ما هي مشاريع المستقبل وما علاقتها بالتنمية المستدامة ؟

كتبت بواسطة
رند إسماعيل رند إسماعيل
ما هي مشاريع المستقبل وما علاقتها بالتنمية المستدامة ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

لا يعبر مصطلح "رائد أعمال" في عصرنا الحالي عن "مصدر إلهام" فقط، وإنما "مصدر أمان"، ودائماً ما يتم سؤال من لديهم نية بدء العمل على مشاريع مهمة في مجال الأعمال عن المنفعة التي ستعود بها شركاتهم على المجتمع.

كان رأي 40% من الأشخاص الذين خضعوا لاستطلاع شركة Deloitte الألفي لعام 2018، هو أن الهدف من الأعمال والمشاريع المستقبلية يجب أن يركز على تطوير المجتمع، بغض النظر عن الأهداف الربحية، حيث أنه وبحلول عام 2020 سوف تصل نسبة المستهلكين إلى 40% فقط، ما سيؤثر على الميزانية العالمية.

وقد أصبح أحد أهم معايير العمل على مشاريع جديدة هو الارتباط الوثيق بين التنمية المستدامة والربح، فتكون الشركات ليست فقط ربحية، وإنما قوات لفعل الخير أيضاً. 

لنتعرف في هذا المقال من تعلم على بعض الشركات التي تتبع نهج التنمية المستدامة ضمن استراتيجيات العمل لديها!

أولاً: شركة Unilever

Unilever Company

تعد شركة Unilever من الأمثلة القوية على كيفية تطوير استراتيجيات الشركات التي تحقق الأهداف من أعمالها الأساسية، وكان بولمان الرئيس التنفيذي السباق من بين أوائل رواد الأعمال الذي أعطى معنى أعمق لكلمة "استدامة"، فهي عنصراً مهماً للتطور والنمو، حيث أطلق خطة مستدامة لتنمية الظروف المعيشية، تشمل أهدافها مساعدة أكثر من مليار شخص على تحسين ظروفهم الصحية والمعيشية، وتقليل تأثير عمليات الشركة على البيئة، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

إن الحافز لفعل ذلك كان واضحاً بالنسبة لبولمان، فكيف لعمله أن يزدهر ويتطور إذا كان وضع الناس لا يزدهر أيضاً! حيث قامت شركة Unilever بذلك من خلال التقليل من هدر المياه وتوزيع منتجات النظافة والصحة المجانية على المجتمعات النائية، وتطبيق العديد من الاستراتيجيات التي أدت إلى اعتماد الشركة لنموذج أعمال جديد يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، وقد وصل بذلك صافي ربح الشركة قبل عامين إلى 6.84 بليون دولار أمريكي.

ثانياً: شركة دانون

Danon Company

دانون هي إحدى الشركات الغذائية الكبرى، قام مديرها التنفيذي بالبدء في مهمة إعادة بناء الثقة بينها وبين الموظفين والمستهلكين والشركات والمجتمع المدني والحكومات، وكانت رؤيته التي تنص على "أن الجميع على هذا الكوكب مسؤولين عن الصحة العامة للمجتمع" هي نقطة البداية في استدامة الطعام والصحة والبيئة. على سبيل المثال، يحلل خبراء الشركة في دانون عادات المستهلكين ومشاكلهم الصحية في 52 دولة، ويتم تعديل منتجاتها وفقاً لذلك، فقد قامت مؤخراً بإضافة الفيتامينات إلى أكثر أنواع الجبن لديها مبيعاً، وذلك وفقاً للحميات الصحية التي يتبعها الشباب في دولة البرازيل.

ثالثاً: مؤسسة Kaiser Permanente

Kaiser Permanente

تعمل مؤسسة الرعاية الطبية Kaiser Permanente على تحسين صحة المجتمع من خلال توسيع نطاق خدماتهم والحد من الإضرار بالبيئة، إلى جانب نشر المعرفة حول الصحة العامة وكيفية الحفاظ عليها.

رابعاً: شركة LEGO للألعاب

LEGO

تهدف هذه الشركة إلى إلهام وتطوير بناة الغد من خلال اللعب الإبداعي والتعلُّم، كما أنها تدعم العديد من المؤسسات الخيرية سواء من خلال المال أو إرسال مجموعات من منتجاتها إلى المؤسسات التي تطلب ذلك. 

خامساً: شركة GlobalGiving

GlobalGiving

شركة GlobalGiving هي أكبر مجتمع تمويل جماعي عالمي للمنظمات غير الربحية والجهات المانحة في جميع البلدان تقريباً، فهي تساعد المنظمات غير الربحية في أفغانستان وزيمبابوي ومئات الدول الأخرى على الوصول إلى التدريب والدعم والأدوات التي يحتاجونها ليكونوا أكثر فاعلية ولكي يصبح العالم مكان أفضل.

سادساً: شركة Qualcomm

Qualcomm

تدعم شركة Qualcomm هدف الصناعة والابتكار والبنية التحتية من خلال تقنية الوصول اللاسلكي أو "Wirless Reach" التي توفر تقنيات لاسلكية متقدمة للمجتمعات التي تعاني من نقص الخدمات على مستوى العالم، ما يعمل على تحسين الحياة والمعيشة من خلال البرامج التي تعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقد أثرت هذه الخدمة على أكثر من 13 مليون مستفيد منذ عام 2006.

سابعاً: شركة Siemens

Siemens

تُثري شركة Siemens المجتمعات من خلال تعزيز الاستدامة والفرص التعليمية التي تخلق قيمة حقيقية ودائمة للأفراد، فقد منحت ما قيمته 3 مليارات دولار من الأجهزة والبرامج الصناعية للمؤسسات الأكاديمية والتدريبية، كما أنها تستثمر 5 ملايين دولار سنوياً في التعليم المستمر لموظفي الولايات المتحدة، إلى جانب تمكين القوى العاملة المتنوعة من النساء والأمريكيين الأقل حظاً. 

ثامناً: شركة Nike

Nike

لقد تعهدت شركة Nike في العام الماضي بتخصيص 50 مليار دولار من المبيعات السنوية بحلول عام 2020، وهو الهدف الذي يشير إلى أن أكبر شركة تصنيع معدات رياضية في العالم ستحتاج إلى زيادة المبيعات بحوالي 10٪ كل عام، لتحقيق بعض الأهداف الجديدة التي حددتها الشركة وهي: 

  • لن يتم دفن أي نفايات من صناعات الأحذية بحلول العام 2020.
  • استخدام 100 ٪ من الطاقة المتجددة في المنشآت التي تملكها وتشغلها الشركة مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.
  • استيراد 100% من الشركات التي تتبع نهج التنمية المستدامة ضمن استراتيجيات العمل لديها.

تاسعاً: شركة JetBlue 

JetBlue

تعد شركة JetBlue رائدة في مجال الاستثمار في تقنية NextGen وذلك للحد من مخاطر تغيُّر المناخ. ومن إحدى الاستراتيجيات التي ستتبعها هذه الشركة هي الالتزام بواحدة من أكبر اتفاقيات شراء وقود الطائرات المتجدد، وذلك بسبب اختلاف الوقود النفاث المتجدد عن الوقود النفاث العادي، بحيث يتم إنتاجه من الموارد البيولوجية (مثل نفايات الطعام) التي يمكن تجديدها بشكل طبيعي وبسرعة.

أثبتت دراسة إيدلمان ترست أن (64%) من الناس حول العالم يتوقعون أن المدراء التنفيذيين لأكبر الشركات هم من سيقودون التغييرات الاجتماعية في العالم وليست الحكومات المحلية، إلى جانب (84%) منهم يتوقعون تأثير المدراء التنفيذيين على الحوارات السياسية التي تدور حول إيجاد الحلول للمشاكل الاجتماعية، لذا، فإن كنت تنوي البدء بالعمل على مشروعك الجديد، ضع في عين الاعتبار أن تربط  بين أهداف شركتك الربحية وأهداف التنمية المستدامة، وابتكار طرق فريدة للعمل على منفعة المجتمع في جميع أنحاء العالم.

شارك هذا المقال مع أصدقائك ممن يطمحون لأن يكونوا رواد أعمال في يوم ما، ولا تنسى التسجيل في موقع فرصة!

اقرأ أيضًا: الفرق بين القيادة والإدارة: أيّهما أفضل؟

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التفكير الإبداعي ؟

اقرأ أيضًا: هل يمكننا أن نحظى بعملة نقدية عالمية واحدة؟

المراجع

https://www.weforum.org/agenda/2019/01/why-businesses-must-be-driven-by-purpose-as-well-as-profits/

https://www.huffpost.com/entry/how-17-companies-are-tack_b_11991808

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك