ما هي قطاعات العمل المطلوبة في الخليج

ما هي قطاعات العمل المطلوبة في الخليج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يعتمد اقتصاد دول منطقة الخليج العربي منذ نشأتها على منظومة واحدة وهي البترول، فيما يُعرف باسم دول الاقتصاد الأوحد التي يقوم دخلها على مصدر واحد فقط. لكن مع تدني أسعار البترول في السنوات الماضية، وانخفاض سعر البرميل من 160 دولار في عام 2010 إلى 60 دولار في العام الحالي، تعرضت منطقة الخليج لأزمة كبيرة هددت وجودها.

استدركت دول المنطقة الأمر سريعًا، وبدأت بتنويع اقتصادها ليصبح متعدد مصادر الدخل؛ على سبيل المثال:

  • استثمرت الإمارات العربية المتحدة في السياحة والأعمال لا سيما في مدينتي دبي وأبو ظبي، وبدأت الترويج لهما كملتقى للأعمال والسياحة يجذب مئات الشركات العالمية ومئات آلاف الزوار سنويًا.
  • استثمرت قطر في مجال الإعلام والصحافة، فحققت شبكة الجزيرة رواجًا هائلًا، وأسست دواعم لنموذج اقتصادي ربحي يدر لها دخلًا بملايين الدورات سنويًا، إضافة إلى تحسين صورتها في العالم.
  • في سلطنة عمان، روجت الحكومة لمنطقة صلالة بوصفها وجهة جذب سياحي ترى فيها جمال أوروبا بأسعار أرخص أو روعة غابات جنوب شرق آسيا ولكن في منطقة أقرب جغرافيًا.

جراء كلّ ذلك، تمّ استحداث مجالات عمل جديدة في منطقة الخليج العربي خارج نطاق البترول، ونستطيع رؤية نجاح خطة الصعود تلك في رغبة كثير من الشباب العربي وحتى غير العربي في العمل في منطقة الخليج نظرًا لتنوّع فرص العمل بها وارتفاع المرتبات مقارنة بمناطق كثيرة حتى في أوروبا أو كندا أو الولايات المتحدة.

تقول شركة Robert Walters لخدمات التوظيف في استطلاع لها إن القطاع الحكومي في الإمارات يحتاج إلى عدد عمال أكثر في منطقة الخليج لا سيما في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والشؤون القانونية والماليات والصرافة والموارد البشرية، وإن كثيرًا من الشركات تتجه لرقمنة عملياتها لتحسين أدائها.

فإذا كنت تنوي الانتقال إلى الخليج العربي للعمل أو للمعيشة، يجب أن تدرس أولًا ما هي الوظائف المطلوبة، لا سيما وأن كثير من دول المنطقة وعلى رأسها الإمارات بدأت تطبيق سياسة تشغيل الإماراتيين بدلًا من الأجانب، حتى تتفوق على نظرائك وتضمن مكانتك في السوق. وفيما يلي نستعرض أهم قطاعات العمل المطلوبة في منطقة الخليج العربي:

1. المحاسبة والماليات

محاسبة وماليات

يتسارع نمو الاقتصاد الإماراتي ما يؤدي إلى زيادة نمو فرص العمل بخاصة بعد الارتفاع النسبي في أسعار البترول مقارنة بالأعوام الأخيرة لا سيما في مجال التجارة والسياحة بخاصة مع فوز الإمارات باستضافة معرض إكسبو EXPO الدولي 2020 الخاص بالتنمية العالمية، والذي يستمر لمدة قد تصل إلي 6 شهور يتدفق فيها ملايين الزوار.

لذلك زاد الطلب على وظائف المحللين الماليين ومحاسبي الإدارة ومراقبي الأعمال والمديرين الماليين وكبراءالمحاسبين ومحاسبي المشروعات، بالإضافة إلى استحداث وظائف جديدة في أقسام متابعة الالتزام Compliance وإدارة المخاطر، ومن أهم الشركات هناك في هذا المجال "إيرنست أند يانج" Ernst & Young.

2. الخدمات المصرفية والمالية

BANKING & FINANCIAL SERVICES

تخضع البنوك في الإمارات لمعيار 16 الجديد لمؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير IFRS الذي بدأ تنفيذه في أول يناير 2019. بحسب المعيار، يجب تقييم جميع عناصر الصرافة البنكية مثل الفروع وماكينات الصراف الآلي والبنية الرقمية واتفاقيات التعهيد الخارجي لتقييم تأثيرها على عملياتها المالية. ويتبع ذلك زيادة في عدد الوظائف التقنية في مجال الماليات، ومن أهم البنوك في المنطقة مصرف الإمارات الإسلامي وبنك قطر الوطني الأهلي.

3. التكنولوجيا

Technologyبدأت معظم قطاعات العمل، إن لم يكن كلها، في التحول إلى الرقمنة، ولذلك فسيصبح من السهل على العاملين الذي يمتلكون خبرة في الأدوات الرقمية العثور على وظائف في الخليج. أمن المعلومات أيضًا أرض خصبة للتوظيف أولًا نظرًا للاحتياج إليه لتأمين عمليات الشراء والبيع الرقمي وبطاقات الائتمان وغيرها، وثانيًا نظرًا لأن الكثير من الشركات أدركت أهمية الأمن المعلوماتي، ومن أهم شركات التكنولوجيا في المنطقة شركة كندي لأنظمة الكمبيوتر في الإمارات.

جدير بالذكر أيضًا أن مجال الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة من المجالات التي تزداد أهميتها والطلب عليها يومًا بعد يوم  لا سيما إن كان المتقدم إلى شغل الوظيفة متمتعًا بالمهارات البرمجية والتقنية والمهارات الشخصية أيضًا.

4. الشؤون القانونيةLegal

لا توجد شركة من دون شؤون قانونية بدءًا من كتابة عقد تأسيس الشركة إلى عقود التوظيف والصفقات والقضايا وغيرها. ولذلك فالحاجة مستمرة إلى توظيف المحامين والمتخصصين في القانون. لكن يجب أن تتميز بحق في هذا المجال وإلا فالأفضلية ستكون لسكان البلد، ومن أهم مكاتب المحاماة في الخليج شركة عبدالعزيز الهنائي للمحاماة والاستشارات القانونية في دبي..

5. التسويق والبيع بالتجزئة

Marketing

يحتاج العمل في الخليج إلى المهارات التشغيلية في التسويق والبيع بالتجزئة بخاصة في مجالات مستحضرات التجميل والصناعات الغذائية والمأكولات والمشروبات والتجارة الإلكترونية. كما أن الأسواق الإلكترونية ومواقع الشراء والبيع على الإنترنت تحتاج دومًا إلى وظائف، وهذا المجال صاعد بقوة في العالم كله وليس في منطقة الخليج العربي فحسب، ومن أهم شركات التسويق في الخليج، مجموعة شركات التسويق في دبي.

6. الصحافة

Journalism

مع افتتاح الكثير من الشركات العالمية فروعًا إقليمية لها في منطقة الخليج العربي، فإنها تحتاج إلى صحفيين ومحررين وإعلاميين ومسئولي علاقات عامة. كما أن المؤسسات الإعلامية في الخليج تحتاج بدورها إلى الصحفيين، ومن أهم الصحف الراية القطرية والاتحاد الإماراتية.

7. كتابة المحتوىContent creation

تحتاج الشركات إلى كتّاب المحتوى باستمرار؛ ونضرب مثلًا بشركة مستحضرات طبية، لا شك أنها تحتاج إلى كتابة محتوى سواء على موقعها أو في منشوراتها، بل إن بعض الشركات تنشئ مدونات إلكترونية تناقش الموضوعات المتعلقة بالخدمة أو المنتج التي تقدمه. فعلى سبيل المثال شركات مستحضرات التجميل قد توفر لعملائها مدونة لمناقشة أحدث صيحات الموضة أو طرق استخدام مستحضرات التجميل، وهذا يعزز مكانتها في السوق ويجذب لها عملاء جدد، ومن أكثر الجهات طلبًا على كتاب المحتوى القنوات التليفزيونية مثل قناة سيتروز في الإمارات.

8. التدريس

Education

التعليم في دول الخليج العربي من أرقى الأنظمة التعليمية في العالم ويحصد ترتيبات مرتفعة في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 2017 (تحديث 2019). على سبيل المثال ترتيب الإمارات الـ 34 وقطر الـ 37 والبحرين الـ 43 وسلطنة عمان الـ 48 والكويت الـ 56. وتستثمر حكومات دول الخليج كثيرًا في المنظومة التعليمية وتحتاج لذلك إلى كثير من المدرسين والتربويين والمشرفين.

9. الترجمة

Translation

قد لا ينتبه كثيرون إلى هذا، لكن الترجمة من أهم قطاعات العمل في الخليج في كل من الوظائف الحكومية والقطاع الخاص العربي والأجنبي، نظرًا لاحتياج الجميع إلى ترجمة المحتويات إلى عدة لغات سواء للوصول إلى شريحة مستخدمين أكبر أو لجذب عملاء أكثر أو حتى تيسيرًا للخدمات الحكومية للعاملين غير العرب، ومن أهم مجالات الترجمة المطلوبة القانونية والمالية والإعلامية/ ومن أهم شركات الترجمة في الخليج شركة إيلاف.

كانت هذه قائمة بأهمّ قطاعات الأعمال في منطقة الخليج العربي، فأيها شدّتكم أكثر من غيرها وشجّعتكم على التقديم للعمل في إحدى دول الخليج؟ شاركونا آرائكم، ولا تنسوا التسجيل في موقع فرصة للتعرف على أحدث فرص العمل والتدريب في الخليج العربي.

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس 

اطّلع أيضًا على فرص عمل في الامارات المتاحة على فرصة

اقرأ ايضًا: كيف أبحث عن عمل؟

المصادر: macrotrends, arabianbusinessundp

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك