ما هو اختبار الكفاءة الدولي في اللغة الانجليزية IELPT ؟

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
ما هو اختبار الكفاءة الدولي في اللغة الانجليزية IELPT ؟

نظرًا لانتشار اللغة الإنجليزية بشكل كبير واستخداماتها الواسعة في شتى نواحي الحياة الأكاديمية والعملية، نجد أنّ هنالك العديد من الاختبارات والامتحانات التي تقيس مدى كفاءة الفرد في هذه اللغة مثل التوفل والآيلتس اللذين تطرّقنا إليهما في مقالات سابقة، واختبار IELPT الذي سنتحدّث عنه في مقال اليوم.

ما هو اختبار IELPT؟

اختبار الكفاءة الدولي في اللغة الإنجليزية "The International English Language Proficiency" والذي يعرف اختصارًا بـ IELPT هو أحد أكثر اختبارات الكفاءة اللغوية انتشارًا، والذي يستخدم لتقييم مهارات الراغبين في الدراسة أو العمل في إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية. حيث يستخدم معيارًا من 9 درجات لتحديد مستوى المتقدمين، وسنتطرّق للحديث عن هذا المعيار لاحقًا في مقالنا هذا.

من يمكنه تقديم هذا الاختبار؟

هذا الاختبار متاح للفئات التالية:

  1. الطلبة الراغبون في التسجيل في أحد برامج الدراسات العليا.
  2. المقبلون على الهجرة إلى استراليا، كندا أو بريطانيا.
  3. الراغبون بالتقدم للوظائف و فرص العمل في الخارج، وعلى وجه الخصوص، الدول الناطقة باللغة الانجليزية.
  4. المقبلون على التقديم في الدورات التدريبية في الخارج.
  5. المهتمون بتقييم مستواهم ومهاراتهم في اللغة الإنجليزية.

ما هي مميزات اختبار IELPT؟

يعد اختبار IELPT اختبار اللغة الإنجليزية الأكثر شعبية في العالم للتعليم العالي والهجرة العالمية، وذلك نظرًا لما يتمتّه به من مميزات، نذكر منها:

  1. هو أحد الاختبارات الموثوقة والمعترف بها من قبل ما يزيد على 10 آلاف منظمة تشمل الجامعات، الشركات، أرباب العمل وسلطات الهجرة.
  2. هو الاختبار الوحيد الذي تقبله جميع سلطات الهجرة عند التقديم للحصول على التأشيرات أو خلال إجراءات الهجرة.
  3. يعتبر من الاختبارات التي تتجنب التحيّز الثقافي، فهو يضم معاملة جميع المتقدّمين بأقصى درجات العدالة.
  4. يتضمّن الاختبار تقييمًا عمليًا لمهارات المتقدمين، وذلك من خلال طرحه لأسئلة ذات صلة بالطريقة التي يستخدمها الناس في التواصل باللغة الإنجليزية في الحياة العملية وبأسلوب حديث ومعاصر.

ما هي طبيعة اختبار IELPT؟

اختبار الكفاءة الدولي في اللغة الإنجليزية IELPT هو اختبار محوسب يتمّ تقديمه والإجابة عن الأسئلة في كلّ من قسم القراءة، الاستماع، والكتابة باستخدم جهاز حاسوب في أحد مراكز الامتحان المعتمدة. أمّا قسم المحادثة، فيكون شفويًا وجهًا لوجه مع أحد ممتحني الاختبار المعتمدين.

من الجدير بالذكر أنّ الاختبار المحوسب ساهم بشكل كبير في جعل هذا الامتحان أكثر شيوعًا ومتوفرًا في مختلف دول العالم، بالإضافة إلى إمكانية تقديمه عدّة مرات خلال السنة وسهولة تصحيحه وإرسال النتائج للمتقدمين، حيث يمكنهم استلام نتائجهم بعد أسبوع أو 10 أيام من موعد تقديم الاختبار.

ما هي أقسام اختبار IELPT؟

ينقسم اختبار IELPT كغيره من امتحانات الكفاءة اللغوية إلى أربعة أقسام: الاستماع، القراءة، الكتابة والمحادثة. وتبلغ مدّته ساعتان.

يتمّ تقديم الأجزاء الثلاثة الأولى من الاختبار في يوم واحد وخلال جلسة واحدة من دون أيّ استراحات، أمّا اختبار المحادثة فيعقد منفصلاً خلال أسبوع قبل أو بعد الامتحان المحوسب.

كيف يتمّ تقييم الاختبار؟

كما سبق أن ذكرنا، يتمّ تقييم الاختبار بناءً على مقياس من تسع درجات، حيث تشير كلّ درجة إلى مستوى معيّن في اللغة الإنجليزية، كالتالي:

  • الدرجة التاسعة Expert user: وهو المستوى الأعلى، أو مستوى الخبير ويظهر أن المتقدم متمكّن تمامًا من اللغة في جميع جوانبها.
  • الدرجة الثامنة Very good user: وتعني أن المتقدم يملك مستوى جيدًا جدًا في اللغة الإنجليزية، وقادر على التعامل مع المواقف المعقدة والصعبة بشكل سليم.
  • الدرجة السابعة Good user: وهو المستوى الجيّد، حيث يعني الحصول على هذه الدرجة أنّ المتقدم يتمتع بمستوى جيد في اللغة على الرغم من بعض الاستخدامات غير الصحيحة للغة وسوء فهم بعض الجوانب، لكنه قادر على فهم اللغة المعقدة بشكل سليم.
  • الدرجة السادسة Competent user: وتعني أن المتقدّم كفؤ، وقادر على استخدام اللغة الإنجليزية بشكل سليم خاصة في المواقف المألوفة والعملية على الرغم من بعض المشكلات وسوء فهم بعض الجوانب.
  • الدرجة الخامسة Modest user: وتعني أنّ المتقدم يمتلك مستوى متواضعًا في اللغة الإنجليزية، حيث أنه قادر على فهم المعنى العام في أغلب المواقف، وعلى الرغم من ارتكابه للكثير من الأخطاء إلاّ أنه قادر على التواصل الأساسي باللغة الإنجليزية في مجال تخصصه.
  • الدرجة الرابعة Limited user: وتعني أن قدرات المتقدم في اللغة الإنجليزية محدودة وتقتصر على التواصل الأساسي في المواقف المألوفة، حيث يواجه في أغلب الأحيان صعوبة في الفهم والتعبير وهو غير قادر على استخدام مستويات معقدة من اللغة.
  • الدرجة الثالثة Extremely limited user: تشير هذه الدرجة إلى أنّ المتقدّم يمتلك مستوى محدودًا للغاية في اللغة الإنجليزية، وهو قادر على فهم المعنى العام فقط في المواقف المألوفة جدًا ويواجه في أغلب الأحيان مشكلات في التواصل.
  • الدرجة الثانية Intermittent user: وتعني أن المتقدم يمتلك مستوى متدنيًا في اللغة ويواجه مشكلة كبيرة في فهم اللغة سواءً كانت مكتوبة أو شفوية.
  • الدرجة الأولى Non-user: وتعني أن المتقدم غير قادر على استخدام اللغة الإنجليزية في سياقات متصلة، حيث يقتصر استخدامه لها على بضعة كلمات منفصلة فقط.
  • الدرجة صفر Did not attempt the test: وتعني أنّ المتقدّم لم يحلّ أيّ سؤال من أسئلة الاختبار.

من الجدير بالذكر أنّ كلّ جزء من أجزاء الاختبار تُقيّم بناءً على هذا المعيار ومن ثمّ يتمّ حساب الدرجة النهائية بناءً على ذلك وإرسالها للمتقدمين.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار التوفل IBT

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار كفاءة اللغة الاسبانية DELE

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع للتحضير لاختبار الايلتس IELTS

المراجع:

http://ielpt.com/?page_id=52

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك