برنامج ماجستير في دراسات الشرق الأوسط في جامعة لوند في السويد 2020

آخر موعد للتقديم:
2020/01/15
برنامج ماجستير في دراسات الشرق الأوسط في جامعة لوند في السويد 2020

تعلن جامعة لوند في السويد عن فتح باب التقديم للطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير في الآداب في دراسات الشرق الأوسط لدورة 2020-2022.

حول البرنامج:

يعدّ ماجستير دراسات الشرق الأوسط  أحد برامج الماجستير في كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة، والذي يهدف إلى خلق معرفة أعمق عن الشرق الأوسط في يومنا هذا. يتم تدريس البرنامج بالكامل باللغة الإنجليزية ويقوم بتدريب الطلاب على التفكير الناقد، كما يمنحهم القدرة على تطبيق هذه المنهجية على الأحداث والمناقشات الحالية في المنطقة وحولها. كذلك يسعى البرنامج أيضًا إلى تثقيف الطلاب في نظريات العلوم الاجتماعية ومنهجيات البحث المختلفة.

منهجية التدريس:

  • خلال هذا البرنامج يتم تحليل الشرق الأوسط كمفهوم قابل للتغيير تاريخيا، وليس كمنطقة جغرافية محددة. حيث يتم التركيز بشكل خاص على العمليات والقواعد والتدفقات التي تشكل باستمرار الشرق الأوسط، مثل الهجرة واللاجئين والظروف القانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك الهياكل الثقافية والجندرية.
  • يعتمد البرنامج على اتصال وثيق بالبحث في مجال دراسات الشرق الأوسط، حيث يتم دمج الطلاب في الأبحاث الجارية في هذا المجال. إلى جانب المحاضرات والتدريس القائم على الندوات، يركز البرنامج على الإشراف والتوجيه، ويقدم الدراسات الميدانية المصممة بشكل فردي والتمارين التطبيقية. 
  • يجري الطلاب أثناء التحاقهم بالبرنامج عملاً ميدانيًا مستقلاً تحت إشراف أساتذتهم ويتم تدريبهم على مراجعة عمل الطلاب الآخرين أكاديميًا.
  • بعد الانتهاء من البرنامج، سيحصل الطلاب على درجة الماجستير (120 ساعة معتمدة) في دراسات الشرق الأوسط من جامعة لوند في السويد.

مميزات البرنامج:

  • يتم تدريس البرنامج بالكامل باللغة الإنجليزية.
  • تكاليف مقبولة وتوفر عدد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين.
  • اتفاقيات التبادل مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة والجامعة الأمريكية في بيروت.
  • نقطة انطلاق كبيرة لدراسات الدكتوراه.

المستندات المطلوبة:

يتعين على جميع المتقدمين إرسال المستندات التالية عبر موقع القبول الجامعي في السويد:

  • كشوفات العلامات الرسمية.
  • شهادة درجة البكالوريوس أو إثبات التخرج المتوقع.
  • جواز السفر / الهوية الوطنية.
  • إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية: المستوى 6 في اللغة الإنجليزية، وهو ما يعادل درجة IELTS الإجمالية التي تبلغ 6.5 أو درجة التوفل البالغة 90. للحصول على مزيد من التفاصيل حول مستندات الكفاءة في اللغة الإنجليزية، يرجى مراجعة موقع القبول الجامعي.

تكاليف البرنامج:

  • رسوم التعليم / البرنامج الكامل: 220 000 كرونا سويدي
  • الدفعة الأولى: 000 55 كرونة سويدية

ملاحظة: يتعين على مواطني أي بلد خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) وسويسرا دفع الرسوم الدراسية. حيث يجب دفع دفعة واحدة من الرسوم الدراسية قبل كل فصل دراسي. كما يُطلب من المتقدمين أيضًا دفع رسوم طلب تبلغ 900 كرونة سويدية (حوالي 100 يورو) عند التقدم عبر موقع القبول الجامعي. علمًا أنّ هذه الرسوم تدفع مرّة واحدة فقط بغضّ النظر عن عدد البرامج أو الدورات التدريبية التي يتقدم إليها الطالب.

المنح الدراسية المتاحة:

تقدم جامعة لوند حوالي 15 مليون كرونة سويدية (أي مايعادل 1.4 مليون يورو) على شكل منح دراسية كل عام لدعم الطلاب المتفوقين الأكاديميين من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. قد تغطي هذه المنح الدراسية 25٪ أو 50٪ أو 75٪ أو حتى 100٪ من الرسوم الدراسية. كما يمكن للمتقدمين التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية التي يقدمها المعهد السويدي.

تعرف على برنامج الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية بجامعة لوند

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
السياسة, الإعلام والصحافة, العلوم الاجتماعية, العلاقات الدولية

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب الدراسات العليا
التمويل
تمويل جزئي
مكان الفرصة
السويد
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
‏بكالوريوس ‏
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

كلية الدراسات العليا في كلية العلوم الاجتماعية، جامعة لوند

تأسست جامعة لوند في السويد سنة 1666، واحتلت على مدى السنوات مراتب عليا ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم المزيد من التفاصيل