مسابقة صناعة أفلام قصيرة حول القضايا الإنمائية العالمية من البرنامج السويسري للتنمية

آخر موعد للتقديم:
2020/09/30
مسابقة صناعة أفلام قصيرة حول القضايا الإنمائية العالمية من البرنامج السويسري للتنمية

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

يدعو برنامج r4d صانعي ومنتجي الأفلام وشركات التوزيع ذات الخبرة إلى إعداد مذكرات أفكار للمرحلة الثانية من البرنامج التي تتضمن إنتاج أفلام قصيرة مع رسائل رئيسية واضحة لإثراء المناقشات الإنمائية الدولية ومصممة خصيصاً لجمهور مستهدف محدد في خطة أجندة 2030. تبلغ الميزانية المتاحة للمرحلة الثانية من مشروع Digital Storytellers 180 ألف فرنك سويسري ومن المفترض أن تتيح إنتاج أكثر من فيلم قصير بواسطة صانعي أفلام مختلفين.

خلفية البرنامج:

البرنامج السويسري لبحوث القضايا العالمية من أجل التنمية (برنامج r4d) هو مبادرة ممولة من قبل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) والمؤسسة السويسرية الوطنية للعلوم (SNSF). يستهدف البرنامج الباحثين في سويسرا وفي البلدان النامية الذين يرغبون في تنفيذ مشروع بحثي مشترك يدور حول القضايا العالمية. ويركز البرنامج على الحد من الفقر وحماية المنافع العامة في البلدان النامية.

يتكون البرنامج من مرحلتين:

  • المرحلة الأولى: الإنتاج التشاركي لمجموعة من مقاطع الفيديو التي تعرض شهادات ومساهمات تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلدان الشريكة في برنامج r4d وذلك في الفترة الممتدة ما بين 2018 إلى 2020. شارك في هذه المرحلة ثمانية وعشرين شخص وفريق من رواة القصص الرقمية في تمثيل 16 مشروع بحثي وقاموا بإنتاج 22 مقطع فيديو تتراوح مدة المقطع ما بين ثلاث إلى ستة دقائق و18 لقطة قصيرة (1-2 دقيقة) تستخدم للنشر على تويتر، وقد تمّ إنتاج جميع مقاطع الفيديو من لقطات جمعها الباحثون أثناء عملهم الميداني وسوف يتم نشر جميع مقاطع الفيديو حتى نهاية أغسطس على منصة البرنامج
    www.k4d.ch 
  • المرحلة الثانية: إنتاج أفلام قصيرة عام 2021 مع رسائل رئيسية واضحة لإثراء المناقشات الإنمائية الدولية ومصممة خصيصاً لجمهور مستهدف محدد في خطة أجندة 2030. تستفيد الأفلام القصيرة من اللقطات الناتجة عن المرحلة الأولى وتوسعها إذا لزم الأمر.

عملية الاختيار:

تتكون عملية الاختيار في المرحلة الثانية من خطوتين:

  • يجب أن توضح الأفكار المقدمة الاستخدام المحتمل للمواد السينمائية المتاحة والرسائل المحتملة وخطوات إنتاج الأفلام القصيرة ونشرها كمساهمات في العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في خطة 2030.
  • سيتم تقييم ملاحظات الأفكار المقدمة من قبل لجنة برنامج R4D، التي تتألف من ممثلين عن اثنين من الممولين SDC وSNSF. وسوف تختار اللجنة عددا صغيرا من الأفكار لإعداد مقترحات كاملة للأفلام القصيرة. وقد جعل برنامج r4d مواد الأفلام متاحة دائما لإعداد المقترحات بشكل كامل وسوف يتم البدء في تنفيذ المقترحات الناجحة ابتداء من يناير 2020.

صيغة الفكرة:

  • فكرتك باختصار: صف أساسيات فكرتك في جملتين إلى ثلاث جمل.
  • الرسائل الرئيسية المتعلقة بمساهمة برنامج r4d في جدول أعمال 2030: يرجى تقديم الرسائل الرئيسية التي سينقلها الفيلم القصير المقترح الخاص بك والأساس المنطقي وراء هذه النقاط أي لماذا تعتبر هذه النقاط مثيرة للاهتمام بالنسبة للجمهور المستهدف المحدد؟ كيف تنبثق هذه الرسائل من المواد المتاحة؟
  • الجمهور المستهدف: يرجى التحديد المبدئي للجمهور المستهدف من الفيلم القصير المقترح والأساس المنطقي لاختيار هذا الجمهور (أي لماذا يعتبر هذا الجمهور مناسبًا لنشر النتائج من برنامج r4d؟ لماذا يهتم هذا الجمهور بالرسائل الرئيسية التي تطرحها؟)
  • فرص واستراتيجية النشر:
  • يرجى تحديد فرص نشر الفيلم القصير المقترح وشرح سبب اعتبار هذه الفرص مناسبة. كما يرجى شرح مؤقت لاستراتيجية نشر الفيلم المقترح.
  • استخدام المواد المتاحة في المرحلة الأولى ومخرجات الأفلام الأخرى: اشرح كيف تخطط للاستفادة من المواد السمعية والبصرية الموجودة في المرحلة الأولى ومن مخرجات الأفلام الأخرى لبرنامج r4d.
  • يرجى تقديم إطار زمني أولي مع الأشخاص المعنيين وأدوارهم.
  • يرجى تضمين ميزانية أولية توضح تكاليف البنود المحددة.

الجدول الزمني للمسابقة:

  • الموعد النهائي للتقديم: 30 سبتمبر 2020.
  • التقييم والدعوة إلى تقديم مقترحات كاملة: 27 أكتوبر 2020.
  • الموعد النهائي لتقديم العروض الكاملة: 30 نوفمبر 2020.
  • المقابلات مع المتقدمين: من 8 إلى 10 ديسمبر 2020.
  • اختيار المقترحات: 11 ديسمبر 2020.
  • التعاقد وبدء التفويض: 1 يناير 2021 حيث تعتمد مدة التفويضات على الخطة الزمنية المعينة ويمكن أن تستمر حتى نهاية عام 2022.

حول البرنامج السويسري لبحوث القضايا العالمية من أجل التنمية (برنامج r4d):

البرنامج السويسري لبحوث القضايا العالمية من أجل التنمية (برنامج r4d) هو مبادرة ممولة من قبل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) والمؤسسة السويسرية الوطنية للعلوم (SNSF). يدعم البرنامج الأبحاث التي تهدف إلى حل المشكلات العالمية مع التركيز على البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. يستهدف البرنامج الباحثين في سويسرا وفي البلدان النامية الذين يرغبون في تنفيذ مشروع بحثي مشترك يدور حول القضايا العالمية. ويركز البرنامج على الحد من الفقر وحماية المنافع العامة في البلدان النامية. تبلغ الميزانية الإجمالية للبرنامج 97.6 مليون فرنك سويسري ويمتد من عام 2012 إلى عام 2022.

اطّلع على المزيد من فرص التدريب العملي  

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى بريطانيا المتاحة على فرصة

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم المتحدثين المحفزين عربيا وعالميا

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الأفلام

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
التقديم مجاني
مكان الفرصة
عبر الانترنت
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, رسالة الحافز, نموذج من عملك, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الفنون والتصميم والموسيقى
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

البرنامج السويسري لبحوث القضايا العالمية من أجل التنمية

البرنامج السويسري لبحوث القضايا العالمية من أجل التنمية (برنامج r4d) هو مبادرة ممولة من قبل الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) المزيد من التفاصيل