أهم النصائح والإرشادات للتقديم لمنح Chevening البريطانية | تجربة عبدالله أبو رمان

أهم النصائح والإرشادات للتقديم لمنح Chevening البريطانية | تجربة عبدالله أبو رمان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر الدراسة في المملكة المتحدة حلم الكثير من الشباب العربي، وتعدّ منح وزمالات تشيفنينغ الدراسية إحدى أشهر وأهمّ الفرص التي تتيح للطلاب من جميع أنحاء العالم الالتحاق بالجامعات البريطانية ودراسة الماجستير في جامعاتها المرموقة.

ونظرًا للأهمية التي تحظى بها هذه المنح، وحرص منصّة تعلّم على تقديم كلّ ما هو مفيد ويسهم في تقريب الشباب العربي من الفرص العالمية، فقد أجرى موقع فرصة مقابلة مع أحد الطلاب الحاصلين على منحة تشيفنينغ ليُقدّم إجابات على العديد من الأسئلة التي يطرحها كلّ شاب عربي راغب في التقديم لهذه الفرصة.

عبد الله أبو رمّان هو شاب أردني يبلغ من العمر 34 سنة، تخرّج من منحة تشيفنيغ البريطانية سنة 2016 ويعمل حاليًا نائبًا لمدير جمعية درب الأردن. يسعى عبدالله إلى تحقيق تغيير جذري في نظرة الإنسان للطبيعة، وحمله على تقدير دورها في الحياة، ومساعدة  المجتمعات الفقيرة على توفير فرص معيشية أفضل عبر حماية الطبيعة والتنمية المستدامة.

طرح فريقنا على عبد الله مجموعة من الأسئلة حول المنحة وكيفية التقديم إليها، وفيما يلي إجاباته عليها.

أخبرنا بداية، كيف عرفت عن منحة تشيفنينغ؟

تعدّ هذه المنحة من أشهر المنح الدراسية حول العالم، ولذلك فهي تحظى بتغطية واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، ومن هناك عثرت عليها.

ما هو اسم الجامعة البريطانية التي التحقت بها، وماذا كان تخصصك فيها؟

لقد حصلت على درجة الماجستير في حماية الطبيعة وتنمية المناطق النائية، أو باللغة الإنجليزية Conservation and Rural Development من جامعة كينت وهي جامعة أبحاث عامة مقرها في مدينة كينت في المملكة المتحدة.

يشعر بعض الطلبة بالحيرة عند قراءة شروط التقديم ورؤية التعبيرين "القبول المشروط" و"القبول غير المشروط"، فهل يمكنك توضيح الفرق بينهما؟

يُعتبر القبول المشروط قبولاً مبدئيًا في الجامعة، وفيه تقبل الجامعة الطالب للالتحاق بأحد برامجها لكن بشرط معين، كأن يُقدّم فيما بعد إثبات اللغة الإنجليزية بالدرجة التي تشترطها الجامعة، أو يرسل وثائق أخرى لاستكمال الطلب كرسائل التوصية وقائمة الأشخاص المرجعيين...الخ.

أما القبول غير المشروط فيُقصد حصول الطالب على قبول جامعي من إحدى جامعات المملكة المتحدة (أو أي جامعة أخرى في الخارج) دون أن تشترط عليه إحضار أي وثيقة فيما بعد.

هل يمكن للطلاب مراجعة طلب التقديم الخاص بهم وتعديله على عدة جلسات، أم أنه يتوجّب عليهم تعبئة الطلب خلال جلسة وحدة؟

يمكن للطالب تعديل الطلب أثناء فترة التقديم المعلن عنها من قبل لجنة تشيفنيغ، وأثناء تواجد الطلب عبر الإنترنت أي قبل الموعد النهائي للمنحة، كما يمكنهم حفظ التغييرات والرجوع لاستكمال الطلب لاحقًا.

كيف يتم إبلاغ الطالب بقبوله في منحة تشيفنينغ؟

يتم إرسال بريد إلكتروني عند نجاح الطالب في كل مرحلة وإعلامه بوصوله إلى المرحلة الثانية، حيث تمرّ عملية التقديم بعدّة مراحل لتصفية الطلبات إلى حين وصول الطالب للمرحلة النهائية وهي المقابلة الشخصية التي يشترط عليه حضورها شخصيًا في المكان الذي تحدده الجهات المسؤولة عن المنحة والذي عادة ما يكون في  السفارة البريطانية.

ما هي نصائحك للطلاب في مرحلة تعبئة طلب المنحة؟

يمكن تلخيص أهمّ النصائح التي يتعيّن على الطلاّب اتباعها عند التقديم لمنح أو زمالات تشيفنينغ في النقاط التالية:

  1. تحديد أهدافهم وتطلعاتهم من المنحة بكل وضوح وبشكل منطقي بعيدًا عن المبالغة.
  2. التركيز على مجموعة محدّدة من الأهداف، على سبيل المثال ذكر مشكلة معينة تسعى لإيجاد حل لها وبيان الحلول التي تفكر بها بشكل واضح، مع التركيز على كيفية إسهام منحة تشيفنينغ في حل هذه المشكلة.
  3. الحديث عن التأثير الإيجابي لشبكة العلاقات الاجتماعية التي ستساعدك منحة تشيفيننغ على تكوينها عليك إيجابًا، وعن مدى فاعلية تواصلك مع هذه الشبكة مستقبلاً. مع الحرص على القيام بذلك من خلال ذكر خطوات عملية واضحة، كأن تطرح مثلاً فكرة إنشاء منصة اجتماعية لجميع خريجي تشيفنينغ في نفس تخصصك يتمّ فيها طرح قضايا معينة ومحاولة إيجاد أفضل الحلول لها.
  4. تعبئة الطلب وأنت في مزاج جيد مع حصولك على قدر كافٍ من النوم وضرورة مراجعة طلب التقديم قبل إرساله.

كم استغرقت في عملية تقديم الطلب؟

لقد قضيت ثلاثة أيام في تعبئة طلب التقديم، حيث كنت أملأ المعلومات بدقة، وأحفظ ما قمت بتعبئته ثمّ أعود للطلب في وقت لاحق كما سبق أن ذكرت.

ماذا عن مرحلة المقابلة الشخصية، ما هي نصائحك لهذه الخطوة؟

  1. بداية، يتعيّن على الطالب تحديد الهدف من اختياره للتخصص الذي أراده، وذلك بأن يكون هدفًا واضحًا ومنطقيًا سيساهم بشكل فعّال في تطوير بلده وتنميته بعد عودته.
  2. يجب أن يؤكد الطالب في هذه المرحلة أيضًا على امتلاكه فكرة مشروع معين يرغب في تطبيقه مستعينا في ذلك بالمهارات التي سيكتسبها خلال دراسته في أحد البرامج المقدّمة من تشيفنينغ مع ضرورة ذكر أهداف المشروع وتأثيره في كلتا الحالتين كالتالي:
    • إن تمّ تطبيقه، عليه هنا ذكر الجوانب التي ستتأثر إيجابًا.
    • أمّا في حال تعذّر تطبيق هذه الفكرة أو المشروع، فعليه هنا ذكر تبعات ذلك وآثاره.
  3. يجب على الطالب أيضًا أن ينوّه بأنه وفي حال لم يحصل على منحة تشيفنينغ فإنّه سيسعى للعثور على منح أخرى في سبيل تحقيق هدفه ومشروعه والاستثمار به.
  4. لابدّ أيضًا من الابتعاد عن العواطف، والتقيد بدلاً من ذلك بخطة واضحة تحدد الأهداف والنتائج.

حدّثنا قليلاً عن عملية اختيار التخصص والجامعة في طلب التقديم وما هي المعايير التي يجب الالتزام بها في ذلك؟

يمكن للطلاب اختيار ثلاثة تخصصات مختلفة في جامعة واحدة أو العكس، أيّ ثلاث جامعات مختلفة وتخصص واحد. في حال اتبعت الطريقة الأولى، فإن الجامعة التي اخترتها ستطلب منك اختيار 3 تخصصات وتحصيل قبول غير مشروط فيها، وفي هذا الصدد أنصح الطلاب باختيار حقول متشابهة حيث أنّ اختيار تخصصات متباعدة يعطي انطباعًا لمراجعي الطلب بأن المتقدّم لا يعرفُ تمامًا ما يريد أو أنه اختار هذه التخصصات بشكل عشوائي.

من المهمّ أيضًا قراءة الخطة الدراسية للتخصص بعناية والتعرّف على المعرفة والمهارات التي سيكتسبها المتقدّم بعد تخرجه، إذ أنّ الاعتماد على اسم التخصص فقط ليس كافيًا للاختيار.

أمّا فيما يخص اختيار الجامعات، فيُنصح بأن يختار الطالب الجامعات التي تتمتع بتقييم عالمي أعلى وذلك بالدخول إلى قسم قبولات الجامعة (Admissions) والاطلاع على الوثائق المطلوبة للتقديم وإرسالها، مع ضرورة توضيح الطالب في الإيميل بأنه ينتظر قبولاً من منحة تشيفنينغ حتى لا تتمّ مطالبته بدفع أي مبلغ مالي أثناء التسجيل.

هل يمكن للطالب التقديم لجامعات مثل أكسفورد وكامبريدج؟

يمكنه ذلك بالتأكيد، لكن تكمن الصعوبة هنا في تحصيل قبول من هذه الجامعات التي تضع الكثير من الشروط.

ما هي الجامعات التي تنصح الطلاب بالتقديم إليها؟

يمكن للطالب اختيار أي جامعة بريطانية نظرًا لأن نظام التعليم البريطاني ذو سمعة عالمية، لكنّي أنصح ببعض الجامعات المرموقة مثل:

  1. كلية الملك في لندن King's college london
  2. جامعة لندن العالمية London's Global University
  3. جامعة كليّة لندن University College London المعروفة اختصارًا بـ UCL.
  4. جامعة أكسفورد University of Oxford
  5. جامعة كامبريدج University of Cambridge
  6. جامعة إدنبرة University of Edinburgh
  7. جامعة باث Bath University
  8. جامعة بريستول Bristol University
  9. جامعة كينت Kent University

هل هناك إمكانية لحضور دورات جانبية أثناء الدراسة في إحدى الجامعات البريطانية؟

تقدم مختلف الجامعات في المملكة المتحدة دورات مجانية في كل المجالات بحيث يمكن لجميع الطلاب الاستفادة منها. وفي هذا الصدد أنصح الطلاب باغتنام هذه الفرصة والاستفادة قدر الإمكان، مع الحرص أيضًا على تحضير أنفسهم وتدريبها قبل السفر من خلال قراءة الكثير من الأبحاث العلمية في مجال التخصص الذي تمّ اختياره وذلك لكثرة التطرّق إليها أثناء الدراسة.

ما هو إثبات اللغة الإنجليزية الذي يلزم للتقديم لمنح تشيفنينغ؟

يتعين على المتقدّمين للمنحة اجتياز اختبار الآيلتس بعلامة ممتازة حتى يتمكنوا من التقديم لبرنامج تشيفنينغ.

ما هي إجراءات الحصول على الفيزا إلى بريطانيا بالنسبة للطلاب؟

يعتبر الحصول على الفيزا عملية ميسرة جدًا للطلاب الحاصلين على منحة تشيفننغ، حيث ترسل الجامعة رقم يسمى CAS إلى السفارة البريطانية في بلدهم وهو ما يؤكد كفالة الجامعة للطالب خلال مدة المنحة.

هل منح تشيفنينغ ممولة بالكامل حقًا؟

أجل بكلّ تأكيد، إذ تتكفّل تشيفننغ بتغطية جميع التكاليف والتي تشمل:

  • تكاليف السفر.
  • تكاليف المعيشة.
  • الرسوم الدراسية.
  • رسوم الفيزا.

ما هي الفوائد التي حصلت عليها من خلال تجربتك هذه، والتي يمكن لكلّ من تقدّم لهذه المنحة ونجح فيها أن يلمسها؟

  • تعلّم استراتيجيات البحث العلمي بشكل مميز.
  • إتقان اللغة الإنجليزية بشكل استثنائي وخاصة في مجال الأعمال.
  • تتمتع بريطانيا بأسلوب تعليمي صارم الأمر الذي يجعل من خريجيها طلبة مميزين ذوي سمعة مرموقة.
  • خرط الطلاب في مشاريع عملية قائمة على البحث العلمي.
  • بناء شبكة علاقات واسعة جدًا من الحاصلين على منحة تشيفنينغ وغيرهم.
  • انفتاح شخصية وتفكير الطالب على اختلافات الثقافات وتغيير وجهات نظره في كثير من الأمور فضلًا عن توسيع مداركه في الحياة.
  • اكتساب مهارات مميزة تقوّي شخصية الطالب وتخدمه في مسيرته المستقبلية.

أخيرًا، ما هي المواقع السياحية أو الأقاليم التي تنصح الطلاب بزيارتها في حال أتيحت لهم الفرصة للسفر إلى بريطانيا؟

تزخر بريطانيا بلا شكّ بالعديد من الأماكن المميزة والمناظر الخلاّبة، بحيث يصعب تحديد مناطق معيّنة، لكني أجد المواقع التالية خيارات جذّابة لابدّ من تجربتها وزيارتها:

  • اسكتلندا وتحديدًا مدينة إنفرنيس.
  • ويلز.
  • ليك ديستريكت Lake district شمال غربي انكلترا.

نرجو أن تكون تجربة عبد الله قد منحتكم فكرة أفضل حول التقديم لمنح تشيفنينغ، وحمّستكم لخوض هذه التجربة أيضًا. يمكنكم الاطلاع على المزيد حول هذه المنح من خلال قراءة مقالنا حول طريقة التقديم لمنح تشيفنينغ البريطانية، كما يسعكم أيضًا مشاركتنا أسئلتكم وتعليقاتكم على صفحتنا على فيسبوك.

منح Chevening ممولة بالكامل لدراسة الماجستير في المملكة المتحدة 2020

تصفح جميع منح تشيفننغ المتاحة على موقع فرصة.


هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك