كيفية التقديم الى منح تشيفنينغ البريطانية

كيفية التقديم الى منح تشيفنينغ البريطانية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر منح وزمالات تشيفنينغ "Chevening" أحد أهمّ الفرص المتاحة للطلاب للدراسة في المملكة المتحدة. حيث أنّه برنامج تنظّمه وتشرف عليه الحكومة البريطانية. يهدف هذا البرنامج منذ عام 1983 إلى يومنا هذا لتطوير قادة عالميين ذوي كفاءات عالية.
يتمّ تمويل منح Chevening من قبل وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث (FCO) بالإضافة إلى عدد من المنظمات الشريكة. وتنقسم الجوائز التي يقدّمها البرنامج إلى فئتين رئيسيتين: منح Chevening الدراسية و زمالات Chevening حيث يتم اختيار المستفيدين منها من قبل السفارات البريطانية واللجان العليا في جميع أنحاء العالم.

ونظراً للإقبال الشديد على منح تشيفنينغ الدراسية، والصعوبات التي يواجهها الطلاب عند التقديم، فقد لخصّنا لكم في مقال تعلّم اليوم، أهم خطوات تعبئة نموذج التقديم لمنح و زمالات تشيفنينغ.

من الجدير بالذكر أنّ التقديم لهذه المنح والزمالات يتمّ عبر الانترنت، حيث يتعيّن عليك في البداية تحديد نوع المنحة التي ترغب في الحصول عليها سواء كانت منحة دراسية أو زمالة، ثم اختيار بلدك حتى تظهر لك الفرص المتاحة التي يمكنك التقديم لها. اختر المنحة التي تريدها واضغط على زرّ التقديم "Apply" لتنتقل إلى الصفحة الأولى من الطلب.

الخطوة الأولى: الشروط والمعايير

تشتمل الصفحة الأولى من طلب التقديم على أسئلة تتعلّق بشروط ومعايير الأهلية، والتي تختلف من منحة إلى أخرى، لكن الشروط العامة تتمثل فيما يلي:
يجب على المتقدّم أن:

  1. يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس.
  2. يمتلك خبرة لمدة سنتين على الأقل في العمل بدوام كلّي أو جزئي أو في مجال التطوّع.
  3. يمتلك رؤية واضحة فيما يتعلّق بطموحاته المستقبلية، كأن يصبح قياديًا، صانع قرار، أو شخصية اجتماعية مؤثرة في بلده.
  4. لا يكون حاملاً للجنسية البريطانية.
  5. لا يكون حاصلاً على أي منحة سابقة من الحكومة البريطانية.
  6. لا يكون منخرطًا في أيّ نشاطات في مؤسسات مرتبطة بالحكومة البريطانية مثل: السفارة البريطانية، المجلس الثقافي البريطاني أو أيّ من جامعات المملكة المتحدة.
  7. لا يكون أيّ من أفراد عائلته موظفًا في أيّ من المؤسسات المذكورة أعلاه.
  8. يكون على استعداد للعودة إلى بلده بعد التخرّج والعمل هناك لمدّة سنتين على الأقل. ويستثنى من هذا الشرط الحالات التي قد يضطّر فيها المتقدم للعمل خارج بلده ولكن في مؤسسات مرتبطة ببلده الأم.

الخطوة الثانية: المعلومات الشخصية

تتضمّن الصفحتان التاليتان من طلب التقديم تعبئة المعلومات الشخصية، بما في ذلك الاسم الكامل، تاريخ الميلاد، الجنسية، بلد الإقامة، معلومات التواصل وغيرها من المعلومات الأساسية.

من الجدير بالذكر أنّه في هذا القسم سيتم سؤالك أيضًا عن المكان الذي تفضّل إجراء المقابلة فيه، حيث تختلف الأماكن المتاحة لك باختلاف بلدك، وفي حال تأهلت لمرحلة المقابلة، ستتلقى تفاصيل إضافية عند مكانها وموعدها، لكن احرص من البداية على اختيار المكان الذي تراه الأنسب لك.

الخطوة الثالثة: السيرة الأكاديمية

في هذه الصفحة، سيُطلب منك تعبئة بياناتك المتعلّقة بمسيرتك الأكاديمية في مرحلة البكالوريوس. وهنا يمكنك اختيار بلد الدراسة من القائمة المتوفرة، بالإضافة إلى الجامعة التي التحقت بها، مدة الدراسة (تاريخ الالتحاق بالجامعة وتاريخ التخرّج)، اسم التخصص والكلية والدرجات التي حصلت عليها.

في حال لم تعثر على اسم جامعتك أو تخصصك مدرجًا في القائمة، يمكنك اختيار "Others". وفي حال كنت حاصلاً على أكثر من درجة جامعية، احرص على ذكرها جميعها من خلال الضغط على ""Add others" وتعبئة البيانات كما فعلت أول مرة.

بعد الانتهاء من تعبئة هذه البيانات، اضغط على "Save" ومن ثمّ "Continue" للانتقال إلى الصفحة التالية.

الخطوة الرابعة: السيرة المهنية

تتعلق هذه الصفحة بمسيرتك المهنية، إذ يحتاج المتقدّمون كما سبق أن ذكرنا إلى ما لا يقلّ عن سنتين من الخبرة المهنية حتى يتأهلوا للحصول على إحدى منح أو زمالات تشيفنينغ. في هذه الصفحة عليك تعبئة بيانات الوظائف أو فرص التطوع التي قمت بها، وتشمل هذه البيانات: اسم صاحب العمل، المسمى الوظيفي، تاريخ البدء بالوظيفة، عدد ساعات العمل أسبوعيًا، وعدد أسابيع العمل الإجمالي.

وفيما يلي الوظائف التي يتمّ قبولها:

  • العمل بدوام جزئي أو كلّي.
  • فرص التطوع.
  • التدريب العملي المدفوع وغير المدفوع سواءً كان خلال فترة الدراسة أو بعدها.

الوظائف غير المقبولة:

  • فرص التدريب العملي أو الوظائف التي تعتبر جزءًا من الخطّة الدراسية للطالب أثناء الدراسة.

يمكن للمتقدمين إضافة ما يصل إلى 10 وظائف مختلفة في نظام التقديم الإلكتروني، وذلك لتغطية الحدّ الأدنى من الخبرة العملية المطلوبة، حيث يحسب النظام هذه المدة بضرب عدد ساعات العمل بعدد الأسابيع الإجمالي. لذا فالحدّ الأدنى من ساعات العمل المطلوب هو: 2800 ساعة والذي يعادل سنتان من الخبرة العملية.

وكما هو الحال في الخطوة السابقة، عند الانتهاء من تعبئة بياناتك، اضغط على "Save" ثمّ "Continue" لتنتقل إلى الصفحة التالية.

الخطوة الخامسة: متطلّبات اللغة الإنجليزية

يتعيّن على المتقدمين لمنح و زمالات تشيفنينغ استيفاء متطلبات اللغة الإنجليزية المتمثلة بواحدة من الشهادات التالية:

  • اختبار الآيلتس الأكاديمية Academic IELTS.
  • اختبار كامبريدج للغة الإنجليزية: المستوى المتقدم.
  • اختبار بيرسون الأكاديمي Pearson PTE Academic
  • اختبار ترينتي ISE: مستوى B2.

في حال كنت حاصلاً على الشهادة، يمكنك تحميل صورة عن الشهادة، أمّا في حال لم تكن قد قدّمت الامتحان بعد أو كانت شهادتك منتهية الصلاحية، يمكنك تحميلها في وقت لاحق، ولكن قبل الموعد النهائي الذي تحدّده لجنة البرنامج.

من الجدير بالذكر أنّه يمكن للمتقدمين تقديم أيّ من هذه الاختبارات ولعدّة مرات حتى يحصلوا على العلامة المطلوبة التي تؤّهلهم للتقديم، لكنّ برنامج تشيفنينغ لا يتحمّل أيّ تكاليف متعلّقة بالتقديم لهذه الامتحانات أو إصدار شهاداتها.

في حال كنت قد اتخذت قرارًا بشأن الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها، احرص على قراءة متطلبات اللغة الإنجليزية الخاصة بالجامعة أيضًا، حيث أنّ بعض الجامعات تقبل امتحانات معيّنة فقط وبعلامات محدّدة، لذا من المهمّ الاطّلاع عليها قبل البدء بإجراءات التقديم.

اقرأ أيضًا: الدراسة في بريطانيا: افعل وتجنب التالي 

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

الخطوة السادسة: الجامعة والتخصصات

يوجد أمام المتقدّمين خياران رئيسيان هنا، حيث يمكنهم إمّا أن يدرجوا ثلاث خيارات لتخصصات مختلفة في نفس الجامعة، أو أن يدرجوا تخصصًا واحدًا في ثلاث جامعات مختلفة. ولا يمكن اعتبار الطلب صحيحًا إلاً في حال تمّ تعبئة ثلاث خيارات.

احرص على اختيار التخصصات بحذر، بحيث تعكس اهتماماتك وتكون مرتبطة بخططك المستقبلية وأهدافك المهنية بعد التخرّج. وضع في حسبانك أنّه لن يمكنك تغيير التخصصات التي اخترتها بعد تقديم الطلب. أما عن معايير وشروط اختيار التخصص، فهي كالتالي:

  1. أن تكون بدوام كامل.
  2. أن تبدأ الدراسة في فضل الخريف (آب أو سبتمبر).
  3. أن تنتهي بالحصول على درجة الماجستير.

التخصصات غير المؤهلة:

  1. تخصصات الدوام الجزئي.
  2. التخصصات التي يتم دراستها عن بعد.
  3. التخصصات التي تقلّ مدتها عن 9 أشهر أو تلك التي تزيد مدتها عن 12 شهرًا.
  4. تخصصات الدكتوراه.

من المهم أن تتقدّم بطلب للالتحاق بهذه التخصصات في نفس الوقت الذي تتقدّم فيه لمنح تشيفنينغ، أمّا في حال كنت قد حصلت على عرض قبول مشروط أو غير مشروط للالتحاق بأحد التخصصات التي اخترتها، فعليك في هذه الحالة أن ترفق نسخة من خطاب القبول مع طلب التقديم الخاص بك.

الخطوة السابعة: الأسئلة المقالية

بالطبع، وكما هو الحال مع جميع طلبات التقديم للمنح الدراسية، لابدّ من أن يكون هناك مجموعة من الأسئلة المقالية التي يتمّ من خلالها تقييم مهاراتك الكتابية ومدى اهتمامك بالحصول على هذه الفرصة. وفي برنامج تشيفنينغ، يتمّ طرح أربعة أسئلة مقالية، يتعيّن على المتقدم الإجابة عنها بفقرة يتراوح طولها ما بين 50 -500 كلمة. صحيح أنّ الحدّ الأدنى لعدد الكلمات هو 50 كلمة، إلاّ أنّ الإجابات التي يقل طولها عن 100 كلمة تُستبعد في المراحل الأولى من عملية الفرز.

أمّا عن الأسئلة المطروحة، فهي تتناول الموضوعات الآتية:

1- القيادة والتأثير: لعلّك تتذكّر أنّ الهدف من برنامج تشيفنينغ هو دعم القياديين حول العالم والمساهمة في تطوير مهاراتهم، لذا لابدّ لك من خلال الإجابة عن هذا السؤال أن تظهر الجانب القيادي الذي تملكه، احرص على ذكر الأمثلة والمواقف الحقيقية التي تدعم أقوالك.

2- مهارات التشبيك: حيث يتعيّن على المتقدمين أن يتحدّثوا في هذا القسم عن مهاراتهم المتعلقة بالتواصل مع الآخرين وقدرتهم على توسيع شبكة علاقاتهم، بالإضافة إلى شرح الطريقة التي يمكنهم من خلالها المساهمة في التواصل مع مجتمع تشيفنينغ.

3- الدراسة في المملكة المتحدة: في هذا السؤال، يتوجّب على المتقدمين الحديث عن سبب اختيارهم للتخصصات الثلاثة السابقة، وكيف ترتبط خياراتهم هذه بمسيرهم الأكاديمية أو خبرتهم المهنية الماضية بالإضافة إلى أهدافهم وطموحاتهم المستقبلية.

الخطوة الثامنة: تفاصيل الهجرة إلى المملكة المتحدة

يتضمّن هذا القسم مجموعة من الأسئلة المتعلقة بجواز سفر المتقدم وزياراته السابقة إلى بريطانيا. بالإضافة إلى أسئلة تتعلق بأي مخالفات أو جرائم تمّ ارتكابها في بريطانيا أو في أي دولة أخرى.

من الجدير بالذكر أنّه يجب على جميع الطلاب الحاصلين على منح تشيفنينغ أن يسافروا باستخدام جواز سفر عادي، حيث أنّ حاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو جوازات السفر الخدمية غير مؤهلين للتقديم لهذه المنح.

الخطوة التاسعة: إعادة تأكيد شروط ومعايير التقديم

سيُطلب من المتقدّمين في هذه الصفحة إعادة تأكيد المعلومات المتعلّقة بأهليّتهم للحصول على منح وزمالات تشيفنينغ. وهي نفس الشروط التي ذكرناها في بداية المقال.

الخطوة العاشرة: التأكيد على الالتزام بمعايير وشروط المنحة

تتضمن هذه الصفحة مجموعة من المعايير والشروط التي يتعيّن على المتقدم الالتزام بها في حال حصل إحدى منح تشيفنينغ وتتمثّل هذه الشروط فيما يلي:

  • الموافقة على حضور عدد من الفعاليات ذات العلاقة ببرنامج تشيفنينغ.
  • الردّ على الدراسات الاستقصائية.
  • العودة إلى البلد الأم لمدّة سنتين على الأقل بعد انتهاء مدّة الدراسة في بريطانيا.
  • التواصل والتفاعل مع مجتمع خرّيجي برنامج تشيفنينغ في البلد الأم.

الخطوة الحادية عشر: بيانات الأشخاص المرجعيين

في هذه المرحلة، سيُطلب من المتقدّمين إضافة معلومات التواصل لشخصين مرجعيين، حيث يمكن لهذين الشخصين أن يكونا من خلفية أكاديمية أو مهنية، ولكن يجب ألاّ يكون أيّ منهما من أصدقاء أو أقارب المتقدّم.

الخطوة الثانية عشر: أسئلة تكافؤ الفرص

تتضمّن صفحة تكافؤ الفرص مجموعة من الأسئلة التي يتمّ طرحها على المتقدم والمتعلقة بموضوع تكافؤ الفرص، حيث يتمّ من خلالها معرفة ما إذا كان المتقدم من ذوي الإعاقة أو الأقليات الدينية او العرقية...الخ.

الخطوة الثالثة عشر: بيانات الدعاية والتسويق

تهدف الأسئلة في هذه الصفحة إلى معرفة الطريقة التي تعرّف من خلالها المتقدّم على برنامج تشيفنينغ، أو إذا كان قد تقدّم بطلب للمنح التي يقدّمها البرنامج خلال السنوات السابقة. من الجدير بالذكر أنّ هذه الأسئلة هي لغايات الرصد والتقييم فقط ولا تؤثر بأي شكل من الأشكال على نتيجة الطلب.

الخطوة الرابعة عشر: إرسال الطلب

هنيئًا لك! لقد وصلت إلى الصفحة الأخيرة من طلب التقديم، ولم يتبقَ سوى الضغط على "Submit" ليتم إرسال الطلب. لا تنس أن توافق على شروط حماية البيانات والخصوصية قبل إرسال الطلب.

الخطوة الخامسة عشر: تقييم طلب التقديم

بعد إرسال الطلب، سيتم تحويلك إلى صفحة خاصة بتقييم عملية التقديم عبر الإنترنت. الأسئلة المطروحة في هذا التقييم لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على نتيجة المتقدم النهائية، حيث أنها تهدف لتقديم تغذية راجعة عن إجراءات التقديم حتى يتمّ تحسين العملية وتسهيلها في السنوات اللاحقة.

أخيرًا وبعد الانتهاء من تقديم التغذية الراجعة، ستنتقل إلى صفحة الطلب الرئيسية والتي يمكنك من خلالها إضافة أي مستندات داعمة قد تُطلب من المتقدمين مستقبلاً مثل رسائل التوصية وكشوفات العلامات أو خطابات القبول من الجامعات البريطانية. كما يمكنك أيضًا سحب طلبك، لكن ضع في حسبانك أنّه في حال قمت بسحب طلب التقديم الخاص بك، فلن تتمكّن من التقديم مجددًا خلال هذه الدورة، وسيكون عليك الانتظار حتى السنة المقبلة. كما أنّك لا تستطيع تقديم أكثر من طلب واحد في الدورة الواحدة، لذا لابدّ من أن تدخل بيانات صحيحة تمامًا وتراجع طلبك قبل أن تضغط على زرّ الإرسال "Submit".

وهكذا، فقد أصبح طلبك جاهزًا، على الرغم من عملية تعبئته قد تكون طويلة إلاّ أنها مع ذلك ليست معقّدة ولا تحتاج منك إلاّ لبعض التركيز وتخصيص ما يكفي من الوقت، بالإضافة إلى الالتزام بالنصائح التالية:

  1. احرص على استخدام متصفح Google Chrome عند التقديم نظرًا لأنه يقدّم تجربة مستخدم أفضل من باقي المتصفحات.
  2. لا تستخدم خيارات "التالي/ السابق" في المتصفّح لأنها ستعيدك إلى الصفحة الرئيسية لنظام التسجيل وستفقد بذلك جميع البيانات التي لم تحفظها. بدلاً من ذلك استخدام خيارات "التالي/ السابق" الموجودة في طلب التقديم نفسه للتنقل بين صفحات الطلب.
  3. حافظ على اسم المستخدم وكلمة السرّ الخاصة بك.
  4. أدخل بياناتك بشكل صحيح ودقيق وخاصّة معلومات التواصل معك.
  5. انتبه إلى عدد الكلمات المطلوبة، فتجاوز الحدّ الأقصى أو كتابة أقلّ من الحدّ الأدنى قد يؤدي إلى استبعاد طلبك.

نتمنّى لكم كلّ التوفيق!

اقرأ أيضًا: افضل 10 جامعات في بريطانيا

اقرأ أيضًا: ما هي فرص العمل للطلاب في بريطانيا

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في بريطانيا 

المراجع:

https://www.slideshare.net/UKinBrazilNetwork/chevening-scholarship-how-to-apply-step-bystep-guide

https://www.chevening.org/apply/online-application-system

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك