أفضل برامج تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم UI/UX

تاريخ النشر: Aug 2022
Best UI/UX Design Software

يركز تصميم واجهة المُستخدم (UI) وتجربة المُستخدم (UX) على توفير أفضل تجربة مرئية وتجربة استخدام للمنتجات الرقمية مثل البرامج ومواقع الويب وتطبيقات المحمول. يرتبط كلا التصميمَيْن ببعضهما البعض حيث يُعتبر التصميم الجيد لواجهة المستخدم أمرًا ضروريًا لتوفير تجربة مستخدم مُمتعة وسهلة.

دورات البرمجة والتكنولوجيا طوّر مهاراتك في البرمجة ومجالات التكنولوجيا المختلفة من خلال الالتحاق بدورات مميزة مجانية ومدفوعة على موقع فرصة.كوم تصفّح الدورات الآن

أفضل برامج تصميم واجهة المستخدم

في هذا المقال، نقدم لك 9 من أفضل أدوات تصميم واجهة المُستخدم وتجربة المُستخدم UI/UX التي تستحق التجربة، وقد حددنا لك الميزات الرئيسية لكل منها، مما يتيح لك بسهولة تحديد الأدوات الأكثر ملاءمةً لاحتياجاتك.

1. برنامج Sketch

واجهة برنامج Sketch

برنامج Sketch هو برنامج تعديل رسومات يعتمد على المتَجهات (Vectors)، ويستخدم للرسم، والتخطيط الشبكي، وعمل النماذج الأولية، وعمل التعديلات النهائية للتصميم. باختصار يمثل هذا البرنامج أداة أساسية توفِر كل ما تحتاجه لإضفاء الحيوية على تصميماتك.

يُعتبر برنامج Sketch منصة تصميم لكلٍ من واجهة المُستخدم UI وتجربة المُستخدم UX، ولطالما اُعتُبِرَ كأداة عمليَة متوافقة مع معايير الصناعة، ومثالية لكل من المصممين المبتدئين والمُحترفين على حدّ السواء. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن برنامج Sketch متوافق فقط مع نظام macOS.

مميزات البرنامج:

  • أدوات تعديل سهلة الاستخدام وعمليات منطقيَة قابلة للتعديل للحصول على تصميم جيد بمنتهى المرونة والسهولة.

  • لوحة تصميم لانهائية مع لوحات فنيَة مرنة، وإعدادات مُسبقة للتصميم، وأدوات بسيطة لتغيير الحجم، مما يسمح لك بتوسيع نطاق التصميمات الخاصة بك إلى أي حجم شاشة.

  • اختصارات ورموز رياضية مُختزلة لتسريع عملية التصميم.

  • خطوط متغيرة من نوع OpenType للتحكم اللامتناهي والمرن في طباعة واجهتك.

  • أدوات عبر الأنظمة للتعاون مع المصممين الآخرين والاستفادة من التعليقات الأخرى.

سعر برنامج Sketch:

يمكنك تجربة برنامج Sketch مع إصدار تجريبي مجاني لمدة 30 يومًا. تبلُغ تكلفة الخطة المدفوعة للبرنامج 9 دولارات شهريًا أو 99 دولارًا سنويًا إذا كنت تدفع مقدمًا.

اقرأ أيضًا: دورات اونلاين يجب على كل كاتب محتوى أن يلتحق بها

2. برنامج Adobe XD

واجهة برنامج Adobe XD

يُعتبر برنامج Adobe XD أداة شاملة لتصميم واجهة مستخدم، حيث تعتمد على المتجهات ومزودة بميزات للتصميم التعاوني والنماذج الأولية.

يتميز برنامج Adobe XD بأنه أداة سريعة وقوية للتصميم، وليس هناك الكثير من الأوامر التي لا يمكنه تنفيذها! بدءًا من الأفكار المُبكِرة والتصميمات منخفضة الدقة، وصولاً إلى الرسوم المتحركة الرائعة والنماذج الأولية الواقعية، سيكون برنامج Adobe XD أداةً مثاليةً خلال عملية تصميم واجهة المُستخدم بأكملها.

يُعد برنامج Adobe XD جزءًا من مجموعة Adobe Creative Cloud ويمكن استخدامه مع كل من Windows و Mac، مما يمنحه ميزة طفيفة عن برنامج Sketch.

مميزات البرنامج:

  • أداة التعديل المُعتمدة على السحب والإفلات والقائمة على المُتَجهات (Vectors) مع عدد غير محدود من اللوحات الفنية والأدلَة الذكية التي تساعدك على محاذاة العناصر المختلفة في تصميماتك.

  • مجموعات واجهة المستخدم (أي المكونات الجاهزة) لتصميمات Apple و Google Material Design و Amazon Alexa والمزيد.

  • تحويلات ثلاثية الأبعاد، مما يسمح لك بمحاكاة عمق الأشياء ومنظورها في تصميماتك.

  • مُكوِنَات وحالات للتصميم التكراري والقابل للتطوير. تعمل المُكوِنات بشكل تلقائي لتنفيذ التغييرات على الفور عبر التصميمات أو المستندات بأكملها، مما يوفر عليك عمل نسخ التغييرات يدويًا وتنفيذها.

  • وظائف الرسوم المتحركة القوية، بما في ذلك تشغيل الفيديو والرسوم المتحركة الدقيقة وتأثيرات الحركة ومجموعات التمرير وروابط التثبيت.

  • النماذج الأولية الصوتية، مما يتيح لك إنشاء أوامر صوتية، ودمج الميزات الممكّنة للصوت.

  • ميزة Design Specs التي تساهم بشكل كبير في تبسيط عملية تسليم التصميمات، مما يسمح لك بمشاركة النماذج الأولية التفاعلية ومقتطفات كود CSS والأصول القابلة للتنزيل مع المُطوِرين، وكل ذلك عبر رابط واحد.

سعر برنامج Adove XD:

يمكنك استخدام برنامج Adobe XD مجانًا مع خطة XD Starter. للحصول على وظائف Adobe XD الكاملة، يجب دفع 9.99 دولارًا شهريًا أو الاشتراك في مجموعة Creative Cloud الكاملة (أكثر من 20 تطبيقًا، بما في ذلك Adobe XD) مقابل 52.99 دولارًا شهريًا.

اقرأ أيضًا: أفضل ممارسات الـ SEO لجلب حركة مرور ويب عالية

3. برنامج UXPin

واجهة برنامج UXPin

يُعتبر برنامج UXPin أداة شائعة لتصميم كلّ من تجربة المُستخدم UX وواجهة المُستخدم UI، حيث يستخدمها كلّ من المصممين الجدد والمتمرسين على حدٍ سواء. UXPin هو منصة شاملة قادرة على تقديم نماذج أولية تفاعلية لا تتطلب مهارات تشفير.

إذا كنت معتادًا على استخدام برنامجَي Sketch أو Photoshop، فستجد سهولة شديدة في استخدام UXPin والتنقل بين أدواته. يأتي هذا البرنامج مع الآلاف من مكونات التصميم الجاهزة للاستخدام، كما أنه مُجهَز جيدًا لمساعدتك في إنشاء وإدارة أنظمة تصميم قوية.

يعمل برنامج UXPin مع نظامَي تشغيل Mac و Windows، كما يمكنك استخدامه في المتصفح.

مميزات البرنامج:

  • مكتبات مدمجة لأنظمة iOS و Google Material Design و Bootstrap و User Flows، مليئة بالعناصر التفاعلية الجاهزة للاستخدام والألوان وأنماط النص والرموز.

  • مكونات تفاعلية يمكنك سحبها إلى تصميماتك لإنشاء تفاعلات عالية الدقة.

  • مدقِق التَباين المُدمج ومُحاكي الألوان لمساعدتك على ضمان سهولة الوصول إلى تصميماتك السابقة بسرعة.

  • تسليم مطور مُبسَط بمواصفات تصميم قابلة للتنزيل.

سعر برنامج UXPin:

يمكنك استخدام الإصدار المحدود من UXPin مجانًا لما يصل إلى نموذجين أوليين. للحصول على وظائف أكثر، يمكنك الاشتراك في الخطة الأساسية مقابل 19 دولارًا شهريًا أو الخطة المتقدمة مقابل 29 دولارًا شهريًا أو الخطة الاحترافية مقابل 69 دولارًا شهريًا.

اقرأ أيضًا: ما هي مؤشرات قياس أداء الـ SEO وكيف تستخدمها؟

4. برنامج Marvel

واجهة برنامج Marvel

يتمتع برنامج Marvel بجميع الأدوات والوظائف الأساسية التي تحتاجها لتصميم وبناء المنتجات الرقمية، بما في ذلك مواصفات الهيكل الشبكي والنماذج الأولية. من خلال نظامه الأساسي البديهي وسهل الاستخدام، يُعتبر Marvel أداة تصميم مثالية لواجهة المُستخدم وتجربة المُستخدم.

يعتمد برنامج Marvel على الويب ويمكن تشغيله من خلال المتصفح، لذلك لا تحتاج إلى تنزيل أو تثبيت أي شيء. لقد تم تصميم البرنامج من أجل توفير تجربة تصميم بسيطة وسريعة، ويتكامل Marvel أيضًا مع العديد من أدوات التصميم الشائعة الأخرى لمساعدتك على تعزيز وتطوير عملك.

مميزات البرنامج:

  • قوالب جاهزة للتعديلات المُعتمدة على السحب والإفلات، للحصول على تصميمات سريعة في مراحلها الأولى.

  • مجموعة كبيرة من الأصول والصور والأيقونات المُعدَة مُسبقًا لمساعدتك على تصور أفكارك.

  • خيار للاستعانة بتصميمات ثابتة من أدوات أخرى (مثل Sketch).

  • وجود منصة "اختبار المستخدم" والتي تضمن لك الحصول على تعليقات على أفكارك والتحقق من صحة تصميماتك.

  • تصميم أداة تسليم لتحويل التصاميم على الفور إلى تعليمات برمجية ومواصفات وأصول ليستخدمها المُطوِرون.

  • تكاملات Jira و Maze و Confluence و Lookback وغيرها.

سعر برنامج Marvel:

يمكنك استخدام Marvel مجانًا لإنشاء مشروع واحد. بالنسبة للمشاريع غير المحدودة أو المستخدمين المتعددين، يمكنك الاشتراك في خطة اشتراك مدفوعة مقابل 9 يورو شهريًا (مُستخدم واحد) أو خطة الفريق مقابل 27 يورو شهريًا (أكثر من 3 مستخدمين).

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء موقع إلكتروني: الدليل الشامل خطوة بخطوة

5. برنامج Figma

واجهة برنامج Figma

برنامج Figma هو أداة تصميم واجهة مستخدم قائمة على المُتصفح تُمكّنك من التَصميم السريع وعمل النماذج الأولية والتعاون مع المُصممين الآخرين. تمامًا مثل Sketch و Adobe XD، يُعتبر Figma أداة تصميم مُعتمدة على المُتجهات. 

سيكون برنامج Figma الأداة المثالية بالنسبة لك إذا كنت تبحث عن أداة "الكل في واحد" يمعنى أنه يغطي كل شيءٍ بدءًا من الأفكار وحتى النماذج الأولية التفاعلية، كما يتميز البرنامج بواجهة سهلة الاستخدام.

وإذا قمت بتجربة Figma ، فتأكد من تجربة FigJam أيضًا - أداة السبورة البيضاء من Figma على الإنترنت من أجل التفكير التعاوني والعصف الذهني وورش العمل.

مميزات البرنامج:

  • أداة القلم الحديثة التي تتيح لك الرسم في أي اتجاه باستخدام شبكات المُتجهات.

  • تخطيط تلقائي لتصميم سريع الاستجابة.

  • أنماط مرنة يمكنك تطبيقها في جميع مشاريع واجهة المستخدم الخاصة بك.

  • مكتبات يمكن الوصول إليها بتصميمات جاهزة يمكنك سحبها وإفلاتها في ملفات التصميم الخاصة بك.

  • مقتطفات التعليمات البرمجية لـ CSS و iOS و Android، مما يضمن سهولة التسليم للمطورين.

  • العديد من الإضافات لتحسين والمساعدة في التشغيل الآلي لبعض أدوات التصميم الخاصة بك.

  • ميزات النماذج الأولية التفاعلية بما في ذلك، التحولات المتقدمة والتراكبات الديناميكية وصور GIF المتحركة.

  • إمكانية التعليق حتى تقدم أو تحصل على النصيحة من المصممين الآخرين.

سعر برنامج Figma:

يقدم برنامج Figma خطة استخدام  مجانية جيدة مع ما يصل إلى 3 ملفات Figma و 3 ملفات FigJam وعدد غير محدود من المتعاونين. للحصول على ملفات غير محدودة والمزيد من الوظائف، يمكنك اختيار الخطة الاحترافية بسعر 12 دولارًا شهريًا أو خطة المؤسسة مقابل 45 دولارًا شهريًا.

اقرأ أيضًا: 10 اقتباسات لوضع استراتيجة SEO ناجحة

6. برنامج InVision Studio

واجهة برنامج Invision

يدّعي الكثير من المُصممين أن برنامج InVision Studio هو أقوى أداة تصميم شاشة في العالم، حيث يُوفِر كل ما تحتاجه للرسم وعمل النموذج الأَوَلي والتعديل حتى تصل إلى النموذج المثالي. البرنامج هو جزء من مجموعة InVision لأدوات التصميم التعاونية، ويأتي مع أداة رسم سهلة الاستخدام تعتمد على المُتجهات، ولوحة لا متناهية للرسم، بالإضافة إلى العديد من ميزات النماذج الأولية السريعة، والرسوم المتحركة التي تأتي مع البرنامج.

يتوافق البرنامج مع كلٍ من نِظَامَي تشغيل MacOS و Windows، وهو أحد أكثر أدوات تصميم واجهة المُستخدم وتجربة المُستخدم  UX / UI شيوعًا للمصممين المحترفين.

مميزات البرنامج:

  • أداة رسم مُعتمدة على المُتجهات لإتمام عملية التصميم بسرعة البرق.

  • تخطيط مُتكيف للتصميم سريع الاستجابة، مما يتيح لك تعديل تصميماتك وتوسيع نطاقها بسرعة وسهولة لتناسب أي حجم شاشة.

  • وظائف النماذج الأولية السريعة مع التفاعلات السلسة، والنَسْخ المتطابق للجهاز المحمول، والتشغيل الفوري.

  • إمكانيات الرسوم المتحركة المضمنة في البرنامج، بما في ذلك انتقالات التمرير الذكي وتعديل المُخطَط الزمني والربط التلقائي لواجهة الرسم.

  • المكتبات التي تحتوي على المُكَونات والأدوات المشتركة للاستفادة منها، مع ضمان المزامنة والتحديثات في الوقت الفعلي لضمان تناسق التصميم.

  • أداة Inspect لتوليد مواصفات مثالية للبكسل، مما يُفيد المُطورين بشكل كبير.

سعر برنامج InVision Studio:

يمكنك تنزيل InVision Studio واستخدامه مجانًا، لما يصل إلى نموذج أوَلي واحد و 3 لوحات. لمزيد من النماذج الأولية، قم بالترقية إلى خطة InVision Starter مقابل 13 دولارًا في الشهر (3 نماذج أولية و 3 لوحات) أو الخطة الاحترافية مقابل 22 دولارًا في الشهر (نماذج أولية ولوحات غير محدودة).

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب الـ 19

7. برنامج Zeplin

واجهة برنامج Zeplin

Zeplin هو برنامج قائم على السحابة يعمل على سد الفجوة بين مصممي واجهة المُستخدم UI ومصممي تجربة المُستخدم UX ومُطَوِري الواجهة الأمامية، حيث يوفر مساحة عمل مُنظَمة لنشر تصميماتك بالمواصفات المرغوبة حتى يتسنى تسليمها للمطورين بسهولة وسلاسة.

يعمل مصممو تجربة المستخدم UX وواجهة المُستخدم UI في تعاون وثيق مع المُطَورين، أي الأشخاص الذين يقومون ببرمجة مواقع الويب والتطبيقات الحقيقية الفعالة. على هذا النحو، من الضروري تزويد المطورين بالمواصفات الفنية التي يحتاجونها لتطوير تصميماتك تمامًا كما تتصورها.

يعتني برنامج Zeplin بهذه العملية برمتها، حيث يمكنك ببساطة نشر تصميماتك النهائية في النظام الأساسي وتحديد النظام الأساسي الذي تصممه (مثل الويب أو iOS أو Android) لإنشاء الأصول الضرورية.

مميزات البرنامج:

  • تدفقات لتخطيط رحلة المستخدم في الموقع أو التطبيق بسرعة وسهولة وتوثيق تصميماتك.

  • إرشادات لمساعدتك في تنظيم وتحديث ألوان التصميم وأنماط النص والمُكَوِنات الأخرى.

  • التكامل مع برامج Figma و Adobe XD و Sketch و Photoshop و Slack والمزيد.

  • امتدادات لـ HTML و CSS و Swift و XML و React Native والمزيد.

سعر برنامج Zeplin:

يمكنك إنشاء مشروع واحد باستخدام خطة Zeplin المجانية، أو يمكنك الاشتراك في الخطة المدفوعة بقيمة 6 دولارات شهريًا لعمل ما يصل إلى 12 مشروعًا . بالنسبة للمشروعات غير المحدودة، ستحتاج إلى الاشتراك في خطة المنظمة بسعر 12 دولارًا شهريًا.

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة: كيفية انشاء مدونة بلوجر

8. برنامج Origami Studio

واجهة برنامج Origami studio

برنامج Origami Studio هو أداة تصميم مجانية تم إنشاؤها بواسطة Facebook، وهو في الأساس أداة نماذج أوَلِية، تُمكِن المُصمِمين من بناء واجهات تفاعلية ومشاركتها بسرعة.

تم تصميم Origami Studio في الأصل للمصممين على Facebook، وهو متاح الآن مجانًا لمستخدمي macOS. يُعدُ هذا البرنامج أداة متطورة ذات منحنى تعليمي حاد نسبيًا، لذلك لا نوصي بها كأول أداة تصميم واجهة مُستخدم أو تجربة مُستخدم ، ولكن بالنسبة للمصممين المُحترفين الذين يَتطلعون إلى إنشاء نماذج أولية واقعية، فإنَ الأمرَ يستحقُ اهتمامك.

مميزات البرنامج:

هناك 6 لوحات رئيسية في Origami Studio:

  • لوحة السحب والإفلات حيث ترسم وتعدِل طبقات الشكل والنصوص والصور التي قمت باستيرادها من Sketch أو Figma.

  • مُعدِل التصحيح حيث يُمكنك إضافة التفاعل والرسوم المتحركة إلى النموذج الأَوَلي الخاص بك باستخدام كتل تسمى "البقع".

  • قائمة الطبقات في النموذج الأولي الخاص بك. في هذه اللوحة، يمكنك إضافة طبقات جديدة إلى النموذج الأَوَلِي الخاص بك وإضافة تفاعلات إلى طبقات مختلفة.

  • المفتش الذي يسمح لك بتحديد طبقة وضبط خصائصها.

  • لوحة العارض حيث يمكنك عرض النموذج الأَوَلي الخاص بك والتفاعل معه وتسجيله.

  • مكتبة التصحيح التي تحتوي على قائمة بجميع التصحيحات المُتاحَة وأوصافها.

سعر برنامج Origami Studio:

برنامج Origami Studio مجاني تمامًا للتنزيل والاستخدام.

اقرأ أيضًا: دلالات الألوان في التصميم

9. برنامج Uizard

واجهة برامج Uizard

برنامج Uizard هو عبارة عن نظام أساسي لتصميم واجهة المستخدم لمن يرغبون في إنشاء مُنتجات رقمية ولكن ليس لديهم بالضرورة خبرة تصميم متقدمة. يُعد هذا البرنامج  أداة تصميم شاملة لكلٍ من واجهة المُستخدم وتجربة المُستخدم حيث يشتمل على أفكار ونماذج أَوليِة سريعة بالإضافة إلى إمكانية التعاون في الوقت الفعلي مع باقي المُصممين.

يتميز برنامج Uizard بمُنحنى التَعلُم المنخفض للغاية وفقًا لموقعه على الويب، فإذا كان بإمكانك استخدام العروض التقديمية من Google أو Keynote أو Powerpoint، فيمكنك استخدام Uizard بسهولة.

مميزات البرنامج:

  • أداة تعديل مُعتمدة على السحب والإفلات لتصميم سريع للهاتف المحمول والويب.

  • يتيح لك البرنامج عرض مشروعك بدقة منخفضة، وهو مثالي للتراجع خطوة إلى الوراء والنظر في تجربة المستخدم لمُنتجك.

  • القدرة على استيراد كل الإطارات التي تم إنشاؤها باستخدام أدوات أخرى، حيث يحول برنامج Uizard الإطارات السلكية المُستوردة من برنامج آخر إلى شاشات رقمية قابلة للتعديل.

سعر برنامج Uizard:

باستخدام خطة Uizard المجانية، يمكنك إنشاء 3 مشاريع وما يصل إلى 10 موضوعات، مع عدد غير محدود من المستخدمين. لمزيد من المشاريع، قم بالترقية إلى الخطة الاحترافية مقابل 12 دولارًا شهريًا والتي توفِر الوصول إلى جميع القوالب وما يصل إلى 100 مشروع، أو خطة المؤسسة مقابل 39 دولارًا شهريًا والتي تضمن الوصول غير المحدود إلى جميع ميزات Uizard.

مقالات مميزة في مجال صناعة المحتوى اقرأ المزيد من المقالات المميزة في مجال صناعة وتسويق وتصميم المحتوى الرقمي. تصفح المقالات الآن

هناك العديد من الأدوات في السوق التي تجعل مهمَة مُصَممي واجهة المُستخدم أسهل. يركز البعض بشكل أساسي على التصميم، بينما يركز البَعض الآخر على رحلة العميل أثناء استخدام التطبيق، والبعض يهتم بكلاهما. بغض النظر عن أي مرحلة من مراحل عملية التصميم تهمك، ستجد أداة تصميم مُميزة لعمل تصميم عالي الجودة وجعل وظيفتك أسهل، وتمكين التعاون بشكل أفضل بينك وبين أعضاء فريقك. إذا كانت لديك تجربة مع برامج أُخرى غير التي ذكرناها في هذا المقال، فشاركنا بها في التعليقات. ولا تنسَ الاشتراك في الموقع ليصلك كل جديد من المقالات المُفيدة الممتعة.

المصدر: uxdesigninstitute

اقرأ أيضًا: كيف تضع استراتيجية محتوى ناجحة؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج