تمت الإضافة الى المفضلة

منح بكالوريوس ودراسات عليا ممولة بالكامل من البنك الإسلامي للتنمية 2019

آخر موعد للتقديم:

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

يوفر البنك الإسلامي للتنمية منح دراسية ممولة بالكامل لدرجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى أبحاث ما بعد الدكتوراه للعام الدراسي 2019-2020. وقد تم تصميم البرنامج لجذب المتفوقين من الجنسين وبناء الكفاءات المناسبة والمطلوبة لتمكين المجتمعات، مع التركيز بشكل خاص على علوم الاستدامة وبما يتماشى مع المجالات العلمية المعتمدة لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

البرامج الدراسية المتوفرة

[1] برنامج البكالوريوس

يعتبر البرنامج أكثر من مجرد برنامج للمنح الدراسية - بالمعنى التقليدي – لتقديم المساعدة المالية المباشرة للطلاب المؤهلين، فهو أداة لتحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء بصفة عامة. وهو برنامج للمنح الدراسية وللتنمية في نفس الوقت حيث يتوقع من الطلاب أن يلعبوا دورًا قياديًا في تنمية مجتمعاتهم وبلدانهم. وبعبارة أخرى، يهدف البنك الإسلامي للتنمية إلى تأهيل مواطنين صالحين ومهنيين في نفس الوقت.

المزايا والتسهيلات:

  1. يغطي البرنامج كامل الرسوم الدراسية التي تدفع مباشرة للجامعة، والمصروفات الشهرية التي تتناسب مع تكاليف المعيشة في بلد الدراسة، تكلفة العلاج في مستشفى جامعي أو حكومي، المعينات الأكاديمية، وكذلك تذاكرالسفر ذهابًا وإيابًا وبدل استقرار للدارسين خارج بلدانهم.
  2. مساعدة الطلاب على إعداد أنفسهم للقيام بدورهم الريادي المستقبلي في تطوير مجتمعاتهم وبلدانهم، يزود البنك الإسلامي للتنمية الطالب أيضًا بأنشطة خارج المنهج في إطار برنامج خاص يسمى "برنامج الإرشاد" لضمان تقدمهم الأكاديمي وتكاملهم الاجتماعي والنفسي في الجامعة والبيئة المجتمعية المحلية.

معايير وشروط الأهليّة:

يتيح البرنامج الفرصة للطلاب المتفوقين أكاديميًا وذوي الرغبة القوية في الانخراط في الخدمات الاجتماعية وتنمية المجتمع بعد التخرج على أن تتوفر الشروط التالية في المتقدم:

  1. أن يكون من مواطني إحدى الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية أو المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.
  2. أن يكون حاصلًا على شهادة المرحلة الثانوية (أو ما يعادل حوالي 12 سنة من التعليم الأساسي)، بدرجات جيدة في المواد الدراسية الرئيسية.
  3. غير متلقي لأي منحة دراسية أخرى وقت تقديم الطلب أو خلال المنحة الدراسية للبنك.
  4. أن يكون لائقاً طبيًا وعلى استعداد للخضوع للكشف الطبي بعد الاختيار للمنحة.

[2] برنامج الماجستير 

مفهوم البرنامج:

  1. يقدم البرنامج منح دراسية للحصول على درجة الماجستير بدوام كامل (لمدة سنتين كحد أقصى) في المجالات التنموية إما من خلال المقررات أو البحث أو الاثنين معًا. وبغض النظر عن الطريقة المتبعة، يجب أن يكمل الطالب الدراسة في غضون الإطار الزمني المحدد - لمدة عامين - دون إمكانية تمديد المنحة.
  2. تعتبر المنحة الدراسية بمثابة قرض حسن للطالب يسدده بنسبة 50٪ بشروط ميسرة بعد التخرج، وذلك في أقساط سهلة لضمان استمرارية البرنامج على المدى الطويل. إلى جانب ذلك، يُطلب من الطالب المشاركة في تطوير مجتمعاتهم وبلدانهم، من خلال عملهم المهني، وفي الغالب سوف تساهم خدمات تنمية المجتمع التي يقدمها الخريجون في التنمية الشاملة لمجتمعاتهم ودولهم.

المزايا والتسهيلات:

  1. يغطي البرنامج الرسوم الدراسية كاملة ويتم دفعها مباشرة للجامعة، بدل المعيشة الشهري للطالب، تكلفة العلاج في مستشفى جامعي أو حكومي، المعينات الأكاديمية، بدل تحضير لرسالة البحث وكذلك تذاكر السفر ذهابًا وإيابًا وبدل استقرار للدارسين خارج بلدانهم.
  2. لمساعدة الطلاب على إعداد أنفسهم للقيام بدورهم الريادي المستقبلي في تطوير مجتمعاتهم وبلدانهم، يزوّد البنك الإسلامي للتنمية أيضًا الطلاب بأنشطة خارج المنهج في إطار برنامج خاص يسمى "برنامج الإرشاد" لضمان تقدمهم الأكاديمي وتكاملهم الاجتماعي والنفسي في الجامعة والبيئة المجتمعية المحلية.

معايير وشروط الأهليّة:

ينبغي أن تتوفر الشروط التالية في المتقدم:

  1. أن يكون من مواطني إحدى الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية أو المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.
  2. أن يكون حاصلًا على درجة أعلى من "جيد" في تخصصه الأكاديمي في مرحلة البكالوريوس.
  3. أن يكون المجال المقترح للدراسة ضمن المجالات المعتمدة في البرنامج.
  4. أن يحصل على تزكية من قبل ثلاثة أشخاص مرجعيين (أكاديميين أو مهنيين).
  5. عدم السعي أو قبول أي منحة دراسية أخرى أو العمل مقابل أجر خلال دراستهم في إطار البرنامج والتي قد تتداخل مع دراساتهم أو تجعل الوفاء بالتزاماتهم الأخرى صعبًا ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك كتابيًا مع البنك الإسلامي للتنمية.
  6. أن يكون لائقا طبيًا وعلى استعداد للخضوع لاختبارات طبية بعد اختياره للمنحة الدراسية.

[3] برنامج الدكتوراه وأبحاث ما بعد الدكتوراه

مفهوم البرنامج:

يقدم البرنامج منح دراسية تهدف إلى مساعدة المهنيين والباحثين الواعدين للحصول على درجة الدكتوراه بدوام كامل، أو أبحاث ما بعد الدكتوراه في مجالات التنمية الرئيسية مع التركيز بشكل خاص على "علوم الاستدامة" تماشيًا مع الاستراتيجية الجديدة للبنك الإسلامي للتنمية لتمكين  لتمكين المجتمعات من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المزايا والتسهيلات:

  1. يغطي البرنامج الرسوم الدراسية كاملة ويتم دفعها مباشرة للجامعة، بدل المعيشة الشهري للطالب، تكلفة العلاج في مستشفى جامعي أو حكومي، المعينات الأكاديمية، بدل حضور مؤتمر وبدل تحضير لرسالة البحث وكذلك تذاكر السفر ذهابًا وإيابًا وبدل استقرار للدارسين خارج بلدانهم.
  2. تعتبر المنحة الدراسية بمثابة قرض حسن للطالب يسدده بنسبة 50٪ بشروط ميسرة بعد التخرج، وذلك في أقساط سهلة لضمان استمرارية البرنامج على المدى الطويل. إلى جانب ذلك، يُطلب من الطالب المشاركة في تطوير مجتمعاتهم وبلدانهم، من خلال عملهم المهني، وفي الغالب سوف تساهم خدمات تنمية المجتمع التي يقدمها الخريجون في التنمية الشاملة لمجتمعاتهم ودولهم.

معايير وشروط الأهليّة:

تم تصميم البرنامج لمساعدة المهنيين والمتخصصين الواعدين في الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء. على المتقدم استيفاء معايير الأهليّة التالية:

1) الدكتوراه:

  1. أن يكون من مواطني إحدى الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية أو المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.
  2. أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في أحد المجالات المعتمدة في برنامج المنح الدراسية للبنك.
  3. أن يكون متخرجًا بدرجة أعلى من "جيد جدًا" في تخصصه الأكاديمي.
  4. أن يكون المجال المقترح للبحث أو الدراسة ضمن المجالات المعتمدة للبرنامج مع أهميتها العلمية والتنموية للبلد والتي يجب أن تظهر بوضوح في مقترح البحث.
  5. عدم السعي أو قبول أي منحة دراسية أخرى أو العمل مقابل أجر خلال دراستهم في إطار البرنامج والتي قد تتداخل مع دراساتهم أو تجعل الوفاء بالتزاماتهم الأخرى صعبًا ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك كتابيًا مع البنك الإسالمي للتنمية.
  6. أن يكون لائقًا طبيًا وعلى استعداد للخضوع لاختبارات طبية بعد اختياره للمنحة الدراسية.

2) أبحاث ما بعد الدكتوراه:

  1. أن يكون حاصلًا على درجة الدكتوراة في أحد المجالات المعتمدة في برنامج المنح الدراسية للبنك.
  2. أن يكون متخرجًا بدرجة أعلى من "جيد جدًا" في تخصصه الأكاديمي.
  3. أن يمتلك خبرة عملية أو خبرة في البحث العلمي لفترة سنتين على الأقل في مجال بحثه.
  4. أن يكون قد نشر مطبوعات وأبحاث سابقًا في مجال الدراسة أو التخصص.
  5. أن يلتزم بالعودة إلى بلده عند نهاية الفترة الدراسية.
  6. عدم السعي أو قبول أي منحة دراسية أخرى أو العمل مقابل أجر خلال دراستهم في إطار البرنامج والتي قد تتداخل مع دراساتهم أو تجعل الوفاء  بالتزاماتهم الأخرى صعبًا ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك كتابيًا مع البنك الإسالمي للتنمية.
  7. أن يكون لائقًا طبيًا وعلى استعداد للخضوع لاختبارات طبية بعد اختياره للمنحة الدراسية.

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
العلوم, التعلّم

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب البكالوريوس, طلاب الدراسات العليا
التمويل
تمويل كامل
تغطي الفرصة
الرسوم الدراسية, تكاليف السفر, الإقامة, أخرى
مكان الفرصة
غير محدد
الوثائق المطلوبة

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
‏ثانوية عامة ‏, ‏بكالوريوس ‏, ‏ماجستير ‏, ‏دكتوراة
اللغات المطلوبة
العربية, الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

Islamic Development Bank

البنك الإسلامي للتنمية بنك تنموي متعدد الأطراف، يعمل على تحسين حياة أولئك الذين يخدمهم من خلال تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المزيد من التفاصيل