أفضل 10 زمالات دراسية في الخارج للطلاّب والباحثين

كتبت بواسطة
تعلم

يتوافر عدد من الزمالات العالمية المتاحة للطلّاب والباحثين والمحترفين الراغبين في إتمام تعليمهم العالي، أو تطوير مهاراتهم الوظيفية في الجامعات والمؤسسات والمنظمّات المختلفة حول العالم. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك نوعان من الزمالات: الزمالات الأكاديمية التي تستهدف الدراسة والبحث، والزمالات المهنية التي تهدف إلى تطوير مهارات الشخص المهنية والوظيفية. كما أنّ بعض الزمالات تكون متاحة للجميع في حين أنّ البعض الآخر يقتصر على تخصّصات أو فئات معيّنة.

تقدّم لكم منصّة فرصة اليوم، أهمّ وأفضل 10 زمالات أكاديمية ومهنية عالمية يمكنكم التقدّم لها:

[1] زمالة هيوبرت همفري (Hubert H. Humphrey Fellowship Program)

أعلن الرئيس جيمي كارتر في شهر مارس عام 1978 عن إنشاء برنامج زمالة هيوبرت همفري، تكريماً للسياسي الأمريكي هيوبرت همفري الذي كان يُعرف عنه أنّه مدافع دائم عن الحقوق المدنية وحقوق الإنسان.
يوفر برنامج زمالة هيوبرت همفري ما يقارب المئتي منحة سنويًا، للمحترفين ذووي الخبرة والذين يتمّ اختيارهم من عدّة بلدان حول العالم. إذ يحصل هؤلاء المحترفون على فرصة لقضاء سنة كاملة في الولايات المتّحدة يطوّرون خلالها مهاراتهم القيادية من خلال تبادل المعرفة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الولايات المتحدة وبلاد الزملاء.

تغطّي هذه الزمالة كلاّ من نفقات الدراسة، تكاليف السفر، التأمين الصحّي والتأمين على الحوادث بالإضافة إلى بدل معيشة ومنافع أخرى.

[2] زمالات إنديفور التنفيذية في أستراليا (Endeavor Executive Fellowships)

توفر هذه الزمالة الدعم المالي لمدّة تتراواح بين شهر واحد وأربعة أشهر، لفرص التطوير المهني، للمتخصصين في كلّ من مجالات الأعمال، الصناعة، التعليم، والحكومة للأستراليين وغير الأستراليين.
يركّز برنامج الزمالة هذا على التعليم وبناء المهارات والمعرفة من خلال بيئة عمل مستضيفة، وفي نفس مجال المتقدّمين للزمالة وليس من خلال التسجيل في برنامج جامعي رسمي، ولذلك فهذه الزمالة لا تناسب مجالات البحث الأكاديمي، حيث تتمثل أنشطتها في ورش التدريب في مجال الإدارة، التعلم الفردي، التوجيه، الدورات القصيرة وتطوير مهارات القيادة.

تغطي زمالة (Endeavor Executive Fellowships) تكاليف السفر والإقامة، وبدل معيشة شهري بالإضافة إلى التأمين الصحي.

[3] زمالات كومونويلث الاحترافية (Commonwealth Professional Fellowships) في المملكة المتحدة

تدعم زمالات الكومنويلث الاحترافية المهنيين من البلدان النامية، حيث تتيح لهم فرصة قضاء فترة من الوقت في إحدى المنظّمات المستضيفة في المملكة المتحدة والتي تعمل في مجال خبرتهم. وتبلغ مدّة هذه الزمالات ثلاثة أشهر تقريبًا لكن، يمكن أن تمتد حتى ستة أشهر، كما قد تقتصر على فترة محدودة لحضور دورات قصيرة أو مؤتمرات، أو زيارات لمنظمات أخرى.

تغطي زمالات Commonwealth Professional Fellowships نفقات المعيشة للزميل بالإضافة إلى تذكرة العودة إلى المملكة المتحدة ورسوم طلب التأشيرة.

[4] زمالات أيزنهاور في الولايات المتحدة الأمريكية (Eisenhower Fellowships)

تمّ إنشاء زمالات أيزنهاور في عام 1953 من قبل مجموعة من المواطنين الأمريكيين البارزين بهدف تكريم الرئيس دوايت دي. أيزنهاور لجهوده الإنسانية كجندي ورجل دولة وزعيم عالمي. تسعى هذه الزمالة لإيجاد مزيج متنوّع من المتقدّمين الذين تتراوح أعمارهم بين 32 و45 سنة من مختلف القطاعات المهنية. تتميّز هذه الزمالة بتقديم فرصة فريدة من نوعها لتطوير المهارات القيادية للأفراد الذين حققوا إنجازات لافتة على المستويين المهني والمجتمعي، والراغبين في خوض تحدّيات أكبر في المستقبل. ببساطة، إنها زمالة تبحث عن قادة المستقبل القادرين على الالتزام بجعل العالم مكانًا أكثر أمنًا وازدهارًا.

[5] زمالات (AAUW) العالمية للنساء

تقدّم زمالات (AAUW) والمعروفة أيضًا باسم الجمعية الأمريكية لفتيات الجامعة، منحًا لغير المواطنات الأمريكيات يتمكنَّ من خلالها من إجراء بحوثهن أو الالتزام ببرنامج دراسي كامل في الولايات المتحدة الأمريكية. وتدعم هذه الزمالات كلاّ من الدرسات العليا وزمالات ما بعد الدكتوراه. حيث تبلغ قيمة المنحة 18000 دولار (لزمالات الماجستير والزمالات المهنية)، 20000 دولار (لزمالات الدكتوراه) و30000 دولار (لزمالات ما بعد الدكتوراه).

[6] زمالات Fullbright  العالمية

تتيح زمالات فولبرايت العالمية للباحثين الأكاديميين والمهنيين الأمريكيين الانخراط في مشاريع متعددة البلدان والأقاليم. ومن خلال هذه الزمالات يقوم الزملاء باقتراح بحث، أو نشاط تدريسي أو بحثي مشترك بين بلدين أو ثلاث مع جدول أعمال مرن إلى حدّ ما، ويمكن للرحلات إلى هذه البلدان أن تمتدّ لسنة دراسية واحدة أو اثنتين. كما تشمل هذه الزمالة جميع التخصصات. الحدّ الأدنى لمدّة زمالات فولبرايت هو 3 أشهر والحدّ الأعلى هو 6 أشهر.

تقدم لزمالة فولبرايت الآن من هنا

[7] زمالات TED

في كلّ سنة تختار منظّمة TED مجموعة من النجوم الصاعدين في جميع المجالات والتخصصات ليصبحو زملاء TED (TED Fellows)، وذلك بناءً على عدّة معايير تتضمّن الإنجازات المميّزة، قوّة الشخصية، والأسلوب الخلاّق في حلّ مشاكل العالم العويصة. وبمجرّد اختيارهم، يتلقّى الزملاء دعمًا من منظمة TED يغيّر حياتهم بشكل جذري. كما يتمّ دعوة هؤلاء الزملاء لحضور مؤتمر TED الذي يتبادلون فيه أفكارهم ويقدّمون خلاله خطابهم فيما يعرف بـ (TED Talks). ليس هذا وحسب، يحصل الزملاء على فرصة المشاركة في برنامج متكامل للتدريب المهني، والعمل مع خبير في العلاقات ومشاركة أحدث مشاريعهم مع العالم من خلال شبكة على الإنترنت. الأمر الذي يطوّر قدراتهم في مجالات حلّ المشكلات، وتبادل المعلومات والعمل الجماعي.

[8] زمالات روتاري للسلام العالمي (Rotary International Peace Fellowships) في كلّ من تايلاند، الولايات المتحدة، اليابان، المملكة المتحدة، أستراليا، والسويد

في كلّ سنة، تختار منظّمة Rotary ما يقارب المئة شخص لمنحهم زمالات مموّلة بالكامل لإتمام تعليمهم في دورة أكاديمية أو برنامج ماجستير في مجالات السلام وفضّ النزاعات في واحدة من مراكز السلام. تغطي زمالات روتاري تكاليف الدراسة والسكن وتكاليف السفر بالإضافة إلى أيّ رسوم أخرى للتدريب أو الدراسات الميدانية.

[9] برنامج زمالات اليونسكو (UNESCO Fellowships Program)

يهدف برنامج اليونسكو للمنح الدراسية إلى تعزيز الموارد البشرية وبناء القدرات للدول الأعضاء، وخاصة الدول النامية. تركّز هذه الزمالات بشكل أساسي على التدريب و/ أو الدراسات المصمّمة خصيصا في مجالات أولويات اليونسكو وتغّطي هذه الزمالات تكاليف الدراسة والبحث.

[10] زمالات مؤسسة شلمبرجير التابعة لكلية المستقبل للإناث (Schlumberger Foundation Faculty for the Future Fellowships)

يقدّم برنامج كلية المستقبل، الذي أطلق في عام 2004 زمالات للإناث من الدول ذات الاقتصادات النامية والناشئة للحصول على درجة الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الجامعات الرائدة حول العالم. وتبلغ قيمة هذه الزمالة حوالي 50000 دولار سنويًا.

هناك عدد لا نهائي من الزمالات العالمية الأخرى، وفي جميع مجالات الدراسة والبحث العلمي، والتطوير الوظيفي والمهني. يمكنكم استعراض فرص الزمالات التي توفّرها لكم منصّة فرصة، كما يمكنكم مشاركتنا بأسماء الزمالات التي تعرفونها أو التي كنتم جزءًا منها.

تقدم إلى قائمة الزمالات التي توفرها منصة فرصة من هنا

اعرف أكثر عن ما هي الزمالات الدراسية ومميزاتها من هنا

المراجع:

http://www.scholars4dev.com/15869/top-10-academic-research-professional-fellowships-for-international-students/

https://www.profellow.com/fellowships/the-10-most-popular-fellowships-of-2017/