كيف استخدم التعابير المجازية Figures of Speech

كتبت بواسطة
دلال قصري دلال قصري
كيف استخدم التعابير المجازية Figures of Speech

تعتبر التعابير المجازية من أهمّ الإضافات التي يمكنك استخدامها لتحسين كتابتك سواءً باللغة الإنجليزية، العربية أو أي لغة أخرى. لكنّها مع ذلك سلاح ذو حدّين، فإن أحسنت استخدامها، حصلت على نصّ جذّاب يشدّ القارئ، أمّا إذا أسأت استخدامها، فسينتهي المطاف بنصّك في سلّة المهملات.
وحتى نضمن لك استخدام التعابير المجازية بالشكل الصحيح، ستقدّم لكم منصّة تعلّم اليوم فكرة عامّة عن هذه التعابير، أنواعها، وكيفية استخدامها في اللغة الإنجليزية، كلّ هذا مع طرح العديد من الأمثلة من الحياة اليومية.

ماهي التعابير المجازية أو الـ Figures of Speech؟

التعبير المجازي هو عمليّة استخدام كلمة أو جملة معيّنة في سياق غير سياقها الاعتيادي. ويستخدم عادة في اللغة لإضفاء نوع من الجمالية على النص. قد يكون لاستخدام التعابير المجازية عدّة أهداف تشمل: التأكيد، عذوبة التعبير، أو الوضوح. على الرغم من أنّ الهدف الأخير لا ينطبق على جميع التعابير المجازية نظرًا لأنّ أغلبيتها تحدث نوعًا من الغموض فيما يتعلّق بالمعنى الحقيقي والمجازي.

عند استعمال التعابير المجازية في أيّ لغة، لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التالية:

  1. عندما تستخدم تعبيرًا مجازيًا فأنت في الغالب تقول شيئًا لا تعنيه حقيقة.
  2. المعنى الحرفي لجملة تحتوي تعبيرًا مجازيًا يكون في الغالب خاطئًا.
  3. نستخدم في حياتنا الكثير من التعابير المجازية دون أن نعي ذلك.
  4. تسهم التعابير المجازية في إضفاء جمالية للنصّ وإعطائه لمسة شخصية ممّا يجعله أكثر قابلية للقراءة من النص المباشر الذي يخلو من هذه التعابير.

ما هي أنواع التعابير المجازية في اللغة الإنجليزية؟

تزخر اللغة الإنجليزية بالعديد من التعابير المجازية التي تستخدم في مختلف أنواع الكتابة. يقتصر وجود بعض هذه التعابير على النصوص الأدبية والشعر في حين يمتدّ استخدام بعضها الآخر إلى اللغة العامية المستخدمة في حياتنا اليومية. وفيما يلي أشهر أنواع التعابير المجازية شائعة الاستخدام:

1- التشبيه Simile

يعدّ التشبيه طريقة مباشرة للمقارنة بين شيئين مختلفين تمامًا. وتستخدم في الغالب للتوضيح، أيّ أن القارئ يجب أن يفهم المقارنة دون أيّ تعقيدات.
إليك في ما يلي أشهر التعابير الإنجليزية التي تحتوي على التشبيه، مع ترجمتها إلى العربية:

2- الاستعارة Metaphor

يعتبر الكثيرون أنّ الاستعارة هي أحد أفضل التعابير المجازية المستخدمة في الكتابة سواءً كانت أكاديمية أو كتابة مقالات أو كتابة محتوى. وهو أمر صحيح تمامًا نظرًا لما تضفيه من جمالية للنص دون أن تجعله غامضًا. تشبه الاستعارة التشبيه إلى حدّ كبير من حيث أن كلا التعبيرين يتضمنان مقارنة بين شيئين مختلفين. لكنّهما يختلفان من حيث أنّ الاستعارة لا تتضمّن أدوات التشبيه مثل: "As" أو "Like". فبدلا من القول:

إنه شجاع كالأسد، نكتب الجملة هكذا: إنه أسد!

بمعنى آخر، بدلاً من تشبيه شيء بشيء آخر، فإننا نصف شيئًا بأنه شيء آخر مختلف.

ألقِ نظرة على الجدول التالي الذي يتضمّن أمثلة من الحياة اليومية على استخدام الاستعارة في اللغة الإنجليزية، مترجمة إلى اللغة العربية. وهنا لابدّ من التأكيد أن بعض الاستعارات باللغة الإنجليزية قد لا تكون مستخدمة في اللغة العربية، وقد ذكرناها هنا بهدف التوضيح فقط.

3- الجناس Anaphora:

يُقصد بالجناس تكرار استخدام نفس الكلمة أو العبارة في بداية الجمل أو الأبيات الشعرية المتتالية. ممّا يضفي نوعًا من القوة والجمالية للنصّ ويثير عاطفة القارئ. وفيما يلي مجموعة من الأمثلة باللغة الإنجليزية على استخدام هذا التعبير المجازي:

4- الطباق Antithesis:

يُقصد بالطباق عملية الجمع بين أفكار أو كلمات متناقضة في جملة واحدة منطقية ومتوازنة. كأن تقول في اللغة العربية: "كلّما زاد علمك، قلّ كلامك". وكذلك الحال في اللغة الإنجليزية، إذ أنّ هذا التعبير المجازي مستخدم بكثرة في مختلف أشكال الكتابة، وفيما يلي مجموعة من الجمل التي تحتوي على الطباق:

5- الكناية Euphemism:

ستخدم الكناية أو ما يعرف أيضًا بـ "لطف التعبير" لوصف جملة أو فكرة قد تكون صريحة جدًا أو جارحة أو قاسية أو ربما محرجة. حيث يستخدم الكتّاب عادة هذا التعبير المجازي للتحدث بسلاسة عن المواضيع السياسية الشائكة، أو تلك التي لا يتقبّل مجتمعهم الحديث عنها بصراحة. ولعلّ أكثر الأمثلة شيوعًا فيما يتعلّق بالكناية، وصف الموت، الذي يتمّ التعبير عنه في كثير من الأحيان بجمل مثل: "انتقل إلى العالم الآخر"، "غطّ في سبات أبدي"، أو "التحق بالرفيق الأعلى". أما في اللغة الإنجليزية، فنجد أيضًا العديد من الجمل التي تستخدم هذا التعبير المجازي الملطف، مثل ما يلي:

6- السخرية Irony:

كما يدلّ عليها الاسم، تعبّر السخرية عن مواقف يتمّ في استعمال جمل أو كلمات متناقضة يقصد بها عكس معناها الحرفي تمامًا، كما قد تأتي السخرية في شكل مواقف يتعارض فيها معنى الفكرة مع الجملة او العبارة المستخدمة للتعبير عنها، الأمر الذي يضفي لمسة فكاهية وممتعة على النصّ ويجعله أكثر إمتاعًا للقارئ.إليك في يلي مجموعة من الأمثلة عن هذا النوع من التعابير المجازية، مع ترجمتها إلى العربية لتوضيح المعنى:

7- المبالغة Hyperbole:

المبالغة هي تعبير مجازي يبالغ فيه المؤلف أو المتحدث عن قصد وبشكل واضح إلى أقصى الحدود. حيث يتمّ استخدام التعبير لجعل الوصف أكثر إبداعًا ولإضفاء روح ولمسة شخصية له. من الجدير بالذكر أنّ المبالغة لا تعطي معنى حرفيًا إذ يعرف القارئ أو المستمع أنّ التعبير مجازي وحسب. فيما يلي أشهر تعابير المبالغة المستخدمة في اللغة الإنجليزية.

8- المفارقة Paradox:

المفارقة، وتعرف أيضًا بالتناقض، هي تعبير مجازي يستخدم ليعطي جملة متناقضة. كأن تقول: "إنّها بداية النهاية!". يستخدم هذا التعبير المجازي في جعل النصّ أقرب للواقع، نظرًا لأن عالمنا مليء بالتناقضات. لذا عندما تستخدم المفارقة لوصف شخصية معيّنة فأنت بذلك تجعلها أكثر قربًا للواقع بدلاً من كونها مجرّد شخصية باهتة ممّلة. كما أنّ التناقض حين يستخدم بذكاء، فهو يضفي لمسة الغموض والتشويق للنصّ. يمكنك فيما يلي الاطّلاع على بعض الجمل باللغة الإنجليزية التي تحتوي هذا التعبير المجازي.

9- التشخيص Personification:

من خلال استخدام التشخيص في الكتابة، يتمّ إظهار الجمادات وكأنها قادرة على التصرّف كالبشر، فمثلاً عندما نقول في اللغة العربية: "انتحبت السماء"، فإننا نعطي السماء القدرة على البكاء، وهي صفة لا يمتلكها سوى البشر. يضفي التشخيص جمالية على النصوص، ويجعلها أكثر إمتاعًا وجذبًا للقارئ. يمكنك إلقاء نظرة على بعض الجمل باللغة الإنجليزية التي استخدم فيها هذا التعبير المجازي:


كانت هذه قائمة بأشهر التعابير المجازية المستخدمة بكثرة في اللغة الإنجليزية، حيث يوجد العديد من التعابير الأخرى التي قد يتركّز استخدامها على وجه الخصوص في النصوص الأدبية البحتة.

بعد أن تعرّفت على هذه التعابير المجازية، قد تساءل نفسك الآن:

كيف أستخدم التعابير المجازية بشكل صحيح وأين؟

في الواقع لا يكاد يخلو أيّ نص مهما كان نوعه من وجود التعابير المجازية فيه، إذ لا يسع أيّ أحد كتابة مقال أو قصة من دون الاستعانة بهذه المحسّنات اللغوية، وإلاّ فسيكون النصّ مملاً للغاية. ولكن يفضّل أن تستخدم هذه التعابير باعتدال، خاصّة في المقالات الأكاديمية، حيث أننا رأينا أنها لا تعطي معنى حرفيًا، ممّا يعني أنّ الكاتب يجب أن يكون حذرًا في استخدامها ويتأكد من أنّ قرّائه قادرون على استنتاج المعنى الحقيقي المراد من وراء هذه التعابير.

أمّا عند كتابة النصوص والمراسلات الرسمية، مثل رسالة الدافع، أو رسالة التغطية، أو بريد إلكتروني رسمي، فنحن ننصحك في هذه الحالة أنّ تتوجّه نحو نصّ مباشر بعيد عن التعابير المجازية الغامضة أو غير المألوفة، حتى تضمن إيصال المعنى الذي تريده وتتجنّب أن يتمّ رفض طلبك بسبب غموضه.

المراجع:


http://www.writerstreasure.com/use-figures-of-speech/

https://www.thoughtco.com/top-figures-of-speech-1691818

https://literaryterms.net/when-and-how-to-use-figures-of-speech/

https://examples.yourdictionary.com/figure-of-speech-examples.html

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك