تعرف على برنامج الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية بجامعة لوند

تعرف على برنامج الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية بجامعة لوند

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تتميّز السويد بكونها إحدى أفضل الوجهات الدراسية التي يختارها الطلاب للدراسة في الخارج، نظرًا لما تحتضنه من جامعات مرموقة، وبرامج دراسية متنوعة تُدرّس في كثير من الأحيان باللغة الإنجليزية، الأمر الذي يختصر على الطلاّب عناء تعلّم لغة جديدة.

إن كنت ممّن يهتمون بالدراسات السياسية وبقضايا الشرق الأوسط على وجه الخصوص، فجامعة لوند في السويد هي وجهتك الأمثل. وبرنامج الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية هو أحد أفضل البرامج لديها، بل وخطوة قوّية للانطلاق في هذا المجال وتحقيق مراتب عليا.

سنتعرّف في مقال اليوم بشكل أفضل على هذه الجامعة، ونلقي نظرة عن كثب على هذا البرنامج، أهمّ مميزاته ومتطلبات الالتحاق به، إضافة إلى أهمّ المنح الدراسية المتاحة لدراسته.

حول جامعة لوند

جامعة لوند

تأسست جامعة لوند في السويد سنة 1666، واحتلت على مدى السنوات مراتب عليا ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم فتربّعت على عرش المرتبة الأولى على مستوى السويد، وتسعى بجهودها لأن تحقق فهمًا أفضل للعالم من حولنا.

تضمّ الجامعة ما يقارب الأربعين ألف طالب، و 7400 موظف، الأمر الذي يجعل منها واحدة من أهم الوجهات الدراسية للطلاب في العالم، نظرًا لما تقدّمه من برامج ومواضيع بحث، والحصول على شهادة من جامعة لوند يعدّ برهانًا على الكفاءة سواءً في السويد أو في الخارج.

تقدّم الجامعة حوالي 100 برنامج ماجستير، و8 برامج بكالوريوس تدرّس باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أكثر من ألف مادة جامعية حرّة تدرّس بالإنجليزية أيضًا.
ومن أرقى البرامج التي تقدّمها الجامعة، ماجستير الدراسات الشرق أوسطية، الذي يهدف إلى تحقيق فهم أعمق للشرق الأوسط الحديث. فما هو هذا البرنامج، ما هي ميزاته، وكيف يمكنك الالتحاق به؟

ما هو برنامج ماجستير الآداب في الدراسات الشرق أوسطية؟

يعتبر برنامج ماجستير الآداب في دراسات الشرق الأوسط أو Master of Arts in Middle Eastern Studies، أحد برامج الدراسات العليا متعدّدة التخصصات التي تقدّمها كليّة العلوم الاجتماعية في جامعة لوند. يهدف هذا البرنامج للوصول إلى معرفة أعمق عن الشرق الأوسط الحديث، حيث يتمّ تدريب الطلاب خلاله على مهارات التفكير الناقد، وتمكينهم من تطبيق هذه المهارات على الأحداث الجارية في المنطقة وما حولها.

ليس هذا وحسب، إذ يسعى هذا البرنامج أيضًا إلى تثقيف الطلاب حول مختلف نظريات العلوم الاجتماعية ومنهجيات البحث، بالإضافة إلى توفير الفرص لهم كي يطبّقوا ما يتعلّمونه على أرض الواقع.

ما هي المواضيع التي يتطرّق إليها الملتحقون بهذا البرنامج؟

خلال فترة الالتحاق بهذا البرنامج، يتمّ تحليل مفهوم "الشرق الأوسط" باعتباره مفهومًا تاريخيًا متغيّرًا، بدلاً من كونه مجرّد منطقة جغرافية. مع التركيز بشكل خاص على العمليات والقواعد والتدفقات التي تشكل الشرق الأوسط باستمرار، مثل الهجرة واللاجئين والظروف القانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك الهياكل الثقافية والجندرية.

أمّا فيما يتعلّق بمنهجية التدريس، فالبرنامج يعتمد على اتصال وثيق بالبحث في دراسات الشرق الأوسط، حيث يتمّ إشراك الطلبة في البحوث الجارية في هذا المجال، إضافة إلى المحاضرات والندوات. إنّه برنامج يعتمد بشكل أساسي على الإشراف والتوجيه بدلاً من أسلوب التلقين، حيث يجري الطلبة خلاله بحوثًا ميدانية مستقلة تحت إشراف أساتذتهم، ويتدرّبون على مراجعة عمل الطلاب الآخرين أكاديميًا.

ليس هذا وحسب، فالبرنامج يقدّم مجموعة من الدورات الاختيارية المتعلّقة بأحدث الاتجاهات في المنطقة، والمجموعات المتفرّقة التي تعود أصولها إلى الشرق الأوسط.

خطّة البرنامج الدراسية

تبلغ مدة برنامج الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية سنتين كاملتين، أيّ ما يناهز 120 ساعة فصلية. وهو برنامج بدوام كامل، ممّا يعني أنّه على الطلاب الملتحقين بالبرنامج إنفاق 40 ساعة أسبوعيًا في دراسة البرنامج، بما في ذلك المحاضرات والندوات. وحتى تعرف المزيد عن المواد التي سيدرسها الطلاب، ألقِ نظرة على الخطة الدراسية للبرنامج:

الفصل الدراسي الأول
1- مقدمة إلى الدراسات الشرق أوسطية (15 ساعة فصلية)
2- أساليب البحث في العلوم الاجتماعية (15 ساعة فصلية)
الفصل الدراسي الثاني1- دراسات الشرق الأوسط: النظرية والمجتمع (15 ساعة فصلية)
2- دورات اختيارية في النظرية العلمية و/أو أساليب البحث (15 ساعة فصلية)
الفصل الدراسي الثالث1- دورة ميدانية: تدريب عملي أو دورات اختيارية (15 ساعة فصلية)
2- دورات اختيارية في الدراسات الشرق أوسطية (15 ساعة فصلية)
الفصل الدراسي الرابع1- الدراسات الشرق أوسطية: رسالة الماجستير (30 ساعة فصلية)


كيفية التقديم للبرنامج؟

يتمّ التقديم لهذا البرنامج من خلال موقع قبول الجامعات في السويد (University Admissions in Sweden) وذلك خلال فترة التقديم التي تمتد ما بين أكتوبر وحتى يناير من كلّ عام.

ماذا عن متطلّبات التقديم؟

تنقسم متطلّبات وشروط التقديم إلى قسمين أساسين، أحدهما يتمثّل في الشروط العامة المطلوبة للالتحاق بجامعة لوند، وأمّا القسم الثاني فهي المتطلبات الخاصة بالالتحاق ببرنامج الماجستير في الدراسات الشرق أوسطية، وفيما يلي توضيح لكلا القسمين:

أولاً: المتطلبات العامة للالتحاق بجامعة لوند، وتشمل:

  • كشوفات العلامات الرسمية.
  • شهادة البكالوريوس، أو إثبات بموعد التخرّج المتوقّع.
  • جواز السفر/ هوية وطنية.
  • إثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية: حيث أنّ مستوى اللغة الإنجليزية المطلوب هو 6، أيّ ما يعادل علامة 6.5 في امتحان الآيلتس، أو علامة 90 في اختبار التوفل. يمكنك معرفة المزيد عن متطلّبات اللغة الإنجليزية من خلال الاطلاّع على الموقع الرسمي لقبولات الجامعات في السويد.

ثانيًا: متطلّبات الالتحاق بماجستير الدراسات الشرق أوسطية:

يجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرنامج ماجستير الدراسات الشرق أوسطية، إرسال المستندات التالية، عبر موقع التسجيل في الجامعات السويدية:

  • شهادة البكالوريوس.
  • عيّنة كتابية: حيث يتعيّن على الطلاب إرسال عيّنة من كتاباتهم باللغة الإنجليزية لا يتجاوز طولها 2000 كلمة.
  • سيرة ذاتية من صفحة واحدة.
  • بيان الغرض: يجب تقديم بيان الغرض مكتوبًا باللغة الإنجليزية، بحيث لا يتجاوز طوله 800 كلمة، مع الحرص على كتابة الاسم الكامل واسم برنامج الماجستير ورقم الطلب في هذا المستند. أمّا عن محتوى البيان، فيجب أن يتضمّن الإجابة عن الأسئلة التالية:
    1. ما هي الأسباب التي دفعتك لاختيار هذا البرنامج؟ كيف يمكنك برأيك أن تساهم في تطوير هذا البرنامج؟ وما الذي تتوقّع أن تحصل عليه بالمقابل؟
    2. أيّ دول الشرق الأوسط تثير اهتمامك على وجه الخصوص، وترغب في استكشافها؟ كيف تنوي القيام بذلك على المستويين التطبيقي والنظري؟
    3. هل تملك أي خبرة مسبقة حول منطقة الشرق الأوسط؟ وهل تتحدّث أيًّا من اللغات الإقليمية المستخدمة هناك (العربية، الفارسية، العبرية، أو التركية)؟

ماذا عن المنح الدراسية المتاحة؟

تقدّم جامعة لوند حوالي 15 مليون كرونة سويدية (أي ما يعادل 1.4 مليون يورو) سنويًا، على شكل منح دراسية لدعم الطلاب المتفوّقين أكاديميًا من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. قد تغطي هذه المنح الدراسية ما نسبته 25%، 50%، 75% أو حتى 100% من تكاليف الدراسة. كما يمكن للطلاب أيضًا الحصول على منح دراسية للدراسة في جامعة لوند من خلال المعهد السويدي الذي يقدّم عددًا من المنح الدراسية للطلاب الدوليين كلّ عام. 

إذن، فهل أنت مستعّد لخوض هذه المغامرة وبدء مسيرتك في إحدى أفضل الوجهات الدراسية في العالم؟

تقدّم اليوم لدراسة برنامج ماجستير في دراسات الشرق الأوسط في جامعة لوند في السويد 2020

تتيح لك مدينة لوند المنبثقة من العصور الوسطى، بمبانيها الأثرية التي تعانق الحداثة في تناسق وتناغم، وجامعتها التي تضمّ أفضل الهيئات التدريسية والمرافق الحديثة، فرصة تحقيق التقدّم والنجاح في مختلف مساعيك الأكاديمية والاجتماعية.

يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات والتفاصيل حول هذا البرنامج وكيفية الالتحاق به من خلال الموقع الرسمي لجامعة لوند.

اقرأ أيضًا: الدراسة في السويد

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك