ما هي أفضل البرامج والتطبيقات لتحرير وتعديل الفيديوهات؟

تاريخ النشر: Oct 2022
Best Video Editing Software and Apps

في ظلّ وجود العديد من برامج تحرير الفيديو، يتساءل الجميع عن أفضل البرامج التي يُمكن استخدامها لإنجاز المشاريع بأحسن كفاءة وأعلى جودةٍ مُمكنة. في الواقع، الإجابة على هذا تعتمد على ما تحتاج إلى إنجازه. هل لديك ميزانيَة وتحتاج إلى برنامج تحرير فيديو احترافي؟ أو تبحث عن استخدام برنامج مجاني؟ هل تتطلع إلى استخدام البرنامج لأغراض تجاريَة أم لنفسك فقط كهواية؟

دورات الفنون والتصميم تعرّف على أساسيات التصميم، وابدأ طريقك للاحتراف في هذا المجال من خلال مجموعة من الدورات المميزة في مجال تصميم الجرافيك والفنون. سجّل الآن

عادةً ما يرغب المحترفون في الاستثمار في البرامج الأكثر تعقيدًا، حتى لو كلّفتهم جُزءًا من ميزانيَتهم. ولكن بالنسبة للمبتدئين الذين قد يرغبون فقط في تعديل لقطات العطلات الخاصة بهم أو إنشاء مقاطع بسيطة لوسائل التواصل الاجتماعي، فهناك العديد من البرامج الرخيصة أو حتى المجانية وهي أبسط وأسهل في الاستخدام.

رُبما كنت تبحث عن شيٍء سهل الاستخدام ويُمكن تنزيله مجانًا، أو قد ترغب في الحصول على أكثر برامج تعديل الفيديو تعقيدًا للوصول إلى مستوى احترافي. لا تقلق، لقد قُمنا بتغطية جميع الفئات في هذا المقال ليجد الجميع ضالّته بدءًا من الهواة ووصولًا إلى المُحترفين.

قائمة أفضل برامج تحرير الفيديو

جديرٌ بالذكر أنَه لا توجد أداة مثالية تمامًا، فكلّ أداةٍ لها مميزاتها وعيوبها. لذلك أجرينا بعض الأبحاث المُكثّفة حول بعض البرامج والتطبيقات المُصنفة كأفضل برامج تعديل الفيديو المتوفرة حاليًا في السوق، نعرضها لك في هذا المقال ونُحدّد إيجابيات وسلبيات كل أداة، ونوضّح كذلك أي نوع من مشاريع تحرير الفيديو يُمكن العمل عليه من خلال كلّ برنامج حتى تتمكّن من إجراء مُقارنةٍ سريعة بينها.

1- برنامج Adobe Premiere Pro

برنامج Adobe Premiere Pro

يُعدّ برنامج Adobe Premiere Pro أحد أفضل البرامج التي يُمكن أن يختارها محررو الفيديو المحترفون لإنجاز مشاريعهم. بأسعارٍ معقولة في متناول الجميع. تصدّر هذا البرنامج سوق برامج تحرير الفيديو لأكثر من عامين، ولا يُظهر الآن أي علامة على التوقف، حيث يتمّ تزويده باستمرار بتحديثات جديدة مع تنزيل مجاني.

في الواقع، يُعتبر Adobe Premiere Pro أحد أهمّ الأدوات المتوافِقة مع معايير الصناعة لتحرير الفيديو في قائمتنا. نظرًا لأن Adobe Premiere Pro متعدد الأنظمة حيث يعمل على كلٍ من نظام windows و Mac، فنحن نصنفه على أنه أفضل برنامج لتحرير الفيديو بشكل عام.

لذلك، إذا كُنت تتطلَع إلى تحقيق مستوى احترافي من تعديل الفيديو مع خبرة سابقة قليلة أو معدومة ولا مانع عندك من تخصيص جزء من ميزانيَتك، فلا داعي لمزيد من البحث، لأن هذا البرنامج قد يكون الأداة المثاليَة لك. 

اقرأ أيضًا: دلالات الألوان في التصميم

السعر:

تبلغ تكلفة الاشتراك للبرنامج 31.49 دولارًا للاشتراك الشهري و 239.88 دولارًا للاشتراك السنوي.

المميزات: 

  • واجهة انسيابية ويُمكن تخصيصها والتحكم فيها بدرجة عالية. 

  • تتميز الواجهة أيضًا بأنها سهلة الاستخدام للأشخاص ذوي الخبرة السابقة في منتجات Adobe حتى لو لم يكن لديهم خبرة سابقة في تحرير الفيديو. 

  • يتمتَع البرنامج بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات مثل مطابقة الألوان، والعرض متعدد الكاميرات، وسرعة العرض السريعة.

  • يدعم البرنامج تنسيقات 4K و 8K و VR، وتمنحك أدوات التحرير درجة عالية من الدقة والتحكم. يمكنك العمل على عدد غير محدود من مسارات الفيديو والتي يمكن استيرادها من أي مصدر تقريبًا.

  • مثل جميع برامج Creative Cloud، يتم تحديث Premiere Pro باستمرار، ويحصل المشتركون على جميع التحديثات مجانًا. على سبيل المثال، يُقدّم التحديث الأخير في يونيو 2022 (الإصدار 22.5) مساحات عمل جديدة لمساحات عمل الفيديو الرأسية، علاوةً على إمكانيَة إضافة التدرجات إلى الحدود والظلال للعناوين والرسومات، ودعم كاميرا RED V-RAPTOR.

السلبيات: 

  • قد تحتوي التحديثات الجديدة على بعض الأخطاء، لذا يجب أن تتحلّى بقليل من الصبر قبل التحديث إذا كنت لا ترغب في اختبار هذه الأخطاء والعمل معها. 

  • يعمل البرنامج بشكل أبطأ عند تشغيله على نظام Mac.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل برامج تصميم الجرافيك للمبتدئين؟

2- برنامج  Final Cut Pro

برنامج  Final Cut Pro

إلى جانب Adobe Premiere Pro، يُعد برنامج Final Cut Pro - الذي تمّ إنتاجه بواسطة شركة Apple - معيارًا صناعيًا يُستخدم في جميع مهن التلفزيون والأفلام. تُعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتفضيله على Adobe Premiere Pro هو أنه لا يشمل أي خطط اشتراك، حيث يُدفع الاشتراك لمرةٍ واحدة فقط. 

كبرنامج مُقدم من شركة Apple، تم تحسين Final Cut Pro لتحقيق أقصى استفادة من نظام Mac كما أنَ البرنامج يتكامل بشكل جيد مع أجزاء أخرى من نظام Apple، مثل الصور أو مجموعات iTunes.

يتميَز البرنامج بشكل خاص بالشريط الزمني المغناطيسي الخاص به والذي يعمل ببراعة، على الرغم من أنَه قد يكون غريبًا إذا كنت معتادًا على برامج تحرير أخرى. إذا كنت تواجه مشكلة، فهناك الكثير من الموارد لمساعدة المبتدئين على التعوُد على البرنامج. 

السعر: 

تبلغ تكلفة الاشتراك في البرنامج 299 دولارًا تُدفع لمرةٍ واحدة مدى الحياة.

المميزات: 

  • دعم الواقع الافتراضي بزاوية 360 درجة، والتحرير متعدد الكاميرات، وسُرعة العرض السريع، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة ومُتنوِعة من الأدوات المثيرة للاهتمام. 

  • مكتبة مُوسَعة من المُكوِنات الإضافيَة، بالإضافة إلى أدوات تصحيح الألوان.

  • الميزات التنظيميَة للبرنامج قويَة جدًا، بالإضافة إلى مجموعةٍ واسعة من التأثيرات، وأدوات الصوت الدقيقة.

  • هناك نسخة تجريبية مجانية مدتها 90 يومًا، وهي أكثر سخاءً من النسخة التجريبية التي مدتها سبعة أيام والتي يقدمها برنامج Adobe Premiere Pro.

العيوب:

  • البرنامج مُتاح فقط لمُستخدمي Mac. 

  • يمكن أن تكون ملفات المشاريع الكبيرة بطيئة أيضًا.

  • يحتوي Premiere Pro على أدواتٍ صوتيَةٍ أفضل.

اقرأ أيضًا: كيف انشر محتوى فعال على منصات التواصل الاجتماعي

3- برنامج Filmora

برنامج Filmora

تم تصميم برنامج Filmora ليكون أداةً مناسبةً لكلٍ من الهواة والمُحترفين على حدّ السواء. إذا كنت جديدًا في تحرير الفيديو أو تحتاج فقط إلى تعديل الفيديو من حين لآخر، فإن برنامج Filmora يُقدِم قيمة ممتازة بسعر معقول جدًا. بالإضافة إلى ذلك، يجعل برنامج Filmora تحرير الفيديو الاحترافي أمرًا سهلاً، حيث يُمكنك إضافة مسارات فيديو وصوت غير محدودة والتحكم في اللوحات بين يديك.

هناك نسخة مجانيَة من Filmora، لكن كلّ مقاطع الفيديو الخاصة بك ستحتوي على علامة مائية عليها، لذا فإن هذه النُسخة مفيدة فقط لتعلُم تحرير الفيديو، أو تجربة الأداة. لإزالة العلامات المائية، ستحتاج إلى الحصول إمّا على خطة سنوية للاشتراك أو خطّة مدى الحياة مقابل دفع رسوم لمرةٍ واحدة أو خطة غير محدودة، والتي تتضمن تحميل مواد من مكتبة البرنامج بشكلٍ غير محدود، والتمتُع بتأثيرات جديدة كل شهر.

السعر: 

  • تبلغ تكلفة الاشتراك السنوي للبرنامج 39.99 دولارًا أمريكيًا. كما يُمكن للمُستخدمين إضافة 36.96 دولارًا أمريكيًا شهريًا للتأثيرات والمُكوِنات الإضافيَة.

  • تبلغ تكلفة الاشتراك مدى الحياة 59.99 دولارًا أمريكيًا.

  • تبلغ تكلفة الاشتراك غير المحدود 99.87 دولارًا أمريكيًا.

المميزات: 

  • أفضل قيمة مُقابل السعر في القائمة. 

  • يُغطي كل شيء يجب أن يمتلكه محرر الفيديو الاحترافي. 

  • يتمتَع بواجهة بسيطة، وهو سهل الاستخدام للمُبتدئين والهواة.

  • يأتي Filmora مع عدد كبير من العناوين والتأثيرات والمُرشَحات المُدمَجة سهلة الاستخدام المصممة لمستخدمي YouTube ومستخدمي الوسائط الاجتماعية. 

  • توجد مكتبة من المؤثرات الصوتية والمُوسيقى الخالية من حقوق الملكية لإضفاء تأثير على مقاطع الفيديو الخاصة بك، ويُمكنك أيضًا تسجيل الوسائط الخاصة بك مباشرةً داخل الأداة.

  • تم إدخال العديد من التحسينات في أحدث إصدار للبرنامج (11.3) بما في ذلك تحويل الكلام إلى نص، وتحويل النص إلى كلام بالإضافة إلى إدخال طريقة سهلة لإضافة ترجمات إلى الفيديو الخاص بك.

السلبيات

  • لا تتعمّق أدواته بشكل كافي للقيام بالمهام الاحترافية.

  • أقل مُلاءمةً من Adobe Premier في الأعمال الاحترافية.

  • تحتوي النسخة المجانية منه على علامةٍ مائيَة.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مؤثرا ناجحا على منصات التواصل الاجتماعي

4- تطبيق Adobe Premiere Rush

سواءً كُنتَ تستخدم نظام iOS أو Android، فإنَ تطبيق Adobe's Premiere Rush هو أفضل تطبيق لتحرير الفيديو مُتاح في الوقت الحالي. فحتى الآن لم يوجد بعد تطبيقٌ آخر يُقدّم مثل هذه الوظائف الواسعة من هذه الواجهة البسيطة. 

يُعتبر هذا التطبيق لتحرير الفيديو تطبيقًا مُتعدّد الأنظمة وهذا أسهل في الاستخدام من برامج سطح المكتب الأكثر تعقيدًا مثل Adobe Premiere Pro و Adobe After Effects و Audition. 

ومع ذلك، فإنَ تطبيق Premiere Rush ليس فقط للهواة، فهو أيضًا أفضل تطبيق لتحرير الفيديو للمحترفين، لأنَه يتيح لك نقل المحتوى ذهابًا وإيابًا إلى برنامج Premiere Pro، حيث يُمكنك إجراء تعديلات أكثر تعقيدًا عليه.

يُمكنك الاشتراك في تطبيق Premiere Rush بمفرده أو مع برنامج Adobe Premiere Pro  أو كجزء من مجموعة Adobe بأكملها. في كلتا الحالتين، ستتمكن من الوصول إلى التحديثات أولاً بأول. على سبيل المثال، في أحدث إصدار للتطبيق (2.0)، قدم عمليات تصدير غير محدودة على سطح المكتب، ولغات إضافية، وآلاف المؤثِرات الصوتيَة الجديدة الخالية من حقوق الملكية.

السعر: 

  • تبلغ قيمة الاشتراك لتطبيق Adobe Premiere Rush بمفرده 9.99 دولارات شهريًا.

  • تبلغ قيمة الاشتراك لكلٍ من تطبيق Premier Rush وبرنامج Adobe Premiere Pro معًا 20.99 دولارًا شهريًا.

  • تُكلِف قيمة الاشتراك لجميع تطبيقات Adobe مبلغ 52.99 دولارًا شهريًا.

المميزات:

  • تُوفِر واجهة المستخدم رموزًا ولوحات كبيرة، مما يجعلها سهلة للغاية لمهام تحرير الفيديو القياسية، مثل سحب وإسقاط اللقطات على الخط الزمني أو تصحيح اللون أو المزج في الموسيقى أو التسجيلات الصوتية أو إضافة العناوين والانتقالات.

  • ينصب تركيز التطبيق على السماح لك بمُعالجة المقاطع بسرعة لتحميلها على وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال، يقوم تلقائيًا بتحويل مقاطع الفيديو الخاصة بك إلى نسب العرض إلى الارتفاع ومستويات الجودة المُحددَة التي تتطلبها كل منصَة. وهذا يجعله الخيار الأمثل لمستخدمي YouTube ومستخدمي الوسائط الاجتماعية وأي شخص يرغب في تجربة تحرير الفيديو.

العيوب:

النسخة الكاملة من التطبيق تحتاج إلى اشتراك شهري.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

5- تطبيق KineMaster

تطبيق KineMaster

إذا كُنتَ مُحرّر فيديو مُحترفًا، فإنَ تطبيق KineMaster بلا شك يستحق التجربة. يتيح لك هذا التطبيق - المُتاح لكل من iOS و Android - تصوير وتحرير وتصدير لقطاتك على هاتفك أو جهازك اللوحي عبر واجهة متعددة الطبقات. 

يُعد تطبيق KineMaster أحد أفضل تطبيقات تحرير الفيديو لقص المقاطع والطبقات بدقة إطارًا بإطار. يُمكن أيضًا من خلال هذا التطبيق ضبط توقيت مقطع الصوت بدقة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحميل طبقات متعددة من الفيديو (على الأجهزة المدعومة) والصور والنصوص، بالإضافة إلى الصوت متعدد المسارات. 

تُعتبر واجهة هذا التطبيق مُربكة تمامًا للمُستخدِم المُبتدئ أو غير المُحترف، لكنَ محترفي تحرير الفيديو سينبهرون حقًا من مجموعة أدواته الشاملة. ستحتاج إلى هاتف أو جهاز لوحي حديث لاستخدامه دون بُطء. تطبيق KineMaster مُتاح للتنزيل المجاني، لكنه يُضيف علامات مائية إلى مقاطع الفيديو، والتي يتعيَن عليك الاشتراك لإزالتها. 

السعر: 

تبلغ تكلفة الاشتراك 3.99 دولارات شهريًا أو 39.99 دولارًا سنويًا.

المميزات: 

  • يسمح لك هذا التطبيق بتصدير الفيديوهات بدقة 1080p أو 4K، والوصول إلى أكثر من 1000 من الأصول المُتميزة مثل المقاطع الصوتيَة والموسيقى.

  • تشمل الميزات الأخرى التحكُم الدقيق في حجم الملف، بالإضافة إلى عناصر التحكُم في السرعة، ومفتاح كروما، والانتقالات ثلاثية الأبعاد.

العيوب: 

تحتوي النسخة المجانيَة من التطبيق على علامةٍ مائيَة.

اقرأ أيضًا: ماذا أقدم في قناتي الخاصة؟ أفكار محتوى ناجح على اليوتيوب

6- تطبيق FilmoraGo

تطبيق FilmoraGo

إذا كُنت ترغب في القيام بتعديل أحد الفيديوهات دون الدخول في تفاصيل البرامج الاحترافيَة، فإن تطبيق FilmoraGo - المتوفر لأجهزة iOS و Android - هو بلا شك الخيار الأمثل لك. يمكنك الحصول على جميع الأدوات الأساسية التي تتوقعها من تطبيق أساسي لتحرير الفيديو، مثل القدرة على قص مقاطع الفيديو وتقسيمها، وضبط سرعة الفيديو، والتحكُم في مستوى الصوت وإعادة ترتيب المقاطع. 

وعلى الرغم من أن FilmoraGo يفتقر إلى الميزات المتقدمة لتطبيقات مثل Adobe Premiere و Kinemaster مثل التحرير متعدد المسارات أو دعم جودة 4K، إلا أنه يتميَز بسهولة الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، بفضل المؤثِرات البصريَة الخاصة به، يمكن أن يساعد تطبيق FilmoraGo حتى المُبتدئين في جعل مقاطع الفيديو الخاصِة بهم تبدو احترافيَةً بشكل مثير للإعجاب.

FilmoraGo هو تطبيق مجاني بالرغم من وجود علامة مائيَة على مقاطع الفيديو الخاصَة بك إلا إذا قمت بالترقية إلى الإصدار المدفوع. 

السعر: 

تبلغ تكلفة الاشتراك 6.99 دولارات شهريًا أو 34.99 دولارًا سنويًا

المميزات:

  • إذا جربتَ هذا التطبيق من قبل ولم يُعجبك، فقد يكون من المفيد إعادة النظر فيه، ذلك لأنَ التحديث الكبير الذي حدث للتطبيق في يونيو 2021 أعطاه واجهة مُستخدم جديدة، بالإضافة إلى كاميرا AR وأنماط الضوء والظلام. بالإضافة إلى أنه يمكنك الآن اختيار لصق مقاطع الفيديو في نفس الصورة.

  • تتضمن التحديثات الأخيرة الأخرى إضافة ميزة مُفتاح كروما "Chroma Key" التي تُسهل إزالة لون معين من صورة أو مقطع فيديو.

  • يعمل مع جميع الأنظمة والهواتف حتى iPhone 13 Pro

العيوب:

  • ليس تطبيقًا احترافيًَا.

  • تحتوي النُسخة المجانيَة من التطبيق على علامةٍ مائيَة.

دورات أونلاين في مجال التصوير وصناعة الأفلام تعلّم أساسيات التصوير وصناعة الأفلام من خلال مجموعة متميزة من الدورات المجانية والمدفوعة المتاحة على فرصة.كوم سجل الآن

لا يُمكن تحديد ما هو أفضل برنامج/تطبيق لتحرير الفيديوهات في المُطلق، إذ هُناك عدد من العوامل التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند اختيار أفضل برنامج لتحرير الفيديو بالنسبة لك. على سبيل المثال، هل تبحث عن برنامج مجاني أم باشتراك؟ وما هو الغرض من استخدامك للبرنامج، هل هو على سبيل الهواية؟ أم لأغراض ربحيَة؟ علاوةً على ذلك، هناك اعتبارات فنية يجب مراعاتها. هل ترغب في تحرير مقاطع الفيديو على نظام التشغيل Windows أو Mac أو الأنظمة الأساسية الأخرى مثل Linux أو Android أو iOS أو في المتصفح؟ ما هي تنسيقات التصدير التي تحتاجها، وبأية دقة؟ HD أم  4K أم 8K؟

قبل أن تختار البرنامج الذي ستعمل به، احرص بداية على تحديد أهدافك والمخرجات التي تسعى إلى تحقيقها، ثمّ ابحث عن البرنامج أو التطبيق الذي يلبي احتياجاتك هذه، ويحقق لك النتيجة التي ترجوها.

شاركنا في التعليقات أسماء أيّ برامج أو تطبيقات أخرى سبق لك تجربتها حتى تعمّ الفائدة، ولا تتردّد في التسجيل على موقعنا ليصلك كلّ جديد من المقالات المميزة الممتعة.

المصادر: creativebloq، creativebloq

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء قناة يوتيوب ناجحة: نصائح لحضور قوي على يوتيوب

اقرأ أيضًا: أفضل كورسات تصميم الجرافيك أونلاين

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج