ما هو الفرق بين Search و Research ؟

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
ما هو الفرق بين Search و Research ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

إن كنت طالبًا في المدرسة أو الجامعة، في أيّ مرحلة دراسية فلا شكّ أنّك قد سمعت هاتين الكلمتين "Search" و "Research" كثيرًا، وعلى الرغم أنّ معناهما باللغة العربية واحد: "البحث" إلاّ أنّهما تختلفان كثيرًا عن بعضهما. فهل سبق لك أن طلب منك إعداد "Research" ولكنك قمت بإجراء "Search" بدلا من ذلك؟ هل ترغب في معرفة ما نقصده تمامًا بكلّ كلمة منهما؟

أنت في المكان الصحيح! حيث سنتعرّف من خلال مقال اليوم عن المقصود بكلّ من "البحث" كـ Search و"البحث" كـ Research ونوضّح الفرق بينهما.

ما هو الـ Research؟

يستخدم البحث "Research" في الغالب لتحسين العالم، حيث يشكّل أساسًا منهجيًا يتمّ من خلاله الحصول على معرفة جديدة، أو تطوير المعارف والتقنيات الموجودة حاليًا. ويُعرّف البحث في هذا السياق على أنّه عملية تحليل البيانات والمعلومات لبناء حقائق والتوصّل إلى النتائج المطلوبة، وحتى يتمّ إجراؤه بشكل صحيح، لابدّ من اتباع طرق صحيحة.

تتضمّن هذه الطرق أدوات واستراتيجيات ومنهجيات يستخدمها الباحث طوال عمليّة إعداد البحث، ولابدّ لهذه الطرق من أن تكون موثوقة وصحيحة وموثّقة، إذ يستطيع الباحث القيام بذلك من خلال تحديد "منهجية بحث" قبل الشروع في كتابة البحث نفسه.

ما هي منهجية البحث؟

تتكوّن منهجية البحث "Research Methodology" من شقيّن رئيسيين: التحليل المنهجي، والإطار النظري، وهي وسيلة تمكّن الباحث من التحقق من صحّة البحث وتقييم الطرق المستخدمة في الحصول على معلومات جديدة.

من أهم الأمثلة على البحوث "Researches" ما تقوم به وكالة الفضاء ناسا من إرسال المركبات الفضائية المكلّفة بتحليل البيئة الفضائية ومن ثمّ العودة بنتائج محدّدة. كما نجد في الجامعات العديد من المشاريع البحثية المتمثّلة في أطروحات الماجستير أو الدكتوراه أو مشاريع التخرّج في درجة البكالوريوس، حيث يقوم الطلاّب في كلّ مرحلة ممّا سبق بإجراء بحوث معمّقة حول معيّن ذو علاقة بمجال دراستهم من أجل العثور على حقائق جديدة أو إثبات فرضيات ونظريات سابقة أو دحضها.

ما هي مراحل إجراء البحث "Research"؟

search vs research

تختلف مراحل إجراء البحث من شخص لآخر وتعتمد على مخطّط الباحث ومنهجيّته، لكنها تشتمل في الغالب على الجزئيات التالية:

  • تحديد مشكلة البحث.
  • إجراء مراجعات وقراءة واسعة حول مشكلة البحث.
  • بناء فرضيّة، أو سؤال جوهري في البحث.
  • إعداد إطار البحث وتصميمه.
  • جمع البيانات بهدف تحليلها.
  • اختبار الفرضية المقترحة من خلال تحليل البيانات التي تمّ جمعها.
  • استخلاص النتائج وتوضيحها.
  • بناء استنتاجات نهائية مترابطة.

ما هو الـ Search؟

تعبرّ كلمة بحث بمعنى Search عن عملية عشوائية تتضمّن محاولة التعريف بشيء بما بطريقة لامنهجية. إنها عملية البحث عن أمر ما، قد يكون شخصًا، مجموعة كلمات، معنى شيء ما، أو مستندات معيّنة أو غيرها.

يستخدم هذا النوع من البحث للعثور على حلول مبدئية أو أمور مفقودة في سياق معيّن، لكنه لا يصلح لإيجاد إجابات على الأسئلة المعقّدة والمواضيع العميقة، حيث يتكفّل البحث المعمّق أو الـ Research بهذا الأمر.

يتمّ إجراء البحث "Search" في غالب الأحيان على شبكة الإنترنت من خلال محرّكات البحث مثل جوجل أو غيرها. إذ يقوم الباحث في هذه الحالة بكتابة ما يرغب في البحث عنه لتظهر له مختلف المعلومات ذات العلاقة بهذا الموضوع. إلاّ أنّ هذا لا يعني أنّ جميع النتائج صحيحة، وحتى تتأكّد من أن ما ظهر لك من نتائج على محركات البحث أو الكتب دقيقة وموثوقة، اتبع النصائح التالية:

  • اعرف المزيد عن الموقع الإلكتروني الذي عثرت على المعلومة فيه، هل هو موقع حكومي؟ جامعة؟ أم شركة مختصّة في المجال؟ تأكّد من أنّ الموقع موثوق، ويفضّل دائمًا أن تنتقي معلوماتك من مواقع الجامعات والمواقع الحكومية تجنّبًا للمعلومات الزائفة أو المضلّلة.
  • هل هناك أي اقتباسات في المواقع الإلكترونية التي عثرت فيها على المعلومات المطلوبة؟ وهل تم توضيح مصدر هذه الاقتباسات؟ هل هناك روابط تقودك إلى مواقع أخرى تمّ أخذ المعلومات منها؟
  • إن كنت تأخذ معلوماتك من كتاب معيّن، تأكد إن كان هناك طبعة أحدث للكتاب أو إن تمّ تعديله أو تنقيحه.
  • تأكّد من تاريخ نشر المحتوى الذي تبحث عنه على شبكة الإنترنت؟ كم مرّ على نشره من أشهر أو سنوات؟ وهل تمّ تعديله وتحديثه في الفترة الأخيرة؟

الفروقات بين Research و Search

doing research

بعد أن تعرّفنا على البحث بسياقيه المختلفين، لا بدّ من إجراء مقارنة بسيطة بينهما لتتضح الصورة النهائية ولتلخيص ما سبق ذكره.

1- الخبرة

عند إجراء البحث المعمّق Research، يجب على الباحث أن يمتلك مهارات محدّدة وخبرة كبيرة في مجال بحثه حتى يتمكّن من إتمامه بنجاح. كما تحتاج بعض جوانبه مثل تحليل البيانات إلى خبرة ومهارات إضافية. في حين أن البحث Search لا يتطلّب أيّ مهارات معيّنة ويمكن لأيّ شخص بغضّ النظر عن خبرته القيام به.

2- الهدف

يتمثّل الهدف الأساسي للبحث كـ Research في العثور على معلومات جديدة، أو تحديث وتطوير معارف موجودة، أو إثبات نظريات أو دحضها. في حين أنّ البحث كـ Search يهدف إلى ببساطة للعثور على شيء ما، كغرض ضائع أو معنى كلمة معيّنة أو غير ذلك.

3- المدّة

يستغرق البحث المعمّق Research مدّة أطول بكثير من البحث بمعنى Search. إذ قد يستمرّ الأول لعدّة أشهر أو حتى سنوات. في حين أنّ الثاني لا يحتاج سوى لبضع دقائق وأحيانًا إلى ثوان معدودة.

4- العملية

تتضمّن عملية البحث Research استخدام أدوات واستراتيجيات محدّدة قد تكون في بعض الأحيان معقدّة ومقسّمة إلى مراحل وخطوات، في حين أن البحث Search هو عملية بسيطة للغاية لا تحتاج إلى أيّ مراحل أو خطوات معيّنة.

5- القواعد

تلتزم البحوث المعمّقة Researches بقواعد وضوابط محدّدة ويتمّ مراقبتها ومتابعة سيرها، حيث نجد أنّ الطلاب في الجامعات والمعاهد يعيّنون مشرفًا على أبحاثهم وسيرها طوال فترة البحث، كما أنّ بعض المراحل في البحوث المعمقّة تحتاج إلى موافقة قانونية.

وعلى العكس من ذلك، لا يتطلّب البحث بمعنى Search أيّ متابعة أو معاينة كما أنها لا يحتاج إلى أيّ تصريح أو موافقة قانونية لإجرائه.

6- اعتماد كلّ منهما على الآخر

يعتمد البحث المعمّق Research في بعض الأحيان على البحث البسيط Search، إذ يتعيّن على الباحث خلال مراحل بحثه الأولى إجراء بعض البحوث البسيطة Searches عبر الإنترنت أو في الكتب، لكنّ هذا الأخير (Search) لا يعتمد على البحث المعمّق (Research) إطلاقًا.

وهكذا بعد أن عرفت الفرق بين نوعي البحث هذين، أصبح من السهل عليك معرفة ما يطلب منك في جامعتك أو عملك، وقد تعتقد أنّ أحدهما أهمّ من الآخر، لكن لابدّ من التوضيح بأنّ لكلّ منهما أهميته الخاصة ومنافعه وفوائده التي تميّزه عن الآخر. لذا احرص على استخدام كلّ نوع في الوقت والمكان المناسبين.

للمزيد من المقالات المشابهة، تصفّحوا منصّة تعلّم، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد!

اقرأ أيضًا: كيف استخدم التعابير المجازية Figures of Speech

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

اقرأ أيضًا: ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الابداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها ؟

المصدر:

http://www.differencebetween.net/language/difference-between-search-and-research/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك