الدليل الشامل للدراسة في النمسا | كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في النمسا

تاريخ النشر: Jul 2021
The Full Guid to Studying and Living in Austria

يأتي قرار الدراسة في الخارج مع الكثير من المنافع التي تسهم في تطوّرك على الصعيدين الشخصي والمهني. فمن خلال هذه الخطوة يمكنك اختبار ثقافات جديدة ووجهات نظر متنوعة فضلاً عن تعزيز شبكة علاقاتك وتطوير مهاراتك اللغوية.

إن كنت من محبي الدراسة في الخارج، وكانت أوروبا هي وجهتك المفضّلة، فلعلّ النمسا هي البلد المناسب لبدء رحلتك هذه!

دعنا نقدّم لك في مقال اليوم الدليل الشامل لكلّ ما تحتاج معرفته عن الدراسة و الحياة في النمسا.

معلومات عن النمسا

طبيعة النمسا

جمهورية النمسا هي دولة غير ساحلية تقع في الجزء الأوسط من أوروبا الشمالية. حيث تتشارك الحدود مع عدد من الدول الأوروبية المميزة مثل ألمانيا، جمهورية التشيك، سلوفاكيا، هنغاريا، إيطاليا، سويسرا وليختنشتاين وهي تقع في قلب جبال الألب.

  • العاصمة: فيينا.
  • اللغة: النمساوية، الألمانية.
  • عدد السكان: 8,935.
  • المساحة: 83,879 كيلومتر مربع.
  • العملة: اليورو.

مميزات الدراسة في النمسا

إن لم تكن مقتنعًا تمامًا بفكرة الدراسة في النمسا، فإنّ الأسباب التالية ربما قد تساعدك لتغيير رأيك:

1- دولة في قلب أوروبا

لن تعثر على دولة أفضل من النمسا لتكون مركز انطلاقك نحو اكتشاف أوروبا الوسطى والشرقية. هنالك ثمانية دول تتشارك مع النمسا حدوديًا، ومع شبكة السكك الحديدية المميزة هناك، لن يكون من الصعب الوصول لأيّ من هذه الدول خلال وقت قليل. كما تستطيع أيضًا استخدام الباص في رحلاتك إلى دول أوروبا المجاورة نظرًا لأنها أقلّ تكلفة من القطارات.

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

2- تكاليف دراسية أقل ونظام أقل توترا

عندما نقول "نظام تعليمي أقلّ توترًا"، فذلك لا يعني أنّك لن تقوم بأيّ واجبات أو مهامّ دراسية أثناء التحاقك بجامعة في النمسا، لكن إحدى مميزات الدراسة في النمسا هي عقليّة النمساويين المرتاحة والمسترخية تجاه الدراسة الجامعية.

يمكنك إتمام دراستك الجامعية في النمسا خلال مدّة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات، لكنك تستطيع استغراق وقت أطول من ذلك، فلا حدود للمدّة الدراسية بعكس ما هو الحال عليه في الجامعات البريطانية أو الأمريكية مثلاً.

ليس هذا وحسب، فتكاليفُ الدراسة في النمسا منخفضة ومقبولة مقارنة ببقية دول أوروبا، كما تستطيع الاستفادة من منح إيراسموس لتمويل دراستك.

3- مناظر طبيعية ساحرة

من الصعب للغاية أن تتجنّب رؤية الجبال والبحيرات والغابات في النمسا. فحتّى لو كنت تدرس في وسط فيينا، ستجد الطبيعة الأمّ عند أبواب مسكنك. ونظرًا لأن نظام التعليم أقلّ ضغطًا والبرنامج الدراسي أقلّ ازدحامًا بالواجبات والمهامّ الدراسية سيكون لديك ما يكفي من الوقت لاستكشاف طبيعة النمسا الخلابة والساحرة.

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

4- فرصة لتعلم اللغة الألمانية

صحيح أنّ اللغة الألمانية ليست أكثر اللغات تحدّثًا واستخدامًا في العالم، لكن حينما يتعلّق الأمر بالبحث عن وظيفة في الخارج، فإنّها ستساعدك حتمًا، خاصّة إن كنت تبحث عن فرص عمل في مجال الهندسة الميكانيكية، صناعة السيارات، مجال المال والأعمال وصناعة الأقمشة.

معظم الجامعات في النمسا تشترط على طلابها الالتحاق بدورات اللغة الألمانية كجزءٍ من الساعات الفصلية خلال السنة الدراسية وهو ما يجعل من عملية تعلّم هذه اللغة أمرًا أكثر سهولة.

5- إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية

يشكّل الطلاب الدوليون نسبة لا بأس بها من إجمالي الطلاب في النمسا، بل هي نسبة عالية مقارنة ببقية الدول الأوروبية، لذا من المنطقي للغاية أنّ أغلب الجامعات النمساوية تقدّم برامجها باللغة الإنجليزية ممّا يسهّل الأمر على الطلاب الأجانب.

اقرأ أيضًا: جامعات لا تشترط التوفل والايلتس في أمريكا وكندا وبريطانيا

6- جودة الحياة في فيينا

للسنة العاشرة على التوالي صُنّفت فيينا كأفضل مدينة من حيث جودة الحياة في أوروبا وذلك حسب استطلاع Mercer حول جودة الحياة.

ليس هذا وحسب، إذ تضمّ العاصمة النمساوية أكثر من 130 ألف طالبًا من مختلف أنحاء العالم، ما يجعلها مكانًا رائعًا للعيش والدراسة، بل إنّها قد احتلّت المرتبة رقم 11 ضمن تصنيف الـ QS لأفضل المدن الطلابية.

7- تكاليف معيشية مقبولة

توفير بعض المال أثناء الدراسة في النمسا لن يكون أمرًا مستحيلاً، حيث أنّ تكاليف العيش هناك أقلّ نسبيًا من العديد من الدول الأوروبية سواءً من حيث تكاليف السكن أو الطعام أو المواصلات أو غيرها. ستتاح لك فرصة العيش في واحدة من أجمل دول أوروبا وبتكاليف مقبولة للغاية.

اقرأ أيضًا: افضل 10 مدن سياحية حول العالم للطلاب والسياح

أفضل جامعات النمسا

يبلغ عدد الجامعات في النمسا حوالي 600 جامعة، يمكنك أن تختار من بينها الجامعة المناسبة لميولك وتخصصك وكذلك إمكاناتك المادية.

فيما يلي قائمة بأفضل جامعات النمسا:

1- جامعة فيينا University of Vienna

جامعة فيينا

تأسست جامعة فيينا سنة 1365 لتكون بذلك أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الألمانية وواحدة من أكبر جامعات أوروبا الوسطى.

احتلّت الجامعة المرتبة رقم 150 ضمن تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021. وهي تقدّم أكثر من 170 برنامجًا يشمل درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

2- جامعة انسبروك University of Innsbruck

جامعة انسبروك

تعدّ جامعة انسبروك واحدة من أشهر جامعات النمسا بالنسبة للطلاب الدوليين. حيث تكتسب شهرتها العالمية هذه في مجال البحوث بعد أن نشرت ما يزيد على 4000 بحثٍ سنة 2016.

احتلت الجامعة المرتبة 256 عالميًا في تصنيف الـ QS للجامعات لعام 2021، وتضمّ 16 كلية تقدّم طيفًا واسعًا من البرامج التي تتنوّع بدءًا من الجغرافيا مرورًا بتخصصات الميكاترونكس ووصولاً إلى علوم الرياضة.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في السويد

3- جامعة كلاغنفورت University of Klagenfurt

جامعة كلاغنفورت

تقع جامعة كلاغنفورت في ولاية كارينثيا النمساوية، ويُشار إليها اختصارًا بـ AUU حيث تشتهر بكونها جامعة ابتكارية حيوية تقدّم أكثر من 56 برنامجًا في تخصصات متنوّعة كالعلومِ التقنية والإنسانية والإدارة والاقتصاد.

هذا وقد احتلّت الجامعة المرتبة 511 في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021.

4- جامعة فيينا للتكنولوجيا Vienna University of Technology

جامعة فيينا للتكنولوجيا

“التكنولوجيا لخدمة الشعب" هو شعار جامعة فيينا للتكنولوجيا، إحدى الجامعات الرائدة في مجال البحوث العلمية والتقنية، حيث تشجّع على التعاون المفتوح بين فرق متعدّدة التخصصات من الخبراء.

تأسست الجامعة سنة 1815 وحققت مراتب عليا في التصانيف العالمية للجامعات، حيث احتلت المرتبة 191 في تصنيف الـ QS لعام 2021.

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في المانيا

5- جامعة غراتس للتكنولوجيا Graz University of Technology

جامعة غراتس للتكنولوجيا

تأسست جامعة غراتس سنة 1811 في مدينة غراتس في النمسا. حيث تضمّ 7 كليّات، تقدّم برامج دراسية متنوعة على رأسها علوم الحاسوب، الهندسة والتكنولوجيا، وعلوم المواد Material Science.
احتلت الجامعة المرتبة 275 في تصنيف الـ QS العالمي للجامعات لسنة 2021.

تكاليف العيش في النمسا

على الرغم من أنّ النمسا تُصنّف كواحدة من أغنى الدول في العالم، فإنّ تكاليف العيش فيها مقبولة مقارنة بغيرها من الدول الأوروبية المجاورة.

تعتمد تكاليف العيش اعتمادًا كبيرًا على أسلوب ونمط حياتك، فهل تريد مثلاً الالتحاق بجامعة حكومية أم خاصّة؟ وما هي المدينة التي تريد العيش والدراسة فيها؟

إن كنت ترغب في الاستقرار في العاصمة "فيينا"، فضع في حسبانك أنّ تكاليف المعيشة ستكون أعلى. في حين أنّ العيش في مدن أخرى مثل لينز، سالزبورغ أو إنسبروك سيكون أقلّ تكلفة.
يمكن للطلاب اختيار أحد الآتي من بين خيارات السكن في النمسا:

1- خدمة السكن OeAD Student Housing

تقدّم خدمة السكن الطلابي OeAD خيارات سكن متعدّدة لأكثر من 12 ألف طالب سنويًا في كلّ من فيينا، غراتس، إنسبروك، لينز، سالزبورغ وغيرها.

تتميّز هذه الخدمة بأنها ذات تكلفة مقبولة وهي مضمونة وآمنة كونها تعدّ شريكًا للعديد من الجامعات والمعاهد الرسمية في النمسا.

2- السكن المشترك

الخيار الأكثر شيوعًا بعد خدمة السكن الطلابي OeAD هو السكن المشترك والمعروف اختصارًا بـ WG في النمسا.

من خلال هذه الخدمة ستنخفض تكاليف معيشتك بشكل ملحوظ، خاصّة أنّك ستتقاسم إيجار السكن وكذلك الفواتير الأخرى مع شريكك في السكن.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في بلجيكا | كل ما تحتاج معرفته عن التقديم للدراسة بلجيكا

3- السكن الطلابي

يمكنك أيضًا أن تختار الإقامة في السكن الطلابي، حيث توجد أمامك خيارات متعدّدة لشقق ذات خدمات مشتركة كغرف المعيشة والمطبخ المشترك. إنّها فرصة لتخفيف التكاليف وكذلك التعرّف على أشخاص جدد من مختلف أنحاء العالم.

كان هذا بالنسبة لخيارات السكن، أمّا فيما يتعلّق بتكاليف المعيشة فهي قد تصل إلى 1000 يورو شهريًا بما في ذلك أجرة السكن.

لهذا السبب تحتاج إلى وضع ميزانية مناسبة لمعرفة مقدار إنفاقك شهريًا. استفد من الخصومات الطلابية في محلاّت السوبر ماركت وكذلك المواصلات وحتى المتاحف والفعاليات الثقافية.
ببعض التخطيط الجيّد والاستفادة من الخصومات الطلابية، ستتمكّن من تجربة الكثير في النمسا أثناء دراستك هناك.

تكاليف الدراسة والمنح الدراسية في النمسا

منح دراسية

مجدّدًا نؤكّد على أنّ النمسا هي واحدة من الوجهات الدراسية المقبولة نسبيًا من حيث التكلفة مقارنة بباقي الدول الأوروبية.

تختلف التكاليف الدراسية في النمسا باختلاف الجامعات، وذلك كالآتي:

1- الجامعات الحكومية

تبلغ تكاليف الدراسة في جامعات النمسا الحكومية حوالي 726 يورو في الفصل الدراسي الواحد. ويحصل الطلاّب على إعفاء من دفع الرسوم الدراسية في حال كانوا:

  • حاصلين على منحة دراسية.
  • طلاب تبادل ثقافي.
  • مشاركين في برنامج دراسة مشترك مع دول معيّنة.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في روسيا!

2- جامعات العلوم التطبيقية

بصفتها جامعات مستقلّة في النمسا، فإنّ للجامعات التطبيقية (والبالغ عددها 20 جامعة) قوانينها الخاصّة عندما يتعلّق الأمر بتكاليف الدراسة، لذا احرص على زيارة موقع الجامعة الرسمي لمعرفة تفاصيل الرسوم الجامعية.

3- الجامعات الخاصة

ينطبق الأمر ذاته على الجامعات الخاصّة وكليّات تأهيل المعلّمين، إذ لها قوانينها الخاصّة المتعلّقة بالرسوم الجامعية.

منح دراسية في النمسا

تتوفّر في النمسا العديد من المنح الدراسية المتاحة لمختلف الدرجات العلمية والمراحل الجامعية، حيث يمكنك زيارة قاعدة بيانات المنح في النمسا للبحث عن المنحة الدراسية المناسبة لك. أمّا عن أشهر المنح المتاحة للطلاب العرب في النمسا فنذكر منها:

1- منح موقع LogiCS لطلاب الدكتوراه في مجال علم الحاسوب

وهي منحة لطلاب الدكتوراه تقدّم عدّة منافع تشمل راتبًا شهريًا، تكاليف السفر والتأشيرة، التأمين، الدورات التدريبية الداعمة وغيرها الكثير.

إطّلع على تفاصيل منحة موقع LogiCS الكاملة على موقع فرصة.

2- منحة AAI Salzburg المالية لطلاب الماجستير والدكتوراه

وهي منحة مقدّمة من قبل مؤسسة AAI Salburg لدعم طلاب الماجستير والدكتوراه من الدول النامية الراغبين في الدراسة في النمسا.

تقدّم هذه المنحة مساعدات مالية للطلاب بناءً على مدى احتياجهم وظروفهم الخاصّة. حيث يختلف المبلغ المقدّم من متقدّم لآخر.

قدّم الآن إلى منحة AAI Salzburg قبل انتهاء موعد التقديم في 31 يوليو 2021.

تصفح جميع المنح الدراسية في النمسا على فرصة

خطوات التقديم للدراسة في النمسا

إن كنت قد وصلت إلى هذا الجزء من المقال، فذلك يعني أنّك ربما تفكّر جديًّا في التقديم للدراسة في النمسا. إليك فيما يلي أهمّ الخطوات لذلك:

1- اختر البرنامج الدراسي المناسب

وهي الخطوة الأولى على الدوام عند التقديم للدراسة في أيّ جامعة محليّة كانت أو في الخارج. اختر التخصص المناسب الذي يتوافق مع شغفك وميولك، وكذلك مع مهاراتك وقدراتك، ومع إمكاناتك المادية أيضًا. قم بجولة في المواقع الرسمية للجامعات النمساوية وألقِ نظرة على البرامج الدراسية التي تقدّمها، ثم اختر منها ما يناسبك.

اقرأ أيضًا: ما هي تخصصات المستقبل و كيف اختار تخصصي؟

اقرأ أيضًا: كيف اختار تخصصي الجامعي المناسب ؟

هل تحتاج إلى المساعدة في اختيار التخصص الجامعي/ المهني المناسب لك؟ تواصل الآن مع مستشار فرصة المختصّ وتعرف على التخصص الذي يتوافق مع مهاراتك وقدراتك احجز لسة اختيار التخصص الجامعي الآن!

2- تعرف على شروط التقديم

لكلّ جامعة في العالم شروط ومعايير التقديم الخاصّة بها، بل ولكلّ تخصص في الجامعة الواحدة شروطه الفريدة الخاصّة. يمكنك العثور على هذه الشروط مباشرة على الموقع الرسمي للجامعة، أو قد تحتاج أحيانًا للتواصل مع وحدة القبول والتسجيل في الجامعة للاطلاع عليها، فلا تهمل هذه الخطوة، واحرص على القيام بها قبل وقتٍ كافٍ من موعد إغلاق باب التسجيل.

3- قم بتجهيز المستندات المطلوبة

لعلّ هذه الخطوة هي الأقلّ متعة وتحفيزًا، ستجدها ممّلة وموتّرة لك، لكنها خطوة لابدّ منها. فيما يلي أهمّ المستندات التي تطلبها معظم الجامعات النمساوية:

  • الهوية الشخصية وجواز السفر (ساري المفعول).
  • صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  • شهادة الثانوية العامّة.
  • السجّل الأكاديمي الذي يتضمّن درجاتك وعلاماتك الأكاديمية السابقة.
  • رسالة الدافع والتي تبيّن فيها سبب اختيارك لهذا البرنامج وللدراسة في النمسا.
  • رسائل توصية من مدرّسيك السابقين.
  • إثبات الكفاءة اللغوية (آيلتس أو توفل).
  • إثبات الكفاءة في اللغة الألمانية (في حال قرّرت الالتحاق ببرنامج يُدرّس بالألمانية).
  • دليل يثبت أنّك قد قمت بدفع رسوم التسجيل.
  • كشف حساب بنكي يثبت أنّك قادرٌ على إعالة نفسك خلال فترة الدراسة.

4- أرسل طلب التقديم

لقد تجاوزت المرحلة الصعبة، جهّزت جميع أوراقك ومستنداتك، ولم يبقَ أمامك سوى إرسال طلبك وتعبئة طلب التقديم (إن وجد).

تتمّ إدارة الطلبات في النمسا من خلال الجامعات نفسها، إذ لا يوجد نظام موحد يمكنك التقديم من خلاله، ولهذا السبب عليك أن ترسل طلبك من خلال موقع الجامعة التي تريد الالتحاق بها حيث يكون التقديم بشكل إلكتروني في غالب الأحيان، في حين قد تطلب بعض المعاهد أو الجامعات الأخرى أن يتمّ إرسال المستندات عبر البريد التقليدي.

يمكنك أيضًا التقديم من خلال سفارة النمسا أو قنصليتها في بلدك، ويتمّ في حينها إرسال طلبك مباشرة إلى الجامعة التي وقع اختيارك عليها.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم إلى منح إيراسموس موندوس Erasmus Mundus

5- قدم طلب الحصول على التأشيرة

هنيئًا لك، لقد تمّ قبولك في الجامعة التي تقدّمت إليها، وحان الوقت للمُضيّ نحو الخطوة التالية، ألا وهي الحصول على التأشيرة وإذن الإقامة المناسبين.

في هذه المرحلة قد يُطلب منك إرسال الدفعة الأولى من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي المقبل (في حال لم تكن قد حصلت على منحة دراسية).

سنتحدّث بالتفصيل عن إجراءات التقديم للحصول على تأشيرة طالب لاحقًا في المقال.

6- الوصول إلى النمسا

النمسا

بعد أن حصلت على القبول وأصبحت تأشيرتك جاهزة، حان الوقت أخيرًا لتبدأ بإعداد حقائبك من أجل السفر!

لكن قبل ذلك، احرص على تفقّد خيارات السكن والإقامة المتاحة والمناسبة لك. لا تتردّد في الانضمام إلى المجموعات والمنتديات على شبكة الإنترنت للطلاب الدوليين في النمسا وذلك حتى تأخذ فكرة أفضل عمّا يعنيه أن تكون طالبًا في النمسا.

أخيرًا، عليك شراء تذكرة الطائرة والانتقال فعليًا إلى النمسا لتبدأ رحلتك إلى هذا البلد الأوروبي الساحر، فاحرص على الاستمتاع بمغامرتك!

الحصول على تأشيرة الدراسة في النمسا

إن كنت تخطّط للدراسة في النمسا لمدّة تزيد على 6 أشهر، فأنت تحتاج إلى التقديم للحصول على تأشيرة طالب عن طريق سفارة أو قنصلية النمسا في بلدك.

هنالك نوعان من تأشيرات الطلاب في النمسا:

  • تأشيرة من فئة C: التي تتيح لك الإقامة في النمسا وكلّ دول أوروبا التي يحتاج الدخول إليها فيزا شنغن لمدّة لا تزيد عن 90 يومًا.
  • تأشيرة من فئة D: والتي تتيح لحاملها الإقامة في النمسا لمدّة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد عن ستة أشهر.

لكن الحصول على الفيزا وحده ليس أمرًا كافيًا. نظرًا لأن معظم الطلاب يحتاجون للإقامة في النمسا لمدّة تزيد على 6 أشهر، فيجب عليك في هذه الحالة الحصول على إذن إقامة خاصّ بالطلاب (Aufenthaltsbewilligung - Student).

يمكنك قراءة التفاصيل كاملة حول كيفية الحصول على إذن إقامة الطالب من خلال الموقع الرسمي.

أمّا المستندات الضرورية التي ستحتاجها عند التقديم للحصول على تأشيرة إلى النمسا فهي كالتالي:

  1. طلب التقديم للحصول على التأشيرة معبّئًا بشكل كامل وصحيح.
  2. جواز سفر ساري المفعول طوال فترة الإقامة في النمسا.
  3. صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  4. تأمين صحي.
  5. خطاب موافقة من الجامعة أو المؤسسة الأكاديمية التي ستلتحق بها.
  6. إثبات على التحاقك بجامعة في النمسا.
  7. إثبات على قدرتك على تغطية تكاليف معيشتك في النمسا لمدّة 12 شهرًا على الأقل وذلك عن طريق كشف حساب بنكي، أو رسالة خطيّة من الشخص المتكفّل بدفع تكاليف دراستك.
  8. إثبات على مكان السكن، وذلك من خلال تقديم نسخة من عقد الإيجار المرسل إليك من قبل صاحب المسكن أو الخدمة الطلابية التي حصلت على سكن من خلالها.
  9. وصل يثبت أنّك قد دفعت رسوم التأشيرة (100 يورو تقريبًا).
  10. شهادة خلوّ السجل الإجرامي.

فرص العمل للطلاب الدوليين في النمسا

يمكن لجميع الطلاب الدوليين العمل أثناء دراستهم في النمسا، لكن ساعات العمل المسموحة ونوع التصريح الممنوح لهم يختلف باختلاف الجنسية وطبيعة التأشيرة.

أمّا بالنسبة لفرص التدريب العملي وفرص العمل غير المدفوعة (التطوّع) فهي لا تحتاج إلى إذن خاصّ للقيام بها، خاصّة إذا كانت جزءًا من المنهاج الدراسي أو لأغراض التدريب والإرشاد، كما أنّ ساعات التدريب العملي هذه أو التطوع لا تُحتسب أو تُقتطع من عدد ساعات العمل المسموحة لك.

فرص السفر إلى الخارج هل تبحث عن منحة دراسية أو فرصة للعمل في الخارج؟ تصفح جميع فرص السفر للخارج الآن

أصبح لديك الآن الدليل الشامل للدراسة والعيش في النمسا، فهل أنت مستعدّ لهذه المغامرة؟

إن لم تكن النمسا هي الوجهة التي وقع اختيارك عليها، فيمكنك بكلّ تأكيد الاطلاع على وجهات الدراسة الأخرى المميزة حول العالم والاختيار من بينها ما يناسبك.

دليل شامل حول الدراسة في فنلندا

دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في ايطاليا

الدليل الشامل حول الدراسة في هولندا

لا تنسَ أيضًا التسجيل في موقعنا وتصفّح كلّ جديد من الفرص والمقالات.

المصادر: topuniversities، uscollegeinternational، findamasters، educations

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك