تمت الإضافة الى المفضلة

تمويل جزئي من صندوق The Fledgling للأفلام الوثائقية حول التغيرات المناخية

صندوف The Fledgling
منظمة غير حكومية صندوف The Fledgling
آخر موعد للتقديم:
2019/10/01
تمويل جزئي من صندوق The Fledgling للأفلام الوثائقية حول التغيرات المناخية

يدعو صندوق The Fledgling صانعي الأفلام الوثائقية إلى التقدم بمشروعاتهم للحصول على التمويل، حيث تخصص دورة 2019 من منحة الصندوق للأفلام الوثائقية التي تناقش دور الإنسان في التغيرات المناخية، والتي تعد من أهم القضايا ذات التأثيرات بعيدة المدى. ورغم الوعي المتزايد بأهمية هذه القضية، فإنه لايزال ثمة الكثير مما يجب عمله لإبراز الأثر السلبي للتغيرات المناخية، والتي تساهم بقوة في تعميق الهوة بين الأثرياء والفقراء، وتعزيز التفاوت على المستوى الصحي بين الشعوب. حيث يهتم الصندوق بالأفلام القوية التي يُتوقع أن تلعب دورًا في إبقاء قضية التغيرات المناخية ضمن دائرة الاهتمام والبحث، وأيضًا في دفع صانعي القرار إلى اتخاذ جانب حماية البيئة، وتقليل أضرار التغيرات المناخية. 

معايير الأهلية:

  1. يمكن لكل صانعي الأفلام والعاملين بالمجال الإعلامي التقدم للمنحة، على أن المنحة لن تشمل مشروعات طلاب الكليات والمدارس.
  2. يجب أن يكون لدى المتقدم تمويل من مؤسسة أمريكية حاصلة على إعفاء ضريبي حسب نظام 501c3، على أنه لا يشترط أن يكون التمويل جاهزًا لدى التقدم بطلب الحصول على المنحة، ولكن يجب أن يكون جاهزًا في حال الفوز بالمنحة.
  3. ستكون الأولوية للمشروعات التي لم تحصل على تمويل من صندوق  The Fledglingمن قبل. 

مواصفات المشروعات المقترحة:

  • القصة: يجب أن تكون القصة واقعية، وجذابة، وآنية، وتبرز قدر إلحاح قضية التغيرات المناخية، كما يجب أن تثقف الجمهور حول القضية التي تناقشها، وتحفزه في ذات الوقت على اتخاذ موقف، خاصة الجمهور الذي لا يُصنع الكثير من المحتوى لمخاطبته. وستكون الأفضلية للمشروعات التي تخاطب الجمهور الأمريكي.
  • المرحلة الحالية للمشروع: يجب أن يكون الصندوق قادرًا على تقييم قدرة المشروع المقترح على تحقيق أهدافه، ويفضل أن يكون هناك نسخة أولية من الفيلم يمكن مراجعتها، وستعطى الأولوية للمشروعات التي شارفت على الانتهاء أو ستكون جاهزة في غضون 6 أشهر، والتي تتميز أيضًا بالقدرة على إثارة نقاشات سياسية واجتماعية حول التغيرات المناخية، لدفع القيام بتحرك في هذا الصدد.
  • ما يركز عليه المشروع: حيث يبحث صندوق The Fledgling عن المشروعات التي تناقش التأثيرات الآنية والمستقبلية للتغيرات المناخية، فهذه التأثيرات تشمل الأفراد والمجتمعات على حد سواء، كالزيادة في الأمراض التي يسببها تلوث الهواء، والأمراض والوفيات الناجمة عن الموجات الحارة، والطفرة في الأمراض المحمولة بالنواقل، والنزوح القسري للسكان، وارتفاع مناسيب مياه البحار والمحيطات، والضبابية الاقتصادية. ومن ثم سيعتمد اختيار المشروع الفائز على قدرته على جذب المشاهدين، وإثارة اهتمامهم حول هذه التأثيرات، من منظور التفاوت الاقتصادي والصحة العامة. 
  • القدرة على جذب الجمهور وتحقيق الانتشار: حيث يجب أن تكون المشروعات ذات أفكار طموحة وقابلة للتحقق، وأن يسعى صانعوها للشراكة مع المؤسسات غير الربحية، والتخطيط للوصول إلى نسب مشاهدة عالية، وإبراز دعواتهم للقيام بتحرك حول القضية.
  • الميزانية: ستكون نتيجة الموازنة بين الميزانية الكلية والقدرة المتوقعة للمشروع على إحداث التأثير المطلوب، هي الفيصل في تحديد الفائز، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن استخدام المنحة في مصروفات الإنتاج، حيث أن الأفضلية ستكون للمشروعات التي أمنت بالفعل معظم تكاليف إنتاجها، أو أنها تسعى فقط لسد فجوة تمويلية.

قيمة المنحة:

يتم اختيار من 3 إلى 5 مشروعات للحصول على منحة مالية تتراوح بين 15 إلى 25 ألف دولار أمريكي، والتي لا يختلف الأمر حال كونها مشروعات لأفلام قصيرة أو طويلة، طالما أنها واقعية، وترنو إلى إحداث تغيير تجاه القضية.

الأوراق المطلوبة:

  1. ملخص المشروع المقترح فيما لا يتجاوز 300 كلمة.
  2. الهدف من الفيلم فيما لا يجاوز 250 كلمة.
  3. رابط الموقع الإلكتروني.
  4. الميزانية المحددة للفيلم.

عن صندوق  The Fledgling 

هي مؤسسة خاصة صغيرة، تؤمن بقدرة الأفلام وغيرها من المشروعات الإعلامية المبدعة على تثقيف وجذب اهتمام الجمهور نحو القضايا الاجتماعية المعقدة، بل وبقدرتها أيضًا على دفع الجمهور إلى القيام بتحرك تجاهها. وترى أنه لو تم دعم هذه المشروعات بشكل مناسب فإنها سوف تؤدي- بطريقة مبدعة غير تقليدية- إلى إحداث التغيير الاجتماعي المنتظر.

اطّلع على المزيد من الفعاليات والمؤتمرات المتاحة على فرصة

اقرأ أيضًا: هل يمكننا أن نحظى بعملة نقدية عالمية واحدة؟

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
المساواة الجندرية, الإعلام والصحافة, البيئة والطبيعة, الأفلام, العلاقات الدولية, التصوير

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
أخرى
مكان الفرصة
الولايات المتحدة
الوثائق المطلوبة
أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الصحافة والإعلام
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

صندوف The Fledgling

هو صندوق غير حكومي أطلق في عام 2005، تحت شعار نحو عالم أفضل، حيث يسعى إلى تدعيم الأفلام الوثائقية التي المزيد من التفاصيل

تمت إضافة هذه الفرصة من قبل سفراء فرصة :

Usama Ibrahim

مصر