منح دكتوراه في علم الجينوم ممولة بالكامل في أستراليا لدى جامعة ديكين 2021

Deakin university
جامعة حكومية Deakin university
آخر موعد للتقديم:
2020/12/31
منح دكتوراه في علم الجينوم ممولة بالكامل في أستراليا لدى جامعة ديكين 2021

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

تقدم جامعة ديكين منحة دراسية لدراسة الدكتوراه في علم جينوم للحفاظ على سمك الأنقليس قصير الزعانف في أستراليا. يهدف برنامج المنح الدراسية إلى معالجة الفجوات المعرفية الحرجة حول فهم مرونة مصايد ثعبان السمك (مع التركيز على مصايد بحيرة كوندا ثعبان البحر).

موضوع البحث:

  • يعود أصل سمك الأنقليس قصير الزعانف (Anguilla australis) إلى البحيرات والأنهار الساحلية في جنوب شرق أستراليا ونيوزيلندا.
  • يحمل هذا النوع أهمية ثقافية كبيرة حيث تم حصاده من قبل السكان الأصليين عبر الكثير من توزيعه التاريخي. وعلى وجه الخصوص في جنوب غرب فيكتوريا حيث تُعرف الأنواع باسم "كويانغ"، فهي رمز ثقافي قوي لشعب غونديتج المحلي وقد شكلت الأساس لصناعة الاستزراع المائي التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من 7000 عام. 
  • تُعرف بحيرة كوندا عالميًا بأنها مسقط رأس تربية الأحياء المائية الحديثة حيث قام السكان الأصليون في المنطقة بهندسة المناظر الطبيعية لزراعة وتجارة ثعابين السمك لآلاف السنين.
  • تم الاعتراف بذلك رسميًا من خلال قائمة التراث العالمي لليونسكو الأخيرة للمشهد الثقافي "بودج بيم".

مكونات المشروع:

  • سيتكون المشروع من ثلاثة مكونات بحثية مميزة ولكنها متكاملة:

    • إجراء التحليلات الجينومية للتعداد لاكتساب نظرة ثاقبة على اتصال سمك الأنقليس والأنماط المكانية للتواجد بين مصبات الأنهار عبر نطاق الأنواع. كما سيتم إجراء تقييمات الجينوم لكبار السمك المهاجرين للإجابة على الأسئلة المتعلقة بسلوك تعيين موطن الولادة في صغار سمك الإنقليس ودور الاختيار في التنوع الجيني. سيوفر هذا البحث رؤى جديدة حول تاريخ حياة كويانغ ومعلومات مهمة حول إمكانات التوظيف في مصايد بحيرة كوندا وموردًا لتوجيه الإدارة المستدامة لمصايد الأسماك.

    • اعتماد أدوات eDNA (التي تسمح بالكشف غير الغازي والفعال من حيث التكلفة عن الحمض النووي للثعبان من عينات المياه) لتقييم استخدام الموائل وتحديد مكان تواجد الثعابين داخل بحيرة كوندا والمستجمعات المحلية. يجب فهم ما إذا كانت مجموعات ثعبان السمك موزعة على نطاق واسع عبر مستجمعات المياه أو إذا كانت هناك موائل رئيسية تهاجر الثعابين وتنفذ دورات حياتها. سيوفر ذلك طبقة إدارة مكانية مهمة لإعطاء الأولوية لحماية / استعادة الموائل الحرجة للحفاظ على تجمعات سمك الأنقليس المحلية.

    • استخدم أساليب التمثيل الغذائي للحمض النووي لتقييم النظام الغذائي لسمك الأنقليس بناءً على التحليل الجيني لعينات أمعاء سمك الأنقليس. ستوفر التقييمات الجينية لعينات الأمعاء عبر مراحل النمو المختلفة والأجناس وفي الزمان والمكان نظرة ثاقبة حول تنوع النظام الغذائي لثعبان السمك. إنَ فهم ما إذا كانت الثعابين اختصاصية أو عامة في النظام الغذائي أمر أساسي لفهم قدرة مصايد الأسماك على التكيف مع التغيرات البيئية. من المتوقع أن يكون المتخصصون العامون أكثر مرونة من خلال قدرتهم على استيعاب التحولات في توافر الموارد بينما من المرجح أن يكون اختصاصيو التغذية أكثر حساسية للتغير البيئي.

  • سيشمل هذا المشروع المثير مجموعة من الأنشطة الميدانية والمختبرية  ويوفر فرصة ممتازة لتطوير المهارات والمعرفة الرئيسية في مجال الحفظ وعلم الجينوم السمكي. سيتم تنفيذ المشروع في شراكة وثيقة مع المالكين التقليديين والحكومة المحلية والصناعة.

معايير التقديم على المنحة الدراسية:

لكي تكون مؤهلاً، يجب عليك:

  • أن تكون مرشحًا محليًا أو دوليًا

  • تلبية متطلبات القبول لبرنامج الدكتوراه في جامعة ديكين.

  • أن تكون مسجلاً بدوام كامل وحاصل على مرتبة الشرف (الدرجة الأولى) أو ما يعادل درجة الماجستير القياسية مع عنصر بحث كبير.

تعتبر المعايير الإضافية التالية مميزة أيضًا:

  • يجب أن يكون المتقدمون قد حصلوا على درجة ممتازة (على سبيل المثال ، H1 أو HD) في برنامج بحث مع مرتبة الشرف أو ماجستير ولديهم ومهارات مثبتة في الكتابة العلمية. تبحث جامعة عن مرشحين لديهم اهتمام وخبرة في بيولوجيا الأسماك وعلم البيئة وعلم الوراثة المثالي لمصايد الأسماك (ولكن ليس ضروريًا).

المنافع:

  • هذه المنحة متاحة لأكثر من 3 سنوات.
  • ستحصل على راتب قدره 28092 دولارًا سنويًا معفيًا من الضرائب (يمعدل 2020).
  • بدل الانتقال من 500-1500 دولار (للعائلة الواحدة) للطلاب الذين ينتقلون من الداخل أو الخارج.
  • للطلاب الدوليين فقط: تغطية الرسوم الدراسية  لمدة 4 سنوات بالإضافة إلى سياسة التغطية الصحية الفردية للطلاب الأجانب طوال مدة تأشيرة الطالب.

عن جامعة ديكين:

جامعة ديكين هي جامعة عامة في فيكتوريا، أستراليا. تقدم جامعة ديكن تجربة شخصية معززة بالمشاركة الرقمية المبتكرة. تهدف الجامعة إلى خلق فرص للعيش والعمل في عالم مترابط ومتطور. فازت جامعة ديكين بالعديد من الجوائز وتقوم بتدريس أكثر من 60000 طالب كل عام مع أكثر من 40 عامًا من الخبرة كأحد مقدمي التعليم العالي الرائدين في أستراليا. تقدم الجامعة لطلابها برامج ذات مستوى عالمي وفرص لا حصر لها.

اطّلع على المزيد من منح البكالوريوس المتاحة على فرصة

اطّلع على منح مالية على موقع فرصة

اقرأ أيضًا: التعلم خلال النوم: حقيقة أم خرافة؟

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
العلوم, البحث

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
المحترفون الشباب, المحترفون
التمويل
تمويل كامل
تغطي الفرصة
الرسوم الدراسية, تكاليف السفر, رسوم المشاركة, بدل معيشة
مكان الفرصة
أستراليا
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, نسخ طبق الأصل عن السجل الأكاديمي, الشهادة الجامعية, نسخة من جواز السفر, مقترح البحث, شهادة اللغة, رسالة توصية, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
العلوم
المستوى التعليمي
‏ماجستير ‏
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

Deakin university

هي جامعة حكومية أسترالية تقع فى ولاية فيكتوريا، تأسست عام 1974، واكتسبت اسمها نسبة إلى ثاني رئيس وزراء لأستراليا وهو المزيد من التفاصيل