أفضل 10 مواقع لإنشاء عروض تقديمية Presentation

تاريخ النشر: Apr 2020
Best 10 Websites to Make Presentations

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يعتبر إعداد العروض التقديمية Presentation في يومنا هذا ضرورة لابدّ منها للطلاب والعاملين في مختلف المجالات. ولعلّ أشهر برمجية مستخدمة لهذا الغرض وأكثرها شيوعًا هي برمجية Powerpoint. لكن كثرة استخدامها من الغالبية العظمى من الأشخاص جعل من أمر إعداد عرضٍ تقديمي مميّز وملفت للانتباه مهمّة صعبة للغاية، حيث أنّك ومهما حاولت أت تبتكر وتبدع في تصميم عرضك، سيبقى مألوفًا للجمهور الذي سبق له رؤية آلاف العروض التقديمية قبلاً.

دورات فرصة

سنتعرّف في مقال اليوم على 10 مواقع وتطبيقات مشابهة لبرمجية Powerpoint والتي يمكنك استخدامها من الآن فصاعدًا لتجهيز عروض تقديمية مميزة ومبتكرة.

1- شرائح جوجل Google Slides

google slides

بذلت شركة جوجل جهودًا ملحوظة لمحاكاة مختلف برمجيات مايكروسوفت أوفيس، ويعد Google Slides البديل لبرمجية Powerpoint. حيث يقدّم العديد من المميزات المتوفرة في Powerpoint كالحركات الانتقالية وحيّز العمل الذي سيبدو مألوفًا لأي شخص سبق له استخدام برمجية  Powerpoint. غير أنّ Google Slides يتميّز بإمكانية مشاركة العروض عبر الإنترنت والعمل عليها بشكل جماعي.

تتمثّل السلبية الوحيدة لهذا التطبيق في كونه محدودًا بعض الشيء ولا يوفّر الكثير من الخيارات للعروض التقديمية المعقّدة.

2- موقع DesignBold

DesignBold

DesignBold هي أداة عبر الإنترنت تساعدك على إنشاء أيّ نوع من التصاميم ترغب فيه، بما في ذلك العروض التقديمية. ومع شعار الموقع "Graphic design simplified"، فإن كلّ شيء هنا مبسّط ومهني للغاية.

يمكنك استخدام الموقع بسهولة تامّة، والاستفادة من نماذج العروض الجاهزة، كما تستطيع أيضًا التعديل عليها وإضافة لمستك الشخصية.

من الجدير بالذكر أنّ الموقع يقدّم العديد من النماذج والأدوات المجانية، كما يمكنك أيضًا ترقية حسابك إلى الخدمة المدفوعة لتحصل على المزيد من الخيارات.

3- موقع PowToon

powtoon

يمكن للعروض التقديمية التقليدية أن تكون مملّة، وهنا يأتي موقع PowToon ليقدّم الحلّ، من خلال أسلوب بديل لعرض المعلومات على شكل قصّة مشوّقة. يمكنك تصميم شخصيات لتحكي قصّة عرضك التقديمي والاستفادة من معرض ضخم للحركات، كما أنّ الموقع بشكل عام سهل الاستخدام حتى للمستخدمين الجدد.
السلبية الوحيدة لهذا الموقع هو عدم إمكانية مشاركته مع الآخرين والعمل عليه بشكل جماعي. كما أنّه لا يمكنك تحميله في شكل عرض تقديمي تقليدي. الأمر الذي قد يجعل من الصعب عرضه على أجهزة أخرى غير جهازك.

اقرأ أيضًا: نصائح لإنشاء عرض تقديمي احترافي

4- موقع Slides

slides

يستهدف هذا الموقع المبدعين الراغبين في تصميم عرضهم التقديمي من الصفر. حيث يتيح الموقع للمستخدمين استخدام لغات البرمجة CSS و HTML في عملية إعداد عروضهم، ممّا يتيح المزيد من المرونة والكثير من الخيارات.

وعلى الرغم من الخيارات المعقّدة التي يتيحها الموقع، غير أنّ واجهته سهلة الاستخدام ومبسّطة للغاية. فضلاً توافر العديد من الدروس الإرشادية لكلّ من يواجه صعوبة في التعامل مع الموقع. وتعتبر الرسوم البيانية التفاعلية التي يتيحها الموقع خيارًا موفّقًا ومناسبًا لتقديم العروض التعليمية والتثقيفية.

5- موقع ClearSlide

ClearSlide

يعتبر موقع SlideRocket واحدًا من أوائل الأدوات التي استخدمت في إنشاء العروض التقديمية، والذي تمّ الاستحواذ عليه من قبل موقع ClearSlide، لذا فقد يعرفه الكثيرون باسمه القديم.

يركّز هذا الموقع على وجه الخصوص على المميزات ذات العلاقة بتحليل البيانات وتقييمها. ويتيح للمستخدم تحميل عروض تقديمية من برامج أخرى والتعديل عليها على الموقع، كما يوفّرإمكانية إنشاء عروض تقديمية بسيطة أيضًا.

إن كان غرضك التقديمي يتضمّن الكثير من الرسومات البيانية وجوانب تحليل المعلومات وتقييمها، فهذا الموقع قد يكون الأنسب لك.

6- موقع Moovly

moovly

من البرامج المميزة الأخرى التي تختلف عن برمجية Powerpoint التقليدية، نجد موقع Moovly الذي يعدّ أداة لإنشاء عروض تقديمية متحركة بدلاً من كونه مجرّد بديل للبرامج التقليدية. يتميّز هذا الموقع بانسيابية الحركات فيه، وتوافر العديد من النماذج والقوالب الجاهزة التي يمكنك استخدامها في إعداد عرضك التقديمي.
يتيح لك الموقع أيضًا إمكانية العمل المشترك المباشر، وحفظ العروض في السحابة Cloud Saving. كما أنه مجاني تمامًا، غير أنّ بعض مكتبات الحركات فيه قد تحتاج منك إلى ترقية حسابك.

7- موقع Prezi

prezi

يقدّم موقع Prezi نهجًا جديدًا لإنشاء العروض التقديمية، حيث أنّه وبدلاً من عرض الشرائح متتالية الواحدة وراء الأخرى، يُتيح إمكانية الغوص في مواضيع فرعية مرتبطة بالموضوع الرئيسي، من خلال حركات جذّابة تشدّ انتباه الجمهور وتقنعهم.

يتيح الموقع أيضًا تطبيقًا يمكن تحميله على الحاسوب واستخدامه في حال عدم توافر اتصال بالإنترنت، كما يتيح للمستخدمين على الموقع التشارك في العمل على العروض التقديمية، كما يوفّر العديد من خدمات تحليل المعلومات والبيانات، الأمر الذي يجعل منه أداة هامّة وفعّالة لفرق العمل، خاصّة في مجالات المبيعات والتسويق.

من الجدير بالذكر أنّ استخدام الموقع يحتاج إلى تسجيل حساب ودفع رسوم شهرية، لكنه يوفّرأيضًا فترة تجريبية لمدة 30 يومًا يمكنك استغلالها وتجربة الموقع فيها قبل اتخاذ القرار بتسجيل حساب مدفوع.

اقرأ أيضًا: كيف تنشئ عرضا تقديميا مميزا لجمهور متعدد الثقافات؟

8- موقع KnowledgeVision

knowledge vision

يتيح موقع KnowledgeVision للمستخدمين دمج تقنيات الفيديو والسرد القصصي بالإضافة إلى العروض التقديمية عبر الإنترنت، لتحقيق أكبر قدر ممكن من التفاعل مع الجمهور. يحتوي الموقع على العديد من المميزات والأدوات التي يمكنك الاستفادة منها في إعداد عروض تقديمية رائعة. لكن من الجدير بالذكر أنّ طريقة العرض قد تكون مختلفة وصعبة الفهم على بعض الجمهور.

إن كنت ترغب في إنشاء عرض تقديمي وامتلاك أكبر قدر من الحريّة وإمكانية التخصيص والتنويع، فهذا الموقع هو ما تبحث عنه بلا شكّ.

9- موقع Haiku Deck

haiku deck

في الوقت الذي تركّز فيه أغلب المواقع والتطبيقات على تقديم أكبر قدر ممكن من الخيارات، يتميّز موقع Haiku Deck بطبيعته البسيطة واستخدامه الحدّ الأدنى من المميزات والأدوات. يمكنك القول أنّ هذا الموقع هو نسخة مبسطة للغاية من Powerpoint. وعلى الرغم من العديد من مستخدميه قد يجدون خياراته محدودة، لكنه مع ذلك يبقى أداة رائعة لإنشاء العروض التقديمية السريعة والمستعجلة.

10- موقع AllPPT.com

ALLPPT

يتميّز هذا الموقع بكونه مجانيًا تمامًا. غير أنّه وبدلاً من احتوائه على نماذج وقوالب عروض جاهزة، فهو يعتبر مصدرًا وافرًا للخلفيات والصور ذات الجودة العالية التي يمكنك استخدامها. تستطيع من خلال هذا الموقع العثور على تصميم مناسب لعرضك، كما يسعُك أيضًا تخصيص بعض العناصر المتوافرة فيه لتتناسب مع ذوقك واحتياجك.

هل سبقَ لكم تجربة أيّ من هذه الواقع قبلاً؟ إن كنتم قد فعلتم فأيّها تفضّلون؟ وإن لم يسبق لكم تجربتها، فأي واحدة منها تفضّلون تجربتها أوّلاً؟

شاركونا آرائكم وتعليقاتكم أدناه، ولا تنسوا التسجيل على موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

المصدر: designbold.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات الكتابة وكيف اتعلمها

اقرأ أيضًا: كيف يمكن لتطبيقات مثل Siri أو Google Assistant التواصل معنا بلغات مختلفة؟

اطّلع على المزيد من فرص العمل على موقع فرصة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك