كيف أبحث عن العمل في تركيا؟

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
كيف أبحث عن العمل في تركيا؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يرغب كثيرون في العمل في تركيا، كونها شرقية الطابع بنكهة غربية أوروبية حديثة، فبها كثير من فرص العمل وجودة معيشة أفضل. ولكي تعمل في تركيا يجب أن يتقدم صاحب العمل الذي يريد الاستفادة منك لاستخراج تصريح عمل، وبالطبع يجب أولًا أن تحصل على عرض عمل؛ فما هي أشهر المجالات التي تحتاج إلى العاملين الأجانب؟ وما هي الوظائف التي يمكن الاستثمار فيها لتحصل على عمل في تركيا؟ وكيف يمكنك البحث عن عمل في تركيا؟

ما هي مجالات العمل المطلوبة في تركيا؟

تحتاج تركيا باستمرار إلى المعلمين المؤهلين لتدريس اللغة الإنجليزية على مستوى البلد بكاملها، أيضًا كثير من الشركات متعددة الجنسيات بها تطلب شغل وظائف في الإدارة والتسويق والمبيعات والترجمة وغيرها من الوظائف الاحترافية والتقنية.

تركيا كذلك بحاجة إلى الوظائف التي لا يستطيع أن يؤديها أحد سوى مواطن أجنبي مثل الترجمة إلى العربية، أو حتى بسبب نقص الخبرات بين المواطنين الأتراك في أحد المجالات.

وتوظيف بعض الفنادق وشركات السفر توظف العاملين الأجانب لفترات الصيف ومواسم العطلات. ونستعرض فيما يلي أفضل طرق البحث عن عمل في تركيا.

1. التشبيكnetworking

يعني التشبيك networking وجود علاقات بينك وبين أفراد يمكنهم توظيفك أو ربطك بأشخاص قد يحتاجون إلى خدماتك أو مهاراتك أو على علم بقدراتك وما تستطيع فعله. وفي الغالب يكون هؤلاء الأشخاص معارف شخصية من أصدقائك أو أفراد عائلتك أو معارفهم أو زملائك في الدراسة ممن سافروا بالفعل أو مدربين سابقين. فهؤلاء الأشخاص على علم بمهاراتك وشخصيتك، ويمكنهم ترشيحك للوظائف إذا ما علموا أن أحد معارفهم بحاجة إلى ما تعرفه.

2. التسويق الذاتي

email marketing

إذا لم يكن لديك شبكة علاقات جاهزة أو قوية،  فما المانع من أن تبني شبكة جديدة؟ لا يعني هذا إكراه نفسك على صداقة الجميع، أو الانضمام إلى عائلة جديدة أو خلق زملاء دراسة جدد! فكثيرون استطاعوا بناء شبكة علاقات غير شخصية مكنتهم من الفوز بعقود عمل في تركيا.

يمكنك مراسلة الشركات التي قد تحتاج إلى خبراتك بسيرتك الذاتية ونماذج أعمالك أو ملف إنجازاتك ؛ هذه الطريقة قد لا تكون الأفضل، لكن بعض الشركات تحتفظ بمعلوماتك في قاعدة بيانات لاستخدامها عند الحاجة. فلا تتفاجأ إذا اتصلت بك شركة لا تتذكر أنك أرسلت إليها، فقد تكون إحدى الجهات التي راسلتها منذ مدة طويلة.

من المهم أيضًا إطلاق موقع إلكتروني أو مدونة تنشر فيها أعمالك، بحيث تتضمن أيضًا معلومات الاتصال بك. تستطيع إنشاء موقع مجانًا بخدمة الاستضافة الفرعية ومن أشهر تلك المواقع Wix، بحيث يظهر مثل yourwebsite.wix.com، لكن يمكنك الاشتراك في الخدمة مدفوعة الأجر ليكون الموقع خاصًا بك بدلاً من تلك الاستضافة الفرعية.

3. حافظة الأعمال

portfolio

تحدثنا عن ملف الإنجاز، فما هو؟ ملف الإنجاز أو Portfolio هو ملف تعريف بالمشروعات التي عملتها سواء كانت تطوعية أو مدفوعة الأجر والتي تقدّم توضيحًا عمليًا لمهاراتك.

ابحث في مجالك وستجد مواقع متخصصة لنشر ملف إنجازاتك سواء كنت تقدم خدمة أو مهنة أو منتجًا. على سبيل المثال إذا كنت مترجمًا، يمكنك نشر منجزاتك المهنية على

موقع المترجمين المحترفين Proz

قهوة المترجمين Translators' Cafe

إذا كنت مصمم رسومات، يمكنك استخدام موقع Behance

إذا كنت صحفيًا، يمكنك نشر موضوعاتك وكتاباتك على موقع Medium

إذا كنت معلقًا صوتيًا، يمكنك نشر مقطوعاتك على موقع SoundCloud

إذا كنت تقدم حرفة، يمكنك أيضًا نشرها على المجموعات الخاصة بمهنتك أو منتجك، فعلى سبيل المثال ينشر حرفيو الكهرباء والنجارة، نماذج من أعمالهم بعد الحصول على إذن مالك المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي كإثبات عملي على مهاراتهم. ويحصل كثير من الحرفيين على عقود عمل من شركات مقاولات بفضل ذلك.

وإذا كنت تقدم منتجًا مثل أعمال خزفية أو تصميم ملابس أو أدوات منزلية أو غير ذلك، يمكنك نشر صوره وتفاصيله الفنية، وكم استغرق إنتاجه، لتبرهن بالدليل على إلمامك بعملية الإنتاج كاملة، وبهذا تجذب أنظار الشركات التي تعمل في مجالات وتحتاج إلى خبراتك ومؤهلاتك التي رأوها بأنفسهم في صور منتجك.

4. منصات التواصل الاجتماعي

social media

يمكنك بناء شبكة على مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق لنفسك سواء في مجموعات LinkedIn أو فيسبوك من خلال نشر معلومات قوية ومتفردة عن مجالك بحيث تجذب الأنظار إليه ويبدأ زملاؤك الافتراضيون في مشاركتها ومن ثَم ينتشر اسمك معها وتزيد فرص فوزك بعقود مستقبلية. يمكنك أيضًا نشر ملف إنجازاتك عليها ليشاهدها المتخصصون في مجالات.

من الجدير بالذكر أن كثير من موظفي الموارد البشرية والباحثين عن المواهب والمهارات يقضون وقتًا من عملهم على مواقع التواصل الاجتماعي بحثًا عن المتميزين، وإن لم يتواصلوا معك في حينها، فقد تكون على قوائم الانتظار وأنت لا تعلم.

5. جهات التوظيف

recruiting

رغم أن تأثير شركات التوظيف تأثر بعد انتعاش مواقع التواصل الاجتماعي في آخر 10 أعوام، لكنها ما تزال قائمة وتستعين بها شركات كثيرة للبحث عن العاملين. يمكنك البحث عن أشهر شركات التوظيف لاسيما المتخصصة في مجالك وسؤال زملائك عنها.

من مزايا شركات التوظيف أنها تكسب مالًا مقابل حصولك على وظيفة، ولذلك فهي تسعى بكل جهد وطوال الوقت في  أن توفر فرصة عمل لك في أسرع وقت. أيضًا بعض الشركات قد تعتمد على شركات التوظيف عند انشغالها بسير عملها وعندما لا تمتلك الإدارة وقتًا أو خبرة في البحث عن العاملين.

6. مواقع التوظيف

hiring websites

مواقع التوظيف هي الصورة الأحدث من شركات التوظيف، ومن أشهرها Indeed وSimply Hired، وGlass Door. ولكثير من الشركات حسابات على تلك المواقع، يمكنك متابعتها والبحث عن الوظائف بها أو حتى الاشتراك في خدمة التنبيه لمعرفة الوظائف الجديدة المتعلقة بتخصصك أو بإحدى الشركات التي تستهدف  العمل بها.

الدخول في شراكات

إذا كنت مستثمرًا أو لا تبحث عن العمل لدى شركات أو لديك مشروع بالفعل، يمكنك السفر إلى تركيا بغرض السياحة، ولكنك في الوقت نفسه تبحث عن شركاء محتملين في مجال عملك. ابدأ بإعداد قائمة بأسماء شركات أو مصانع أو وكالات  تعمل في تخصصك لاسيما التي تناسب حجم أعمالك قبل السفر، ثم زرهم بعد وصولك تركيا ويستحسن أن تخبرهم قبلها، ليستعدوا، واعرض عليهم ما تستطيع تقديمه لهم من مال أو خبرة.

لكن كن منتبهًا ولا تكن مندفعًا، لأن الشراكة تكلف الكثير من المال والوقت والجهد بخاصة إذا كنت لا تعرف الشخص جيدًا. فادرس عمله وابحث عن معلومات عن ذلك الشخص وعن ملف إنجازاته وخبراته وسمعته في السوق. وقد يطلب منك ذلك الشريك (الذي غالبًا ما سيتأكد بدوره منك ومن صدقك وخبراتك) العمل معه في تركيا.

جدير بالذكر  أن أي شراكة يجب أن تكون قانونية موثقة بعقد، بعد أن تحصل على تصريح العمل الصحيح من السلطات التركية المختصة. تجنب في أي حال العمل بتأشيرة غير مخصصة كتأشيرة السياحة لأن هذا يعرضك للغرامات أو الترحيل، كما قد يمنعك من دخول البلاد مرة أخرى لمدة 5 سنوات على الأقل.

نرجو أن نكون قد أوضحنا كيفية البحث عن العمل في تركيا، فهل كنت تسير في أي من تلك الخطوات بالفعل؟ أم تنوي الاسترشاد بما قرأته؟ يسعدنا قراءة تعليقاتكم وآرائكم، ولا تنسوا الاشتراك في صفحتنا ونشرتنا الإخبارية لتصلكم أحدث المقالات.

اقرأ ايضًا: كيف أبحث عن عمل؟

اقرأ أيضًا: نصائح للنجاح في العمل الحرّ

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى تركيا المتاحة على فرصة

المصدر: turkeycentral

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك