ما هو اختبار كفاءة اللغة التركية TYS وكيف استعد له؟

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
ما هو اختبار كفاءة اللغة التركية TYS وكيف استعد له؟

إن كنت مهتمًّا بالدراسة في تركيا، أو ترغب في تعلم اللغة التركية، فلا شكّ أن قد سمعت بامتحان الكفاءة للغة التركية TYS. وربما كنت تتساءل عن أقسامه وأجزائه وكيفية تقديمه والنجاح فيه.

لقد وصلت إلى المكان المناسب! في مقال تعلّم اليوم، سنتعرّف على كلّ ما يتعلّق بهذا الامتحان، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يمكنك اتباعها للنجاح فيه.

ما هو اختبار TYS؟

اختبار الكفاءة في اللغة التركية، والمعروف اختصارًا بـ TYS هو امتحان يتم إعداده وتنظيمه من قبل معهد يونس إمره Institute of Yunus Emre، وبالتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات المعروف اختصارًا بـ CEFR.

يعدّ هذا الامتحان إجباريًا للطلاّب الراغبين في الالتحاق بإحدى المؤسسات الأكاديمية في تركيا، إذ يتعيّن على المتقدّمين تزويد الجامعة أو المعهد بدليل يثبت كفاءتهم في اللغة التركية، وهي شهادة هذا الامتحان الذي يقيّم مهارات ومعارف الطلاب في اللغة التركية.

في حال نجح الطلاّب في هذا الامتحان، يتمّ إعفاؤهم من محاضرات اللغة التركية في الجامعة أو المعهد الذي التحقوا به.

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

متى يعقد امتحان TYS؟

يعتبر امتحان الكفاءة في اللغة التركية TYS امتحانًا عالميًا، يعقد ثلاث مرّات سنويًا (يناير، مايو وسبتمبر من كلّ سنة) في العديد من دول العالم.

ما هي أقسام امتحانTYS؟

اقسام امتحان اللغة التركية tys

يهدف اختبار الكفاءة التركية TYS إلى تقييم مهارات الاستماع، القراءة، المحادثة والكتابة، حيث يعقد الامتحان على جلستين، كالتالي:

  • الجلسة الأولى: تشتمل على اختبار القراءة، بالإضافة إلى جزء الكتابة والاستماع.
  • الجلسة الثانية: تشتمل على اختبار المحادثة، الذي يتمّ خلاله سؤال المتقدّمين أسئلة يجيبون عنها شفويًا، لتقييم مهاراتهم الشفوية وقدراتهم على التحاور باللغة التركية.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار التوفل IBT

اقرأ أيضًا: كيف أكتب خطاب النوايا للمنح التركية

ما هي طبيعة الأسئلة في امتحان الكفاءة التركية وما هي مدته؟

تبلغ مدّة الامتحان الإجمالية 180 دقيقة، ويشتمل على 80 سؤالاً، تقسّم كالتالي:

  1. قسم القراءة: يتكوّن من 40 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد أو أسئلة (صح/ خطأ)، تهدف إلى تقييم قدرات القراءة والاستيعاب لدى المتقدّمين. (مدة هذا القسم: 60 دقيقة).
  2. قسم الاستماع: يتكوّن هذا القسم من 30 سؤالاً من أسئلة الاختيار المتعدد أو أسئلة (صح/ خطأ)، ومدّة هذا القسم 45 دقيقة.
  3. قسم الكتابة: ويتكوّن من ثلاثة أسئلة تتمّ الإجابة عنها خلال مدّة محدّدة بـ 60 دقيقة.
  4.  قسم المحادثة: يتضمّن هذا القسم جزئين، الأول يتحدّث المتقدم خلاله بحريّة عن موضوع معيّن لمدّة لا تقلّ عن خمس دقائق. وأمّا القسم الثاني فيتمّ خلاله طرح 7 أسئلة على المتقدّم ليجيب عنها خلال فترة لا تزيد عن 10 دقائق.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار التوفل والايلتس

اقرأ أيضًا: مميزات الدراسة في تركيا

ما هو نظام العلامات في اختبار الكفاءة التركية؟

يبلغ مجموع العلامات في اختبار الكفاءة باللغة التركية 100 علامة، موزعة بالتساوي على الأقسام الأربعة للامتحان. حيث يتعيّن على المتقدّم الحصول على علامة النجاح (12.5) في كلّ قسم كحدّ أدنى ليضمن النجاح في الاختبار، والحصول على الشهادة. أمّا عن المستوى الذي يمنح للمتقدّم فهو كالتالي:

  • يحصل المتقدّم على مستوى B2 في حال أحرز علامة بين 55-70.
  • يحصل المتقدّم على مستوى C1 في حال أحرز علامة بين 71-88.
  • يحصل المتقدّم على مستوى C2 في حال أحرز علامة ما بين 89-100.

اقرأ أيضًا: كيف استعد لاختبار التوفل والايلتس

من الجدير بالذكر أنّه يتمّ الإعلان عن نتائج اختبار الكفاءة باللغة التركية بعد 15 يومًا من انعقاده، وتبقى الشهادة سارية المفعول لمدّة سنتين من تاريخ إصدارها.

نصائح للتحضير لاختبار TYS

كغيره من اختبارات الكفاءة اللغوية مثل التوفلأو الآيلتس، يحتاج امتحان الكفاءة باللغة التركية إلى التحضير والإعداد، ولابدّ من التوضيح أنّ أساليب التحضير لامتحانات اللغة متشابهة مهما اختلفت اللغة، إذ يمكنكم على سبيل المثال تطبيق نصائح التحضير للتوفل على امتحان اللغة التركية أو الإسبانية أو غيره، إلاّ أننا هنا قد أضفنا لكم بعض النصائح الأخرى التي يمكنكم اتباعها لضمان الحصول على علامات أعلى في هذا الاختبار.

اقرأ أيضًا: اجابات حول كل ما يخص اختبار التوفل TOFEL

1- نظّم وقتك

تحدّثنا سابقًا عن أجزاء الامتحان الأربعة (القراءة، الاستماع، الكتابة والمحادثة)، ولعلّ أفضل طريقة للتحضير لهذا الامتحان تبدأ بتنظيم وقتك، وتقسيمه بالتساوي على أجزاء الاختبار الأربعة، لا تركّز على جزئية واحدة على حساب البقية.

من الجدير بالذكر أنّ أجزاء الاختبار تكمّل بعضها البعض، لذا عند التدرّب على جزئية معيّنة من الامتحان، فأنت تمرّن نفسك على أكثر من جزء. مثلاً، عندما تتدرّب على القراءة، فأنت تدرّب نفسك على الفهم والاستيعاب أيضًا. وحينما تتمرّن على المحادثة، فأنت تدرّب نفسك على الاستماع كذلك.

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

2- اجعل اللغة جزءًا من حياتك اليومية

لعلّ هذه النصحية من أسهل وأمتع الخطوات التي يمكنك اتباعها أثناء التحضير لاختبار اللغة التركية أو أيّ لغة أجنبية أخرى تتعلمّها. وعلى الرغم من بساطتها، إلاّ أنها ذات أثر عظيم على مهاراتك في اللغة. تعلّم اللغة التركية دون أيّ جهد من خلال مشاهدة أحد الأفلام المشهورة بهذه اللغة، أو الاستماع إلى الأغاني التي تفضّلها. كما يعتبر الاستماع إلى الراديو باللغة التركية، أحد أهمّ وسائل التمرّن على الاستماع لأنّه يعرض عليك العديد من أنواع الحوارات والنقاشات بهذه اللغة، الأمر الذي يجعلك تألفها وتألف سرعة الحديث، وبالتالي تسهيل عملية الفهم أثناء الاختبار.

افضل 10 منح دراسية في تركيا

3- اعثر على رفيق للدراسة

لاشكّ أن الدراسة منفردًا أمر جيد، وله محاسنه وإيجابياته، إلاّ أنّ الدراسة مع شخص آخر لها مميزاتها أيضًا. رفيق الدراسة لن يبقيك متحفّزًا للمضي قدمًا في التحضير لاختبارك وحسب، بل سيساعدك في التدرّب على الاستماع والمحادثة. ويمكنك أيضًا التدرّب معه على الكتابة، بحيث يقوم كلّ منكما بكتابة نصّ معيّن ومن ثمّ تبادل النصوص وقرائتها وتصحيحها.

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة التغطية | Cover Letter

4- راجع المفردات والمعاني

قد تجعلك الأخطاء البسيطة المتعلّقة بالمفردات والمعاني تخسر علامات دون داع ومن دون أن تشعر. لذا من المهم دومًا أن تراجعها وتتمكّن منها جيدًا. استخدم وسائل مراجعة المعاني مثل البطاقات الصغيرة المعروفة بالـ Flash Cards أو الملاحظات الصغيرة التي يمكنك أن تلصقها على جدران غرفتك ومنزلك. ستساعدك هذه الوسائل على تذكر المعاني دون بذل أيّ جهد يذكر، لأنك تراها طوال الوقت من حولك مما يجعلها ترسخ في ذهنك.

اقرأ أيضًا: نماذج عن رسالة التغطية

5- استعن بالألعاب والتطبيقات

يتوافر على شبكة الإنترنت مجموعة واسعة من الألعاب والتطبيقات التي يمكنك الاستعانة بها في تقوية نفسك والتحضير لاختبار الكفاءة في اللغة التركية أو أي لغة أخرى. حيث تسهم هذه التطبيقات في تجزئة عملية الدراسة الجامدة إلى جزئيات بسيطة وسهلة بالإضافة إلى كونها ممتعة. ومن أشهر هذه التطبيقات نجد Duolingo الذي يعلّم اللغة بشكل مبسط للغاية وعلى فترات زمنية قصيرة ومريحة.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته عن خطاب التوصية | Recommendation letter

6- اقرأ

تعتبر قراءة الكتب والمجلاّت والجرائد الإلكترونية باللغة التركية طريقة رائعة لاكتساب مفردات جديدة غير تلك الموجودة في الكتب الأكاديمية. ضع دومًا في حسبانك أنّ الممتحنين يتوقّعون من الطلاب أن يمتلكوا مخزونًا كافيًا من المفردات يزيد على ما هو موجود في الكتب الدراسية، لذا احرص على قراءة نصوص باللغة التركية يوميًا حتى لو كان ذلك لمدّة قصيرة لا تزيد عن الخمس دقائق.

القراءة باللغة التركية لن يساعدك على اكتساب مفردات جديدة وحسب، بل سيسهم أيضًا في جعلك على دراية بقضايا البلد، ويكسبك ثقافة عامّة حول تركيا، الأمر الذي يعدّ مهمًّا للغاية، فالكثير من الأسئلة التي تُطرح في امتحانات اللغة تكون عادة ذات علاقة بقضايا وأحداث البلد.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

7- لا تهمل القواعد

لن يساعدك المخزون الهائل الذي تملكه من المفردات والمصطلحات إن لم تعرف كيفية استخدامه بشكل صحيح في جمل مفيدة وسليمة قواعديًا. وعلى الرغم من أنّ القواعد هي الجزء الأقلّ متعة في تعلّم أيّ لغة، إلاّ أنها مع ذلك اللبنة الأساسية لتعلّمها.

ابدأ بوضع جداول ملونة تشتمل على مختلف الأفعال باللغة التركية وتصاريفها، مع ضمائر مختلفة وفي أزمنة متعددة، ولا تنسَ أن تلوّن الأفعال الشاذة أو التصاريف المميزة حتى ترسخ في عقلك أكثر، كما ننصحك أيضًا باستخدام هذه الأفعال أثناء التدرب على الكتابة أو الاستماع، استعملها في أزمنة مختلفة ومع ضمائر متعددة حتى تدرّب نفسك عليها وتحفظها جيّدًا.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة رسالة التغطية | نماذج رسالة تغطية جاهزة Cover letter | رسالة الاقناع

8- تدرّب في جوّ مماثل للامتحان

يسهم هذا النوع من التدريب على تهيئتك نفسيًا لأجواء الامتحان، الأمر الذي يلعب دورًا مهمًّا في تخفيف التوتر والقلق أثناء الاختبار الحقيقي.

كلّ ما عليك فعله، هو العثور على نماذج لاختبارات الكفاءة في اللغة التركية، أو سؤال مدرّسك أن يجهّز لك اختبارًا تدريبيًا، ومن ثمّ حلّ هذا الاختبار خلال فترة زمنية محدّدة وفي أجواء مشابهة لجوّ الامتحان. إجلس في مكان هادئ، أغلق هاتفك، أبعد جميع كتبك ودفاترك، وانطلق لحلّ الاختبار. بعد عدّة محاولات ستجدّ أنّك تخلّصت من التوتر والخوف المرتبط بقاعة الاختبار، ستزداد ثقتك بنفسك وسينعكس ذلك إيجابيًا على أدائك في الاختبار.

اقرأ أيضًا: افضل 10 منح دراسية في تركيا

في الختام لابدّ من التذكير أنّه وعلى الرغم من الاستعداد والتحضير، إلاّ أنّه من الطبيعي الشعور بالتوتر والخوف عندما تحين اللحظة الحاسمة. وهنا نودّ التذكير بضرورة تنظيم وقتك جيدًا والبدء بالتحضير لامتحانك قبل فترة زمنية كافية، لأن الدراسة قبل يوم واحد من الامتحان، لن تعود عليك بأيّ نفع ولن تكتسب منها أيّ فائدة، سوى التوتر والخوف.

نظّم وقتك، واحرص على أن تأخذ قسطًا كافيًا من الراحة والنوم قبل التوجه إلى قاعة الامتحان!

اقرأ أيضًا: اشهر 10 منح تركية

نتمنى لكم كلّ التوفيق!

المراجع:

https://flashacademy.com/study-language-exams/

https://www.turkeyeducation.info/tests/turkish-proficiency-exam.html

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك