كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار كفاءة اللغة الاسبانية DELE

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار كفاءة اللغة الاسبانية DELE

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

في يومنا هذا، ومع الانفتاح الكبير على مختلف الثقافات حول العالم، أصبح من الضروري لكلّ شخص أن يكون قادرًا على التعبير بلغة أخرى إضافية غير لغته الأم، وأضحى تعلّم لغة أجنبية من المهارات المهمة والإضافات المميزة على السيرة الذاتية لأي شخصّ بغضّ النظر عن تخصصه أو حقل دراسته.

تحتلّ اللغة الإسبانية المرتبة الثانية عالميًا بين اللغات الأكثر تحدّثًا في العالم بعد اللغة الإنجليزية. حيث يبلغ عدد الناطقين بها كلغتهم الأمّ حوالي 329 مليون شخص، بالإضافة إلى 3 ملايين آخرين يتحدّثون بها في 44 دولة أخرى حول العالم.

تعدّ شهادة اللغة الإسبانية كلغة أجنبية المعروفة اختصارًا بـ DELE، من أفضل الطرق التي تقيّم مهارات ومستوى دراسي هذه اللغة. فما هي هذه الشهادة، وكيف يمكنك الحصول عليها؟

من خلال مقال تعلّم اليوم سنجيب على كلّ الاسئلة الشائعة المتعلّقة بشهادة الـ DELE.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار كفاءة اللغة التركية TYS وكيف استعد له

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار SAT الامريكي وكيف استعد له

1- ما هي شهادة الـ DELE؟

شهادة اللغة الاسبانية كلغة أجنبية "Diploma Español como Lengua Extranjera" هي شهادة اختبار في اللغة الإسبانية، يتمّ الاعتراف بها وإصدارها من قبل وزارة التربية والتعليم في إسبانيا.

تهدف هذه الشهادة إلى تحديد مستوى إجادة اللغة الإسبانية والقدرة على التواصل بها، حيث يتمّ الاعتراف بها دوليًا في مختلف المؤسسات والمعاهد والمراكز كبرهان لإتقان اللغة الإسبانية.

اقرأ أيضًا: كيف استعد لاختبار التوفل والايلتس

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

2- من يمكنه الحصول عليها؟

كان اختبار اللغة الإسبانية كلغة أجنبية في البداية مقتصرًا على المواطنين في أيّ دولة لا تكون فيها اللغة الإسبانية لغة رسمية، لكن في نوفمبر 2015 تمّ إزالة هذه المحدّدات، فأصبح بإمكان الجميع حول العالم ومن كافة الأعمار التقديم لهذا الاختبار بما في ذلك الإسبان والناطقون بالإسبانية كلغة أولى.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار التوفل والايلتس

3- لماذا تحتاج لهذه الشهادة؟

تعتبر شهادة الـ DELE من الشهادات المرموقة التي تثبت مقدرة حاملها على التواصل الفعّال باللغة الإسبانية. ليس هذا وحسب، فكما سبق أن ذكرنا، هي شهادة معترف بها في جميع الدول المتحدّثة باللغة الإسبانية. كما أنّها تتمتّع بقيمة إضافية في عالم الأعمال والتجارة، الأمر الذي يجعل منها ميزة ثمينة في سيرتك الذاتية، ووسيلة تمكّنك من تطوير آفاقك الوظيفية في إسبانيا وغيرها من دول العالم الناطقة بهذه اللغة، كلغة أساسية أو ثانوية.

4- أين يمكنك تقديم امتحان الحصول على شهادة DELE؟

بالإضافة إلى تقديم الامتحان في إسبانيا، باستطاعتك تقديمه أيضًا في أحد مراكز الاختبار المنتشرة في ما يزيد على 100 دولة حول العالم. يمكنك الاطّلاع على هذه المراكز ومواعيد التقديم من خلال هذا الرابط.

5- ما هي مستويات اختبار DELE؟

يتضمّن اختبار الـ DELE مستويات متعدّدة بناء على الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات المعروف اختصارًا بـ CEFR، والذي يتضمّن 6 مستويات رئيسية تبدأ بـ A1 للمبتدئين وتنتهي بـ C2 وهو المستوى المتقدّم الأقرب للناطقين الأصليين باللغة.

يمكنك تقديم أيّ من هذه المستويات، ولا يشترط أن تكون حاصلاً على شهادة الـ DELE للمستوى الأدنى حتى تتمكّن من تقديم مستوى أعلى.

يمكنك أن تتعرّف على مستواك الحالي من خلال الإطلاع على الجدول المرجعي للإطار الأوروبي للغات، أو من خلال تقديم امتحان المستوى في معهد ثيربانتس للغة الإسبانية في بلدك أو من خلال موقعه على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيف استعد لاختبار التوفل والايلتس

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

5- ما هي رسوم الامتحان؟

تختلف رسوم اختبار شهادة DELE باختلاف المستوى الذي تتقدّم له، وذلك كالتالي:

  • مستوى A1 ورسومه 108 يورو.
  • مستوى A2 ورسومه 130 يورو.
  • مستوى B1 ورسومه 160 يورو.
  • مستوى B2 ورسومه 190 يورو.
  • مستوى C1 ورسومه 205 يورو.
  • مستوى C2 ورسومه 220 يورو.

علمًا أنّ هذه الرسوم لعام 2019 وقد تتغيّر في السنوات اللاحقة.

6- ما هي أقسام اختبار DELE؟

ينقسم اختبار DELE إلى عدّة مجموعات، اعتمادًا على المستوى الذي يتمّ تقديمه، حيث يتضمّن كلّ مستوى أسئلة مختلفة، تهدف إلى تقييم المهارات الأساسية التالية:

  1. القراءة والاستيعاب.
  2. الكتابة والتعبير الكتابي.
  3. الاستماع.
  4. المحادثة والمهارات الشفوية.

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

7- متى يتم الإعلان عن نتائج الاختبار؟

يتمّ الإعلان عن نتائج الاختبار بعد مرور 3 أشهر تقريبًا، وأحيانًا أقلّ من ذلك، ويعود سبب تأخر النتائج لأن جميع أوراق المتقدّمين تُرسل من مراكز اللغة المختلفة إلى معهد ثيربانتس ليتمّ تصحيحها هناك. ومن ثمّ إرسال النتائج إلى البريد الإلكتروني الذي استخدمه المتقدّم للتسجيل في المعهد.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على فرصة تبادل ثقافي 

8- كيف يتمّ التسجيل لتقديم اختبار DELE؟

للتسجيل في اختبار DELE، يرجى اتبّاع الخطوات التالية:

  • قم بالتسجيل فيموقع معهد ثيربانتس، وتعبئة الحقول المطلوبة بشكل صحيح، حيث أنّ الحقول الإجبارية هي: البريد الإلكتروني، الاسم الكامل، نوع إثبات الشخصية ورقمها (هوية شخصية، جواز سفر...الخ)، المسمّى (سيد/ة، آنسة...الخ)، الجنس، تاريخ الميلاد، مكان الولادة، الجنسية واللغة الأصلية.
  • في حال استكملت التسجيل بشكل صحيح، سيصلك بريد إلكتروني لتأكيد حسابك. اضغط على الرابط الأول في هذا الإيميل لتفعيل حسابك.
  • اضغط على زرّ بدء الجلسة: "Iniciar sesión".
  • أنشئ كلمة سرّ مناسبة واحتفظ بها.
  • قم بالتسجيل لتقديم الامتحان وذلك من خلال الضغط على "Mis inscripciones" ثمّ "Nueva inscripción".
  • حدّد مكان الامتحان الذي تريده واختر التاريخ الذي يناسبك من بين الخيارات المتاحة.
  • تأكد من إمكانية التقديم للامتحان ثمّ اختر الامتحان المناسب من خلال الضغط على "Inscribirse"

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

9- كيف يمكنك التحضير لاختبار DELE؟

امتحان كفاءة اللغة الاسبانية dele

بعد أن استكملت إجراءات التسجيل لاختبار DELE، تأتي الخطوة الأهم، ألا وهي التحضير لهذا الامتحان والدراسة له، فما الذي يمكنك فعله يا ترى حتى تضمن النجاح في الامتحان والحصول على علامة عالية؟

1- يمكنك بداية الاستعانة بنماذج الامتحانات السابقة وإجاباتها النموذجية، إذ تقدّم لك هذه النماذج فكرة عن الاختبار بشكل عام وماهو متوقّع منك في كلّ مستوى من مستوياته الستة.

2- انضمّ إلى مجموعة على الفيسبوك للتحضير لاختبار DELE، حيث تقدّم لك هذه المجموعات تحديثات مستمرّة ونصائح عديدة حول الدراسة والإعداد للاختبار بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع عدد من الأشخاص المقبلين على تقديم نفس الامتحان، الأمر الذي يؤدي إلى تبادل المعلومات والأفكار في هذا المجال.

3- استعن بتطبيقات مثل Duolingo أو Tiny Cards لإثراء خلفيتك من المعاني والمفردات التي تلعب دورًا مهمًا في الامتحان.

4- اجعل عملية الدراسة ممتعة، وشاهد بعضًا من أفلامك أو مسلسلاتك المفضلة باللغة الإسبانية، كما يمكنك أيضًا الاستماع إلى بعض الأغاني وإذاعات الراديو الإسبانية لتعوّد نفسك على اللغة وتكتسب مفردات جديدة.

5- أمّا إذا كنت تفضّل الطرق التقليدية، فيمكنك في هذه الحالة الرجوع إلى المصادر الرسمية التي ينشرها معهد ثيربانتس على شكل كتب ورقية أو إلكترونية، كما يسعك أيضًا الالتحاق بإحدى الدورات التحضيرية في المراكز المعتمدة لتدريس اللغة الإسبانية في بلدك.

يمكنك اختيار ما يناسبك من هذه الطرق لتعدّ نفسك لهذا الاختبار، فقط خصّص وقتًا كافيًا للدراسة والتحضير وتجنّب تأجيل كلّ شيء إلى ليلة الامتحان.

اقرأ أيضًا: ما هي فرص العمل المتاحة للطلاب في السويد 

نتمنى لكم التوفيق! ولا تنسوا مشاركتنا آرائكم في صندوق التعليقات في الأسفل.

المراجع:

https://www.fu-tenerife.com/dele-exam-2019/

https://www.dele.org/?page=faq

https://clic.es/learn-spanish/benefits-dele-certificate/


هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك