ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الابداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها ؟

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الابداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها ؟

يعتقد الكثيرون أنّ جميع أشكال الكتابة متشابهة، وأنّ كلّ من يستطيع الكتابة بشكل جيد فهو قادر على كتابة أيّ شيء، غير أنّ هذا المعتقد ليس صحيحًا تمامًا، فالكتابة الإبداعية تختلف عن كتابة المحتوى، والتي بدورها تختلف أيضًا عن الكتابة التقنية، وليس كلّ من برع في الكتابة الإبداعية قادر على أن يتقن كتابة المحتوى أو الكتابة التقنية، إذ يوجد بعض الاختلافات الجوهرية بين كلّ نوع من هذه الأنواع.
إن كنت من هواة الكتابة وتسعى للبدء بمسيرة مهنية في هذا المجال، عليك إذن قراءة مقال تعلّم اليوم، والتعرّف على الفرق بين أنواع الكتابة ومن ثمّ تحديد أيّها يناسبك.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب مقال بأربع خطوات

1- الكتابة التقنية Technical Writing

يقصد بالكتابة التقنية أيّ شكل من أشكال الكتابة ذات العلاقة بالمجالات التقنية مثل أجهزة الكمبيوتر، البرمجيات، الهندسة، الكيمياء، الروبوتات، الطب، التكنولوجيا الحيوية وغيرها من المجالات العلمية المختلفة. 

ما هو الهدف من الكتابة التقنية؟

تهدف الكتابة التقنية بشكل رئيس إلى تثقيف وتعليم الجمهور المستهدف حول أمر معيّن. سواءً كان هذا الأمر أحد مجالات العلوم أو جهازًا معيّنا أو غير ذلك.
من أهمّ تطبيقات الكتابة التقنية، نجد الدروس المنشورة على الإنترنت، دليل الاستخدام لمختلف الأجهزة، وصف المنتجات الموجود على عبوّاتها الخارجية وما شابه ذلك.

وقد توسّع مفهوم الكتابة التقنية في السنوات الأخيرة ليشمل مجالات أخرى، حيث أصبحت مختلف الخطابات الرسمية كـ رسائل التوصية، رسائل الدافع، السيرة الذاتية و البريد الالكتروني الرسمي مشمولة بالكتابة التقنية، حيث تهدف مثل هذه الخطابات إلى اتاحة الفرصة لصاحبها للحصول على فرصة وظيفية أو أكاديمية.

اقرأ أيضًا: نماذج رسالة الدافع و نصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

اقرأ أيضًا: نماذج سيرة ذاتية جاهزة ونصائح لانشاء سيرة ذاتية مهنية

ما الذي تحتاجه لتكون كاتبًا تقنيًا؟

يحتاج الكاتب التقني إلى امتلاك معرفة معمّقة حول الموضوع المتخصص الذي يكتب عنه حيث قد يشمل ذلك الصناعات المختلفة، الآليات، المنتجات والخدمات، أو مجالات التكنولوجيا المختلفة.

لابدّ أيضًا من أن تكون اللغة المستخدمة في مثل هذا النوع من الكتابة علمية، موثوقة وذات صلة بالموضوع التقني. حيث يتمّ اعتماد نمط دقيق ومهني أثناء الكتابة التقنية. على سبيل المثال، عند كتابة مقال تقني حول كيفية استخدام غسّالة الملابس، لابدّ لكاتب المقال أن يكون على دراية بكافة المصطلحات التقنية الخاصة بهذا المجال، وأن يكتب المقال مستخدمًا أسلوبًا مباشرًا وعلميًا دون أيّ مبالغات.

اقرأ أيضًا: كيف تفكر باللغة الانجليزية لتتعلم أن تتحدث بطلاقة

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

2- كتابة المحتوى Content Writing

content writing

تعبّر كتابة المحتوى عن أيّ شكل من أشكال الكتابة التي تهدف إلى تقديم محتوى ملائم لمواقع الويب. حيث أنّ كلّ موقع على الإنترنت يضمّ جمهورًا مستهدفًا محدّدًا ويتطلّب محتوى معيّنا لجذب الأعمال، كما أنّ هناك بعض المواقع التي تقدّم محتوى إخباريًا فقط يهدف إلى تثقيف المستخدمين بدلاً من بيع خدمة أو منتج معيّن، مثل المواقع الإخبارية أو المدوّنات.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات العمل الحر Freelance

ما هو الهدف من كتابة المحتوى؟

يعتبر هدف كتابة المحتوى الرئيسي هدفًا تسويقيًا، يسعى لبيع خدمات أو منتجات معيّنة تعرض على أحد مواقع الإنترنت، إلاّ أنّه ليس الهدف الوحيد بالطبع، فقد تستهدف كتابة المحتوى، جلب المزيد من المستخدمين إلى موقع معيّن، أو رفع ترتيب الموقع في محركات البحث مثل جوجل مثلاً، أو قد تهدف إلى تثقيف وتوعية المستخدمين فقط لا غير.

اقرأ أيضًا: كيفية تقديم وتعبئة طلب التوظيف الالكتروني Job application

ما الذي تحتاجه لتصبح كاتب محتوى؟

تختلف المهارات اللازمة لتصبح كاتب محتوى متميّزًا باختلاف طبيعة ومجال الكتابة. لكن المتطلب الرئيس يتمثّل في امتلاك مهارات كتابية قوية، بالإضافة إلى القدرة على تحديد الأسلوب المناسب أثناء الكتابة. على سبيل المثال، في حال كنت كاتب محتوى تستهدف وسائل التواصل الاجتماعي، يجب عليك استخدام أسلوب مميز وجذاب يدفع المستخدمين إلى مشاركة المنشور وزيادة انتشاره. أمّا إذا كنت تكتب مقالاً تتحدّث فيه عن منتج معيّن، فيجب عليك حينها استخدام لغة تسويقية وأسلوب يقنع القارئ بضرورة شراء هذا المنتج، فتحصل أنت بالتالي على عمولة مقابل كلّ منتج تمّ بيعه من خلال الرابط الذي وضعته في مقالك. وفي حال كان هدفك جلب المزيد من المستخدمين إلى موقعك، فعليك إذن اتبّاع الإرشادات المتعلقة بتحسين محرّكات البحث أو ما يعرف بالـ SEO.
بشكل عام، أنت لا تحتاج إلى معرفة عميقة بموضوع معيّن، لأنك تستطيع إيجاد المعلومات التي تحتاجها على الإنترنت، لكن عليك أن تمتلك القدرة على الكتابة بطريقة تتوافق مع الهدف الذي تكتب من أجله، ومع متطلبات العميل أو الزبون الذي تكتب له.

اقرأ ايضًا: كيف أبحث عن عمل

اقرأ أيضًا: خمس طرق لتحصل على ترقية في عملك وأنت في سن العشرين

3- الكتابة الإبداعية Creative Writing

creative writing

الكتابة الإبداعية هي أيّ شكل من أشكال الكتابة التي تخرج عن حدود الكتابة الأكاديمية، أو المهنية أو التقنية، وتتميّز بأنها في الغالب كتابة سردية، تستخدم أسلوبًا أدبيًا أو شعريًا.

 ما هو الهدف من الكتابة الإبداعية؟

تهدف الكتابة الإبداعية بشكل أساسي إلى إمتاع القارئ ومشاركة التجارب الإنسانية، كالحب والفقدان، حيث يسعى الكاتب الإبداعي من خلال أعماله إلى الوصول إلى الحقائق الإنسانية بطريقة أدبية. ويدخل في الكتابة الإبداعية الروايات والقصص، الأفلام والمسرحيات، الأغاني والخطابات التحفيزية وكلّ ما يأتي من مخيّلة الكاتب.

اطّلع على المزيد من فرص التبادل الثقافي على فرصة

اطّلع أيضًا على دورات مجانية اونلاين

ما الذي تحتاجه لتصبح كاتبًا إبداعيًا؟

يحتاج الكاتب الإبداعي سواءً كان روائيًا أو كاتب أغاني إلى أن يتمتّع بمخيّلة واسعة، وأن يكون قادرًا على فهم نفسية جمهوره الذي يتوجّه إليه بالكتابة. بالإضافة إلى ضرورة أن يكون متمكّنًا من اللغة التي يكتب بها.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن خرائط العقل والتفكير وفوائدها وكيفية رسمها

الكتابة الإبداعية ليست أمرًا تستطيع تعلّمه، بقدر ما هي عملية مرتبطة بشغف شخصي للأدب والتأليف. لكنك مع ذلك تحتاج إلى قاعدة واسعة من المفردات وأساليب الكتابة المختلفة حتى تتمكّن من جذب القرّاء. أما عنّ محتوى الكتابات الإبداعية فهو غير محدّد بقواعد أو قوانين معيّنة، قد يكون مضمون الكتابة خياليًا أو مستوحى من الحقيقة. وفي حال كانت الكتابات الإبداعية منشورة على الإنترنت، فهي  ليست مقيّدة باستراتيجيات تحسين محركات البحث SEO، وإنّما تنشر على مواقع توظّف هذه التقنيات لجلب المستخدمين المهتمين بهذا النوع من المقالات.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس 

لتلخيص ما سبق، يمكننا القول أنّ الكتابة التقنية تتطلّب معرفة تقنية عميقة حول الموضوع الذي يتمّ الكتابة عنه. في حين تركّز كتابة المحتوى على المهارات الكتابية والتسويقية والقدرة على التأثير على القرّاء المستهدفين. أمّا الكتابة الإبداعية فتتطلّب على وجه الخصوص مهارات كتابية قوّية للغاية، ومخيّلة واسعة بالإضافة إلى فهم لعقول القرّاء.

اقرأ أيضًا: الشغف...ماهو؟ وكيف أتعرف على شغفي

قبل أن تبدأ مسيرتك المهنية في مجال الكتابة، حدّد أوّلاً أهم المهارات التي تمتلكها، هل أنت متخصص في مجال معيّن من العلوم؟ هل تمتلك خبرة في التسويق أو قدرة على الإقناع؟ هل لديك مخيّلة واسعة؟

اقرأ أيضًا: افضل 10 قواميس ومعاجم اللغة الانجليزية

الإجابة عن هذه الأسئلة ستوضّح لك مجال الكتابة المناسب لك، والذي سيتيح لك أن تبدع فيه وتبني من خلاله مسيرة مهنية ناجحة.

المراجع:

https://www.thewordsmanship.com/2011/10/07/the-difference-between-creative-writing-and-content-writing/

https://www.freelancinggig.com/blog/2018/01/04/difference-technical-writing-content-writing-creative-writing/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك