زمالة بحثية ممولة في مجال الصحافة من مؤسسة Nieman التابعة لجامعة هارفارد في أمريكا

آخر موعد للتقديم:
2019/12/01
زمالة بحثية ممولة في مجال الصحافة من مؤسسة Nieman التابعة لجامعة هارفارد في أمريكا

تقدم مؤسسة Nieman بالتعاون مع مركز Berkman Klein في جامعة هارفارد في أمريكا فرصاً بحثية قصيرة الأجل للأفراد المهتمين بالعمل على مشاريع خاصة تهدف إلى تطوير الصحافة حيث يمكن أن تكون المقترحات المقدمة في أي مجال يتعلق بالتحول الرقمي للصحافة مثل الأفكار المتعلقة بتدفقات إيرادات جديدة لتمويل الصحافة أو إنشاء أدوات جديدة للإبلاغ أو إجراء بحوث في أنماط استهلاك الأخبار، يحضر الزملاء أثناء تواجدهم في جامعة هارفارد الندوات والمؤتمرات الصحفية المصممة لتعزيز مهاراتهم المهنية وقدراتهم القيادية، وغالباً يعود الزملاء للعمل كرواد أعمال في مجال الصحافة ومبتكرين في غرف الأخبار الخاصة بهم.

معايير الأهلية:

  • يجب أن يكون المشروع المقترح قادرًا على النهوض بالصحافة، وقد يكون ذلك مرتبطاً بالبحث أو البرمجة أو التصميم أو الاستراتيجيات المالية أو بموضوع آخر.
  • يمكن للصحفيين والناشرين والتقنيين ورجال الأعمال والمبرمجين والمصممين ومحللي الوسائط والأكاديميين وغيرهم ممن يرغبون في إحداث تأثير التقديم لهذه الزمالة، لا يوجد حدود عمرية أو متطلبات أكاديمية، ولا يشترط الحصول على شهادة جامعية، ويرحب بطلبات التقديم من الولايات المتحدة ومن الخارج. 
  • يجب أن يكون المتقدمون متاحين للإقامة في كامبريدج بولاية ماساتشوستس خلال مدة الزمالة.
  • يجب على الزملاء التحدث وقراءة اللغة الإنجليزية بطلاقة بالإضافة إلى إتقان الكتابة.
  • إن الزمالة هي الأنسب للأفراد القادرين على العمل بشكل مستقل، حيث أن التجربة أقرب إلى مهمة إعداد تقارير مستقلة، يبدأ الزملاء في عمل مشروعهم الذي حددوه بنفسهم باعتباره وظيفة بدوام كامل، دون أي قيود على وقتهم. هذا على عكس برنامج الزمالة للعام الأكاديمي، وهو عبارة عن تجربة مبنية على فصلين دراسيين من دورة التدقيق والمشاركة في برنامج المؤسسة. 
  • التحضير أمر ضروري لنجاح الزمالة. يُتوقع من الزملاء بدء مشروعهم في اليوم الأول، بعد أن أكملوا الأبحاث الأولية، وحددوا مصادرهم واتصلوا بها في هارفارد وأماكن أخرى، وحددوا مواعيد مع هؤلاء المصادر. 

مدة الزمالة:

تعتمد الزمالة على التقويم الجامعي بدلاً من السنة الدراسية، حيث يذكر المتقدمون تاريخ البدء المفضل بالنسبة لهم، وعدد الأسابيع المطلوبة (لا تزيد عن 12 أسبوع)، وسيكون هناك مرونة عالية فيما يتعلق بالتواريخ. ستعمل المؤسسة مع زملاء محددين لتحديد تاريخ البدء، حيث قد تكون مدة الزمالة الممنوحة أقل من عدد الأسابيع المطلوبة، ولكن تتراوح معظم الزمالات بين 4 و8 أسابيع. 

التمويل:

  • بالنسبة إلى الزملاء غير المدعومين من قبل أصحاب العمل أثناء الزمالة، سيتم تقديم راتب قدره 1,350 دولارًا في الأسبوع. إذا التزم صاحب العمل بدفع رواتب للزميل أثناء الزمالة لأن المشروع يفيد المنظمة، فلن يتم تقديم راتب من الزمالة. 
  • إذا لم يقم أحد الزملاء في منطقة بوسطن أو كان لديه أماكن إقامة، فسيكون الاستخدام مجانيًا لشقة مؤلفة من غرفة نوم واحدة متاحة لمدة الزمالة. 

عن المؤسسة

مؤسسة نيمان للصحافة في جامعة هارفارد The Nieman Foundation for Journalism at Harvard University هي مؤسسة الصحافة الرئيسية في جامعة هارفارد. تأسست في عام 1938 نتيجة لوصاية 1.4 مليون دولار من قبل Agnes Wahl Nieman، أرملة Lucius W. Nieman، مؤسس صحيفة The Milwaukee Journal. يتمثل هدف المؤسسة في تعزيز ورفع معايير الصحافة في الولايات المتحدة وتثقيف الأشخاص المؤهلين بشكل خاص للصحافة. ويقع مقرها في منزل والتر ليبمان في كامبريدج، ماساتشوستس.

اطّلع أيضًا على فرص عمل في مصر المتاحة على فرصة

اطّلع على المزيد من فرص التبادل الثقافي على فرصة

اقرأ أيضًا: أفضل 10 زمالات دراسية في الخارج للطلاّب والباحثين

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الإعلام والصحافة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب الدراسات العليا
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
الإقامة, بدل معيشة
مكان الفرصة
الولايات المتحدة
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, مقترح البحث

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

Nieman Foundation

مؤسسة نيمان للصحافة في جامعة هارفارد The Nieman Foundation for Journalism at Harvard University هي مؤسسة الصحافة الرئيسية في جامعة المزيد من التفاصيل