ما هي أفضل المدن الطلابية في تركيا؟

تاريخ النشر: Feb 2020
ما هي أفضل المدن الطلابية في تركيا؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر تركيا وجهة طلابية مميّزة يرتادها الطلاب من مختلف أقطار العالم، ومع برنامج المنحة التركية الذي يفتح أبواب التقديم خلال شهر يناير إلى فبراير من كلّ عام، شهدت الجامعات التركية إقبالاً متزايدًا من الطلاب الدوليين.

وعلى الرغم من أنّ الغالبية العظمى من القادمين يتخذون من اسطنبول مقرًّا لدراستهم، غير أنّه يوجد في تركيا العديد من المدن الطلابية الأخرى الساحرة، التي تضمّ الكثير من الجامعات المرموقة والمعاهد والمراكز المتميزة.

جمعنا لكم في مقالنا لهذا اليوم، قائمة بأفضل المدن الطلابية في تركيا، والتي يمكنكم اختيارها للدراسة هناك، أو على الأقل، احرصوا على زيارتها عند السفر للدراسة في هذا البلد المميّز.

1- اسطنبول

اسطنبول

اسطنبول هي أكثر مدن تركيا شهرة وازدحامًا، وتلعب دورًا حيويًا كونها الجسر الرابط بين القارتين الأوروبية والآسيوية. تتمتّع هذه المدينة بخلفية تاريخية وثقافية أسطورية، حيث تتميّز بفعالياتها المتنوعة كالمهرجانات الثقافية والتعليمية، الحفلات الموسيقية ومعارض الكتب العالمية. فضلا عمّا تضمّه من جامعات معترف بها عالميًا، حيث أنّها مقرّ لـ 57 جامعة معتمدة ممّا يجعلها حلمًا لأغلبية الطلاّب الدوليين.

فيما يلي عدد من الجامعات التركية في اسطنبول:

2- أنقرة

انقرة

تقع العاصمة التركية، أنقرة في وسط البلاد، وتعتبر تكاليف المعيشة فيها أقل نسبيًا مقارنة بمدينة اسطنبول. كما أنّ العديد من الجامعات التركية الشهيرة تستقرّ في هذه المدينة. ليس هذا وحسب، فالحياة في أنقرة أكثر هدوءًا من اسطنبول وبها العديد من المؤسسات الحكومية، التي تقدّم خدماتها للمواطنين والمقيمين هناك.

من أهمّ الجامعات في مدينة أنقرة، نذكر الآتي:

3- إزمير

ازمير

تعتبر إزمير ثالث أكبر مدينة في تركيا، وإن كنت طالبًا فيها، ستجد كلّ زقاق وكلّ مكان فيها ملوّنًا وممتعًا، كما أنّها من أكثر المدن أمانًا أيضًا سواءً في الليل أو في النهار. يمكنك قضاء الوقت مع أصدقائك على الشاطئ والاستمتاع بأمسيات رائقة حتى طلوع الشمس.

تضمّ إزمير أيضًا عددًا من الجامعات المهمّة، مثل:

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول الاستثمار في تركيا

4- أنطاليا

انطاليا

إن كنت راغبًا في الدراسة والسياحة في الوقت ذاته، فمدينة أنطاليا هي الخيار الأمثل. إذ يوجد بها شاطئ طويل ممتد مطلّ على البحر الأبيض المتوسط، ومناخها دافئ على مدار العام، فلا تقلّ درجة الحرارة فيها عن 15 درجة مئوية. إلى جانب ما تضمّه من جامعات مهمّة وفرص مميزة للدراسة والتدريب.

فيما يلي عدد من أهم جامعات المدينة:

5- بورصة

بورصة

تحتلّ مدينة بورصة المرتبة الثالثة في تركيا من حيث عدد السكّان، وتعتبر واحدة من أكثر المدن تطوّرًا في البلاد، كما أنّها قريبة جدًّا من اسطنبول، فالطريق بين المدينتين لا تستغرق سوى ساعتين بالسيارة. وبها الكثير من المساحات الخضراء من حدائق وغابات، فضلا عما توفرّه للطلاب من ظروف معيشية مميزة بتكاليف مقبولة. 

أمّا عن جامعاتها، فهي كالتالي:

6- غازي عنتاب

غازي عنتاب

تقع مدينة غازي عنتاب في الجزء الغربي من تركيا، وتعتبر من المدن المشهورة والمتحضّرة في المنطقة. كما تشتهر أيضًا بأطباقها وحلويّاتها الشهية كالكباب والبقلاوة. تتيح هذه المدينة للطلاب المقيمين فيها فرصة الاطلاع على العديد من جوانب الثقافة التركية بفضل ما تزخر به من مواقع أثرية ومتاحف، فضلا عن أماكن الترفيه والاستجمام.

تضمّ المدينة الجامعات التالية:

7- طرابزون

طرابزون

تقع طرابزون في الجانب الشمالي من تركيا بمحاذاة البحر الأسود. إنّها مدينة تعثر فيها على خضرة الطبيعة ورزقة البحر في الوقت ذاته، ولا شكّ أنّها ستكون خيارًا موفّقًا للدراسة والاستمتاع بالمناظر الخلاّبة في الوقت ذاته.

تستقبل طرابزون ما يزيد على 63 ألف طالبًا في جامعاتها، منهم أكثر من 1300 طالب دولي من الخارج. وهذه الجامعات هي:

اقرأ أيضًا: كيف أبحث عن العمل في تركيا؟

8- أضنة

اضنة

تحتلّ أضنة المرتبة الخامسة في تركيا من حيث عدد السكان، وبها واحدة من أهم الجامعات في تركيا، ألا وهي جامعة تشوكوروفا المصنفة في المرتبة 171 ضمن جامعات أوروبا الشرقية ووسط آسيا. موقعها الاستراتيجي على مقربة من بحيرة سياهان يجعل منها بؤرة جذب مميّزة. ليس هذا وحسب، فمدينة أضنة تعدّ من المدن القديمة التي يعود تاريخها إلى عام 6000 قبل الميلاد، الأمر الذي يتيح لزائريها وطلابها فرصة اكتشاف الكثير حول ثقافتها العريقة.

جامعات في مدينة أضنة:

9- قونيا

قونيا

تقع مقاطعة قونيا جنوب منطقة الأناضول الوسطى في قلب شبه جزيرة الأناضول. وتعتبر أكبر مدن تركيا مساحة. تتمتّع المدينة بإرث تاريخي عريق، ففيها مستوطنة جاتال هويوك التي تعود إلى فترة العصر الحجري الحديث، والتي تعتبر كأقدم مستوطنة مكتشفة في يومنا هذا.  كما أنها كانت عاصمة للسلاجقة في القرنين الثاني والثالث عشر وواحدة من أهمّ المراكز الثقافية في تركيا اليوم.

تستقبل قونيا ما يقارب على 13000 طالبًا سنويًا من بينهم 3 آلاف طالب دولي من كافة أنحاء العالم، والذين يلتحقون بإحدى جامعاتها الأربعة:

10- مرسين

مرسين

يحيط بمدينة مرسين كلّ من أضنة شرقًا، أنطاليا غربًا، نيدا، قونيا وكارامان شمالاً، وأخيرًا البحر الأبيض المتوسط جنوبًا. تستضيف المدينة ما يزيد على 50 ألف طالب سنويًا من بينهم حوالي 1500 طالب دولي، وبها أربع جامعات رئيسية:

كانت هذه قائمة بأهم المدن الطلابية في تركيا. صحيح أن أغلبية الطلاب يميلون للالتحاق بالجامعات في المدن الكبرى مثل اسطنبول أو أنقرة، غير أنّ الكثير من المدن الأخرى تضمّ جامعات مرموقة أيضًا، وتوفّر للمقيمين فيها فرص الدراسة بتكاليف أقل، فضلاً عن إمكانية استكشاف طبيعة تركيا وتاريخها العريق، والتعرّف على ثقافتها المميزة.

شاركونا آرائكم من خلال التعليقات، ولا تنسوا قراءة المزيد حول الدراسة في تركيا من خلال منصّة تعلّم، وأخبرونا ما هي المدينة التركية التي تحلمون بالدراسة فيها، ولماذا؟

المصادر: studyinturkey، topuniversities

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول التقديم لمنح الحكومة التركية

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على منحة مجانية في تركيا

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك