تمت الإضافة الى المفضلة

منح ماجستير ممولة بالكامل للمهندسين من ايراسموس موندوس وبرنامج EMerald لعام 2019

آخر موعد للتقدم :

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

يوفر برنامج EMerald -وهو برنامج يمنح درجة الماجستير في الهندسة- منحًا دراسية عدة لدرجة الماجستير في مجال الهندسة بدءًا من العام الدراسي 2019، وذلك بالتعاون مع ايراسموس موندوس والمعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا (EIT).

معايير الأهلية

  1. يستهدف البرنامج المرشحين الحاصلين على درجة البكالوريوس في الهندسة ولديهم معرفة أساسية في مجال الجيولوجيا (الحد الأدنى 3 سنوات من الدراسة أو 180 نقطة دراسية حسب النظام الأوروبي ECTS)، أو درجة البكالوريوس في هندسة المعادن، أو هندسة التعدين، أو الهندسة الكيميائية، أو الهندسة الجيولوجية أو المعدنية أو درجة الماجستير في الجيولوجيا.
  2. سيقدم البرنامج درجة جامعية في الهندسة، لذلك يلزم  المرشح على الأقل معدل (22.5 حسب نظام حساب النقاط الأوروبي ECTS) في الرياضيات على المستوى الجامعي.

المنح المتوفرة

[1] منح برنامج ايراسموس بلس واتحاد ايراسموس موندوس (ممولة بالكامل)

شروط المنح:

  1. إذا كنت قد استفدت بالفعل من منحة دراسية من EMJMD أو منحة دراسية من ايراسموس موندوس، فيمكنك التقديم للالتحاق بالدورة الرئيسية ولكن لا يمكنك التقديم لمنحة ايراسموس بلس الدراسية.
  2. يقسم برنامج ايراسموس بلس حاملي المنح الدراسية إلى فئتين: فئة الدول الشريكة، وهي الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وهي (الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس) وفئة البلدان الأعضاء (دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النرويج  وتركيا وأيسلندا وليختنشتاين ومقدونيا). سيتم منح 75٪ من المنح للطلاب من فئة الدول الشريكة.
  3. يسمح لأي طالب بالتقدم إلى 3 برامج بحد أقصى من برامج EMJMD.

تمويل المنح:

التكاليف الدراسية:

أ) وتشمل ما يلي:

  • رسوم التسجيل
  • الرسوم الإدارية (بما في ذلك نفقات المختبرات والإشراف وتكاليف التشغيل، إلخ.)
  • التأمين الصحي والتأمين ضد الحوادث.
  • استخدام مرافق الجامعة (المكتبة والإنترنت، إلخ.)
  • الدعم من المكتب الدولي في كل جامعة تشمل هذه المنح فيما يتعلق بالمسائل الإدارية، والإقامة، والحساب المصرفي، إلخ.

ب) تشمل المنحة أيضًا ما يلي:

  • 4,500 يورو في السنة لكل متقدم من فئة البلدان الأعضاء.
  • 9,000 يورو سنويًا لكل متقدم من فئة الدول الشريكة.

ج) يمكن تحديد التمويل للطلاب حسب المعايير التالية:

  • الطلاب من جنسيات البلدان الشريكة للبرنامج، غير المقيمين في أحد البلدان الأعضاء للبرنامج، والذين لم يقوموا بالدراسة أو العمل أو التدريب لأكثر من 12 شهر خلال السنوات الخمس الأخيرة في أي دولة من مجموعة الدول الأعضاء، يتم اعتبار هؤلاء 
  • الطلاب على أنهم طلاب ضمن فئة الدول الشريكة.
  • الطلاب من جنسيات الدول الأعضاء لبرنامج ايراسموس بلس يتم اعتبارهم بمثابة طلاب ضمن فئة الدول الأعضاء.
  • الطلاب الذين يحملون جنسية من أحد الدول الشريكة والذين لا يستوفون معايير الـ 12 شهرًا المحددة أعلاه، يتم احتسابهم كطلاب ضمن فئة الدول الأعضاء.
  • يجب على الطلاب الذين يحملون جنسية مزدوجة (من كلا الفئتين) أن يحددوا الجنسية التي سيقومون بموجبها بالتقديم بطلب للمنحة.

تكاليف السفر

أ) تساهم المنحة في التكاليف التالية:

  • 1,000 يورو سنويًا  للطلاب المقيمين في البلدان الأعضاء مقابل تكاليف السفر.
  • 2000 يورو سنوياً لتغطية تكاليف السفر، بالإضافة إلى 1,000 يورو مقابل تكاليف الإقامة للطلاب المقيمين في أحد الدول الشريكة التي تقع على بعد أقل من 4,000 كم من الجامعة المعنية.
  • 3,000 يورو سنوياً لتغطية تكاليف السفر، بالإضافة إلى 1,000 يورو مقابل تكاليف الإقامة للطلاب المقيمين في أحد الدول الشريكة التي تقع على بعد 4,000 كم أو أكثر من الجامعة المعنية.

ب) ينظر البرنامج فقط في مكان إقامة المتقدم للمنحة عند المساهمة في تكاليف السفر (بغض النظر عن الفئة التي تم تسجيل الطالب بموجبها).

تكاليف الإقامة

أ) المساهمة في تكاليف الإقامة (لكلا الفئتين): 1,000 يورو شهريًا طوال مدة برنامج دراسة لـ24 شهرًا كحد أقصى.

ب) لا يتم المساهمة في تكاليف الإقامة المتعلقة بـ:

  • الطلاب الحاصلين على منحة دراسية للدراسة في بلد إقامتهم.
  • الطلاب الحاصلين على منحة عن فئة الدول الشريكة لفترات تزيد على ثلاثة أشهر ويتم قضاؤها في أحد الدول الشريكة. (وتعادل 15 ECTS حسب النظام الأوروبي).

[2] منح المعهد الأوروبي للابتكار والتكنولوجيا EIT (ممولة جزئيًا)

  • تقدم منحة المعهد الأوروبي مبلغًا بقيمة 9,000 يورو تلقائيًا لجميع الطلاب الذين يموّلون أنفسهم. لا تغطي المنحة تكاليف المشاركة في البرنامج ولكن يمكن أن تغطي تكاليف الإقامة بشكل جزئيّ.
  • يُمنع منعًا باتًا التقديم لمنحتين دراسييتين من هذه الفئة.

[3] منح جامعة لييج (ممولة جزئيًا)

  • يتم منح اثنين من "منح جامعة لييج" كل عام لاثنين من الطلاب ضمن برنامج EMerald. هذه المنح عبارة عن دعم مالي جزئي لأنها تقدم بدلات شهرية للطلاب ولكنها لا تغطي رسوم التسجيل.
  • تقدم المنحة للطلاب الأوروبيين: 20 دفعة شهرية بقيمة 500 يورو وسيقوم البرنامج بإعادة المبالغ التي تم إنفاقها لشراء تذكرة ذهاب وإياب سنوياً بين بلجيكا وبلد الطالب الأصلي.
  • تقدم المنحة للطلاب غير الأوروبيين: 24 دفعة شهرية بقيمة 850 يورو وسيقوم البرنامج بإعادة المبالغ التي تم إنفاقها لشراء تذكرة ذهاب وإياب سنوياً بين بلجيكا وبلد الطالب الأصلي.
  • سيُطلب من المتقدم لهذه المنحة تزويد القائمين عليها بخطة مالية.

[4] منح الاتحاد الأوروبي (تغطي تكاليف النقل الخاصة بالطلاب)

جميع الطلاب الذين سينضمون إلى البرنامج على أساس التمويل الذاتي لديهم الفرصة للتقدم إلى منحة الاتحاد الأوروبي التي تغطي تكاليف التنقل. هذه المنحة هي مساهمة في تكاليف السفر والإقامة لمدة 12 شهراً. سيتم تحديد هذه المبالغ من قبل الوكالات المعنية بالاتفاق مع السلطات الوطنية أو مؤسسات التعليم العالي. يبلغ مقدار هذه المنحة ما بين  "250 يورو و 500 يورو شهريًا". يمكن للطلاب التقدم لهذه المنحة عند وصولهم إلى جامعة لييج.

شروط المتقدم

الجنسية
الجزائر, مصر, الأردن, لبنان, ليبيا, المغرب, فلسطين, سوريا, تونس
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
الجميع
الشغف
الهندسة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب الدراسات العليا
التمويل
تمويل كامل
مكان الفرصة
بلجيكا
الوثائق المطلوبة

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
الهندسة والتصنيع
المستوى التعليمي
‏بكالوريوس ‏
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

EMerald Master in Resources Engineering

هو برنامج لدرجة الماجستير يستمر لمدة عامين وتقوم بتنظيمه أربع جامعات أوروبية هي: (جامعة لييج في بلجيكا، وجامعة لورين في المزيد من التفاصيل