تمت الإضافة الى المفضلة

زمالة بحثية ممولة بالكامل للعرب مقدمة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

آخر موعد للتقديم:
2019/05/27
زمالة بحثية ممولة بالكامل للعرب مقدمة من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

يسرّ المجلس العربي للعلوم الإجتماعية الإعلان عن إطلاق الدورة السادسة من برنامج الزملاء الناشئين. يهدف هذا البرنامج على مساعدة الباحثين العرب الناشئين -الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه - في متابعة أبحاثهم وخططهم لنشرها والمشاركة في شبكات البحوث العربية والتخطيط لمسيرة بحثية في المنطقة العربية. وتستغرق فترة الزمالة 12 شهرًا.

يستهدف برنامج الزملاء الناشئين الباحثين في كل من المجالات التالية: مجال العلوم الاجتماعية وخاصة العلوم السياسية، الاقتصاد، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، التعليم، علم السكان (الديموغرافيا)، والدراسات الإعلامية والثقافية. وفي هذه الدورة، يُشجع المجلس الطلبات المقدمة في مجالات العلوم الإنسانية بما في ذلك الأدب، التاريخ، الدراسات الثقافية، الفلسفة، والفنون.

التمويل

  •  تقدم الزمالة دعمًا كاملًا لمدّة 12 شهرًا يشمل مصاريف المعيشة إلى جانب مصاريف البحث بمبلغ يتراوح بين 20,000$ و 36,000$. يعتمد المبلغ الإجمالي على مستوى الأسعار في البلد الذي سيقيم فيه الزميل خلال المنحة،  بالإضافة إلى ما إذا كان المرشح سيحظى بمصادر دخل أخرى خلال فترة الزمالة. سيطلب من المرشح عند تأهّله للزمالة تقديم موازنة يقدّر فيها كلفة المعيشة وكلفة البحث وتحديد فيما إذا كان لديه مصادر تمويل أو دخل أخرى خلال فترة الزمالة.
  • سيتم تغطية تكاليف السفر بمبلغ 900 دولار لأولئك الذين يرغبون في العمل مع مؤسسات من خارج بلدهم الأم أو خارج البلد الذي يقيمون فيه.

معايير التأهيل

يجب على المتقدمين أن يستوفوا الشروط التالية:

  1.  أن يكونوا مواطنين أو رعايا في دولة عربية: بما في ذلك المقيمين بشكل دائم في إحدى الدول العربية سواء كانوا من حاملي الجنسية أو لا كما هو حال اللاجئين. ويحقّ للباحثين العرب المقيمين خارج المنطقة المشاركة في البرنامج شريطة أن يحملوا جنسية عربية وألا يكونوا في منصب أستاذ دائم أو لا يملكون فرصة الوصول إلى الموارد البحثية في المؤسسة التي يعملون فيها أو الدولة التي يقيمون بها عند تقديم الطلب. يجب على جميع الباحثين، بما فيهم الباحثون العرب المقيمين خارج المنطقة العربية عند تقديم الطلب، أن يمضوا فترة الزمالة في المنطقة العربية.
  2.  أن يكونوا باحثين ناشئين: يستهدف هذا البرنامج الباحثين الذين لم يمضِ أكثر من ثلاث سنوات على نيلهم شهادة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية (سواء من إحدى جامعات البلدان العربية أو من خارجها). يجب أن يكون المرشّحون قد نالوا شهادة الدكتوراه عند تقديم الطلب.
  3. أن يظهروا مؤهلات أكاديمية ذات جودة عالية: على المرشّحين تقديم اقتراح بحثي من 10 إلى 15 صفحة يعتمد على أطروحة الدكتوراه الخاصة بهم حيث أن المقترحات التي لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بها لن تكون مقبولة. يجب أن يُبرز الاقتراح المؤهلات الأكاديمية لمقدّم الطلب ويحدد مشكلة بحثية مقنعة. ويُطب أيضاً من مقدم الطلب خطة المنشورات والخطة الوظيفية لمدة 3 سنوات.
  4. تقديم دليل على الدعم من قبل المرشد والمؤسسة المقترحة: يجب على الرشحين تقديم خطاب من مرشد أكاديمي يعمل في مؤسسة في المنطقة العربية يبدي فيه استعداده لأن يقدّم الدعم والإشراف الإداريين والأكاديميين للزميل طوال فترة الزمالة بالإضافة إلى تقديم خطاب من المؤسسة المضيفة موجهة إلى المجلس العربي للعلوم الاجتماعية تؤكد على قدرة المؤسسة على استضافة المرشح خلال وقت المنحة.

شروط الزمالة

  1. على المرشحين لهذه الدورة أن يقوموا بتقديم ميزانية أو خطة مالية مدروسة قبل توقيع عقد المنحة.
  2. يُطلب من الزميل حضور وتقديم عمله في الفعاليات التي ينظمها المجلس العربي للعلوم الاجتماعية خلال فترة الزمالة مثل ورشات العمل ومنتدى الأبحاث والمؤتمرات وسيقوم المجلس بتغطية تكاليف المشاركة.
  3. سيُطلب من كل زميل إرسال ملخص عن مشروعه كي يتم نشره على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس العربي للعلوم الإجتماعية.
  4. سيُطلب من كل زميل أن يكتب ورقة عمل واحدة باللغة العربية لتظهر كمنشور مسبق ضمن سلسلة أوراق عمل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية.  يجب تقديم ورقة العمل إلى المجلس قبل انتهاء الزمالة.

يمكنكم الاطّلاع على التعليمات والإرشادات لتقديم الأوراق على هذه الصفحة.

الأوراق المطلوبة

  • سيرة ذاتية مفصلة.
  • خطاب مؤلف من صفحة واحدة يشرح دوافع تقديم الطلب.
  • إثبات الجنسية أو الإقامة في المنطقة العربية.
  • اقتراح بحث (10-15 صفحة) يشرح فيه المرشح النشاطات التي سيعمل عليها طوال فترة الزمالة.
  •  خطاب من مرشد أكاديمي يعمل في مؤسّسة في المنطقة ويبدي فيه استعداده للإشراف على عمل المرشّح وإرشاده طوال فترة الزمالة المقترحة.
  •  سيرة المرشد الأكاديمي الذاتية.
  • خطاب رسمي من المؤسسة المضيفة تؤكد فيها على قدرتها على استضافة المرشح خلال فترة الزمالة.

يرجى ملاحظة أنه سيتم فحص جميع المقترحات المقدمة على برنامج الكشف عن السرقة الأدبية.

حول المؤسسة

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية هي عبارة عن مؤسسة إقليمية مستقلة لا تسعى للربح إنما تهدف إلى تدعيم البحوث وإنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية في العالم العربي. يساهم المجلس في إنتاج الأبحاث حول العلوم الاجتماعية ونشرها والتأكيد على صدقيتها واستخدامها، وإثراء السجال العام بالتحديات التي تواجه المجتمعات العربية وذلك من خلال دعم الباحثين ومؤسسات البحث العلمي والأكاديمي، كما يسعى المجلس إلى تعزيز دور العلوم الاجتماعية في الحياة العامة وإفادة السياسات العامة في المنطقة.

اطّلع على منح مالية على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: ماهي الزمالات الدراسية وما هي مميّزاتها

اقرأ أيضًا: أفضل 10 زمالات دراسية في الخارج للطلاّب والباحثين

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الفنون, الأدب, البحث, العلوم الاجتماعية, الاقتصاد, الفلسلفة, علوم الأديان, العلاقات الدولية, التاريخ, الآثار, حقوق المرأة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب الدراسات العليا
التمويل
تمويل كامل
تغطي الفرصة
رسوم المشاركة, أخرى
مكان الفرصة
غير محدد
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, رسالة التغطية, مقترح البحث, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
اللغات الأجنبية, الفلسفة وعلوم الأديان, العلوم السياسية والعلاقات الدولية, التاريخ والآثار, علم النفس والاجتماع
المستوى التعليمي
‏دكتوراة
اللغات المطلوبة
العربية, الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

Arab Council for the Social Sciences

المجلس العربي للعلوم الاجتماعية مؤسسة إقليمية مستقلة لا تبغي الربح تهدف إلى تدعيم البحث وإنتاج المعرفة في مجال العلوم الاجتماعية المزيد من التفاصيل