أفضل كورسات تصميم الجرافيك أونلاين

تاريخ النشر: Sep 2022
Top Graphic Design Online Courses

في وقتنا الحالي، يُعد تصميم الجرافيك أحد أهم المهارات المطلوبة بشكل كبير بين أصحاب الأعمال في مختلف المجالات. بالنسبة للمُصوِرين والمُبدِعين في عالم الموضة، فإن معرفة أساسيَات تصميم الجرافيك ومبادئ تصميم الرسوم يُعتبر أمرًا بالغ الأهمية ليضيفوا لمسةً احترافيَةً إلى أعمالهم. بالنسبة للرسَامين والفنانين، يُعد التصميم الجرافيكي أيضًا جُزءًا أساسيًا للانتقال بفنهم إلى العالم الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الشركات تستهدف الحصول على تصميم جذاب ليكون واجهةً مُميزة للعلامة التجارية عند الجمهور، وبالتالي فإن وجود مُصممي جرافيك مُتميزين هو أمر حيوي وبالغ الأهميَة. 

ولذلك فإن تعلُم التصميم الجرافيكي وإتقانه هو فرصة مثالية لتحقيق دخل جيد. من الجدير بالذكر أنَ تعلُم مجموعة مهارات التصميم الجرافيكي المطلوبة لم يعد يتطلب جُهدًا أو مالًا، فهناك الكثير من دورات التصميم الجرافيكي عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك على صقل مواهبك في التصميم، والتي تقدمها الجامعات، وخبراء التصميم الجرافيكي، والعديد من منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

دورات تصميم الجرافيك احترف الآن التصميم الجرافيكي من الصفر من خلال الالتحاق بأفضل دورات الجرافيك المتاحة على فرصة. سجل الآن

أفضل كورسات تصميم الجرافيك

لقد بحثنا عن أفضل الدورات التدريبية المجانيَة عبر الإنترنت لتصميم الجرافيك لمساعدتك على تنمية مهاراتك كمُصمم ناشئ أو تطوير مهاراتك كمُصمم مُحترف، وفيما يلي قائمة بأفضل الكورسات في مجال تصميم الجرافيك.

أولا: دورات فرصة في التصميم الجرافيكي

يقدّم موقع فرصة عددًا من الدورات المجانية والمدفوعة بأسعار رمزية في مجالات معرفية متنوّعة، ومن ضمنها مجال التصميم الجرافيكي، يمكنك الآن الالتحاق بأيّ من هذه الدورات الثلاثة المتاحة باللغة العربية في مجال التصميم الجرافيكي على موقع فرصة.كوم:

1- أساسيات التصميم والتفكير التصميمي

إذا كنت مهتماً بالتصميم بشكل عام، سواءً التصميم المعماري، الحضري، الصناعي، الداخلي، أو التصميم الجرافيكي، وتود أن تتعرف على المبادئ الأساسية للتصميم فهذه الدورة ستكون مناسبة لك. أيضا، إذا كنت حرفياً وتود أن تجمع بين النظريات التصميمية والحرف، فإن هذه الدورة تحمل لك الكثير من الفائدة.

سجّل الآن في دورة أساسيات التصميم والتفكير التصميمي.

2- دورة الهوية البصرية

في هذه الدورة ستتعلّم أساسيات تصميم الهوية البصرية لمختلف الأعمال والشركات والمجالات، وهو ما يعدّ أمرًا مهمًا وعاملاً أساسيًا لنجاح الشركة وانتشارها وزيادة وعي العملاء بها.

سجّل الآن في دورة الهوة البصرية على فرصة.كوم

3- دورة المهن التصميمية

ستتعرف من خلال هذه الدورة على دور المصمم في المجتمع وأهم الأمور التي يجب على كل مصمم أخذها بعين الاعتبار عند ممارسته لمهنة التصميم. كما ستتعرف أيضاً على مجموعة من الجوانب المهمة لكل مصمم مثل:

  • التصميم الجرافيكي
  • تصميم الشعار
  • تصميم واجهة المستخدم
  • أسس التصميم الجيد للمنتجات
  • أسس تطوير المنتج
  • مبادئ التغليف والعرض
  • التصميم المعماري
  • التصميم الحضري

يمكنك الالتحاق بهذه الدورة من خلال الضغط هنا.

ثانيًا: دورات Alison لتصميم الجرافيكدورات Alison لتصميم الجرافيك

تُطلق منصة أليسون على نفسها اسم "عالم جديد من التعلُم المُعتَمَد المجاني"، حيث يتمثَل هدفُها في تمكين أي شخص من دراسة أي شيء مجانًا من أي مكان بالعالم، وفي أي مستوى موجود. ومع ذلك، فهي شركة هادفة للربح، لذلك يقدِم الموقع خطط اشتراك مُتميزة تتيحُ ميزات إضافية للمُشتركين.

الموقع مليء بأنواع مختلفة من الدورات التدريبية التي تؤدي غالبًا إلى الحصول على شهادة مُعتمدة بعد تقديم اختبار خاصّ في نهاية الدورة، حيث يمكنك إضافة هذه الشهادة كمؤهل جديد إلى سيرتك الذاتية يُسهِل عليك الطريق لتأمين وظيفة أو فرصة عمل مُستقِل. 

لدى أليسون عدد كبير من دورات تصميم الجرافيك المجانيَة المُتاحة، مما يعني أنَ هناك خيارات تُناسب المُصممين من كل مستوى. على سبيل المثال، هُناك دورات تصميم جرافيك تُركِز على تحديد جميع المصطلحات والمبادئ الأساسية، مثل دورة المهارات المرئية والجرافيكية كما أنَ هُناك دورات تُعلِمك كيفية تطبيق هذه المبادئ من خلال تقديم دراسات الحالة وتمارين الممارسة ، مثل هذه الدورة الخاصة بمبادئ التصميم. هُناك أيضًا مجموعة من الفئات الأكثر تحديدًا لمساعدتك على تعلُم كيفية استخدام الأدوات والبرامج اللازمة لتصميم الرسوم، مثل دورة أدوات الفوتوشوب الأساسيَة.

ثالثًا:  دورات Udemy في التصميم الجرافيكي

تعرض منصَة Udemy مقاطع فيديو من قبل خُبراء مُستقلين في مجال تصميم الجرافيك بأسعار تعتمد على طول الفيديو وكفاءة الخبير نفسه. في الأساس، تُعد منصة Udemy سوقًا تنافسيًا للدورات الدراسيَة، وهذا يعني أن الدورات يتم تقييمها من قبل الطُلاب.

هناك مجموعة متنوعة من دورات تصميم الجرافيك المتوفِرة على Udemy بأسعار منافسة تكاد تكون مجانية. وفيما يلي بعض أهم هذه الدورات:

اقرأ أيضًا: ماذا أقدم في قناتي الخاصة؟ أفكار محتوى ناجح على اليوتيوب

1- دورة مقدمة في التصميم الجرافيكي

مقدمة في التصميم الجرافيكي

تُعتبر هذه الدورة التمهيديَة الطريقة المُثلى لتعلُم تصميم الجرافيك عبر الإنترنت، كما أنها طريقك إلى عالم التصميم الجرافيكي بأمثلة عمليَة من العالم الواقعي. لا تحتاج إلى أي برامج أو أجهزة خاصَة لأخذ هذه الدورة التدريبية.

تم تصميم هذه الدورة لتكون تطبيقيةً عمليَة، وتعمل على تزويد المبتدئين بمعلومات حول مجال التصميم الجرافيكي، ما الذي يُصنَف كتصميم وما الذي لا يُصنَف كتصميم، وما هي العمليات التي تدخل في التصميمات. إذا كنت مُهتمًا بتصميم الجرافيك، ولكنَك غير متأكد مما إذا كنت مستعدًا للانطلاق في هذا المجال، فهذه الدورة تثعتبر خطوة أولى جيدة لك.

يمكنك التسجيل في هذه الدورة من هنا.

2- دورة تعلَم برنامج Adobe Photoshop من الصفر

تعلَم برنامج Adobe Photoshop من الأساس


تُوفِِر هذه الدورة الفرصة للمُستخدمين المُبتدئين وذوي الخبرة على حدٍ سواء لمعرفة المزيد عن مبادئ فوتوشوب الاحترافية. تم تصميم الدورة لتزويدك بتدريب عملي على البرامج أثناء مشاركة النصائح والحيل التي يستخدمها المحترفون. يتم ذلك من خلال المحاضرات والمناقشات القائمة على المهام حول أدوات Photoshop، كما يتم تدريس التقنيات المُهمة من خلال المحاضرات التفصيلية العملية. 

تُعد هذه الدورة مثالية لأي شخص يتطلع إلى تحقيق أقصى استفادة من برنامج Adobe Photoshop. 

يمكنك التسجيل في هذه الدورة من هنا.

3- دورة تصميم شعار احترافي باستخدام برنامج Adobe Illustrator (مجانًا)

تصميم شعار احترافي باستخدام برنامج Adobe Illustrator (مجانًا)

من خلال هذه الدورة المجانيَة، يُمنح الطلاب وصولاً مدى الحياة إلى أكثر من سبع ساعات من الفيديو حسب الطلب، وشهادة إتمام في نهاية الدورة مقابل مبلغ رمزي. الشرط الوحيد المُوصَى به هو أن يكون لديك معرفة أساسية ببرنامج Adobe Illustrator لأن الدورة التدريبية عبارة عن دروس مُتقدِمة.

من خلال الدورة، ستتعرَف على عددٍ كبير من الموضوعات التي يمكن أن تساعدك في تصميم شعارك الخاص. تشمل هذه الموضوعات:

  • استخدام الأشكال البسيطة في التصميم.

  • تصميم بمساحة سلبية.

  • اختيار ألوان الشعار.

  • إضافة تأثيرات أخرى لتصميم شعارك.

يمكنك التسجيل في هذه الدورة من هنا.

اقرأ أيضًا: تصميم مواقع ويب: نصائح تساعدك على انشاء موقع الكتروني ناجح

رابعًا: دورات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في مجال تصميم الجرافيكدورات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتصميم الجرافيك

يُقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عددًا من الدورات الدراسيَة المفتوحة عبر الإنترنت فيما يُعرف ب "OpenCourseWare"، والذي يُعتبر أكثر أشكال التعليم مساواة. تتواجد جميع هذه الدورات عبر الإنترنت كقاعدة بيانات مجانيَة للدورات التدريبية التي أنشأها مُدرِسون أكاديميون محترفون. تحتوي هذه الدورات على مجموعة مُتميزة من دورات تصميم الجرافيك المجانيَة، والتي عادةً ما تكون مُرتبطة ببدورة شاملة حول موضوع آخر، مثل ترميز الويب. أيضًا، بدلاً من مناقشة نظرية التصميم فقط، تميل هذه الدورات إلى التركيز أكثر على التطبيق العملي.

على سبيل المثال، تُعتبر دورة تصميم الرسوم هذه جزءًا من دورة تدريبية حول تصميم واجهة المستخدم. يتم توفير بعض الأنشطة البسيطة التي ستساعدك على تعلم تقنيات ومفاهيم التصميم الجرافيكي. يتضمن ذلك زيارة بعض الأمثلة على مواقع الويب لدراسة كيفية التعامل مع التصميم الجرافيكي وكيف يُمكن تحسينه.

تتوفر أيضًا مجموعة متنوعة من الموارد الأخرى مثل المُحاضرات حول مواضيع التصميم. أحد الأمثلة هو هذا العرض التقديمي حول تصميم الويب الذكي.

الموقع مُنظَم جيدًا بحيث يسهُل التنقُل فيه والعثور على الدروس التي تبحث عنها. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن نظام OpenCourseWare التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو مبادرة غير هادفة للربح، فلن تضطر أبدًا إلى التعامل مع أي إعلانات أو عروض مبيعات تسويقية لخطط الاشتراك.

خامسًا: دورات تصميم جرافيك مجانيَة على موقع Coursera

على الرغم من أنّ الدورات المُتاحة على الموقع ليست كلّها مجانيَة، إلا أن Coursera يوفّر دورات أونلاين مقدّمة من بعض أفضل الجامعات مثل Stanford و Yale. للوهلة الأولى، يدفعك الموقع نحو الدفع مقابل الدورات الدراسيَة ولكن هناك خيار لأخذ الدورة الدراسيَة مجانًا مقابل بعض الشروط. من ضمن هذه الشروط أنَك لن تتمكَن من الحصول على شهادة في نهاية الدورة التدريبية. 

وفيما يلي بعض الدورات المجانيَة المُتاحة على موقع Coursera والتي قد ترغب في أخذها في الالتحاق بها:

1- دورة مجانيَة حول أساسيات تصميم الجرافيكدورة مجانيَة حول أساسيات تصميم الجرافيك من موقع Coursera

توفِر لك هذه الدورة الكثير من الفرص لتجربة التصميم بشكل عملي، من خلال تدريبات ومشروعات عمليَة، ففي نهاية هذه الدورة ستكون قد تعلَمت كيف تستكشف مبدأ التمثيل البصري بالاستعانة بمجموعة من تقنيات صناعة الصورة الجرافيكية، وكذلك استيعاب القواعد الأساسيَة لاستخدام الأشكال والألوان والأنماط، إلى جانب التعرُض إلى لغة ومهارات رسم الكلمات، والفهم- مع التطبيق العملي- لمبادئ تكوين التباين البصري. يُمكنك معرفة المزيد عن الدورة من هنا.

2- دورة عناصر التصميم الجرافيكي لتخصص غير المصممين

هذه الدورة هي عبارة عن  سلسلة من 4 دورات:

  1. العناصر الأساسية للتصميم: مبادئ التصميم ونظرة عامة على البرامج

  2. العناصر الرسومية للتصميم: نظرية الألوان وتنسيقات الصور.

  3. العناصر النصية للتصميم: الخطوط والطباعة والتباعد.

  4. عناصر التصميم المطبوعة والرقمية: العلامة التجارية وتجربة المستخدم.

يُمكنك الاطِلاع على المزيد من المعلومات عن هذه الدورة من هنا.

اقرأ أيضًا: دلالات الألوان في التصميم

سادسًا: دورات تصميم جرافيك مجانيَة على موقع Skillshare

يُقدم موقع Skillshare الكثير من الدورات القصيرة والمُتعمِقة التي تتمحور حول التصميم الجرافيكي. يتوفر العديد منها مجانًا أو يمكنك الوصول إليها جميعًا باشتراك مدفوع. لمساعدة المُبتدئين، أردنا تسليط الضوء على بعض أهم هذه الدورات المُفيدة والمجانيَة.

1- أساسيات التصميم الجرافيكي: المبادئ الأساسية للتصميم المرئيدورة أساسيات التصميم الجرافيكي: المبادئ الأساسية للتصميم المرئي

سواء كنت مُبتدئًا في تصميم الرسوم أو محترفًا، يجب على الجميع البدء من مكانٍ ما. بشكلٍ عام، هذا يعني البدء بالمبادئ الأساسية للتصميم المرئي التي هي محور التصميم الجرافيكي:. سيُرشدك هذا الفصل إلى 5 مبادئ أساسية لتصميم الجرافيك.

سيوضح لك فصل آخر كيفيَة استخدام هذه المبادئ الأساسيَة في المشاريع التي تتراوح من التصميم الإبداعي والتسويق وحتى التصوير الفوتوغرافي. من خلال الدورة، ستتعلم ما يلي:

  1. كيفية تحديد وتعريف المبادئ الخمسة الأساسيَة للتصميم.

  2. كيف تنتقد عملك بحثًا عن التوازن والفعاليَة.

  3. كيف يمكنك تطبيق كل مفهوم على مشاريعك المُستقبليَة.

يُمكنك الاشتراك في هذه الدورة من هنا.

2- إنشاء أنظمة العلامة التجارية: نظرة عامة على الجمع بين الشعارات والنوعدورة إنشاء أنظمة العلامة التجارية: نظرة عامة على الجمع بين الشعارات والنوع

تُساعد هذه الدورة الطُلاب على التفكير في كيفية تصميم شعار أو نظام علامة تجارية رائع.  تم تصميم دورة إنشاء أنظمة العلامة التجارية هذه مع وضع المُصمِمين والرسَامين والمبدعين في الاعتبار. أولئك الذين يبحثون عن إرشادات عالية الجودة لما يتطلبه الأمر لإنشاء شعار ديناميكي يمكن استخدامه عبر العديد من القنوات والتطبيقات المختلفة سيرغبون في مُتابعة هذه الدورة التدريبية.

يُمكنك الالتحاق بهذه الدورة من هنا.

اقرأ أيضًا: كيف انشر محتوى فعال على منصات التواصل الاجتماعي

3- دورة الطباعة: التكوين المطبعي والخطوط

دورة الطباعة: التكوين المطبعي والخطوط

عندما تبدأ كمصمم جرافيك، قد تقضي الكثير من الوقت في إتقان الشعار الذي يُصوِر علامتك التجارية للعملاء المُحتملين، ولكن ماذا عن الخط المستخدم على موقع الويب أو بطاقة عملك؟ ما الذي يخبر به عملائك عن عملك وعنك أيضًا؟

تُعلِمك هذه الدورة التدريبية الفرق بين الطباعة أو الخط (Typography) الجيدة (والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا لك أو لعميلك) والطباعة السيئة (التي يمكن أن يكون لها آثار سلبية).

يُمكنك الاشتراك في هذه الدورة من هنا.

سابعًا: دورات مجانيَة لتصميم الجرافيك على Domestika

تُعتبر منصة Domestika جديدة نسبيًا في سوق دورات التصميم الجرافيكي ولكنها تنمو بسرعة بفضل الخبراء والمحترفين الذين ينشرون علمهم عبر المنصة بأداء عالي الجودة. تحتوي منصة Domestika على بعض من أفضل دورات تصميم الجرافيك، ومن بينها:

1- دورة Adobe Illustrator لتصميم الجرافيكدورة Adobe Illustrator لتصميم الجرافيك

تُعد هذه الدورة حلاً رائعًا للمبتدئين الذين يرغبون في التعلم والعمل على برنامج Adobe Illustrator. ستساعدك الدورة على استكشاف العديد من المهام في تصميم الجرافيك من خلال ستة أجزاء.

تبدأ الدورة بمقدمة عن البرنامج والأساسيات، حيث تُتيح لك معرفة الإعدادات والخيارات حيث ستتعرف على الاختلافات بين العناصر مثل البكسل والمتجهات. بدءًا من الوحدة الثانية للدورة، ستتعلَم كيفيَة اختيار الأدوات لتطبيقها على مشروعك، بالإضافة إلى استخدام وتحرير المتجهات والأدوات الأخرى.

يُمكنك الالتحاف بهذه الدورة من هنا.

2- التصميم التحريري: كيف تصنع مجلةدورة التصميم التحريري: كيف تصنع مجلة

تُقدِم منصة Domestika هذه الدورة التي تُركِز بشكل أساسي على التصميم التحريري الذي يعدّ مهمًّا للغاية للأشخاص المهتمين بتصميم المجلات وطباعتها. كدورة للمبتدئين، ستتعلم العديد من العناصر الضرورية لإنشاء مجلة.

تتحدث الدورة في العموم عن أفكار للمجلة، مثل التخطيط والتنظيم والتنسيق والنشر. ستحصل على فرصة لاستكشاف عمليات مختلفة مثل التصوير الفوتوغرافي والطباعة والرسوم التوضيحية، ومساعدتك في تصميم إصدارات خاصة.

من خلال الوصول غير المحدود إلى موارد هذه الدورة التدريبيَة المجانيَة، ستساعدك الدروس الـ 16 لهذه الدورة في التعرُف على كيفية تحرير المجلات وتصميمها.

يُمكنك الالتحاق بهذه الدورة من هنا.

مقالات في مجال التصميم وصناعة المحتوى اقرأ المزيد من المقالات المميزة في مجال صناعة المحتوى والتصميم على فرصة. تصفح المقالات الآن

بينما ينصب التركيز في مجال تصميم الجرافيك على التطبيق العملي، إلا أنك في نهاية هذه الدورات التدريبيَة ستكون أيضًا على دراية بالمصطلحات الحالية المُستخدمَة في المجال، والعديد من المفاهيم الأساسيَة. من المُفترَض أن يساعد ذلك في وضعك في المقدمة وتزويدك بالمعرفة اللازمة للتقدم إلى ما هو أبعد من منافسيك.

لذلك، إذا كنت تُكافح من أجل البدء في هذا المجال، أو تطوير مهاراتك بالدرجة المطلوبة حتى تتمكن من المُنافسة، فمن خلال هذا المقال ستعرف من أين تبدأ وكيف تتجه. إذا كان لديك تجربة جيدة مع أحد دورات تصميم الجرافيك التي لم نذكرها في هذا المقال، فشاركنا بها في التعليقات، ولا تنسَ الاشتراك في الموقع ليصلك كل جديد من المقالات المُفيدة والمُمتعة.

المصادر: format، justcreative

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

اقرأ أيضًا: أفضل برامج تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم UI/UX

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن