خطوة بخطوة: كيفية انشاء مدونة بلوجر

تاريخ النشر: Mar 2021
Step by Step: How to Start a Blog on Blogger

إن كنت مهتمًا بدخول عالم التدوين وإنشاء مدوّنتك الخاصة وتحقيق ربح مادي منها، فلا شكّ أنّك قد سمعت عن مدونة بلوجر من جوجل، وتساءلت عن ميزاتها وكيفية كتابة مدونة عليها.

هذا بالضبط ما سنتحدث عنه في مقال اليوم، حيث سنقدّم لك الدليل الشامل حول كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية والبدء بالكتابة والتدوين فيها.

استشارات فرصة التعليمية والوظيفية

ما هي مدونة بلوجر ؟

مدونة بلوجر وتُعرف أيضًا بـ "Google Blogger" هي خدمة تدوين مجانية مقدّمة من جوجل. حيث تمّ تطويرها من قبل شركة Pyra Labes ثمّ قامت شركة جوجل بشراء هذه الخدمة سنة 2003. وعادة ما تُنشر المدوّنات تحت العنوان الفرعي "blogspot.com".

حقائق سريعة حول جوجل بلوجر

  1. تعتبر مدونة بلوجر نظام إدارة محتوى عبر الإنترنت (Content Management System) أو CMS وهي برمجية تسهّل إنشاء مواقع النقاش وتبادل الآراء غير الرسمية عبر شبكة الانترنت.
  2. كي تستطيع استخدام مدونة بلوجر، يجب على المستخدمين إنشاء حساب على جوجل (google account) وأن يمتلكوا بريدًا إلكترونيًا على Gmail.
  3. يمكن للمدونين على مدونة بلوجر تخصيص حسابهم في المدونة ويظهر عنوان المدونة عادة على الشكل: example.blogspot.com
  4. على الرغم من أن شعبية مدونة بلوجر قد تراجعت خلال السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها مع ذلك لا تزال تمتلك قاعدة كبيرة من المستخدمين حول العالم، والخدمة متوفرة بأكثر من 60 لغة مختلفة.

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى امريكا المتاحة على فرصة

مميزات وفوائد مدونة بلوجر

بلوجر

يعد التدوين بشكل عام، واحدًا من أشهر طرق كسب المال عبر الإنترنت، صحيح أنّه يستغرق وقتًا كي تبدأ بلمس نتائجه وثماره المادية الحقيقية، لكنه استثمار ناجح على المدى البعيد.

لمعرفة المزيد حول فوائد انشاء مدونة خاصة بك وخطوات دخول مجال التدوين، اقرأ مقالنا بعنوان: كيفية انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت: الدليل الشامل خطوة بخطوة.
وفيما يلي مميزات إنشاء مدونة على بلوجر تحديدًا:

1- جوجل بلوجر تلبي جميع احتياجاتك

قبل أن تنشئ مدونتك الخاصة، يمكنك إعداد قائمة بمعظم المتطلّبات التي تحتاجها المواقع الإلكترونية والمدونات على الإنترنت، وستجد أنّك في الواقع تستطيع تلبية أكثر من 90% من هذه المتطلبات من خلال مدونة بلوجر.

2-  خدمة مجانية

ولا قيود على ذلك، فما دمت تلتزم بالتعليمات والشروط وتبتعد عن كونك مجرّد مدوّن محتوى عشوائي (spammer) أو تقوم بنشر محتوى ممنوع، فلن يُطلب منك دفع أي مبلغ مالي، ولا أيّ رسوم اشتراك أو رسوم التسجيل أو غيرها.

لذا في حال كنت ترغب في إنشاء مدونة خاصة بك، ولا تريد إنفاق الكثير من المال، أو أنّك لست واثقًا من رغبتك في الالتزام بهذه الخطّة على المدى البعيد، فإنّ مدونة بلوجر ستكون خيارًا مناسبًا جدًا لك.

اقرأ أيضًا: مدونات عربية وأجنبية يمكنك الاستفادة منها

3- مستوى عال من التخصيص

بالإضافة إلى الآلاف من القوالب والنماذج المجانية التي يمكنك تحميلها من مواقع أخرى وإضافتها إلى مدونتك دون الحاجة إلى دراية مسبقة بلغات البرمجة مثل CSS، يمكنك أيضًا تخصيص مدوّنتك وإجراء تعديلات على التصميم وطريقة العرض، حيث أنّك تملك صلاحية الوصول إلى كود نماذج جوجل بمختلف لغات البرمجة: HTML، CSS و Javascript.

4- استضافة مجانية من جوجل

ليس هذا وحسب بل وإمكانية رفع سقف الزيارات لموقعك دون أيّ مشكلات.

ماذا يعني هذا؟

حسنًا، في حال كان لديك مدوّنة خاصّة قمت بإنشائها عبر مواقع استضافة أخرى مدفوعة، فإنّه في حال شهدت مدوّنتك حركة مرور ويب web traffic عالية، أو حتى ارتفاعًا مفاجئًا في عدد زوّار مدوّنتك، قد يؤدي ذلك إلى إيقاف موقعك مؤقتًا أو جعلك بطيئًا للغاية، بعكس ما سيحصل في مدونة بلوجر، حيث أنّها ستستمرّ في العمل بأقصى طاقتها ودون أيّ مشكلات.

مع مدونة جوجل بلوجر لن تحتاج للشعور بالقلق تجاه أن تصبح مشهورًا!

اقرأ أيضًا: كيف تكون مؤثرا ناجحا على منصات التواصل الاجتماعي

5- الظهور في صفحة نتائج البحث بشكل أسرع

هل تعلم أنّ مدونات بلوجر تُضاف إلى فهرس محرك البحث جوجل خلال 24 ساعة فقط من تاريخ إنشائها؟ في حين أنّ مدونات ووردبريس قد تستغرق أسابيع وربما شهورًا قبل فهرستها.

فهرسة أسرع تعني أنّك ستبدأ باستقبال حركة ويب إلى مدوّنتك بشكل أسرع، وبالتالي تحقيق نموّ أسرع أيضًا لمدوّنتك.

6- سهل الاستخدام والفهم

يعتبر بلوجر منصّة التدوين الأسهل للاستخدام. وذلك لأن واجهة الاستخدام وتحرير المدونات بسيطة ويسهل فهمها والتعامل معها مقارنة ببقية منصّات التدوين مثل ووردبريس.

دورات عبر الإنترنت

خطوات انشاء مدونة بلوجر احترافية

حسنًا، بعد أن تعرّفنا على مدونة بلوجر ومميزاتها، حان الوقت لنغوص في تفاصيل انشاء مدونة احترافية عبر هذه المنصة. وفيما يلي شرح بالتفصيل لذلك:

الخطوة الأولى: انشاء حساب على بلوجر

بالتأكيد عليك أن تنشئ حسابًا خاصًّا على منصة بلوجر كي تتمكّن من البدء بالعمل على مدوّنتك الخاصة، ولفعل ذلك اتبع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة موقع بلوجر من خلال الرابط www.blogger.com
  • اضغط زرّ "تسجيل الدخول" في أعلى يسار الشاشة ثم قم بإدخال بريد جوجل الخاصّ بك وكلمة السرّ.
  • قم بتأكيد ملف الشخصي من خلال الضغط على زرّ المتابعة.
  • في حال كان لم يكن لديك حساب خاصّ على جوجل، أو بريد Gmail، قم بإنشاء واحد قبل زيارة موقع Blogger.

اقرأ أيضًا: كيف تضع استراتيجية محتوى ناجحة؟

الخطوة الثانية: انشاء مدونة على بلوجر

ونعني هنا ضبط الإعدادات وإنشاء موقعك الخاص على منصة بلوجر. لفعل ذلك، اتبع الخطوات التالية:

  • بمجرّد أن تدخل بريدك الإلكتروني وكلمة السرّ الخاصّة بك في صندوق تسجيل الدخول، ستنتقل تلقائيًا إلى عملية إنشاء مدوّنة خاصة. وسيظهر أمامك الصندوق المبيّن أدناه.

اختيار اسم مدونة على بلوجراختر اسمًا مناسبًا ترغب فيه لمدوّنتك الخاصة، ثم اضغط على زرّ "next" للمتابعة.

  • بعد ان اخترت اسم المدوّنة، سيكون عليك تحديد عنوانها على شبكة الإنترنت أو ما يُعرف بالـ URL. قم بكتابة العنوان الذي تريده كما هو مبين في الصورة التالية:

رابط مدونة على بلوجر

واضغط بعدها على زرّ المتابعة.

  • بمجرّد الضغط على زرّ المتابعة، سيظهر لك صندوق آخر لتعبئة اسمك الذي ترغب في أن يظهر على المدونة. يمكنك اختيار اسمك الحقيقي أو أيّ اسم مستعار آخر تريده.

كتابة اسمك الشخصي أو المستعار في مدونة بلوجر

بعد كتابة اسمك الذي ترغب في ظهوره على المدوّنة، يمكنك الضغط على زرّ الانتهاء "finish" لتنتقل بعدها إلى واجهة العمل على المدونة.

اقرأ أيضًا: ما هي حركة مرور الويب وكيف تعمل؟

الخطوة الثالثة: تصميم مدونة بلوجر

هنيئًا لك، لقد أنشأت مدونتك أخيرًا، وأصبح بإمكانك البدء بالتدوين حقًا، لكن قبل ذلك، لابدّ لك أولا من اختيار التصميم المناسب للمدونة وشكلها العام. وهذا ما ستتعلّمه بالضبط في هذه الخطوة.

بداية ألقِ نظرة على الواجهة العامّة للمدوّنة:

واجهة مدونة بلوجر

يمكنك اختيار الشكل العام لمدونتك من خلال الضغط على خيار "Theme" في الجانب الأيسر من الشاشة، لتظهر لك قائمة بمختلف القوالب التي تستطيع استخدامها في تصميم مدوّنتك.

قوالب تصميم المدونة

بمجرّد أن تضغط على أيّ قالب في القائمة، سيتمّ تكبيره وسترى أسفله ثلاث خيارات أساسية:

1- معاينة أو Preview

عند الضغط على هذا الزرّ ستتمكّن من رؤية شكل القالب ومظهره كما سيبدو على مدوّنتك الخاصة. قد لا يكون الشكل العام واضحًا تمامًا نظرًا لأنك لم تُضف بعد أيّ محتوى مكتوب لمدوّنتك، لكن يمكنك اختيار قالب مبدئي وتغييره لاحقًا إن رغبت في ذلك.

2- تخصيص أو Customize

من خلال هذا الخيار ستتمكّن من التعديل على التصميم العام للقالب الذي اخترته من حيث لون وصورة الخلفية، لون الخطّ، اتجاه النص، ترتيب صفحات المدونة...الخ.
ألقِ نظرة على الصورة أدناه:

تخصيص تصميم بلوجر

لا تخف من تجربة خيارات متعددة في مدوّنتك بعد إنشائها، فالطريقةُ الأفضل لتتعلّم هي من خلال الممارسة.

وبمجرّد أن تنتهي، اضغط على أيقونة الحفظ أسفل يمين الشاشة.

3- تطبيق Apply

وهذا الخيار لإضافة القالب الذي اخترته إلى مدوّنتك.

اقرأ أيضًأ: كيف تضع استراتيجية محتوى ناجحة؟

الخطوة الرابعة: كتابة تدوينة جديدة على بلوجر

بعد أن اخترت التصميم المناسب، وحدّدت الشكل الخارجي العام لمدوّنتك، حان الوقت لتبدأ بإضافة بعض المحتوى المكتوب لمدوّنتك.

لكتابة مدوّنة جديدة على منصّة بلوجر، اتبع الخطوات التالية:

  • ضغط على زرّ "new post" الموجود في أعلى يسار الشاشة، وستنتقل على الفور إلى المحرّر لبدء الكتابة كما هو موضّح في الصورة أدناه.

صفحة كتابة المدونة في بلوجر

  • اكتب عنوان المقال (المدونة) في خانة العنوان (Title) في أعلى الصفحة.
  • الخطوة التالية هي كتابة المحتوى الفعلي لمدوّنتك في الصفحة البيضاء الموضّحة أعلاه، حيث يمكنك التحكّم بالنص، لونه، وشكله وحجمه تمامًا كما لو كنت تكتب على ملف وورد عادي.

الصورة أدناه توضح مثالاً على ذلك. حيث قمنا بإضافة أحد المقالات التي سبق أن نشرناها على موقع فرصة على المدونة بغرض الشرح والتوضيح.

مثال تدوينة على بلوجر

بمجرّد أن تنتهي من الكتابة يمكنك على الفور الضغط على خيار المعاينة "preview" لرؤية شكل التدوينة كما ستظهر للقرّاء، أو يمكنك الضغط مباشرة على زرّ النشر "publish" لنشرها عبر شبكة الانترنت.

اقرأ أيضًا: كثافة الكلمات المفتاحية Keyword Density: هل هي مهمة حقا للـ SEO؟

كيفية إضافة خطوط جديدة إلى مدونة بلوجر

قد ترغب في إضافة أنواع خطوط جديدة إلى مدونتك، وهو أمر بسيط يمكنك القيام به بكلّ سهولة، إذ ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

  • اضغط على أيقونة نوع الخط، التي تظهر على شكل حرف A داخل مربع صغير، ومن هناك اختر أمر إضافة نوع خطّ جديد كما هو موضّح في الصورة أدناه:

اضافة خطوط جديدة في بلوجر

  • بمجرد أن تفعل ذلك، سيظهر لك صندوق خاص بأنواع الخط، اضغط على أيقونة "all scripts" ومن هناك اختر Arabic لتظهر لك مختلف أنواع الخطوط باللغة العربية.

اضافة خطوط عربية في بلوجر

  • اختر نوع الخطّ الذي تريده، ثم اضغط على "select" ليتمّ إضافة هذا النوع إلى قائمة الخطوط المتاحة.
  • لاستخدام هذا الخط الجديد، اضغط مرّة أخرى على أيقونة نوع الخط، وستجده ضمن القائمة.

خطوط عربية

الخطوة الخامسة: تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث

الآن وقد أصبحت مدوّنتك جاهزة، وكتبتَ أول تدوينة لك، فأنت بلا شكّ ترغب في أن تتعرّف عليها محرّكات البحث وتبدأ برؤيتها وتحويل القرّاء والمستخدمين إليها وهنا يأتي دور ما يُعرف بتحسين محرّكات البحث أو استخدام تقنيات الـ SEO.

لكن قبل ذلك، تأكّد من أنّك قد سمحت لمحرّكات البحث برؤية مدوّنتك في المقام الأول.

لفعل ذلك، ما عليك سوى الرجوع إلى واجهة بلوجر الرئيسية، والضغط على زرّ الإعدادات (settings)، ومن ثمّ التأكّد من تفعيل خيار السماح لمحرّكات البحث برؤية مدوّنتك، كما هو موضّح في الصورة أدناه.

تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث

الاستعانة بأدوات تحسين محركات البحث وربط مدونتك بها

حتى تتمكّن من تحسين مدونتك وتهيئتها لمحرّكات البحث، فأنت بحاجة إلى أدوات ووسائل تساعدك على قراءة البيانات ذات العلاقة بمدوّنتك وتحليلها، وهو ما يعرف بمؤشّرات قياس الأداء.

لا تقلق، الأمر ليس صعبًا، ومن خلال أدوات جوجل المجانية مثل:

  • تحليلات جوجل Google Analytics
  • وحدة تحكّم المشرف في جوجل Google Search Console

مع هاتين الأداتين لن يكون من الصعب عليك فهم المعلومات والبيانات حول مدوّنتك، والاستفادة منها في تحقيق نتائج أفضل.

لمعرفة المزيد عن هذا الأمر، اقرأ مقالنا الشامل حول مؤشرات قياس أداء الـ SEO وكيفية استخدامها.

تنظيم المحتوى وتخطيطه على مستوى الصفحة الواحدة

ونعني بذلك إعداد مقالك أو تدوينتك بشكل مناسب يضمن لك الحصول على تقييم عالٍ من قبل محرّكات البحث.

هنالك العديد من الممارسات التي يمكنك القيام بها لتحسين صفحتك لمحرّكات البحث، نذكر منها:

  • استخدام العناوين الرئيسية والفرعية المعروفة بالـ Headings والتسلسل في استخدامها بشكل هرمي.
  • كتابة فقرات واضحة سهلة الفهم وتضمين الكلمات المفتاحية بشكل مناسب لا يخلّ بالمعنى العام أو بمحتوى المقال.
  • استخدام التعداد والنقاط كلما أمكن ذلك.
  • إضافة العلامات الوصفية أو الـ "alt text" وكذلك عناوين للصور، من خلال الضغط على الصورة، وبعدها على إشارة الإعدادات كما هو موضّح في الصور أدناه:

تهيئة الصور لمحركات البحث


اضافة alt text  للصور

يمكنك معرفة المزيد حول استراتيجيات تحسين المستوى وكيفية كتابة محتوى يجلب لك الكثير من المشاهدات من خلال الاطلاع على المقالات التالية على فرصة:

  1. قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد
  2. 5 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى على الإنترنت وحصد آلاف المشاهدات
  3. قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى: أهم 5 أمور يجب التركيز عليها
  4. قواعد كتابة الويب الـ 19
  5. كل ما تحتاج معرفته حول تحسين محركات البحث SEO
  6. أفضل ممارسات الـ SEO لجلب حركة مرور ويب عالية

الخطوة السادسة: كيفية تحقيق ربح من مدونة بلوجر

سبق أن وضّحنا في بداية المقال أنّ التدوين على شبكة الإنترنت، أو الـ blogging قد أصبح طريقة شائعة لكسب

المال، ولعلك الآن تتساءل: كيف أبدأ بتحقيق ربح مادي من مدونتي الخاصة على بلوجر.

بداية وقبل كلّ شيء، عليك أن تدرك بأنّ الأمر لن يكون سريعًا، فلن تبدأ بكسب المال على الفور بمجرّد إنشاء مدوّنتك. إذ عليك بالصبر حتى يزداد عدد متابعيك وترتفع حركة مرور الويب في مدوّنتك. أما عن طريقة الربح والحصول على المال من التدوين على بلوجر، فهي تتمّ بطرائق عدّة، أهمّها:

  • إعلانات جوجل Google Ads
  • التسويق بالعمولة Affiliate Marketing
  • بيع منتجات ذات علاقة بمحتوى مدوّنتك
  • نشر دروس ودورات عبر الإنترنت ذات علاقة بمدوّنتك.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول كلّ طريقة من هذه الطرق، بالإضافة إلى طرائق أخرى لكسب المال عبر الإنترنت من خلال قراءة المقال التالي: الربح من الإنترنت: 8 طرق سهلة لكسب المال أونلاين

وظائف

وهكذا فقد أصبحت مدوّنتك الخاصة على بلوجر جاهزة. ما عليك الآن سوى المثابرة على نشر محتوى ذو جودة عالية وبشكل مستمرّ لضمان استمرار وجود حركة مرور ويب دائمة على مدوّنتك.

هل لديك أيّ أسئلة أو استفسارات حول كيفية إنشاء مدونة بلوجر على الإنترنت؟ شاركنا أسئلتك من خلال التعليقات ولا تتردّد في التسجيل على موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصادر: instructables، blogxpertise

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى بريطانيا المتاحة على فرصة

اطّلع أيضًا على  جوائز و مسابقات على موقع فرصة

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك