10 اقتباسات لوضع استراتيجة SEO ناجحة

تاريخ النشر: Jul 2020
10 Quotes for Making a Better SEO Strategy

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يعتبر الوصول الفوري للمعلومة إحدى أهمّ مميزات شبكة الإنترنت. وينطبق هذا الأمر على كلّ شيء، بما في ذلك المعلومات المتعلّقة بتحسين محرّكات البحث أو الـ SEO اختصارًا.

لكن ومع هذا الكمّ الهائل من المعلومات، إلاّ أنّها ليس جميعها على ذات القدر من الجودة، ومن السهل للغاية أن تغرق في هذا البحر العظيم من المحتوى، وتنحرف عن هدفك الرئيسي لتصل إلى معلومات غير دقيقة أو خاطئة.

دورات فرصة

10 اقتباسات حول تحسين محركات البحث

إن كنت لا تزال جديدًا في عالم كتابة المحتوى وتحسين محرّكات البحث، فالاقتباسات العشرة التالية ستساعدك على فهم هذا الموضوع بشكل أفضل، وتضعك على الطريق الصحيح لوضع استراتيجية SEO ناجحة.

وحتى لو كنت متمكّنًا في هذا المجال فهي ستعمل كتذكير لك حول أهم قواعد تحسين محرّكات البحث وإنشاء محتوى ناجح على الإنترنت.

1- "الـ SEO الجيّد يستمرّ في التحسّن مع مرور الوقت، وحدها حيل وخدع محرّكات البحث التي تحتاج للتغيير والتعديل لتتناسب مع التغيرات في خوارزميات الترتيب في محرّكات البحث."

جيل والن- خبيرة  SEO

Good SEO work only gets better over time. It’s only search engine tricks that need to keep changing when the ranking algorithms change

بمعنى آخر، يمكن اعتبار استراتيجيات السيو كأصول عقارية. الأمر أشبه بشراء قطعة أرض أو مبنى ثم الاستثمار فيه من خلال ترميمه أو إعادة بنائه. ستزداد قيمة هذا البناء كلّما استثمرت فيه أكثر، ويمكنك بعدها بيعه بسعر أعلى.

كذلك الحال مع استخدام تقنيات تحسين محرّكات البحث الصحيحة والجيدة، فهي سترفع قيمة موقع الويب الخاصّ بك مع مرور الوقت، بعكس اللجوء إلى الحيل لخداع محرّكات البحث. والتي قد تضمن لك نتائج جيدة في البداية قبل أن ينهار كلّ شيء!

اقرأ أيضًا: 12 سبب لتبدأ بتطبيق تقنيات الـ SEO على موقع الويب الخاص بك

2- "القاعدة الأولى هي أن تبني موقعًا للمستخدم وليس لعناكب الويب!"

ديف نايلور - المدير التنفيذي لموقع Bronco.co.uk

“My rule of thumb is build a site for a user, not a spider.”

تذكّر دومًا، هدف الـ SEO الأول ليس تصدّر نتائج البحث على جوجل، وإنّما جذب زوّار أكثر لموقعك وحثّهم على شراء المنتج أو الخدمة التي تقدّمها.

عندما تصمّم موقعك الخاصّ مستهدفهًا عناكب الويب (روبوتات الويب التي تقوم باستكشاف المحتوى وفهرسته وترتيبه)، فأنت تتجاهل في هذه الحالة أهمّ جزء في الـ SEO، ألا وهو زبائنك!

في نهاية المطاف، تصدّر المرتبة الأولى على صفحات نتائج البحث لن يكون ذا قيمة إن لم يكن موقعك مصممّا لجذب حركة مرور كافية وتحقيق أرباح حقيقية لك.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل محركات البحث؟

3- "بشكل عام، أرى أن السيو قد أصبح أسلوبًا تسويقيًا اعتياديًا، تمامًا كما يُنظر للتلفزيون والراديو والمطبوعات على أنها أساليب تسويق معروفة."

دوان فوريستر - مدير المنتجات المسؤول في موقع Bing

On a broad scale, I see SEO becoming a normalized marketing tactic, the same way TV, radio, and print are traditionally thought of as marketing tactics

إن كان عُملاؤك يستخدمون محرّكات البحث مثل Google، Bing أو Yahoo من أجل العثور على منتجاتك وخدماتك، فأنت تحتاج بلا شكّ لاستخدام استراتيجية SEO مناسبة. الكثير من الأشخاص يستخدمون قنوات ووسائل مختلفة للبحث عن المنتجات، وتبقى محرّكات البحث جزءًا مهمًّا من هذه الوسائل.

إذن، وحتى لو كنت تستخدم وسائل تقليدية للتسويق مثل التلفزيون والراديو، لابدّ لك من استخدام استراتيجيات مدروسة لتحسين محرّكات البحث حتى لا تفقد أيّ زبائن محتملين في حال لجأووا إلى شبكة الإنترنت من أجل العثور على منتجاتك.

اقرأ أيضًا: 12 سبب لتبدأ بتطبيق تقنيات الـ SEO على موقع الويب الخاص بك

4- "لن يحبّك جوجل إلاّ عندما يحبّك الجميع أوّلاً!"

ويندي بيرسال - ناشرة ومرشدة أعمال

Google only loves you when everyone else loves you first

جملة بسيطة ولكنها حقيقية جدًا. تتمثّل مهمة جوجل في ترتيب كلّ المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت وتقديمها للمستخدم بحيث يكون "الأفضل" دومًا على رأس القائمة.

لكن كيف يحدّد جوجل الأفضل؟

حسنًا، إنه يعتمد في ذلك على العديد من العوامل، لكن أهمها هو عدد المواقع أو الروابط الأخرى التي تشير إلى معلومة معيّنة. كلّ رابط إلى موقعك هو بمثابة تصويت لصالحك، وكلما ازداد عدد الأصوات ارتفع ترتيبك.

بمعنى آخر، كلّما أحبّك المستخدمون أكثر، أحبّك جوجل أيضًا ورفع تقييمك.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

5- "لا يتمحور الـ SEO الناجح حول خداع جوجل، وإنّما حول بناء شراكة مع جوجل لتقديم أفضل نتائج البحث لمستخدمي جوجل."

فيل فروست - مؤسس شركة Main Street ROI

Successful SEO is not about tricking Google. It’s about PARTNERING with Google to provide the best search results for Google’s users

إحدى أكثر المعلومات المغلوطة حول تحسين محرّكات البحث، هي أنّه يتمحور حول كيفية خداع جوجل والتحايل عليه ليقوم بترتيب موقعك وتصنيفه في مرتبة أعلى.

مرّة أخرى، نؤكّد على أهمية أخذ هدف جوجل بعين الاعتبار. وهو ترتيب جميع المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت وتقديمها للباحث بحيث تكون المواقع الأفضل في الصفحة الأولى.

بوضع هذه المعلومة في عين الاعتبار، فإن هدف تحسين محرّكات البحث هو إتاحة الفرصة لجوجل (ومختلف محركات البحث) للعثور على موقعك من خلال:

  • استخدام كود HTML مناسب.
  • إضافة محتوى ذو علاقة بموقع الويب الخاصّ بك.
  • تصميم الموقع بطريقة صديقة للمستخدم.
  • تحسين سرعة تحميل الصفحة.
  • بالإضافة إلى غيرها من العوامل التي تقدّم تجربة مستخدم مميزة.

يأتي بعدها هدف الـ SEO الثاني، وهو إعطاء محرّكات البحث سببًا مقنعًا كي تمنح موقعك ترتيبًا عاليًا في صفحات نتائج البحث. وذلك من خلال:
تحسين المحتوى.

  • تقديم معلومات أكثر شمولاً وفائدة.
  • الحصول على روابط مرجعية أكثر من المواقع الأخرى.
  • تطوير العلاقات العامة عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

6- "اليوم لا يتعلّق الأمر بجذب حركة مرور ويب أعلى وحسب، بل بجذب حركة المرور المستهدفة ذات العلاقة."

آدم أوديت - كاتب محتوى وخبير SEO في شركة Merkle

Today it’s not about ‘get the traffic’, it’s about ‘get the targeted and relevant traffic

مجدّدًا، هدف السيو الأساسي ليس أن تحتلّ المرتبة الأولى في صفحة نتائج البحث، وإنما جذب الزوّار إلى موقعك وتحقيق مبيعات أعلى للخدمة أو المنتج الذي تقدّمه.

هذا يعني أن استراتيجية تحسين محرّكات البحث في موقعك، لابدّ أن تبدأ بالعثور على الكلمات المفتاحية المناسبة التي ستدفع زوّار الموقع للشراء.

استعن بإحدى أدوات إدارة الكلمات المفتاحية على جوجل للعثور على الكلمات المناسبة، ثمّ وزّعها على فئتين كالتالي:

  • نيّة الشراء Buying-Intent: وهي الكلمات التي يستخدمها الباحث على شبكة الإنترنت للعثور على منتجات أو خدمات معيّنة بغرض شرائها.
  • نية البحث Research-Intent: وهي الكلمات التي يستخدمها الباحث على شبكة الإنترنت بحثًا عن معلومة وحسب (دون الرغبة في شراء منتج أو خدمة).

الآن، ركّز جهودك في تحسين محرّكات البحث على الكلمات المفتاحية التي تشير إلى نيّة الشراء، لأنها هي التي ستجلب لك حركة مرور ويب مناسبة وتحقق لك مبيعات أكبر.

اقرأ أيضًا: ما هي حركة مرور الويب وكيف تعمل؟

7- "من السهل مضاعفة حجم أعمالك التجارية من خلال مضاعفة نسبة التحويل Conversion Rate بدلاً من مضاعفة حركة مرور الويب Web Traffic إلى موقعك."

جيف آيزينبيرغ - رجل أعمال وصاحب شركة دعاية وإعلان

It’s much easier to double your business by doubling your conversion rate than by doubling your traffic

الكثير من الشركات والأعمال التجارية على شبكة الإنترنت تتجاهل هذه الحقيقة البسيطة!

فكّر في مدى صعوبة مضاعفة عدد زوّار موقعك. ستحتاج للاستثمار أكثر في كلّ من:

  • استراتيجيات السيو.
  • الدعاية والإعلان.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • تقنيات واستراتيجيات التسويق الأخرى لزيادة حركة مرور الويب.

والآن، فكّر في حقيقة أنّك ستحصل على ذات النتيجة لو أنّك ركّزت على مضاعفة نسبة التحويل في موقعك!

بمعنى آخر، مضاعفة عدد الذين سيقومون بشراء الخدمة والمنتج من زوّار موقعك الحاليين (الذي نجحت أصلا في جذبهم إلى موقعك).

يمكنك القيام بأي ممّا يلي لمضاعفة نسبة التحويل:

  • تقديم عروض أقوى على المنتجات.
  • تعديل طريقة عرض صفحات الويب على موقعك لتصبح رؤية المنتجات أسهل.
  • تقديم معلومات أو خدمات مجانية مقابل الحصول على إيميل الزائر (بهدف العودة لهذا الزائر لاحقًا وزيادة نسبة التحويل على المدى البعيد).
  • استخدام دعايات إعادة الاستهداف لجذب زوار الموقع السابقين (الذين لم يشتروا خدمات أو منتجات) وحثّهم على الشراء مرّة أخرى.
  • عرض الخصومات الجديدة على شكل إعلانات Popup تظهر فجأة للمستخدمين.

تعرف على مختلف مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية

8- "أفضل مكان لإخفاء جثّة أحدهم هي الصفحة الثانية في جوجل!"

مجهول

The best place to hide a dead body is the second page of Google search

يُقال: شرّ البلية ما يضحك، وهو ما ينطبق تمامًا على هذه العبارة.

الحقيقة المؤلمة في عالم الـ SEO هي أغلب المستخدمين لن يعثروا على موقعك إلاّ إن كنت في الصفحة الأولى لنتائج البحث. ضع في حسبانك أنّ هنالك 10 أماكن فقط متوفرّة في الصفحة الأولى، وعشرات الآلاف، بل ربما الملايين من المواقع الإلكترونية التي تتنافس لتحتلّ إحدى هذه الأماكن العشرة.

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

9- "المحتوى الجيّد يطغى على المحتوى الكثير"

راند فيشكن - مؤسس موقع Moz.com

Better content is outweighing more content

تشير هذه المقولة إلى نقلة نوعية حصلت مؤخرًا في عالم تحسين محرّكات البحث.

فيما مضى، كان نشرُ كمية كبيرة من المحتوى تكتيكًا رائعًا لزيادة الوصول إلى المستخدمين. فكلّما نشرت عددًا أكبر من المقالات في مختلف المواضيع، ازدادت فرص موقعك في الحصول على ترتيب أعلى في صفحات نتائج البحث.

غير أنّ الكثير من الأعمال التجارية ومواقع الإنترنت أساءت استغلال هذا الجانب، وبالغت في نشر محتوى كبير ذو جودة متدنية بهدف تحقيق مراتب أعلى في محرّكات البحث وبأقلّ تكلفة.

لكن مع تحديث خوارزميات جوجل في السنوات الأخيرة، انقلبت المعادلة، وأصبحت الجودة تطغى على الكميّة.

ضع هذا الأمر في حسبانك دومًا وقاوم رغبتك في اللجوء إلى طرق مختصرة لنشر محتوى أكثر على حساب الجودة. لأنها خطوة خاسرة بلا شكّ.

10- "ما يمكن قياسه يمكن تحسينه"

بيتر دراكر - رجل أعمال

What gets measured gets improved

حين قال بيتر دراكر هذه العبارة، لم يكن يقصد تحسين محرّكات البحث بالذات، لكن مقولته تنطبق على هذا المجال تمامًا، وعلى جميع مجالات الحياة الأخرى.

كلّ ما تستطيع قياسه في استراتيجية السيو الخاصّة بموقعك قابل للتعديل والتطوير والتحسين. لا تركّز فقط على ترتيبك في صفحة نتائج البحث، فالأهم من ذلك قياس حركة المرور التي تأتي إلى موقعك ونسبة الزوّار الذين يتحوّلون لشراء المنتج أو الخدمة التي تقدّمها!

دليل الوظائف - فرصة

اِن التزمت بما ورد في هذه المقولات من نصائح وجعلتها تذكرة لك تعود إليها في كلّ مرة تقرّر فيها وضع استراتيجية جديدة لتحسين موقع من أجل محرّكات البحث، سيكون النجاح حليفك، ولن يمرّ الكثير من الوقت قبل أن يحتلّ موقعك المراتب الأولى في صفحات نتائج البحث.

يمكنك معرفة المزيد حول هذا الأمر من خلال قراءة مقالنا حول أهمّ قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى . كما تستطيع أيضًا التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصدر: mainstreetroi

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك