كيف تجعل الاخرين يأخذونك على محمل الجد ؟

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كيف تجعل الاخرين يأخذونك على محمل الجد ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

أن تكون ذكيًا ومجدًّا في عملك لا يعني بالضرورة أنّ زملائك أو مديرك سيراك بهذه الطريقة أيضًا. فإن أردت للآخرين أن يأخذوك على محمل الجدّ، عليك أن تفكّر بجديّة في صورتك التي تظهرها أمام الجميع ابتداءً بلباسك ومظهرك الخارجي ووصولاً إلى حديثك ولغة جسدك. ولكن كيف يمكنك ذلك؟

سنتعرّف في مقال اليوم على بعض الاستراتيجيات الفعّالة والمثبتة علميًا التي تساعدك على تحقيق هذا الأمر.

1- اذهب إلى عملك باكرًا

أظهر دراسات تمّ إجراؤها في كليّة Michael G. Foster بجامعة واشنطن في الولايات المتحدة أنّ الموظفين الذين يصلون باكرًا إلى مكاتبهم، يُنظر إليهم غالبًا من قبل مدرائهم على أنّهم أكثر جدّية في أعمالهم، ويحصلون في معظم الأحيان على نتائج أعلى من غيرهم في تقييمات الأداء من أولئك الذين يأتون متأخرين.

2- تعلّم أن تقول "لا"

تعلم ان تقول لا

عوّد نفسك على الرفض وقول "لا" من حين لآخر. فالناجحون يتقنون فنّ رفضّ الطلبات المعروضة عليهم في حال كانت تتعارض مع مخططاتهم وجداول أعمالهم. حيث يقول عالم النفس Mihaly Csikszentmihalyi أنّه عندما راسل عدّة أساتذة لإجراء مقابلات معهم من أجل كتابه الذي كان يعمل عليه في ذلك الوقت، تلقّى ردًّا بالرفض من ثلثهم حيث أكّدوا أنهم لا يملكون الوقت الكافي لإجراء هذه المقابلات.

يمكنك أن ترفض طلبات مديرك في بعض الأحيان أيضًا، مع الحرص أن تصيغ رفضك هذا بطريقة صحيحة. فإن افترضنا أن مديرك في العمل قد أوكل إليك مهمّة معيّنة، لكنك تمتلك بالفعل العديد من المهام الأخرى، يمكنك في هذا الحال أن ترفض هذه المهمة، ولكن بطريقة ذكية إذ يمكنك أن تقول مثلا:

"يسعدني القيام بهذه المهمة، ولكن قبولها يعني أن المشروع الذي أعمل عليه الآن قد يتأجل إلى الغد، لأني كنت أنوي قضاء الساعات الثلاث القادمة في إنهائه، هل ترغب في تأجيل هذا المشروع والبدء بهذه المهمة؟"

الفكرة هنا تتمحور حول عدم الموافقة مباشرة على كلّ شيء مهما كان، حتى لو كان الرفض مستحيلاً، فالتعبير عنه بطريقة ذكية سيظهرك بمظهر أكثر جديّة.

3- حافظ على البساطة في كتاباتك

قاوم رغبتك الملحّة في استخدام مخزونك من المفردات المعقدة. حيث أظهرت دراسة أجريت في جامعة برينستون سنة 2012 حول عواقب استخدام الكلمات الطويلة دون داعٍ أنّ استعمال مفردات طويلة ومعقّدة يجعلك تبدو أقلّ ذكاءً في نظر القرّاء. حيث تمّ اختيار عدد من أطروحات علم الاجتماع، واستبدال الكلمات الطويلة فيها التي تزيد على 9 أحرف بمرادفاتها الأقصر، ثمّ طُلب من 35 طالب في جامعة ستانفورد أن يقرأ النسختين (الأصلية والمبسّطة) والحكم على كاتب كلّ منها. فكانت النتيجة أنّ النسخ المبسّطة وُصفت بأنها أقلّ تعقيدًا وبدا كتّابها أكثر ذكاءً.

4- ارتدي نظّارات

girl with glasses

في بحث أجري في جامعة فيينا، طُلب من 76 مشاركًا النظر إلى 78 صورة لأشخاص يرتدون نظّارات بإطار كامل، بدون إطار وأشخاص بدون نظّارات ومن ثمّ تقييمهم بناءً على عدد من المعايير من بينها الذكاء والجاذبية، حيث تمّ تقييم أصحاب النظارات على أنّهم الأكثر ذكاءً ولكن أقلّ جاذبية من أولئك الذين يرتدون نظّارات. إن كنت تريد أن تبدو أكثر جدّية في أسرع وقت ممكن فما عليك إذن سواء ارتداء نظارات طبية!

5- أظهر الدفء والكفاءة

من المهم أن توازن بين هاتين الصفتين لتظهر أمام الآخرين بمظهر جدّي، فعندما تكون لطيفًا ودافئ المشاعر سيثق بك الآخرون أكثر، أمّا إذا ظهرت بمظهر الشخص الكفوء الذي يمتلك مكانة أكاديمية أو مهنية عالية فإنك بهذه الطريقة ستفرض عليهم احترامك.

تقول عالمة النفس Amy Cuddy من جامعة هارفارد أنّه من المهم أن تبدأ بإظهار الدفء أولاً ثمّ الكفاءة خاصّة في مجال الأعمال، إذ إنّ النجاح في الأعمال يعتمد اعتمادًا كبيرًا على كون الطرف الآخر جديرًا بالثقة أم لا، أكثر من اعتماده على الكفاءة.

6- ابتعد عن التململ

positive atmosphere at work

قد يكون التململ أو التصرّفات المتكررة التي تدلّ عليه مريحة لك، إن كنت أنت من يقوم بها، ولكنه تظهر للآخرين أنّك متوتر، وتفتقر إلى القوّة والجدية. إن كان لابدّ لك من القيام بمثل هذه التصرفات، فحاول على الأقل أن تجعلها أبطأ، بهذه الطريقة ستشعر بالراحة دون أن تكون تصرّفاتك ظاهرة للعيان.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات للتوقف عن التذمر المستمر

7- دع الآخرين يتحدّثون عن أنفسهم

هل ترغب في معرفة سرّ صغير يساعدك على إعطاء انطباع أفضل عن نفسك؟ دع الآخرين يتحدّثون عن أنفسهم، فقد أثبتت دراسة أجريت في جامعة هارفارد الأمريكية أنّ التحدّث عن نفسك يحفّز في دماغك ذات المناطق التي تنشط حين الاستمتاع بوجبة طعام لذيذة. عندما تتيح الفرصة للآخرين ليتحدّثوا عن تجاربهم، سيصبحون أكثر تأثّرًا أحدهم بالآخر وبالتالي سيسهل بناء علاقات إيجابية معهم.

8- اهتمّ بمظهرك

dress well

لا أحد ينكر أنّ المظهر الخارجي هو أول ما يتمّ الحكم عليه من قبل الآخرين. حيث أنّ أخذ انطباع أوّلي عن الآخرين يستغرق أقلّ من 100 جزء من ألف جزء من الثانية وهي فترة زمنية قصيرة للغاية، لكنها قد تحدّد وجهة نظر الآخرين حولك لوقت طويل للغاية. لذا احرص على يكون هذا الانطباع جيّدًا من خلال الظهور بمظهر لائق على الدوام. لا يعني ذلك بالطبع أن ترتدي بدلة رسمية طوال الوقت، أو أن تلبس ثيابًا من تصميم أشهر الماركات العالمية، فالمهم أن تكون مرتّبًا وتكون ثيابك نظيفة وتفوح منك رائحة جميلة.  ألق نظرة على زملائك الأكثر أناقة في العمل، وحاول تقليد نمطهم في اللباس، ثمّ لاحظ أثر ذلك على انطباع الآخرين عنك.

9- أتقن فنّ المصافحة

المصافحة ليس مجرّد الضغط على يد أحدهم، بل إنها وسيلة تظهر من خلالها احترامك للطرف الآخر. لابدّ لك إذن من إتقان فنّ المصافحة، قف باستقامة، ولا تنسَ أن تنظر إلى عيني الشخص الذي تصافحه، الابتسامة مهمّة أيضًا وتدلّ على لطفك، تجنّب أن تهزّ يدك كثيرًا أثناء المصافحة واحرص على أن تشدّ على يد الشخص الذي تصافحه لتظهر مدى سعادتك بلقائه واهتمامك بالتواصل معه. مصافحة مثل هذه تُظهر الاحترام، وكلّما أظهرت احترامًا للآخرين تلقيّت بالمقابل احترامًا مماثلاً.

10- اعرف ما يدور من حولك

girl in the office

حتى تتمكّن من إظهار مدى جدّيتك في العمل، لابدّ لك من أن تكون على إطلاّع بما يدور من حولك خاصّة في مجال عملك. فإن كنت عاملاً في مجال التكنولوجيا، يجب أن تعرف عن أحدث التقنيات والبحوث الجارية في هذا المجال حتى تتمكّن من الحديث عنها بذكاء في حال سُئلت عنها، لكن يتعيّن عليك أيضًا امتلاك ثقافة عامّة حول مختلف الميادين الأخرى. حاول أن تقرأ الجريدة يوميًا أو أن تشاهد الأخبار مرة واحدة على الأقل كلّ يومين، ولا تهمل قراءة الكتب فهي طريقة رائعة لتوسيع معارفك.

11- انتبه لنبرة صوتك

في حال أنهيت جملك بنبرة أعلى من النبرة التي بدأت بها، ستبدو وكأنك تطرح سؤالاً ممّا يعكس عدم ثقتك بما تقول وهو أمر يقلّل من مصداقيتك. يقول الخبير الاستراتيجي Bernard Marr أنّ استخدام مثل هذه النبرة لا مكان له في العمل، فإن كنت ترغب في مسيرة مهنية واعدة، وتريد للآخرين أن يأخذوك على محمل الجدّ، تجنّب القيام بذلك واحرص على تنهي كلامك دومًا بنبرة منخفضة لتظهر ثقتك بمدى صحّة ما تقوله.

مهما كنت جادًّا في عملك، فقد يفشل مديرك وزملاؤك في ملاحظة هذا الأمر لا سيّما إن كانت تصرّفاتك الظاهرية لا توحي بذلك. لكن من خلال الخطوات السابقة ستصبح أكثر قدرة على إعطاء انطباع إيجابي عن مدى تفانيك في عملك، لكن تذكّر أنّ المظاهر ليست كلّ شيء، إذ يجب أن تترافق التصرّفات السابقة مع شعور داخلي بالمسؤولية والمثابرة والإخلاص في العمل.

لا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد!

اقرأ أيضًا: السلوك والذكاء: ايهما أهم لتحقيق النجاح ؟

اقرأ أيضاً: 8 حقائق مثبتة لدراسة لغة جسد الاشخاص من حولنا

اقرأ أيضاً: 7 امور يقوم بها الناجحون خلال الدقائق العشر الأولى في وظائفهم

المصدر:

https://www.theladders.com/career-advice/15-proven-ways-to-get-people-to-take-you-seriously

https://www.weforum.org/agenda/2014/12/9-ways-to-get-people-to-take-you-seriously/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك