ما هي مؤشرات قياس أداء الـ SEO وكيف تستخدمها؟

تاريخ النشر: Jun 2020
What are SEO Metrics and How to Use Them?

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

سواءً كنت تعمل في مجال كتابة المحتوى أو في التسويق الإلكتروني، فأنت تحتاج إلى قياس مدى نجاحك في عملك هذا، حيث تتمثّل إحدى الطرق العديدة لتحقيق هذا الأمر في اختبار مؤشرات أداء الـ SEO أو الـ SEO Metrics باللغة الإنجليزية.

لحسن الحظ، يوجد العديد من الأدوات التي تزوّدك بتقارير وتحليلات يسهل فهمها، وتساعدك على معرفة هذه المؤشرات. لعلّ أهمها:

  • وحدة تحكّم المشرف في جوجل Google Search Console.
  • تحليلات جوجل Google Analytics.

هاتان الأداتان تقدّمان خدماتهما مجانًا، فضلاً عن أنّهما ستزوّدانك بتحليلات حول مؤشرات الأداء الأهمّ لقياس مدى نجاح أيّ موقع إلكتروني مهما كان.

دورات فرصة

جمعنا لكم في مقال اليوم قائمة بـ 12 مؤشّرًا لقياس أداء الـ SEO يمكنك مراقبتها ودراستها لتحسين موقعك أو استراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصّة بك.

لضمان فهم أفضل لمحتوى هذا المقال، ننصحك بالإطلاع على أهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO، نظرًا لأنه تمّ التطرّف إلى الكثير من المصطلحات التقنية في هذا المقال.

1- حركة مرور الويب الطبيعية Organic traffic

organic traffic

تشير حركة المرور العضوية أو الطبيعية Organic traffic إلى حركة مرور الويب التي تحصل عليها من خلال الظهور في صفحات نتائج محرّكات البحث SERPs مجانًا ودون دفع أيّ مبالغ مالية لجذب حركة المرور هذه.

وهذا بالضبط محور تحسين محرّكات البحث. حيث أنّك تسعى من خلاله إلى الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث من خلال استهداف الكلمات البحثية ذات العلاقة بمجال عمل موقعك الإلكتروني.

من المهمّ إذن تتبّع حركة المرور الطبيعية التي تحصل عليها، لتعرف عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك نتيجة لاستخدام استراتيجية SEO ناجحة. لضمان نتائج أكثر دقّة، احرص على تحليل الـ Organic Traffic بناءً على ما يلي:

صفحة الهبوط Landing Page

حركة المرور العضوية تكون بشكل عام على مستوى الموقع بأكمله، لكن من المهمّ أيضًا تتبّعها على مستوى صفحة الهبوط أو الـ Landing Page باللغة الإنجليزية، لمعرفة مواضع الضعف والعمل على تحسينها.

صفحة الهبوط Landing Page: هي أي صفحة ويب على موقعك الإلكتروني يدخل المستخدم من خلالها إلى موقعك، قبل أن ينتقل إلى صفحات أخرى.

إن وجدت أنّ بعض صفحات الهبوط في موقعك مرتبّة في الصفحة الأولى من صفحات نتائج البحث، في حين أنّ صفحات أخرى مرتبّة في الصفحة السابعة مثلاً، ستصبح لديك حول مواطن الضعف، وستبدأ بالتفكير في تغيير استراتيجية السيو SEO خاصّتك لتحسين الصفحات ذات الترتيب الأضعف.

landing pages

كذلك إن كنت تستخدم استراتيجيات مختلفة لصفحات مختلفة، ستتمكّن هنا من معرفة الاستراتيجيات الأكثر فعالية، وتلك التي لا تأتي بالنتائج المطلوبة ومن ثمّ تعديل خطّتك وفقًا لهذه التحليلات.

الموقع الجغرافي Location

من المهمّ تتبّع الموقع الجغرافي الذي تأتيك حركة مرور الويب الطبيعية منه. خاصّة إن كانت جهودك في التسويق وتحسين محرّكات البحث تستهدف مواقع جغرافية معيّنة. أو إن كنت تسعى لتوسيع سوق عملك لمناطق جديدة.

عليك بداية تتبّع حركة مرور الويب بناءً على الدولة، قد تتفاجأ بأن لك قاعدة معجبين قويّة في الخارج! وهنا قد يكون التوّسع للسوق العالمية فكرة حسنة جديرة بالدراسة والتطبيق.

location

وحتى لو كانت أغلبية حركة المرور قادمة من دولتك، فقد تلاحظ أن بعض المدن أو المحافظات تجلب لك حركة مرور أكثر من غيرها.

لكن كيف تستفيد من هذه المعلومات في تحسين استراتيجية الـ SEO الخاصّة بك؟

حسنًا، لنفترض مثلاً أنّ بعض المحافظات في دولتك تجلب ك حركة مرور أثر من غيرها، يمكنك في هذه الحالة توجيه المزيد من مصادر التسويق لهذه المناطق بهدف الحصول على مبيعات أكثر.

أمّا في حال كانت المناطق التي تستهدفها استراتيجية التسويق الخاصة بك لا تجلب لك حركة المرور التي تريدها، تستطيع في هذه الحالة أن تبدأ بتغيير استراتيجيتك من أجل تحقيق أداء أفضل.

باختصار، يمكنك النظر إلى أرقام حركة المرور الطبيعية Organic Traffic ومن ثمّ تغيير استراتيجيتك بناءً على النتائج التي تظهرها هذه الأرقام، ووفقًا لأهدافك التسويقية الخاصّة.

اقرأ أيضًا: ما هي حركة مرور الويب وكيف تعمل؟

2- معدّل الارتداد الطبيعي Organic Bounce Rate

bounce rate

يعبّر معدل الارتداد الطبيعي عن عدد الأشخاص الذين يغادرون موقعك الإلكتروني بعد استعراض صفحة واحدة فقط منه. ويظهر أدوات تحليل الويب على شكل نسبة مئوية، حيث أنّه كلّما كانت النسبة أقلّ كان ذلك أفضل.

إن لاحظت أنّك تمتلك نسبة ارتداد عالية، فذلك يعني أنّك قد تكون بحاجة إلى تحسين بعض الأمور في موقعك الإلكتروني لحثّ الزوّار على البقاء فيه مدّة أطول. يمكنك على سبيل المثال إضافة بعض الروابط الداخلية لصفحات ويب ذات علاقة والتي تعتقد أنّها قد تهمّ المتصفحين.

معدل الارتداد اعتمادًا على صفحة الهبوط

من المهم أن تلقي نظرة على معدل الارتداد Bounce Rate بناءً على صفحات الهبوط Landing Pages. هكذا ستعرف صفحات الويب التي لا تثير اهتمام زوّار الموقع، وتلك التي تجذب اهتمامهم وتُبقيهم في الموقع مدّة أطول.

في حال كانت نسبة الارتداد عالية في إحدى الصفحات، فقد يشير ذلك إلى أن محتوى الصفحة لا يتوافق مع الكلمة المفتاحية المستهدفة Keyword، أو أنّها تفتقر إلى روابط داخلية تنقل الزائر إلى صفحات أخرى (أو ربما عثر المستخدم فيها على ما يريده بالضبط وغادر بعدها! عليك أن تكون حذرًا هنا.)

3- معدّل الإحالة الطبيعية Organic Conversion Rate

تذكّر: حركة المرور الطبيعية Organic Traffic تعني جذب الزوّار إلى موقعك فقط، ولا تعني أنّك قد قمت ببيع الخدمة أو المنتج بعد!

تحتاج بالطبع إلى قياس نسبة الإحالة Conversion Rate لتحدّد مدى نجاح موقعك. ويقصد بالإحالة، عدد زوّار الموقع الذين يتخذون الإجراء الذي تريده في موقعك (شراء الخدمة، شراء منتج، التسجيل في الموقع، الالتحاق بدورة معينة...الخ).

وحتى تتمكّن من تحليل هذا المؤشر جيدًا، لابدّ من تقسيمه إلى عدّة أجزاء رئيسية ودراسة كلّ جزئية على حدى. هذه الجزئيات هي كالتالي:

صفحة الهبوط Landing Page

تتمّ عملية الإحالة (شراء المنتج أو الخدمة) غالبًا في الصفحة الأولى التي يزورها المستخدم، لذا من المهمّ قياس الـ Conversion Rate حسب صفحات الهبوط.

في حال وجدت أنّ إحدى الصفحات لا تبلي حسنًا في نسبة الإحالة، فقد يعني ذلك أنّ هذه الصفحة لا تحمل رسالة تسويقية قويّة بما فيه الكفاية. ويتعيّن عليك هنا تعديل استراتيجة التسويق أو تطويرها.

الموقع الجغرافي Location

من خلال تتبّع نسبة الإحالة اعتمادًا على الموقع الجغرافي، قد تكتشف أنّ رسائلك التسويقية تجذب اهتمام الأشخاص في منطقة معيّنة أكثر من غيرها. وهذا ما يساعدك لاحقًا على تحديد المواقع والأماكن التي تستطيع تحقيق أرباح أكبر من خلال استهدافها، وتخصيص ميزانية تسويق لها.

نوع الجهاز Device

SEO metrics- device

من الصعب إن لم يكن مستحيلاً أن تنجح في السوق ما لم تتمكّن من جذب مستخدمي الهواتف النقّالة. وحتى تتمكّن من معرفة عدد الزوّار الذين تجذبهم من خلال الهواتف المحمولة، قم بتتبع نسبة الإحالة اعتمادًا على نوع الجهاز.

إن لاحظت أنّ نسبة الإحالة Conversion Rate من خلال أجهزة الحاسوب أكبر بكثير من تلك التي تأتي عن طريق الهواتف المحمولة، فقد يعني ذلك أنّ موقعك الإلكتروني ليس مهيّئًا لمستخدمي الهواتف المحمولة، وربما يتوجّب عليك في هذه الحالة التواصل مع فريق البرمجة للعمل على تحسين تجربة المستخدم على الهواتف لجذب زوّار أكثر وتحقيق مبيعات أعلى.

نوع المتصفّح Browser

ستكون مهمّتك أسهل بكثير لو كان هنالك متصفّح واحد فقط يستخدمه الجميع. لكن، هذه ليست الحال مع الأسف!

ولهذا السبب من المهمّ أن تلقي نظرة على نسبة الإحالة اعتمادًا على نوع المتصفّح.

إن لاحظت على سبيل المثال أن الـ Conversion Rate من متصفّح معين أعلى من غيرها، فقد يعني ذلك أنّ موقعك ليس مهيئًا جيدًا في المتصفّحات الأخرى. وربما يكون ذلك سببًا في فقدان الكثير من المبيعات.

تواصل مع فريق البرمجة في موقعك، وتأكد أن هذا الموقع يعمل جيدًا على مختلف المتصفحات الشهيرة (جوجل، ياهو، Internet Explorer...الخ).

تعرف على مختلف مصادر حركة المرور في المواقع الإلكترونية

4- صفحات الخروج Top Exit Pages

exit pages

صفحات الخروج أو الـ Exit Pages هي الصفحات الأخيرة التي يزورها المستخدمون قبل مغادرة موقعك الإلكتروني. ومن المهمّ تتبّع أهم صفحات الخروج لديك، لأنها صفحات تدفع المستخدمين لترك موقعك والذهاب إلى مواقع أخرى.

ادرس هذه الصفحات جيّدًا وانظر ما الذي يمكنك فعله لتحسينها وجعل زوّارها يبقون في الموقع لفترة أطول.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

5- مصادر حركة المرور العضوية Bing أم Google

traffic source

كثيرون من أصحاب المواقع الإلكترونية الذين ينظرون إلى تحليلات الويب يهملون هذا المؤشر المهم.

صحيح أن محرّك البحث جوجل هو الأشهر على الإطلاق، لكن العديد من المستخدمين يستعملون محرّك البحث Bing أيضًا.

في حال لاحظت أنّك لا تجذب ما يكفي من حركة المرور الطبيعية Organic Traffic من أحد هذين المحرّكين، فربما عليك تغيير استراتيجية السيو SEO التي تتبعها، والتعديل عليها بعض الشيء.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب الـ 19

6- الكلمات الأعلى ترتيبًا على جوجل Keywords Ranked in Google

قد تحتاج هنا إلى استخدام بعض الأدوات المتخصصة في تتبع الكلمات المفتاحية الرئيسية مثل SEMRush ومعرفة عدد الكلمات الكلّي التي يتمّ ترتيب موقعك على جوجل عن طريقها. بمجرّد أن تعرف هذه المعلومة، يمكنك استخدامها بعدّة طرق لتحسين استراتيجة الـ SEO خاصّتك.

انتبه للكلمات الرئيسية التي ترغب في أن يتمّ ترتيب موقعك على أساسها ولم تظهر بعد في نتائج التحليلات. وركّز عليها في حملات السيو خاصّتك لتحقق نتائج أفضل.
تعرّف على الكلمات البحثية التي يستخدمها موقعك وحصلت على ترتيب مرتفع من جوجل، واستمرّ في استخدامها وتعزيزها للحفاظ على نجاحك وتوسيعه.

هذه الكلمات هي التي تجلب لك أكبر عدد من الزوّار، فاحرص على جعل محتوى صفحات الهبوط Landing Pages المرتبطة بهذه الكلمات ذا علاقة وفائدة حتى تقلّل من نسبة الارتداد Bounce Rate.

اقرأ أيضًا: 5 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى على الإنترنت وحصد آلاف المشاهدات

7- الظهور المحلّي Local Visibility

إن كان عملك التجاري أو موقعك الإلكتروني يمتلك عناوين على أرض الواقع يمكن للزبائن زيارتها مباشرة، فهذا المؤشر (Local Visibility) مهمّ للغاية في تحسين أداء موقعك.
ويقصد بالظهور المحلي أو الـ Local Visibility مدى ظهور موقعك على صفحات نتائج البحث عندما تتمّ كتابة اسم المدينة (الموقع الجغرافي) التي يوجد فيها عملك التجاري بالإضافة إلى اسم المجال الذي تعمل فيه.

احرص على تحسين نسبة ظهورك المحلي من خلال استهداف فئات الجمهور المحلية واستخدام خطط تسويقية مناسبة.

اقرأ أيضًا: 12 سبب لتبدأ بتطبيق تقنيات الـ SEO على موقع الويب الخاص بك

8- نسبة النقر إلى الظهور Click-through Rate

يقدّم Google Search Console تقريرًا عن إحصاءات البحث، والذي يظهر نسبة الأشخاص الذين يضغطون على أحد روابط موقعك الإلكتروني بعد رؤيته في صفحة نتائج البحث.

وحتى تفهم الفكرة بشكل أفضل، لنفترض أن نسبة النقر إلى الظهور أو الـ CTR في موقعك كانت 50%. ذلك يعني أنّه لو كان هنالك 100 شخص رأوا موقعك في نتائج البحث، فإن 50 شخصًا منهم قاموا بالضغط على الرابط ودخلوا إلى الموقع.

هذه النسبة لا تخبرك فقط عن أدائك على صفحات نتائج البحث، وإنما تعطيك فكرة أيضًا حول ما إذا كان المحتوى الذي تقدّمه جذّابًا بما فيه الكفاية لمستخدمي الإنترنت. إن أعجب المستخدمون بما يرونه من موقعك على صفحات نتائج البحث، سيضغطون على الرابط، وإن لم يفعلوا فلن يدخلوا إلى الموقع! الأمر بهذه البساطة!

من المهمّ أن تقوم بمتابعة نسبة الـ CTR بناءً على العاملين التاليين، نظرًا لأن ذلك سيمنحك فكرة أفضل حول أداء موقعك الإلكتروني:

صفحات الهبوط Landing Pages

CTR

متابعة نسبة الـ  CTR وفقًا لصفحات الهبوط، سيُعطيك فكرة حلو أفضل صفحات الويب التي تجذب الاهتمام الأكبر في نتائج البحث. وكذلك أقل الصفحات جذبًا للانتباه، حتى تتمكّن من تحسينها والتعديل عليها.

الكلمات المفتاحية الأقوى Top Keywords

يمكنك رؤية نسبة الـ CTR وفقًا للكلمات المفتاحية أيضًا. إن رأيت كلمات مفتاحية معيّنة تحصل على أكبر عدد من النقرات، عليك في حينها تحديد الصفحات التي تحوي هذه الكلمات والتأكّد من أنّ محتواها يتوافق مع نيّة البحث Search Intent.

وهنا قد يكون من المستحسن أيضًا أن تتابع نسبة الإحالة Conversion Rate من هذه الصفحات وتحسينها إن أمكن.

وبالمقابل إن رأيت نسبة CTR متدنية لكلمة معيّنة ذات قيمة بالنسبة لك، قد تحتاج حينها إلى إلقاء نظرة على الصفحات المرتبطة بهذه الكلمة، فربما يكون محتواها أو الوصف المرتبط بها غير مناسب أو غير جذّاب بما فيه الكفاية.

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

9- عدد الصفحات المفهرسة من قبل محرّك البحث جوجل

indexed pages

تذكّر دومًا أنّه لا أحد سيعثر على صفحة ويب في نتائج البحث ما لم تكن هذه الصفحة مفهرسة من قبل محرّكات البحث. ولهذا السبب عليك دومًا أن تبقى متيقظًا لعدد الصفحات المفهرسة في موقعك الإلكتروني.

إن كانت بعض الصفحات تستغرق وقتًا أطول من المعتاد لتتمّ فهرستها، يمكنك على الدوام فهرستها يدويًا من خلال Google Search Console.

اقرأ أيضًا: كيف تعمل محركات البحث؟

10- عدد الصفحات التي تمّ الزحف إليها من قبل جوجل Pages Crawled per Day

يمكنك معرفة عدد الصفحات التي تمّ الزحف إليها من قبل عناكب الويب يوميًا عن طريق Google Search Console. ويعتبر ذلك مؤشرًا مهمًّا لابدّ من متابعته باستمرار.

إن كان لديك على سبيل المثال عدد كبير من صفحات الويب في موقعك، ولا يتمّ الزحف إلاّ على نسبة قليلة منها، ففي ذلك إشارة إلى أنّ موقعك الإلكتروني قد يعاني من بعض المشاكل. كأن تكون سرعة تحميل الصفحات فيه قليلة، أو أنّ حجمها كبير جدًا ممّا يحول دون رؤيتها كلّها من قبل عناكب الويب.

اقرأ أيضًا: الـ Crawling وتحسين محركات البحث

11- العناوين والوصف المكرّر

يمكنك أيضًا الاستعانة بـ Google Search Console لمعرفة العناوين والمحتوى المكرّر في موقع الويب الخاصّ بك.

من المهمّ في هذه الحالة أن تعرف بأن المحتوى المكرّر ليس إشارة جيدة إطلاقًا، ولابدّ من تجنّبه قدر الإمكان. حيث أن التكرار في العناوين، المحتوى أو في الوصف التفصيلي Meta Description يخبر محرّكات البحث أن موقعك يتضمن عدة صفحات حول نفس الموضوع، ممّا يضعف قوّة موقعك ويحول دون حصولك على ترتيب عالٍ في صفحات نتائج البحث.

إن عثرت على محتوى مكرّر في موقعك، احرص على تعديله أو تغييره لتجعل كلّ صفحة مميزة وفريدة من نوعها.

اقرأ أيضًا: 19 كتاب عالمي لتصبح كاتبا أفضل

12- أخطاء الزحف Crawl Errors

يظهر Google Search Console كلّ المشاكل والأخطاء التي تحصل أثناء عملية الزحف من قبل عناكب الويب. حيث يمكنك رؤية هذه الأخطاء إمّا على مستوى الموقع بأكمله، أو نسبة لجزئيات وأقسام معيّنة.

من المهمّ تتبّع هذه الأخطاء ومعالجتها، وإلاّ فلن يتمّ العثور على صفحات الويب التي تضيفها إلى موقعك، وبالتالي سيصبح وجودها على شبكة الإنترنت أو عدمه واحدًا. وهو ما لاتريده بالطبع!

دليل الوظائف

كانت هذه قائمة بأهمّ مؤشرات قياس أداء الـ SEO، والتي إن قمت بمتابعتها أوّلاً بأول ستتمكّن من معرفة مختلف جوانب القوّة ومواطن الضعف في موقعك الإلكتروني لتعمل بعدها على معالجتها وتطوير الموقع.

لمعرفة المزيد حول تحسين محرّكات البحث وكتابة المحتوى، قم بالاطّلاع على مقالنا بعنوان: كل ما تحتاج معرفته حول تحسين محركات البحث SEO واحرص على التسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد.

المصدر: searchengineland

اقرأ أيضًا: الـ Indexing وتحسين محركات البحث

اقرأ أيضًا: الـ Ranking وتحسين محركات البحث

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك