الوصف الوظيفي طبيب استشاري - Consultant Doctor

ما هو الوصف الوظيفي للطبيب الاستشاري

لعل الطبيب الاستشاري أو من يُعرف باللغة الإنجليزية  Consultant Doctor هو لقب يُطلق على الاختصاصي بعد أن يُنهي جميع دراساته التخصصية حيث يكون بهذا قد وصل إلى أعلى درجة من السلم الوظيفي للأطباء والجراحين. ويُعَد الطبيب الاستشاري قائد الفريق الطبي الذي يعود إليه الجميع نظرًا للخبرة الواسعة الشاملة التي يتمتَّع بها.

والآن علينا ذكر الفرق بين الدكتور والمستشار من أجل القدرة على فهم الدور الوظيفي الأساسي للطبيب الاستشاري. حسنًا، لا يختلف كلاهما بالحصول على شهادة الطب الجامعية وكلاهما أيضًا حاصلان على اختصاص معين في الطب بينما الاستشاري هو من يُشرف على الكوادر الطبية في المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات الصحية ومُختلف أنواع المؤسسات الطبية.

يعمل الطبيب الاستشاري بشكل مباشر مع المرضى والكوادر الطبية ويقوم من مُنطلق مهنته إيصال جميع المشاكل والحلول الطبية إلى الكوادر الطبية المعنية ومزودي خدمات الرعاية الصحية.

طبيب استشاري -   Consultant Doctor

مهام ومسوؤليات الطبيب الاستشاري

تُوكل إلى الطبيب الاستشاري مسؤولية علاج المرضى الذين يُحالون إليه، وذلك عبر أداء ما يلي من المهام والمسؤوليات الشخصية والوظيفية التالية:

  • جمع وتحليل البيانات
  • إجراء البحوث العلمية واستخلاص الاستنتاجات الطبية ومشاركتها مع الكوادر الطبية والمرضى
  • يلعب أيضًا الطبيب الاستشاري أدوار الإدارة والإشراف في القسم الذي يعمل به في المستشفى أو في العيادة الطبية
  • تقديم النصائح والاستشارات لتحسين أساليب العلاج ورعاية المريض
  • مساعدة الأطباء والممرضين والأخصائيين والكوادر الطبية وجميع المرافق الطبية في عدد من المسائل التنظيمية والإدارية مثل الامتثال لتعليمات الأمن والسلامة
  • التخلص من الأدوات والمعدات والمواد الطبية والنفايات الخطرة
  • العمل على تطوير الخطط والاستراتيجيات العلاجية من أجل التماشي مع احتياجات الأقسام والكوادر الطبية والأطباء والممرضين بالإضافة إلى المرضى
  • الحفاظ على سرية معلومات المرضى

مهارات ومؤهلات الطبيب الاستشاري الناجح

الشهادة العلمية:

يكون الطبيب الاستشاري قد أنهى جميع دراساته ولهذا تُعَد مكانته العلمية أكبر من الطبيب الممارس العام أو الأخصائي. بناءً عليه، يُنهي الطبيب الاستشاري دراسة البكالوريوس والشهادات العليا مثل الماجستير والدكتوراه.

أكمل قراءة المقال حتى النهاية وتعرَّف على المزيد من الاختصاصات الطبية حيث وفرت منصة فرصة لكم قسمًا خاصًا بالتخصصات الطبية في الأسفل.

الخبرة:

قبل أن يُصبح استشاري، يكون الطبيب أخصائي ويرفِّع نفسه من أخصائي إلى استشاري عن طريق مزاولة المهنة على مدة سنين طويلة وفترات كبيرة. ولا بد أن يكتسب الطبيب الاستشاري خبرة علمية وعملية كبيرة وشاملة وواسعة جدًا حيث تُنسب إليه جميع الأمور والحالات المعقدة حيث دائمًا ما يرجع الكادر الطبي والطبيب أو الأخصائي والممارس العام إلى خبرة الطبيب الاستشاري.

المهارات الشخصية والوظيفية:

بعد المسيرة المهنية العريقة التي قطعها الطبيب الاستشاري، لا بد أنَّه قد يكون اكتسب ما يلي من المهارات الشخصية والوظيفية التي يُمكن وصف بعضها في النقاط التالية:

التدرج الوظيفي للطبيب الاستشاري

طبيب استشاري -   Consultant Doctor

تُعنى وزارة الصحة بتصنيف الأطباء ومنحهم مسمياتهم الوظيفية اعتمادًا على تقييم الكفاءة الطبية لهم وخبرتهم في المجال والاختصاص الذي يُعنون به بالإضافة إلى الشهادات التي يحصلون عليها ويُعتبر الطبيب الاستشاري قائد الكوادر الطبية وذلك لأنَّه يستطيع القيام بجميع العلاجات لجميع الأمراض.

أما بالنسبة للتدرج الوظيفي، هناك الطبيب الممارس العام ثم الأخصائي ثم الاستشاري حيث يقوم الممارس العام بتحويل الحالات المعقدة إلى الأخصائي أو الاستشاري حسب مدى تعقيد المرض.

راتب الطبيب الاستشاري وحاجة سوق العمل له

الراتب حسب المنطقة:

  • الشرق الأوسط: مرتفع
  • دول الخليج: مرتفع
  • أوروبا: مرتفع

حاجة سوق العمل حسب المنطقة:

  • الشرق الأوسط: مرتفعة
  • دول الخليج: مرتفعة
  • أوروبا: مرتفعة

Google Ads section

المسميات الوظيفية لمهنة الطبيب

يعتمد التدرج الوظيفي للطبيب على الدرجة العلمية وعلى عدد سنوات مزاولة المهنة كطبيب إلى جانب الأبحاث العلمية التي قد أجراها الطبيب أثناء فترة مزاولة المهنة.

إليكم القائمة التالية التي توضِّح التدرج الوظيفي والعلمي للأطباء طوال فترة مزاولتهم للمهنة:

  • طبيب امتياز: يُطلق على الطبيب الذي يكون في فترة تدريبه طبيب امتياز حيث يقوم بهذه الفترة بممارسة أكثر من اختصاص مثل طب الباطنية والطب الإشعاعي وطب العيون وطب التخدير وطب الجراحة العامة وما إلى ذلك من التخصصات الطبية مع التركيز خلال آخر شهور من هذه الفترة على الاختصاص الذي ينوي الطبيب الاختصاص به مستقبلًا مع العلم أنّ فترة الامتياز تستمر لمدة سنة

  • طبيب مقيم: ينتقل الطبيب إلى مرحلة الإقامة بعد الانتهاء من سنة الامتياز ليبدأ ممارسة مهنته بشكل رسمي بعد الحصول على رخصة مزاولة المهنة

  • أخصائي: يصل الطبيب إلى مرحلة الأخصائي بعد أن يكون قد قضى مدة زمنية طويلة أي من سبع إلى خمس سنوات في مزاولة المهنة في اختصاص معين مثل طب الأطفال حيث يُصبح الطبيب أخصائي في طب الأطفال بعد قضاء المدة المقررة لينتقل إلى درجة أخصائي طب أطفال

  • أخصائي أول: يُصبح الطبيب أخصائي أول بعد أن يُنهي مدة سنوات معينة في درجة الأخصائي

  • استشاري: يحظى الاستشاري بخبرة كبيرة جدًا وبهذا الفضل يُصبح أخصائي بعد أن أنهى فترات زمنية طويلة كأخصائي أول

  • استشاري أول: كذلك، ينتقل الاستشاري إلى درجة استشاري أول بعد قضاء سنوات طويلة من الخبرة والعمل كاستشاري أول وهي أعلى مرحلة وظيفية يُمكن أن يصل لها الطبيب

  • دكتوراه أو بروفيسور: لا نتحدث هنا عن الدرجة الوظيفية بل تُشير درجة الدكتوراه أو البروفيسور إلى درجة الطبيب العلمية حيث يكون قد حصل على شهادة البكالوريوس ثم الماجستير يليها الدكتوراه وكلما حصل الطبيب على شهادات عليا ساعده الأمر على رفع الدرجة المهنية

الخاتمة

في العادة ينتمي الطبيب جدًا إلى عمله لدرجة أنَّه لا يتخلى عن مهنته حتى بعد بلوغ سن التقاعد حيث يختار الاستمرار في تقديم المساعدات الطبية ومنح إفادتهم التي يتوصلون إليها من خلال البحث العلمي. فلا يسعنا سوى النظر بكل احترام وتقدير إلى الطبيب الذي يكرّس حياته بعد بلوغ سن كبير ولا يستغني عن إسهامه في وجود أفضل الحلول لمعالجة الأمراض والتصدي لها ممَّا يجعلنا نشعر بالقيمة الإنسانية التي تعلموها واكتسبوها خلال الشوط المهني الكبير الذي قطعوه في حياتهم المهنية.

المصادر: