العمل المحلي والعالمي خلال السنوات القليلة المقبلة. لكنها مع ذلك ليست الوحيدة، ويندرج تحت كلّ منها العديد من الوظائف الثانوية الأخرى، حيث يمكنك الاطلاع على الوصف الوظيفي لجميع وظائف المستقبل والمهارات التي يحتاجها روّاد هذه الوظائف والرواتب المتوقّعة التي سيحصلون عليها من خلال دليل الوظائف الشامل على فرصة. كوم.

شاركونا وظائفكم الحالية، وإن كنتم لا تزالون على مقاعد الدراسة، فربما تجدون في دليل التخصصات المعلومات التي تبحثون عنها لاختيار مهنة المستقبل.

المصدر: salary.com

اقرأ أيضًا: ما هو مستقبل التخصصات الإنسانية؟

اقرأ أيضًا: 10 مهارات تضمن لك الحصول على وظيفة المستقبل

اقرأ أيضًا: ما هي تخصصات المستقبل و كيف اختار تخصصي ؟

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك