منحة مالية للفنون من آفاق لمشروعات أبحاث الفنون في المنطقة العربية تصل إلى 35 ألف دولار

آخر موعد للتقديم:
2020/09/01
منحة مالية للفنون من آفاق لمشروعات أبحاث الفنون في المنطقة العربية تصل إلى 35 ألف دولار

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

يقدم الصندوق العربي للثقافة والعلوم (آفاق) بالتعاون مع المجلس العرب للعلوم الاجتماعية منحة مالية ضمن الدورة الثانية لبرنامجهما المشترك الخاص بالبحوث حول الفنون. يهدف هذا البرنامج إلى دعم البحوث التي تتناول جميع الممارسات الفنية عبر مختلف التخصّصات والمقاربات المنهجية والتي تعالج المواضيع الرئيسيّة التي تهمّ المنطقة العربية. لغايات هذا البرنامج، تُعرَّف المنطقة العربية بأنها الدول الاثنتين والعشرين الأعضاء رسميًا في جامعة الدول العربية.

ستكون المنح مُتاحة للباحثين الأفراد تصل قيمة كلّ منحة إلى 15,000 دولار أميركي كحدّ أقصى، والفرق البحثية (research teams) أو المجموعات البحثية الناشطة (collectives)، تصل قيمة كلّ منحة إلى 25,000 دولار أميركي كحدّ أقصى، والمؤسسات تصل قيمة كلّ منحة إلى 35,000 دولار أميركي كحدّ أقصى.

بعض المواضيع المقترحة:

تهدف البحوث حول الفنون إلى الإجابة عن سؤال تحليليّ محدّد مرتبط بالفنانين والممارسات الفنية و/أو الإنتاج الفني. كذلك، تسمح البحوث بتوثيق وتحليل العمليات والممارسات التي يتضمّنها الربط بين الأعمال الفنية والثقافية في سياقات محدّدة وإنتاجها والتفكير فيها ونقلها في سياقات محدّدة.، والموضوعات المقترحة هي:

  1. دور العمليات المؤسساتية الرسمية وغير الرسمية في تشجيع أو تقييد نشوء الفنّ.
  2. تأثير توسّع أسواق الفنون وإعادة الهيكلة الاقتصادية والتمويل العام المحدود على الفنون.
  3. تأثير النماذج النيوليبرالية للمؤسسات والمنظمات على الفنون.
  4. مفهوم العمل الفنّي والهوية الفنية والجماهير.
  5. العلاقة بين الفنانين والدولة؛ دور المؤسسات الرسمية في توفير الدعم للإنتاج الفني أو الاستخفاف به.
  6. تأثير الابتكارات التكنولوجية والحاسوبية على النشر الفني وإنتاج أشكال جديدة من التعبير الفني. 
  7. تأثير القوانين والسياسات الثقافية والقطاع الثقافي وممارساته على شكل الأعمال الفنية ومضمونها.
  8. إمكان وصول مختلف الجماهير إلى الفنون.
  9. المساحات الفنية كمساحات جمالية و/أو سياسية.
  10. دور الفنون في إعادة إنتاج الطبقة والمكانة ؛ وكيفية انعكاس التفاوت الاجتماعي الحالي على الفنون. 
  11. دور الفنون في لحظات تاريخية محدّدة وما تكشفه عن المجتمع.
  12. معنى وتقييم وتأثير الفنون.
  13. الفنّ كأداة شمولية أو إقصائية.
  14. التصوّرات العامة للفنون.
  15. النخبوية مقابل الشعبوية في الفنون.
  16. تأثير النفي والنزوح والهجرة على الإنتاج الفني.

معايير التقديم على المنح المالية:

  • الجنسية والإقامة:

على أصحاب الطلبات الفردية أن يكونوا مواطنين في إحدى الدول العربية (نعني بالدولة العربية الدولة المنتسبة إلى جامعة الدول العربية) أو أحد رعايا دولة عربية (أي من المقيمين في المنطقة منذ فترة طويلة، حتى إذا كانوا لا يحملون أي جنسية كاللاجئين)، وأن يكونوا مقيمين في المنطقة العربية. أمّا في حالة الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة، فعلى قائد الفريق أن يكون مواطنًا/أحد رعايا دولة عربية وأن يكون مقيمًا في دولة عربيّة. ويمكن أن تشمل الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات مغتربين عربًا أو غير عرب، ولكن يجب أن يكون اثنان على الأقل من أعضاء الفريق/المجموعة/المؤسسة من المواطنين/رعايا دولة عربية. بالنسبة إلى المؤسسات، يجب أن يكون مقرّ المؤسسة في المنطقة العربية (فروع المنظمات الدولية الأجنبية غير مؤهلة للتقدّم بطلبات).

  • الاختصاصات:

إنّ برنامج المنح البحثية مفتوح للباحثين من خلفيات متنوّعة في حقول الفنون، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية والمجالات المرتبطة بها. يشمل حقلا الفنون والعلوم الإنسانية: تاريخ الفن، والأدب المقارن، والفن المعاصر، ودراسات تنظيم المعارض، والفنون الجميلة، والتصميم الجرافيكي، والهندسة المعمارية، واللغات والأدب، والدراسات الفولكلورية، والدراسات الإعلامية، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية. وتشمل مجالات العلوم الاجتماعية الأساسية تخصصات مثل الأنثروبولوجيا والديموغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا. أمّا الحقول المرتبطة بها فتشمل التربية والتعليم، والدراسات الجندرية، والدراسات الثقافية والدراسات الحضرية. ونشجع المقترحات متداخلة التخصصات.

  • الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات: 

تُقبل طلبات الباحثين الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات (الجامعات ومراكز البحوث ومراكز الفنون والمنظمات البحثية غير الحكومية، وغيرها). لدواعي هذه الدعوة لتقديم الطلبات: 

  1. يمكن أن يكون الباحثون من الأفراد الأكاديميين أو من ممارسي الفنون. 
  2. تضمّ الفرق البحثية باحثين من مؤسسات ومناطق وتخصصات مختلفة ومتطابقة، مهتمين بإجراء بحوث متعددة التخصصات حول موضوع الفنون.
  3. المجموعة البحثية الناشطة هي مجموعة مستقلّة من الباحثين الذين تعاونوا وما زالو في العمل على موضوع محدد على مدى سنوات ويتشاركون رسالة محدّدة، ومجموعة ممارسات أو مجموعة مخرجات تعكس هوية المجموعة وأهدافها. 
  4. قد تكون المؤسسة جامعةً أو قسمًا في جامعة أو مؤسسة بحثية أو منظمة بحثية غير حكومية، إلخ.
  5. يجب أن تقدّم الفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة والمؤسسات طلباتها ضمن فرق من أربعة أشخاص كحدّ أقصى، بمَن فيهم الباحث الرئيسي والباحثون المشاركون. 
  • المؤهلات التعليمية للأفراد:

يجب أن يكون مقدّم الطلب:

  1. حائزًا شهادة الدكتوراه في أحد التخصصات أو المجالات الموصوفة أعلاه؛ أو
  2. ممارسًا للفنون لديه على الأقلّ 10 سنوات من الخبرة التطبيقية.

المؤهلات التعليمية للفرق والمجموعات البحثية والمؤسسات

  1. يمكن أن تضمّ الفرقة أو المجموعة البحثية 4 أعضاء كحدّ أقصى.
  2. يمكن أن تكون بنية الفريق بأحد الشكلين:  حامل شهادة دكتوراه (الباحث الرئيسي) في أحد التخصصات أو المجالات الموصوفة أعلاه، و3 أعضاء كحدّ أقصى، بمَن فيهم حامل شهادة ماجستير (على الأقلّ) و/أو ممارس فنّ. 
  3. ممارس للفنون لديه 10 سنوات من الخبرة على الأقلّ بعد التخرّج (الباحث الرئيسي)، و3 أعضاء كحدّ أقصى، بمَن فيهم حامل شهادة ماجستير (على الأقلّ) و/أو ممارس فنّ. 
  4. لا يحقّ للحاصلين على منح وزمالات من المجلس العربي للعلوم الاجتماعية سابقًا (الباحث الرئيسي والباحثون المشاركون) التّقدم بطلب للحصول على هذه المنحة إلا إذا كانوا قد أكملوا منحتهم قبل شهر آذار/مارس 2017. ولا يحقّ للمستفيدين حاليًّا من منح من "آفاق" التقدّم بطلب للحصول على هذه المنحة. 

عن آفاق:

تأسس الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات العاملين في المجال الفني والثقافي. غداة انطلاقتها، بدأت اهتمامات آفاق تتوسّع تدريجياً حتّى باتت تشمل السينما، التصوير الفوتوغرافي الوثائقي، الفنون البصرية، الفنون الأدائية، الكتابة النقديّة والإبداعيّة، الموسيقى، إضافةً إلى البحوث والتدريب وتنظيم الفعاليات. تعمل آفاق، انطلاقاً من مقرّها في بيروت، مع فنّانين ومؤسّسات على امتداد المنطقة العربية والعالم.

اطّلع أيضًا على  جوائز و مسابقات على موقع فرصة    

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى المانيا المتاحة على فرصة

اقرأ أيضًا: 7 علامات تدل على انك لست مشغولا كما تدعي

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الفنون, البحث

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
المحترفون, كل من يهتم
التمويل
التقديم مجاني
مكان الفرصة
عبر الانترنت
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, نسخة من جواز السفر, مقترح البحث, رسالة توصية, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الفنون والتصميم والموسيقى
المستوى التعليمي
‏دكتوراه
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق

تأسس الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات المزيد من التفاصيل