الدراسة في أوروبا مجانا | دول أوروبية يمكنك أن تدرس فيها مجانا

تاريخ النشر: May 2022
Study In These European Countries for Free or At Low Cost

تمّت كتابة هذا المقال من قبل سارة علي.

لو أخذنا نظرة حول جامعات العالم كله وتأمّلنا في أسعار الرسوم الدراسية المستمرة بالتصاعد مع تقدم السنين، لظننّا استحالة نيل شهادة معتمدة دون دفع رسوم من أربعة أو خمسة أرقام، أو على الأقل من دون منحة دراسية تخص العباقرة ذوي الدرجات الفلكية دون غيرهم من الطلاب، ولكن ولحسن الحظ فإن هذا الظن لا يصيب دائمًا. ومما قد يخفى على بعضنا أن هنالك دُولاً عِدّة حول العالم تُتيح لطلابها مقاعد جامعية برسوم في متناول أيديهم وفي حيّز قلّة حيلتهم، ودول أخرى لا تُلزم الطلاب بدفع أي مبالغ من الأساس.

سنستعرض فيما يلي مجموعة مختارة من هذه الدول التي ستتيح لك الدراسة في أوروبا مجانا، أو بتكاليف منخفضة تتناسب مع احتياجات الجميع. وقد لا يخفى عليك المميزات التي يحصل عليها الطلاب الذين يكملون تعليمهم في أوروبا، سواءً من حيث فرص العمل بعد إتمام الدراسة أو حتى فرص استكمال التعليم والحصول على درجات أعلى كالماجستير والدكتوراه.  

منح دراسية اُحصل الآن على مِنح دراسية مُموّلة جزئيًا وكليًّا في أرقى الجامعات حول العالم تصفّح جميع المنح الدراسية الآن!

أفضل الدول للدراسة في أوروبا مجانا

إليك إذن قائمة بأفضل الدول الأوروبية التي تقدّم تعليمًا مجانيًا أو منخفض التكاليف، وتتيح لك فرصة الدراسة في أوروبا مجانا:

1- ألمانيا

صورة لمدينة ألمانيا وقت الغروب

يزيد الاهتمام بالدراسة في كنف الجامعات الألمانية يومًا بعد يوم، ويُعزى ذلك إلى أن الجامعات الألمانية الشهيرة لا تُفرّق بين طلاب الاتحاد الأوروبي وبقية طلاب الدول الأخرى، ولا تطالبهم بتسديد أي رسوم دراسية سوى رسوم شكلية لا تُذكر عند تسجيلهم لأول مرة (280-170 دولار) وذلك بهدف تغطية النفقات الإدارية فحسب. 

وتعد ولاية بادن-فورتمبيرغ في جنوب غرب ألمانيا استثناء لهذه القاعدة، حيث تم فيها تحديد رسوم دراسية إلزامية للطلاب من خارج الاتحاد الأوربي – باستثناء اللاجئين منهم وطلاب الدكتوراه- فصدر قرار في خريف 2017 يُلزم هؤلاء الطلاب بدفع ما يبلغ قدره (1,660) دولار لكل فصل دراسي، أو (3,320) دولار لكل سنة دراسية جديدة، فضلاً عن تخفيضها لتكاليف درجة البكالوريوس الثانية إلى (720) دولار للفصل الدراسي، و (1,440) دولار للسنة الدراسية.

ويُتوقع أن تنتهج بقية المدن الألمانية المبدأ ذاته في رسوم طلبة الجامعات طمعاً في استثمار وتطوير مناهج الجامعات الألمانية والاستمرار بالارتقاء بها، ناهيك عن أن المحاضرات و المواد المجانية التي تُقدّم للطلاب تكون باللغة الألمانية وليست الإنجليزية، لكن هذه التكلفة تبقى في كلّ الأحوال مقبولة، وأقلّ بكثير من تكاليف الدراسة الجامعية في دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ألمانيا تصفح فرص الدراسة والسفر إلى ألمانيا بالإضافة إلى مقالات مميزة ومفصلة حول الهجرة والعيش في ألمانيا. تصفح الآن

اقرأ أيضًا: الهجرة إلى إيرلندا | كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة إلى إيرلندا

2- فرنسا

فرنسا

قد لا يُعرف عن فرنسا بأنها تتنافس مع ألمانيا من ناحية سهولة توفّر التعليم العالي لجميع الطلاب القادمين من الدول المختلفة، وقد يفاجئ هؤلاء الطلاب بإمكانية دراستهم بالمجان أو بتكلفة معقولة بغض النظر عن جنسياتهم. وبما أنه من الأدق ذكر وجود رسوم دراسية للجامعات العامة بفرنسا، إلا أنها لا تّعد شيئاً إذا ما تمّت مقارنتها بباقي جامعات الدول الأخرى، حيث يدفع طلاب الاتحاد الأوربي وسويسرا ما يقارب 190 دولار في السنة، وكان الأمر شبه مماثل بالنسبة لطلاب الدول الأخرى حتى أصدرت الحكومة الفرنسية بداية العام الدراسي 2020/2019 قرارًا بإلزام طلاب البكالوريوس من خارج الاتحاد الأوروبي برسوم دراسية تبلغ 3,065 دولار في السنة.

بالمقابل تمّ مضاعفة فرص المنح الدراسية الدولية 3 أضعاف الفرص السابقة لتصل إلى حوالي 21,000 منحة دراسية تستهدف الطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم. 

ومما يجب أخذه في عين الاعتبار أنه كلما كان برنامجك الدراسي أكثر تخصّصًا، كالصيدلة و الهندسة على سبيل المثال، كان هنالك رسومٌ إضافية يجبُ دفعها، ولكن لا تقلق فهي ليست باهظة جدًا. وكما هو الحال في ألمانيا فإن معظم البرامج الدراسية المجانية تُقدّم باللغة الأصلية للبلد، وبالتالي تُدرّس بالفرنسية، ويمكنك إذا أحببت أن تُحضِّر لدراسة اللغة الفرنسية قبيل بدء مشوارك الجامعي في رحاب الحرم الفرنسي مُدركاً بذلك أن رسوم تعلّم اللغة الفرنسية تقع على عاتقك بالكامل، وتزيد فُرص دراستك باللغة الإنجليزية هناك فقط في آخر سنة لك ما قبل التخرّج.

المقالات التالية ستساعدك في رحلة الدراسة في فرنسا:

3- الدول الاسكندنافية علم الدول الاسكندنافية

تضمن لك جودة الحياة الراقية في هذه الدول المتقدمة ذات السياسة الحرة، من أن تستمتع وتنعم بجمال طبيعتها المتجددة، ولا ينقصها من صفات الكمال إلا أن نذكر أنها تقود أقوى النظم التعليمية في العالم، حيث تشمل هذه الدول كلاّ من:

  • الدنمارك
  • فنلندا
  • آيسلندا
  • النرويج 
  • والسويد

تقدّم كلّ من الدول السابقة فرص دراسة مجانية وأخرى ميسورة الرسوم يمكن للغالبية العظمى من الطلاب الدوليين الاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في فنلندا 

في النرويج تكون الدراسات العليا بجميع مراحلها بالمجان لجميع الطلاب على اختلاف جنسياتهم، باستثناء رسوم متواضعة تتراوح بين (66-33) دولار للفصل الدراسي. ويجدر القول أنه من شروط كسب طلاب الجنسيات الأخرى مقاعدًا في الجامعة إثبات كفاءتهم باللغة النرويجية؛ حيث أن معظم مواد وبرامج الجامعات التعليمية تقدم باللغة الأصلية للبلد. وتصبح البرامج الجامعية باللغة الإنجليزية أكثر وفرة لطلاب الدكتوراه والماستر من غيرهم من الطلاب مع إمكانية استمرار تعلمّها بالمجان.

ولا يمكن أن يكون الوضع إلا أكثر سهولة في جامعات آيسلندا، حيث تبلغ رسوم التسجيل في أشهر جامعاتها (600) دولار للسنة! أمّا بالنسبة لبقية الدول من الدنمارك والسويد وفنلندا -التي انضمت إليهم مؤخراً-، فإنهم يكفلون تمويل برامج طلاب الدكتوراه، ويُتيحون لهم فرص العمل وكسب مالهم الخاص كلّ هذا دون أن يدفع الطلاب رسومهم الدراسية. أمّا بالنسبة لبقية الطلاب الجامعيين فينقسمون إلى قسمين:

  • طلاب الاتحاد الأوربي وسويسرا: تعليم مجاني بالكامل
  • طلاب الدول الأخرى: ملزمون بالرسوم الدراسية لكل من الماستر و البكالوريوس، فيدفع الطلاب في الدنمارك ما بين (6,670-17,800) دولار سنويًا، ويدفع الطلاب في السويد كلفة المواد الدراسية كلها تقريباً و التي تتراوح ما بين (8,200-14,870) دولار، ويلتزم الطلاب في فنلندا برسوم تتباين بين (6,640-19,900) سنوياً

عدا ذلك، فيمكن لطلاب الجنسيات الأخرى الدراسة المجانية بشكل كامل إذا ما طُرحت لهم المواد التعليمية باللغة السويدية أو الفنلندية. ولا ننسى أنه وإن كانت الدراسة مجانية، أو برسوم ميسورة أن تكاليف المعيشة في هذه البلاد قد تشكل عائقاً؛ إذ أنها ليست  في متناول يد الجميع كالتكاليف الدراسية، ويرجع ذلك لاقتصاد هذه البلاد الصحيّ، وقوة العملة الاسكندنافية بشكل عام.

اقرأ أيضاً: افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

4- النمساالنمسا

في النمسا يتمتع طلاب الاتحاد الأوربي بنفس حقوق النمساويين فيما يخص التعليم العالي بجميع مستوياته بمدة محدودة قبل أن يُلزَموا برسوم دراسية قدرها 386 دولار للفصل الدراسيّ، أمّا بالنسبة لبقية الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوربي فإنهم يدفعون رسومًا دراسية تعادل 803 دولار للفصل الدراسي الواحد. وإن أخذنا تكلفة المعيشة السنوية مع الدراسة بالكامل في الحسبان لوجدنا أن طلاب الدول الأخرى سيدفعون ما يقدّر بـ 12,600 دولار في السنة.

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل للدراسة في النمسا | كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في النمسا 

5- بلجيكا

بلجيكا

لا يختلف الحال كثيرًا في بلد الشوكولا، حيث أن الطلاب الأوربيون لا زالت لهم الأولوية في مزايا الدراسة والمعيشة فلا تزيد رسومهم السنوية على 952 دولا، وبالرغم من فرق رسوم طلاب الجنسيات الأخرى الواضح إلا أنها لم تخرج عن كونها في متناول الأيدي (4,620 دولار للسنة). وكما هو الحال في جمهورية النمسا فإن تكلفة المعيشة بشكل عام تقدر بـ 12,600 دولار في السنة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في بلجيكا | كل ما تحتاج معرفته عن التقديم للدراسة بلجيكا

6- الجمهورية التشيكية

جمهورية تشيك

يتميز نظام الدراسات العليا بالوضوح التام في الجمهورية التشيكية، فإن كنت تتحدث اللغة التشيكية بطلاقة فقد ضمنت مقعدك المجاني بجامعاتها وإن كنت ترغب في تلقّي الدروس باللغة الإنجليزية فيمكنك أن تدفع رسومًا رمزية تتراوح بين (4,425-13,275 دولار) في السنة الواحدة. ومن ناحية تكاليف المعيشة فقد تنافس التشيك غيرها من بقية الدول في غرب أوروبا حيث لا تزيد فيها هذه التكاليف عن 9,000 دولار في السنة الواحدة.

اقرأ أيضًا: الدراسة بالخارج بأقل التكاليف| ما هي ارخص الدول للدراسة في الخارج

7- اليوناناليونان

تفوز اليونان بكونها أرخص دول الإتحاد الأوربي تكلفةً من حيث المعيشة أولاً والدراسة ثانيًا، فعلى الرغم من تفضيلها هي الأخرى للطلاب من جنسية الاتحاد الأوربي وإتاحة فرص الدراسة المجانية لهم باستثناء قلّة من برامج الماجستير، إلا أنها تَعِدُ طلاب الدول الأخرى بمقاعد في برامج التعليم العالي مقابل 1,660 دولار فقط في السنة الواحدة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل للدراسة في اليونان | كل ما تحتاج معرفته عن السفر والدراسة في اليونان 

 8- إيطالياايطاليا، فيرونا

وأكثر ما يشتهر به التعليم العالي في إيطاليا هو الجامعات الخاصة ذات الرسوم الدراسية الخيالية والتي قد تُعنى بالسكان الإيطاليين دون غيرهم، وإن اشترك معهم طلاب بقية المدن الأوربية في هذا التفضيل الذي يتضمن ميزات تكاد لا تنتهي من قروض دراسية ومنح وإعفاءات من الرسوم وغيرها. وليس هو الحال نفسه مع الجامعات العامّة التي تُلزم الطلاب برسوم بسيطة قدرها (995-4,420 دولار) في السنة، وتتباين الرسوم في هذا المدى تبعاً لتباين البرامج الدراسية واختلافها.

اقرأ أيضاً: دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في إيطاليا

9- اسبانيا مدريد، اسبانيا

لا تطالب اسبانيا الطلاب الأوربيين برسوم دراسية تفوق قدراتهم، ومن ناحية الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي فإنها أيضًا لا تطالبهم إلاّ برسوم رمزية تتراوح بين ( 830 - 2,760  دولار) في السنة الدراسية، مع احتمالية تزايد هذه الرسوم بالنسبة للخريجين. أمّا بالنسبة لتكاليف المعيشة فهي تتراوح ما بين 11,940 - 14,600 دولار أمريكي سنويًا.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في إسبانيا

الدراسة والسفر إلى الخارج اقرأ المزيد من المقالات عن فرص الدراسة و السفر للخارج تصفح الآن!

وهكذا نكون قد وضعنا بين يديك دليلاً مبسطًا حول الدراسة في أوروبا مجانًا وقائمة بأفضل الدول الأوروبية التي تُتيح مقاعدها الجامعية لطلاب العالم بالمجان أو برسوم دراسية بسيطة. ما عليك سوى أن تعقد العزم وتحدد وجهتك التي ترى أنها تتناسب مع أهدافك وأحلامك بعد أن تبحث في مصادرك وتُمحصّ خياراتك.

المصدر: QsTopUniversities  

اقرأ أيضًا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد؟ 

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج ؟ 

اقرأ أيضًا: كيف اقدم على منحة دراسية مجانية

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج