ما هي مهارات وعناصر تقييم الموظفين؟

ما هي مهارات وعناصر تقييم الموظفين؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تصدر أغلب الشركات تقريرًا منتظمًا بتقييم موظفيها ومراجعة أدائهم الوظيفي. غالبًا ما يقدم هذا التقرير إما شهريًا أو سنويًا أو بمرور عام على التوظيف. وفي بعض الأحيان تتوقف الزيادة السنوية أو حتى الاستمرار في العمل على تقييم الموظف.

التقييم لا يهدف إلى إحراج الموظف أو توبيخه أو تصيد الأخطاء له، بل تصحيح المسار ومعرفة نقاط القوة والضعف، ومعرفة مواطن الخلل في تدفق العمل إن كانت خارجة عن إرادة الموظف.

لكن على أي أساس يكون تقييم الموظف؟ دعونا نستعرض فيما يلي أهم العناصر التي يكون تقييم أداء الموظفين على أساسها.

تقييم الموظف

1. مستوى التنفيذ

يقول ميتش جوردون من شركة Go Overseas إن ما يهم في آخر يوم العمل هو الانتهاء من المهام المنوط بها الموظف. هذا ما يهم فريق العمل أو الشركات الجديدة. علمًا بأن وقت التنفيذ يكون على قدر المهمة، فلا يعقل أن تحتاج المهمة إلى يومين ويطلب من الموظف تأديتها في يوم أو أن يقضي يومًا في مهمة تستغرق نصف يوم.

على سبيل المثال إذا كنت مصمم مواقع، وكانت الإنتاجية نحو 10 صفحات يوميًا (رقم عشوائي)، فهذا ما سيعتمد عليه التقرير.

2. جودة العمل

يقول مايكل سبينوزا من شركة Unleashed Technologies إن الالتزام بوقت التنفيذ ليس كافيًا؛ من المهم أيضًا أن يكون التنفيذ بجودة عالية بالتنسيق مع باقي أعضاء الفريق. على سبيل المثال، إذا عهد إليك تصميم موقع إلكتروني، فلا يكفي إنشاء الموقع، بل حسن تنسيق الصور مع النصوص، والاعتناء بالكتابة الصحيحة لغويًا.

3. الإبداعية

يوضح ديف نيوفجت من موقع Hubstaff.com إن الجودة وحدها لا تكفي في العمل! الإبداع عنصر رئيسي لا سيما في عصرنا هذا، حيث يسهل تعلم الكثير من المهن بالدراسة الذاتية، ولذلك من المهم زيادة الإبداعية للتفوق على الآخرين في ظل التنافسية المحمومة. على سبيل المثال عند تصميم الموقع، يجب مراعاة تنسيق الألوان مع بعضها، وأن تكون الصور والألوان ونوعية الخطوط مناسبة لموضوع الموقع.

تقييم الموظف

4. تحسين العمل

يقول فايث باركر من شركة مالبورو بعد الانتهاء من العمل غالبًا توجد بعض الأخطاء الطفيفة أو بعض النقاط التي تحتاج إلى التحسين، ولذلك تجويد العمل باستمرار مهم في تقييم الأداء. على سبيل المثال، بعد تصميم الموقع، قد تجد بعض الأخطاء الإملائية الطفيفة أو بعض الصورة المعروضة عرضًا غير سليم.

5. تعليقات العملاء

يقول كيفن هنركسون من مايكروسوفت إن الموظف الذي يحصل على تعليق جيد من العملاء بإمكانه التحسن في مقابل الموظف ذي التعليق السيء. تعتمد المبيعات كثيرًا على سمعة الموظف وحسن سلوكه ومهاراته في التعامل، وهذا لا شك يدخل ضمن تقييم الأداء.

6. حجم المبيعات

تقول جيانا جوج من شركة EVENTup إن العوائد التي يحققها الموظف شهريًا تعكس أداءه العام!

7. الاستجابة للتعليقات

يوضح فراس كتانه من شركة AstraBeds إن العامل المثالي يأخذ التعليقات على محمل الجد ويفكر فيها بعقلية نقدية. ويضيف كتانه أن الموظف يجب أن يدرس التعليقات ولا يوافق عليها كما هي. هذا لا يعني أن يعترض على كل شيء، بل يقدم اقتراحاته ويبرر تصرفاته إن كان ما يزال يراها صوابًا. وبعد النقاش الموضوعي والاتفاق على النقاط، يجب الالتزام بها. الالتزام هنا لا يعني أن الموظف سلبي أو ضعيف الشخصية، بل من عوامل تطوير المرء لنفسه بالأساس، سؤال الآخرين عنه، وهذا ما تفعله التعليقات. فهي جزء مهم وضروري ليتطور الإنسان على مدار حياته.

تقييم الموظف

8. المسؤولية تجاه العمل

يقول راندي رايس من شركة VenturePact إن الموظف الذي يبدي إحساسه بالمسؤولية تجاه العمل تتعامل معه الشركة على أنه أحد أهم أصولها. الإحساس بالمسؤولية مهم بالأخص للشركات الناشئة لأن هذا يساعدها في تحقيق قفزات سريعة والتغلب على كثير من العقبات وهي ما تزال في مهدها.

9. نسبة المهام المنجزة قبل موعد التسليم

أحيانًا قد تضطر الظروف إلى تأخر تسليم المهمة. يقول رحيم شرانيا من شركة American Fueling Systems  إن نسبة المهام التي ينجزها الموظف قبل موعد التسليم لا شك تعد عاملًا مهمًا في تقرير تقييم الأداء.

10.  الالتزام بالمواعيد والميزانية

يوضح براندن ديمسي من شركة goBRANDgo إن من المهم للموظف الالتزام بمواعيد المشروعات والميزانية المخصصة لها، وأن هذا داخل في تقرير تقييم الأداء.

تقييم الموظف

ولكن ماذا عن موظف التقييم نفسه؟ هل يجب أن يتمتع بمهارات معينة؟ بالطبع يجب أن يتبع موظف التقييم بعض الإرشادات ليكون تقييمه بناءً وموضوعيًا، ونذكر لكم فيما يلي أهم هذه المهارات:

 أهم الإرشادات والمهارات التي يجب أن يتبعها موظف التقييم:

1. معرفة الهدف من التقييم

التقييم ليس عملًا عشوائيًا، فله هدف محدد، يجب أن يكون واضحًا.

2. الأمانة والوضوح

لا تحاول أن يكون تقييمك مغلفًا، كن واضحًا وصريحًا ومباشرًا، ولكن اذكر بعض المميزات قبل النقد ومميزات أخرى بعده.

تقييم الموظف

3. تدوين الملاحظات

دوّن الملاحظات طوال الوقت واحتفظ بها حتى يحين وقد إعداد التقرير. فقد تنسى بعضًا من أداء الموظف.

4. تجنب المقارنة

يجب ألا تضع الموظف في موضع مقارنة بأي حال من الأحوال مع أحد الموظفين الآخرين، فهذا يوقع بينهما العداوة ولن يزيد إنتاجية أو أداء أي منهما.

تقييم الموظف من عوامل نجاحه وعملية تحسينه التي تلازمه طوال حياته، والاستفادة من هذا التقييم متبادلة من حيث تحسين أداء الموظف وإنتاجيته مما يصب في صالح الشركة بتطوير أعمالها وزيادة كفاءة الموظف نفسه مما يؤهله إلى وظائف أرقى.

لا تنسوا الاشتراك في موقعنا ليصلكم كل جديد. 

مصادر thebalancecareers؛ bplans؛ betterteam

اقرأ أيضًا: الفرق بين القيادة والإدارة: أيّهما أفضل

اقرأ أيضاً: 7 أمور يقوم بها الناجحون خلال الدقائق العشر الأولى في وظائفهم

اقرأ أيضاً: 14 طريقة لتزيد إنتاجيتك في العمل

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك