كيفية التقديم على منح الحكومة الهنغارية: الدليل الشامل خطوة بخطوة

تاريخ النشر: Jul 2022
How to Apply for Hungary Government Scholarships: The Comprehensive Step-by-Step Guide

هنغاريا هي دولة أوروبية تقع في وسط أوروبا وهي بلد صغير وجميل يتمتع ببيئة آمنة وشعب ودود للغاية. على الرغم من أنها ليست معروفة مثل البلدان الأوروبية الأخرى من حيث الدراسات الدولية، إلا أنه يمكنك دراسة العديد من درجات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه المتميزة فيها.

تزايد عدد الطلاب الراغبين في الدراسة في هنغاريا في السنوات الأخيرة، وإن كنت واحدًا من هؤلاء الطلاب فإنك لا بدّ قد سمعت عن منحة الحكومة الهنغارية، كونها واحدة من أشهر المنح التي تتيح لك الدراسة في هذا البلد.

في مقال اليوم سنتعرّف أكثر على هذه المنحة، وسنضع بين يديك الدليل الشامل للتقديم إليها وزيادة فرصك في الحصول عليها، فاحرص على حفظ المقال للعودة إليه لاحقًا، ولا تنسَ مشاركته مع أصدقائك من المهتمين بالدراسة في الخارج.

الدراسة في الخارج تصفح مختلف فرص الدراسة والعمل والتدريب المتاحة في الخارج على موقع فرصة.كوم تصفح الآن

حقائق عن منحة الحكومة الهنغارية

يُعتبر برنامج منح الحكومة الهنغارية "Stipendium Hungaricum" أحد أرقى برامج المنح الدراسية للتعليم العالي الذي تقدمه حكومة هنغاريا، حيث يقدم مجموعة واسعة من الدورات للطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم الذين يمتلكون سجلاً أكاديميًا ممتازًا. تهدف هذه المنحة إلى جذب الطلاب المتميزين من جميع الدول بهدف جعل نظام التعليم العالي الهنغاري نظامًا دوليًا، بالإضافة إلى تقوية العلاقات الدولية للمجتمع الأكاديمي والبحثي في هنغاريا، وتعزيز السمعة الجيدة والقدرة التنافسية للتعليم العالي الهنغاري في جميع أنحاء العالم.

أسست الحكومة الهنغارية هذا البرنامج في عام 2013، ويشرف على البرنامج وزارة الشؤون الخارجية والتجارة وتديره مؤسسة تيمبوس العامة.

يعتمد البرنامج على اتفاقيات التعليم الثنائية بين هنغاريا وحكومات البلدان الأخرى، وهو متاح بالفعل في خمس قارات في ما يقارب 70 دولة، ويجذب أكثر من 5000 طالب دولي كل عام. يتم تقديم أكثر من 500 برنامج دراسي للطلاب المتقدمين، حيث تغطي هذه البرامج جميع مجالات التعليم العالي في جميع مستويات الدرجات العلمية، بما في ذلك برامج الدوام الجزئي والدكتوراه.

فيما يلي بعض المعلومات عن طبيعة البرامج الدراسية في الجامعات الهنغارية المتاحة ضمن هذه المنحة:

  • مستوى الدراسة: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، دورات تدريسية من دون درجات.

  • المؤسسات التي تقدم البرامج: الجامعات الهنغارية.

  • فترة البرنامج: تبلغ فترة منح البكالوريوس 2-4 سنوات، بينما تبلغ فترة منح الماجستير 1.5-2 سنوات، أما عن منح الماجستير التدريبي فتستغرق 5-6 سنوات، وتبلغ فترة منح الدكتوراه 4 سنوات، أما عن البرامج التي لا تقدم شهادة دراسية فتستغرق سنة واحدة

  • الموعد النهائي لمنح حكومة هنغاريا: 15 يناير من كل عام (قد يتغير هذا التاريخ وفقًا لإعلان الحكومة الهنغارية)

  • الدورات المقدمة: تشمل قوائم البرامج الدراسية المؤهلة المحددة في اتفاقيات التعاون التعليمي السارية بين هنفاريا والدول الشريكة.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم إلى منح إيراسموس موندوس Erasmus Mundus

المنافع المقدمة للطلاب الحاصلين على منحة الحكومة الهنغارية

طلاب جامعيون

توفر منحة حكومة هنغاريا للمستلم المزايا التالية:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسية.

  • راتب شهري:

    • مبلغ شهري قدره 43700 فورنت هنغاري (أي ما يعادل 130 يورو) للمساهمة في نفقات المعيشة في هنغاريا، لمدة 12 شهرًا في السنة، حتى الانتهاء من الدراسة.

    • مستوى الدكتوراه: وفقًا للتشريع الهنغاري الحالي، يبلغ المبلغ الشهري للمنحة 140000 فورنت هنغاري (أي ما يعادل 450 يورو) للمرحلة الأولى من التعليم (4 فصول دراسية) و 180000 فورنت هنغاري (أي ما يعادل 580 يورو) للمرحلة الثانية (4 فصول دراسية ) - لمدة 12 شهرًا في السنة، حتى الانتهاء من الدراسة.

  • توفير السكن:

    • يشمل ذلك توفير سكن مجاني أو مساهمة قدرها 40000 فورنت هنغاري شهريًا (حوالي 100 يورو) لتغطية تكاليف الإقامة طوال مدة المنحة الدراسية.

    • يرجى ملاحظة أنه إذا كان الطالب لا يعيش في السكن الجامعي، فإن مبلغ 40000 فورنت هنغاري شهريًا لن يكون كافيًا لتغطية تكاليف الإيجار في المدن الكبرى - خاصةً في العاصمة.

  • التأمين الطبي:

    • يشمل ذلك خدمات الرعاية الصحية وفقًا للتشريع الهنغاري ذي الصلة (القانون رقم 80 لعام 1997) بالإضافة إلى التأمين الطبي التكميلي حتى 65000 فورنت هنغاري شهريًا (حوالي 205 يورو) سنويًا لكل شخص.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت Fulbright

شروط التقديم للمنحة الهنغارية

حتى تكون مؤهلًا للحصول على منحة الحكومة الهنغارية، يجب عليك استيفاء جميع المتطلبات التالية:

  • إجادة اللغة الإنجليزية (بالنسبة للدورات التي تُدرس باللغة الإنجليزية).

  • إنجازات أكاديمية متميزة.

  • وجود الحافز الداخلي للتفوق.

  • التمتع بصحة جيدة.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

ما هي المستندات المطلوبة للتقديم إلى منحة حكومة هنغاريا؟

استمارة تقديم للجامعة

كغيرها من المنح الدراسية، لابدّ من إعداد مجموعة من الأوراق والمستندات المهمّة لتقديم طلبك من أجل الحصول على منحة الحكومة الهنغارية، حيث تشمل هذه المستندات ما يلي:

1- طلب التقديم عبر الإنترنت

  • يجب على المتقدمين ملء وحفظ جميع المعلومات المطلوبة في نموذج الطلب عبر الإنترنت باللغة الإنجليزية.
  • صورة حديثة لمقدم الطلب (تم التقاطها قبل عامين على الأقل من تقديم الطلب).
  • يجب على الطلاب الذين يتقدمون للحصول على دراسات جزئية (برامج التبادل) أن يذكروا بوضوح مدة الدراسة (فصل أو فصلين دراسيين) وتاريخ البدء (سبتمبر من فبراير) للدراسات التي يتقدمون لها.

2- رسالة الدافع

وتكون في شكل صفحة واحدة على الأقل، على أن تكون مكتوبة بصيغة Times New Roman وأن يكون حجم الخط 12.

يمكنك معرفة المزيد حول كيفية كتابة رسالة الدافع من خلال قراءة المقالات التالية:

3- شهادة الكفاءة اللغوية

حيث يجب إرسال ورقة إثبات الكفاءة اللغوية وترجمتها بلغة البرنامج الدراسي المُختار أو باللغة الهنغارية:

  • نسخة ممسوحة ضوئيًا من الشهادة الأصلية لإتقان اللغة مُرفقة مع الترجمة باللغة الهنغارية، مع حد أدنى تحدده المؤسسة المضيفة (الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها).

  • في حال كانت لغة الدراسية التي أكمل بها الطالب دراساته السابقة هي نفس لغة البرنامج الدراسي المُختار، يمكن تقديم دليل على ذلك ليكون بديلًا عن إثبات الكفاءة اللغوية.

4- الشهادات الأكاديمية للمتقدم

حيث يجب إرسال صور من هذه الشهادات وترجماتها بلغة البرنامج الدراسي المُختار أو باللغة الهنغارية، وذلك كالتالي:

  • برامج البكالوريوس: يجب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من شهادة التخرج الأصلية من المدرسة الثانوية أو ما يعادلها مُرفقة مع الترجمة.

  • الماجستير: يجب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من شهادة البكالوريوس الأصلية أو ما يعادلها مُرفقة مع الترجمة.

  • برنامج الماجستير من مستوى واحد: يجب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من شهادة التخرج من المدرسة الثانوية الأصلية أو ما يعادلها مُرفقة مع الترجمة.

  • الدكتوراه: يجب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من شهادة الماجستير الأصلية أو ما يعادلها مُرفقة مع الترجمة.

  • البرامج التحضيرية للغة الهنغارية بدون درجة: يجب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من شهادة التخرج من المدرسة الثانوية مُرفقة مع الترجمة.

  • برامج التخصص بدون درجة: يجب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من شهادة الدرجة المطلوبة من قبل المؤسسة المضيفة مُرفقة مع الترجمة.

  • برامج الدراسة الجزئية (برامج التبادل) على جميع مستويات الدراسة: يجب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من الشهادة الأصلية حول حالة الطالب الصادرة عن مؤسسة التعليم العالي الحالية التي يتم تسجيل المتقدمين فيها مُرفقة مع الترجمة.

ملاحظة: يجب إرفاق الترجمات في حالة واحدة فقط وهي أنّ نسخة المستند الأصلي مختلفة عن لغة البرنامج الدراسي المختار أو أنّها ليست بالإنجليزية.

5- السجلات الأكاديمية

حيث يجب إرسال نسخة أصلية من السجلات الأكاديمية الخاصة بكلّ الفصول والسنوات الدراسية التي التحق بها الطالب. مُرفقة مع الترجمة بلغة البرنامج الدراسي المُختار أو باللغة الهنغارية، 

ملاحظة: يجب إرفاق الترجمات في حالة واحدة فقط وهي أنّ نسخة المستند الأصلي مختلفة عن لغة البرنامج الدراسي المختار أو أنّها ليست بالإنجليزية.

6- الشهادة طبية

يجب تقديم شهادات موقعة من قبل طبيب مختصّ تثبت أنّ المتقدّم لا يعاني من أيّ من الأمراض التالية: الإيدز، التهاب الكبد من نوع A، أو B أو C أو أيّ حالة وبائية أخرى.

في حال وجود أيّ حالة مرضية، يجب على المتقدّم إرفاق شهادة طبية توثّق هذه الحالة وتفاصيلها.

7- نسخة من وثيقة الهوية

  • يجب تقديم نسخة ضوئية من جواز السفر.

  • في حالة عدم امتلاك المتقدمين جواز سفر بعد، يجب على مقدّم الطلب تقديم نسخة ممسوحة ضوئيًا من أيّ مستند يمكن استخدامه لإثبات هوية مقدم الطلب (مثل بطاقة الهوية الوطنية).

8- قبول بيان التقديم عبر الإنترنت

يجب على جميع المتقدمين قبول "بيان التقديم" الذي يظهر في نظام التقديم عبر الإنترنت، لذا وبعد الانتهاء من إعداد طلبك، تأكّد من الضغط على كلمة "قبول" أو "Accept" حتى تتمكّن من إرسال طلبك.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على منحة مجانية في ارقى جامعات الاعمال دون امتلاك شهادة GMAT

9- مستندات إضافية لمستوى الدكتوراه

في حال كنت تتقدّم لمنحة الحكومة الهنغارية لمرحلة الدكتوراه، فسوف تحتاج إلى تقديم بعض المستندات الإضافية التي تشمل ما يلي:

  • خطة البحث: صفحتان على الأقل، مكتوبتان بخط Times New Roman وحجم 12 بنفس لغة برنامج الدراسة المُختار.

  • خطابات توصية، وتشمل:

    • رسالتا توصية موقعتان من المعلمين أو المشرفين الأكاديميين السابقين أو الحاليين لمقدم الطلب.

    • لا يمكن إصدار الرسالتين من نفس الشخص.

    • يجب أن تكون الرسالتان مكتوبتَيْن بلغة البرنامج الدراسي المُختار أو باللغة الهنغارية.

خطوات التقديم إلى منح حكومة هنغاريا

طالب بتابع خدوات التقديم لجامعة

إذن فقد عزمت على التقديم لبرنامج منح الحكومة الهنغارية! هنيئًا لك، فهذا قرار سليم حتمًا...

وحتى نساعدك في زيادة فرصك في الحصول على هذه المنحة، إليك مجموعة من الخطوات المهمّة التي إن اتبعتها بالترتيب، فسوف تضمن عملية تقديم سلسة، واحتمالية أعلى في الحصول على هذه المنحة.

1- ابحث عن البرنامج الذي اخترته

تختلف مجالات الدراسة المتاحة من دولة شريكة لأخرى. يمكنك إما التحقق من مجال الدراسة المقدم لبلدك على موقع SH أو يمكنك بدء تقديم طلب في نظام DreamApply وتحديد برنامج الدراسة المناسب. يمكنك التحقق من قائمة الدول الشريكة وبرامج الدراسة المؤهلة من خلال زيارة الموقع الرسمي لمنح الحكومة الهنغارية.

2- تواصل مع الشريك المُرسل

بالإضافة إلى تقديم الطلب عبر الإنترنت، ستحتاج أيضًا إلى التواصل مع المؤسسة الشريكة في بلدك. والتي تكون في غالب الأحيان سفارة هنغاريا في بلدك، أو الملحقية الثقافية. 

من الجدير بالذكر أنّ مواعيد التقديم ومتطلّباته تختلف من بلد لآخر، لذا احرص على التواصل مع السفارة الهنغارية والاستعلام عن تفاصيل التقديم الدقيقة، وإجراءاته.

3- التسجيل وتحميل المستندات الخاصة بك

تتم معالجة الطلب في نظام التقديم عبر الإنترنت (apply.stipendiumhungaricum.hu). يمكنك تصفح 29 جامعة وكلية (أكثر من 600 برنامج دراسي)، ولكن يُسمح بخيارين فقط. تأكد من أن البرامج التي اخترتها ذات صلة بمجال دراستك. إذا تقدمت بطلب للحصول على دراسات الدكتوراه، فيُرجى تذكر أنك بحاجة إلى العثور على مشرف. قد تختلف المستندات المطلوبة وفقًا لمستوى الدراسة والجنسية.

4- إرسال قائمة ترشيح من المؤسسة الشريكة

سيقوم الشركاء بترشيح أفضل المتقدمين بحلول نهاية فبراير من كل عام، وسيتم إرسال الطلبات المرشحة إلى المؤسسات العليا الهنغارية المُختارة.

5- امتحان القبول في الجامعات الهنغارية

ستتواصل الجامعات مع المتقدمين المرشحين مباشرةً لتحديد موعد إجراء امتحانات القبول من منتصف مارس وحتى نهاية مايو. يجب أن تكون درجات امتحانك لا تقل عن 56 نقطة من أصل 100 نقطة حتى يتم النظر في طلبك في القائمة النهائية للحاصلين على المنح الدراسية.

اقرأ أيضًا: كيف أقدم على منح برنامج عبد الله الغرير للتعليم المفتوح لدراسة الماجستير؟

نصائح أخيرة لزيادة فرصة حصولك على المنحة الهنغارية

1- اختر البرنامج الذي تريده بحرص

من المهمّ أن تُجري البحث الكافي لمعرفة ما ترغب في دراسته، خصص وقتًا للتعرف على البرامج التي تطرحها الجامعات الهنغارية، واطّلع على المحاور والخطة الدراسية التي ينطوي عليها كلّ برنامج، ثمّ قرّر أيّ هذه البرامج أنسب لك، ويتوافق مع شغفك ورغباتك وكذلك تخصصك.

بهذه الطريقة، ستتمكّن من التعبير عن اهتمامك بهذا البرنامج بالذات في رسالة الدافع وخلال المقابلات وعند طرح أيّ سؤال عليك، الأمر الذي يزيد بدوره من فرص حصولك على هذه المنحة. أمّا التقديم العشوائي فلن يساعدك إطلاقًا، لأنك لن تعرف ما تريد حقًا، وستجد أنّ رسائل الدافع التي تكتبها لن تكون بذات القوّة والإقناع.

2- ابدأ استعداداتك مبكرا

لا تؤخر عملية التقديم إلى الأسبوع الأخير قبل الموعد النهائي، لأن ذلك سيُغرقك في حالة من التوتر والضغط لا تُحمد عقباها. ليس هذا وحسب، ففي الأيام الأخيرة قبل موعد إغلاق الطلبات يزداد الضغط على مواقع التقديم الإلكترونية ويزيد من احتمالية الأعطال.

أنت لا تريد بالطبع أن يتمّ إلغاء طلبك بسبب عطل تقني بعد أن قضيت ساعات في تعبئته!

احرص على تجهيز جميع المستندات قبل أسابيع عدّة، وقدّم طلبك بتأنٍ وروية بعيدًا عن القلق والعجلة.

3- لا تقيد نفسك ببرنامج واحد فقط 

قد يتمّ رفض طلبك لبرنامج دراسي أو منحة دراسية لأسباب عديدة، وأحيانًا لا يكون لك بذلك. بعض المنح الدراسية لها أولويات مختلفة حيث تعطي الأفضلية لفئة معينة دون غيرها، مثل المنح المخصصة للإناث أو للأقليات. لذلك، لا تراهن على كلّ شيء في منحة واحدة فقط.

بالإضافة إلى التقديم لمنحة الحكومة الهنغارية، يمكن استعراض منح اخرى مشابهة والتقديم إليها أيضًا. فمثلاً إذا تقدمت بطلب للحصول على خمس منح دراسية في أماكن مختلفة، فأنت بهذا الشكل تزيد من فرص قبولك.

4- اقرأ بعناية وافهم أهداف المنحة.

كل دعوة للمنح الدراسية، سواء كانت وطنية أو دولية، جامعية أو مؤسسية، لها دائمًا هدف محدد. لا يتم تقديم المنح الدراسية لإرضاء الطلاب. تريد الحكومات والمؤسسات والشركات والجامعات التي تقدم منحًا تحقيق نتيجة معينة معها. ولا تختلف المنحة الهنغارية عن بقية المنح في ذلك.

ترغب الجامعات الهنغارية في جذب أفضل الطلاب،  وترغب المؤسسات الهنغارية في دعم مشاريع محددة في مجال عملها، كما تريد الحكومة الهنغارية كغيرها من الحكومات، تسهيل الوصول إلى التعليم و تطوير البلاد في مجالات معينة. لذلك، احرص على إظهار كيفية تحقيقك لهذا الهدف عند التقدم للمنحة.

اقرأ المزيد عنها، وتعرّف على ما يقوله الطلاب الذين سبق أن حصلوا عليها حول هذه المنحة، استفد من خبرة المتقدّمين السابقين، وطبّقها في طلبك.

5- أظهر دافعك بشكل واضح في خطاب الحافز. 

يجب عليك أن تجيب في رسالة الدافع على سؤال" لماذا يجب أن نقبلك أن دون غيرك؟". هذه الرسالة هي طريقتك الوحيدة لشرح سبب كونك أفضل مرشح. لذلك، لا تضيع هذه الفرصة ولا تتحدث بشكل عام. أظهر مهاراتك الكتابية في توضيح مميزاتك ومهاراتك، التي تتوافق تحديدًا مع متطلبات المنحة الهنغارية، وتجنّب استخدام رسائل الدافع السابقة التي أرسلتها لجامعات أخرى، فذلك سيُظهر قلّة اهتمامك وعدم حماسك. (أو هذا ما سيبدو للقائمين على المنحة).

هل تحتاج إلى المساعدة في التقديم للفرص؟ تصفّح مقالاتنا المميزة حول كيفية التقديم لفرص الدراسة والعمل والتدريب في الخارج. اقرأ المقالات الآن

تُعتبر منح الحكومة الهنغارية فرصةً عظيمةً للطلاب الراغبين في دراسة البكالوريوس أو  الالتحاق ببرامج الدراسات العليا في جامعات أوروبا. تستقبل هذه المنح الآلاف من الطلاب سنويًا، ومن خلال قراءة هذا المقال وتنفيذ النصائح الواردة فيه يمكنك أن تكون واحدًا منهم. إذا كان لديك تجربة دراسية في أحد جامعات هنغاريا، فشاركنا بها في التعليقات. ولا تنسَ التسحيل في الموقع ليصلك كل جديد من المقالات المفيدة.

المصدر: scholarshiproar.com

اقرأ أيضًا: الدراسة في أوروبا مجانا | دول أوروبية يمكنك أن تدرس فيها مجانا

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في النمسا | كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في النمسا

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك